صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

مسابقة أوسخ شارع
هادي جلو مرعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 في البلاد العربية تكثر أسباب الفشل وتتعدد مبررات الفاشلين للتنصل من المسؤولية عن التردي الحاصل في الخدمات ومايؤدي الى دوام معاناة الناس ، وعندنا في العراق ألوان وأشكال من الشوارع التي تتردى وتثير القرف،لفرط مافيها من أوساخ ومطبات وخراب لايمكن وصفه لأحد إلا بوقوف الاحد بذاته عليه.
أقرا الخبر التالي المنشور في وسائل إعلام محلية ،وأظنه يصلح للنشر في وسائل إعلام العواصم العربية الفاعلة والحضارية منها تحديدا ،يقول الخبر المقرف:
باشرت لجنة إختيار أجمل شارع في العراق عملها  لإختيار أجمل شارع في محافظات العراق (عدا إقليم كردستان).وقال طورهان المفتي وزير الدولة لشؤون المحافظات : إن الأمانة العامة لمجلس الوزراء أصدرت أمراً ادارياً بأسماء اللجنة حددت بموجبه شهراً كاملاً للفترة من 14/10/2012 ولغاية 15/11/2012 كمدة لإختيار أجمل شارع في المحافظات ، بحسب بيان للوزارة.وأوضح إن اللجنة ضمت في عضويتها ممثلين من وزارة الدولة لشؤون المحافظات والداخلية والزراعة والإعمار والإسكان وجمعية الفنانين التشكيليين العراقيين وعضواً من نقابة المهندسين العراقية.يذكر إن اللجنة شكلت بناء على مقترح تقدمت به وزارة الدولة لشؤون المحافظات وتبنته الأمانة العامة لمجلس الوزراء وسيتم إختيار أجمل شارع ضمن مواصفات فنية حددت من قبل اللجنة . وقررت اللجنة أن تقيم نصباً في أجمل شارع في المحافظة يمثل رمزاً للحضارة العراقية.
يدو إن القرف والكآبة واليأس من تغيير الأوضاع المتردية قد أخذ بنفوس من في الحكومة وهم يرون الكم الهائل من الشوارع المرهقة والمحطمة والمدمرة والبائسة وسوء مايفعله المسؤولون في مجالس المحافظات ودوائر البلدية والعجز الفاضح عن أداء الواجب بل وقلة الخبرة والمران لدى المسؤولين عن واقع الخدمات العامة في هذه البلاد،لذلك صدر هذا القرار بقصد تحفيز المدن العراقية لتتحرك وتطور من واقع خدماتها علها تفوز بالجائزة،لكن كان يفترض بالحكومة أن تستثني من المسابقة إضافة الى إقليم كردستان ،القرى والأرياف العراقية والنواحي القصية وبعض الأقضية التي لاتتوفر  لديها شوارع معبدة تصلح للدخول بمسابقة من هذا النوع،وكان الأفضل أن تكون مقتصرة على مراكز المدن لتوفر بعض الشروط فيها.
في المقابل ولفرط مايواجهني وماامر به من شوارع مقرفة فإني اقترح إقامة مسابقة  مقابلة للمسابقة الحكومية لكنها تتعلق بأوسخ وأقبح شارع،حيث سنضمن مشاركة واسعة من كل المحافظات ومن القرى والنواحي والأقضية وحتى التجمعات السكنية التي لديها شارع أو شارعين،وستكون التغطية الإعلامية واسعة جدا لأن المسابقة تشمل العراق كله ،ثم يتم إعلان شروط المسابقة التي منها ،أن يكون الشارع المشارك في المسابقة على درجة عالية من القباحة وتتراكم على جانبيه الأتربة وينفث أطنانا من الغبار كافية لتغطية مدينة كاملها،وأن يفتقد الى خدمات أساسية وأن يؤدي الى إلحاق الضرر بما لايقل عن مليون إنسان ،وعندما يتم إعلان إسم الشارع والمدينة التي يقع فيها يقول مذيع خبر الفوز ،لقد تم إختيار الأقبح والأوسخ والأقذر والأكثر وساخة ورداءة خدمية وعلى طريقة مصطفى الآغا في برنامجه الرياضي على ال mbc..
أنا شخصيا يمكنني ترشيح شارع راقبته منذ أكثر من عشرين عاما وهو الشارع المار بمنطقة الكمالية والعبيدي شرق العاصمة بغداد ويربط الطريق القديم الواصل بين بغداد وبعقوبة مركز محافظة ديالى .شارع وسخ.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/24



كتابة تعليق لموضوع : مسابقة أوسخ شارع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net