صفحة الكاتب : رشيد السراي

تزوير الاخبار والنصوص العلمية لمصلحة من؟
رشيد السراي

بين الحين والاخر اطلع على اخبار علمية من هنا وهناك وهي من الاخبار التي أصبحت شغفي بعد أن قللت من تتبع الاخبار السياسية لأنها نادراً ما تحمل الجديد.
وكعادتي التشكيكية قبل أن اصدق بمضمون الخبر ابحث عن مصدره الاصلي لعلمي إن هناك من يؤدلج هذه الاخبار لمصلحته ويعيد صياغتها وربما يخترعها. وسأذكر أمثلة على ذلك

المثال الأول:
مرة قرأت خبراً مفاده إن "الملحدون أكثر ذكاءً من المتدينين" وقد انتشر الخبر بسرعة كبيرة وتمت إعادة صياغته أكثر من مرة والبعض يقول إنه اثبتت دراسة علمية كذا والبعض يقول اثبت العلم كذا، بل إنه حتى موقع سي أن أن العربي أورد الخبر بطريقة خاطئة حيث تم اعتبار صاحب الدراسة في الموقع أنثى ولو كتبت اسم "ساتوشي كانازاوا" في محرك البحث غوغل لاكتشفت بسهولة إنه رجل!!!!
إين المشكلة في الموضوع؟
المشكلة:
1-إن اصل الموضوع دراسة سلوكية ضمن ابحاث علم النفس التطوري أجريت على عينة محددة (اكثر من 20 الف بقليل)، لم يكن بينهم مسلم واحد ،في وقت ومكان محدد ، وهي ليست حقيقة علمية.
واسم الدراسة بالضبط هو "Why Liberals and Atheists Are More Intelligent" أي "لماذا الليبراليين والملحدين أكثر ذكاءً؟" فتقديم الملحدين على الليبراليين تزوير في الترجمة لأن صاحب الدراسة لم يكن غبياً حينما ذكر الليبراليين أولاً.
وهذا رابط الدراسة بنصها الاصلي
http://spq.sagepub.com/content/early/2010/02/16/0190272510361602.abstract

وهذا رابط الخبر من موقع سي أن أن العربي
http://arabic.cnn.com/2010/scitech/3/1/smart.liberal/index.html

2-إن من قام بالدراسة "ساتوشي كانازاوا" ليس مختصاً بعلم النفس التطوري لأنه ببساطة خريج كلية لندن للاقتصاد واستاذ فيها، وإنما هو يكتب في مجال علم النفس التطوري، ولا ننسى التذكير بأنه رجل لا امرأة!!!
فهو كاتب في علم النفس التطوري وليس خبيراً فيه كما ذكر موقع سي أن أن ونقله عنه آخرون، مع العلم إنه حتى اسم العلم تم ترجمته بالخطأ في هذا الموقع إذ تم ترجمته إلى "علم التطور النفسي".
وهذا رابط موضوع علم النفس التطوري من ويكيبيديا
http://en.wikipedia.org/wiki/Evolutionary_psychology
وهذا رابط يتضمن اسماء اغلب علماء النفس التطوريين من ويكيبيديا وليس من ضمنهم صاحب الدراسة رغم إنه مشهور كما تنقل بعض المواقع التي اوردت الخبر!!!
http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_evolutionary_psychologists
وهذا رابط صفحة صاحب الدراسة في ويكيبيديا
http://en.wikipedia.org/wiki/Satoshi_Kanazawa

3-هناك انتقادات كبيرة لكتابات هذا الرجل في مجال علم النفس التطوري، منها على سبيل المثال انتقادات "سكوت باري هوفمان" عالم النفس الامريكي المتخصص، حيث كتب في احد انتقاداته يقول "ساتوشي كانازاوا لا يتحدث عن كل علم النفس التطوري" أي إنه ينتقي، وكتب في مقاله أيضاً إن رأيه لا يمثل الرأي الوحيد في علم النفس التطوري.
واليكم رابط الانتقاد
http://www.huffingtonpost.com/scott-barry-kaufman/satoshi-kanazawa-does-not_b_863359.html
وكذلك رابط التعريف بسكوت باري هوفمان من ويكيبيديا
http://en.wikipedia.org/wiki/Scott_Barry_Kaufman

