صفحة الكاتب : احمد مصطفى الغر

حكاية فى الذاكرة !
احمد مصطفى الغر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 كنا فى القطار من القاهرة الى محافظة أسيوط للمشاركة فى أحد الملتقيات هناك ، بالمصادفة كان فى نفس العربة أحد المستشارين من رجال القضاء ، دار بيننا حديث طويل عن أحوال مصر بعد الثورة ، وعن محاكمات رجال النظام السابق ، و رأيه بصفته رجل قانون فيما يحدث ، تطرقنا فى حديثنا إلى أمور كثيرة .. شاركنا الحديث محامى كان يجلس بالقرب منا ، وعندما كان الحديث يدور حول موضوع توريث الحكم من مبارك الأب إلى ابنه جمال ،  تطرقت بشكل غير مباشر الى قضية توريث المناصب عموما فى مصر و الذى لم تسلم منه اى مؤسسة او جهة على أرض الكنانة ، أشهد للرجل " أى المستشار" بذكائه فقد نلمس قصدى سريعاً .. وقال ان اول من ابتكروا فكرة توريث المناصب هم أساتذة الجامعات ، عندما جعلوا أبنائهم ـ سواء بوجه حق أو بدون ـ من أوائل الخريجين وبالتالى يجوز لهم التعيين ، وغالبا فى نفس القسم فى نفس الكلية بذات الجامعة التى يعمل فيها الأباء ! ، وهذا ما خلق لاحقا ما يعرف بمصطلح " أبناء العاملين" فى قطاعات كثيرة ومتعددة فى الدولة.
 
قاطعته قائلا: لكن هناك بعض الجهات قد لا يؤثر كثيرا فيها تعيين أبناء العاملين أو غيرهم ، صحيح أنا ضد هذا لأنه يقضى على تكافؤ الفرص ويقتل المتفوقين نفسيا ومجتمعياً ، ويحول المجتمع الى مجتمع ملكى يتوارث الابناء ما يتركه الاباء من مناصب حتى ولو كانوا بلا خبرة أو علم او قدرة ، لكن هناك جهات بعينها فى الدولة يكون التوريث فيها امر خطير جداً وقد يودى بالوطن بأكلمه ... القضاء مثلاً ! ، لا أذكر تحديدا ماذا كان رده .. لأنه قد مرت فترة طويلة على هذا الحديث ، لكن ما أذكره فعلا .. أننى قابلت صديق لاحقا أكد لى أن ابن هذا الرجل يدرس معه فى نفس كلية الحقوق بإحدى الجامعات وأنه يتم إعداده لإلحاقه بسلك النيابة !
 
تذكرت هذا الموقف عندما رأيت نعى تتناقله صفحات الفيس بوك ، وقامت بعض الصحف بإعادة التعليق عليه ، حيث ينعى النائب العام المصرى بالأهرام مستشاراً بهيئة قضايا الدولة يكشف أن له 5 ابناء بينهم 4 مستشارينً والخامس وكيل نيابة ، فى الواقع لا يمكننى أن أقول شئ لأنى لا أفقه القانون جيدا ، فقد يكون من بين مواده ما يجرم الحديث فى موضوع كهذا ويجعلك تحت طائلته بحجة إهانة القضاة ، لكنى فقد أود أن أعبر عن إفتقادى لتصريحات المستشار/أحمد الزند .. فى مثل هذه الأوقات ، ولا داعى أن أقول اننى اضم صوتى لمن يطالبون بضرورة إصدار قانون جديد للسلطة القضائية  .. لا أعرف فربما هذا لن يحدث إلا بعد التطهير ! ، أحيانا أتساءل عمن كان يشرف على الانتخابات البرلمانية فى عهد النظام السابق و كذلك اول انتخابات رئاسية متعددة والتى فاز فيها مبارك مكتسحاً ؟ ، لكن أتذكر فجأة مقولة : " لا تعليق على أحكام القضاء" .. فأتوقف عن التساؤل !
 
بقلم/ أحمد مصطفى الغـر


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


احمد مصطفى الغر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/11/03



كتابة تعليق لموضوع : حكاية فى الذاكرة !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net