4-كثيراً ما اثارت كتابات "ساتوشي كانازاوا" مشاكل, منها على سبيل المثال دراسته تحت عنوان "لماذا النساء السود أقل جذباً" والتي منع على اثرها من تدريس الفصول الالزامية مدة سنة كاملة في كلية لندن للاقتصاد بناء على قرار من لجنة تحكيمية واضطر لتقديم الاعتذار عن هذه الدراسة.
وهذا رابط الموضوع
http://www.bbc.co.uk/news/uk-england-london-14945110

5-اختبارات الذكاء موضع جدل كبير وتعطي نتائج تقريبية ويمكن الحصول على أي نتائج منها اذا ما تم انتقاء العينة بما يتناسب والمطلوب.
6-ان الدراسة تعرضت للانتقاد وبسخرية في بعض الاحيان مثلاً تكلم عنها استاذ علم النفس في جامعة ولاية اريزونا الامريكية "دوغلاس تي كنريك" منتقداً في عدة مقالات منها مقال بعنوان "الملحدين والليبراليين أكثر ذكاءً ولكن لسبب مضحك".
وهذا رابط المقال
http://www.psychologytoday.com/blog/sex-murder-and-the-meaning-life/201004/atheistic-liberals-are-smarter-funny-reason
ورابط صفحة "دوغلاس تي كنريك" في ويكيبيديا
http://en.wikipedia.org/wiki/Douglas_T._Kenrick

المثال الثاني:
اثار موضوع تدريس نظرية التطور أو التصميم الذكي في الولايات المتحدة الامريكية جدلاً في سنة 2006 ، وموضوع التطور عموماً موضوع جدل كبير هناك ويدخل حتى في موضوع الانتخابات!!!!
ما يهمنا إن الجمعية الامريكية لتقدم العلوم والتي يرمز لها اختصاراً "AAAS" نشرت بياناً تؤيد فيه تدريس نظرية التطور وترفض فيه تدريس نظرية التصميم الذكي المدعومة مسيحياً بعنوان "بيان حول تعليم (نظرية) التطور"
وهذا رابط البيان  اضغط هنا

ما المشكلة في الموضوع؟
المشكلة:
1-تم الترويج لهذا البيان على إنه اقرار بصحة نظرية التطور وإنه ينهي الجدال حولها في حين إن الجدال لا زال قائماً وفقاً للبيان نفسه.
2-تم تسويق نظرية التطور من خلال ترويج هذا البيان على إنها حقيقة علمية ثابتة في حين إنها فرضية علمية تصلح لتفسير ظواهر معينة تم القبول بها لأنها أكثر انسجاماً من غيرها. ولا يقول البيان إنها حقيقة علمية ثابتة.
3-اعتبر البعض إن البيان دليل على الاقرار بصحة اثبات نظرية التطور تجريبياً ، في حين إنها لم تثبت تجريبياً والبيان لا يتطرق لذلك، مع العلم إن البعض يخلط أو يتعمد الخلط بين المشاهدات والادلة التي تنسجم مع نظرية التطور وبين اثباتها تجريبياً في حين إنهما موضوعين مختلفين.
وابسط دليل على إنها ليست مثبتة تجريبياً سعي البعض المستمر لإثباتها تجريبياً كما في تجربة إي كولاي طويلة الامد لريتشارد لنسكي وفريقه من جامعة ميشيغان والتي بدأت منذ سنة 1988 ولم تنتهي لحد الآن وهدفها اثبات الانتخاب الطبيعي في البكتريا!!!
وهذا رابط موقع التجربة
http://myxo.css.msu.edu/

4-اطلعت على ترجمة للبيان نقلها لي أحدهم على اثر حوار بيني وبينه وآخرين في احدى مجاميع الفيس بوك حول امكانية اثبات نظرية التطور تجريبياً، ولكني للأسف وجدت الترجمة مما ينطبق عليها القول بأنها ترجمة محرفة لأغراض خاصة.
وهذا رابط الترجمة
http://real-sciences.com/?p=2132

وسأذكر مثالين على التحريف الموجود في الترجمة:
أ-يقول المترجم في مقدمة الكلام ما نصه "التطوّر هو واحد من أهم وأقوى المبادئ التي تلقى قبولاً راسخاً في العلم الحديث" في حين النص الاصلي للبيان يقول "Evolution is one of the most robust and widely accepted principles of modern science" وترجمته "التطور واحدة من مبادئ العلم الحديثة المتينة والمقبولة بشكل واسع"
فتحولت كلمة "widely" من "واسع" إلى "راسخ" بقدرة قادر لتعطي انطباعاً يوهم القارئ.

ب-يقول المترجم ما نصه "لكن لا يُوجد اي جدل داخل المجتمع العلمي على صحة نظريّة التطوّر"في حين ان النص الاصلي يقول "But there is no significant controversy within the scientific community about the validity of the theory of evolution" وترجمته "لا يوجد جدل علمي كبير (أو خلاف هام) حول صلاحية نظرية التطور". يعني الجدل موجود لكنه ليس بكبير وفقاً للبيان فكيف اصبح الأمر لا يوجد أي جدل؟!! وكيف ترجمت "validity" الى صحة في حين انها تعني صلاحية والفرق بينهما كبير؟!!

المثال الثالث:
ما يتم تناقله بين الحين والاخر من اخبار اكتشافات الاعجاز العلمي، كما في كتابات زغلول النجار وهيئة الاعجاز العلمي السعودية، حيث يتم في الغالب نقل أخبار علمية كاذبة ونسبة أقوال لأشخاص وهميين أو لأشخاص حقيقيين دون دليل والتحكم في صياغة الخبر والمعلومة العلمية هذا فضلاً عن تأويل النص الديني كيفما اتفق لجعل ملائم للخبر أو المعلومة العلمية. ولست بحاجة لذكر الامثلة هنا لأنها كثيرة، ولأني سأتحدث عن موضوع الاعجاز العلمي في مقال موسع سأنشره قريباً بإذن الله.

المثال الرابع:
نقل الاستنتاج من الخبر العلمي على إنه جزء منه وتسويقه على اساس ذلك، والخبر العلمي شيء والاستنتاج منه شيء آخر. فحتى لو كان الشخص متخصصاً في مجال ما وافادنا بتجربة علمية فلا يعني ذلك أن يحظى استنتاجه منها هو أو غيره بنفس درجة قبول التجربة. وينبغي تقييم الاستنتاج بضوابط مختلفة.
فكم من استنتاج من خبر علمي سوق على إنه خبر علمي هو الآخر؟ والخلط عادة ما يكون متعمد وإن كان في حالات يكون غير مقصود .

هذه أمثلة على تزوير الاخبار والنصوص العلمية فضلاً عن أمثلة النقل الانتقائي حيث يتم نقل رأي علمي في قضية معينة على إنه الرأي السائد أو الغالب وعند التدقيق تجد إنه هناك آراء معارضة بنفس قوته وربما أقوى، ونقل معلومة علمية دون ذكر مصدرها وغير ذلك.
وهذا الاسلوب في النقل يربك كثيراً ويدعو لعدم الثقة ويدخل المجتمع في مشاكل كثيرة. فينبغي نقل الاخبار والنصوص العلمية كما هي دون تزوير واضافات من أي نوع والفصل بين الخبر وما يستنتج منه. وينبغي لنا أن ندقق فيما نقرأ ولا نقبل أي معلومة دون دليل.

  

رشيد السراي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/28



كتابة تعليق لموضوع : تزوير الاخبار والنصوص العلمية لمصلحة من؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ حيدر الشمري
صفحة الكاتب :
  الشيخ حيدر الشمري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net