صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح69 سورة المائدة
حيدر الحد راوي
بسم الله الرحمن الرحيم 
 
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَن يَبْسُطُواْ إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ{11}
تتضمن الاية الكريمة خطابا ربانيا خاصا بالمؤمنين , يأمر بثلاثة اوامر : 
1- (  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَن يَبْسُطُواْ إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ ) : تذكر نعمة المنعم عز وجل , نعم ( نعمة ) لا ينبغي للمؤمن ان يغفل عنها , بل لا ينبغي الغفلة عن صاحبها جل وعلا ( المنعم ) , ويذكر او يبين لهم ان قوما ارادوا بهم سوءا ( قريش ) , فحال الله تعالى بينهم وبين ما ارادوا , الخطاب الرباني موجه ايضا بشكل عام للناس كافة , على طريقة ( اياك اعني , واسمعي يا جارة ) , بغية جلب انظار الناس ( غير المسلمين ) للتأمل في الدين الاسلامي , فينظروا الى حال المسلمين , ورحمة ونعمة ربهم الذي يعبدونه ! . 
2- (  وَاتَّقُواْ اللّهَ ) : تجنب كافة المحرمات , التي تستوجب وقوع العذاب على صاحبها . 
3- (  وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ) : في كل اية قرآنية , يجب ان يكون ختامها مطابقا لصدرها من حيث المعنى وغيره , فمن الضروري ان يتوكل المؤمن على الله تعالى في كل اموره الدينية والدنيوية , ويجب عليه ان يعي ثقته بالله جل وعلا .        
 
وَلَقَدْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيباً وَقَالَ اللّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاَةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنتُم بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً لَّأُكَفِّرَنَّ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ فَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ{12}
تروي الاية الكريمة جانبا من تاريخ بني اسرائيل , حيث يرد فيها جملة من الامور: 
1- (  وَلَقَدْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ ) : لم تحدد الاية الكريمة نوع الميثاق وماهيته , الا ان هناك اراءا فيه قابلة للنقاش , واخرى لا تصمد امام النقاش , ومنها ان الميثاق هو الايمان بالله تعالى ورسله و اقامة الصلاة وايتاء الزكاة ... الخ , فأذا كان الامر كذلك , فلم ذكر كل ذلك منفصلا عن الميثاق في الاية الكريمة نفسها , والا يكون التكرار في غير محله ! . 
2- (  وَبَعَثْنَا مِنهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيباً ) : عدد فروع بني اسرائيل اثنا عشر فرعا , جعل موسى (ع) على كل فرع نقيبا ( شخصا ) , يلي امورهم ويمثلهم . 
3- (  وَقَالَ اللّهُ إِنِّي مَعَكُمْ ) :  يؤيدهم بنصره وحفظه وتأييده وتسديده عز وجل , طالما وان بني اسرائيل متمسكين بــ (  لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاَةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنتُم بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً ) .    
4- (  لَّأُكَفِّرَنَّ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ) : وعد منه جل وعلا يتضمن امرين ( تكفير السئات , دخول الجنات ) .
5- (  فَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ ) : اما من اختار طريقا اخر , فنبذ الميثاق والايمان بالله تعالى ورسله , وتخلف عن اقامة الصلاة وايتاء الزكاة ... الخ , بعد كل ما تبين له من الحق , وحصل عليه من الوعود الربانية التي لا ريب في تحققها , فما يكون له الا الضلال عن طريق الحق , وليس للضالين الا العذاب الخالد في النار!.          
يلاحظ في الاية الكريمة انها ذكرت (  وَلأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ) , ولم تضف ( خالدين فيها ) او ما شابه كما هو المعتاد في ايات القرآن الكريم , لم نعثر على رأي معتبر في ذلك , فنترك الموضوع لمزيد من التأمل , او للمتابعة من قبل المهتمين بالموضوع ! . 
    
فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَنَسُواْ حَظّاً مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ وَلاَ تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىَ خَآئِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمُ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ{13}
تسجل الاية الكريمة اربعة نقاط سلبية لليهود , استحقوا بها حلول العذاب عليهم : 
1- (  فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ ) : النص المبارك في محل تأكيد نقض الميثاق من قبل بني اسرائيل . 
2- (  يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ ) : لذلك عدة اوجه نذكر منها الابرز : 
أ‌) تبديل كلام التوراة بكلام من وضعهم .
ب‌) استعمال طريقة ليّ اللسان لتغيير اللفظ , وبذلك يتغير المعنى , فمثلا كلمة ( بر ) يتغير معناها اذا غيرنا حركاتها ( الفتحة – الكسرة – الضمة .. الخ ) وهكذا باقي المفردات , كما هو المعلوم ان اسم (محمد ) ورد في التوراة بشكل صريح ولا يزال موجود في التوراة المكتوبة باللغة العبرية , في الاصحاح الخامس العدد 16 ما يعرف بـ ( شيرها شيرين ) او ( نشيد سليمان ) او ( نشيد الانشاد ) ,  وتلفظ كما تلفظ باللغة العربية تماما , الا عند تغيير الحركات يتغير اللفظ , ويعطي معنى اخر , وهذه الطريقة موجودة  في اللغات السامية فقط . 
3- (  وَنَسُواْ حَظّاً مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ ) : (  وَنَسُواْ ) هنا لها عدة معان منها ( تركوا , اغفلوا , تناسوا ... وما شابه ) , ما يدل على ان النسيان كان متعمدا , ولم يصدر سهوا من صاحبه . 
4- (  وَلاَ تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىَ خَآئِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمُ ) : النص المبارك يخاطب النبي الكريم (ص واله) , ويخبره على نحو خاص , انه (ص واله) يرى ويطلع ويقف على الخيانة منهم في زمانه (ص واله) , اما لو علمنا ان القران الكريم نزل بطريقة ( اياك اعني , واسمعي يا جارة ) , فيكون المخاطب بالنص المبارك النبي الكريم (ص واله) , والمعني كافة المسلمين في كل عصر ومصر , فيلاحظ ويطلع ويرى ويقف المسلمون في كل زمان ومكان على الخيانة واثارها من قبل اليهود .
لكننا نلاحظ في النص المبارك  اداة الاستثناء ( الا ) , التي استثنت القليل من اليهود , فبرئت ساحتهم من الخيانة , وفتح النص المبارك باب الامل للاقلية اليهودية المؤمنة .                 
يلاحظ في الاية الكريمة انها ذكرت نوعين من العقوبة فقط لليهود : 
1- (  لَعنَّاهُمْ ) : اللعن هو الطرد من رحمة الله تعالى الواسعة , الامثال تضرب ولا تقاس , تأمل ( لا سامح الله ) لو ان شخصا ما ايا كان طردك من مكان معلوم , ماذا سيجول بخاطرك ! , وفكر مليّا لو كان الطرد امام ملئ من الناس او لم يكن , فتأمل ايضا اذا كان الطارد لك ( لا سامح الله ) هو الله جل وعلا , بما سوف ينشغل تفكيرك عندها ؟ ! .
2- (  وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً ) : قساوة القلب وغلظته من اشنع الامور , وابغضها وابعدها من القيم الانسانية , لك ان تتأمل ان قاسي القلب , لا يمكن ان يكون انسانا , بل حيوانا , او وحشا كاسر بصورة انسان .        
كما ويلاحظ ايضا , ان الاية الكريمة امرت النبي الكريم محمد ( ص واله) , بامرين تجاه القلة المؤمنة من اليهود : 
1- (  فَاعْفُ عَنْهُمْ ) . 
2- (  وَاصْفَحْ ) .   
اما النكتة الابرز في الاية الكريمة , فتتمحور في محورين : 
1- العفو + الصفح = الاحسان : فمن يعفو ويصفح سيكون محسنا . 
2- المحسن = حبيب الله تعالى : فتأمل ان تكون حبيبا لله تعالى , وانت الشخص الذي تطرب وتسرّ عندما تسمع ان شخصا ما يحبك , فكيف سيكون الحال اذا كان الذي يحبك هو الله تعالى ! .  
 
وَمِنَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُواْ حَظّاً مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللّهُ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ{14}
الاية الكريمة ترتبط بسابقتها الكريمة , الا انها عرجت على ذكر مجموعة او فئة اخرى ( النصارى ) , فتروي الاية الكريمة ان الله تعالى اخذ منهم الميثاق , تماما كما اخذه جل وعلا على بني اسرائيل , لكنها لم تشر الى انهم نقضوا الميثاق كما نقضه بني اسرائيل , بل اكتفت بـ (  فَنَسُواْ حَظّاً مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ ) , فألتقى اليهود والنصارى في هذه النقطة , وشملتهم عقوبة ربانية (  فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ) , المتتبع لتاريخ النصارى , سيجد الكثير من الملاحم والفتن قد حدثت فيما بينهم , فأهلكت الحرث والنسل , ولم تنتهي بعد , فلا زالت الفتنة فيما بينهم اشد واعظم , بالرغم من كل الجهود المبذولة لتقارب وجهات النظر .     
 
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ{15}
تخاطب الاية الكريمة اهل الكتاب ( اليهود والنصارى ) تخبرهم بثلاثة اشياء جاءتهم من قبله عز وجل : 
1- (  يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا ) : وتذكر وظيفة الرسول (ص واله) في نقطتين : 
أ‌) (  يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ ) . 
ب‌) (  وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ ) .        
2- (  قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ ) : مورد اختلاف في الرأي , البعض يقول انه نور النبي الكريم (ص واله) , والبعض الاخر يذهب الى انه نور القران الكريم , كل الاراء قابلة للنقاش , فأذا كان نور النبي محمد (ص واله) فقد ذكر في مقدمة الاية الكريمة , واذا كان نور القران الكريم , فقد ذكر في ختامها , فما الداعي من التكرار اذا ؟ ! , لابد ان يكون مصطلحا او اسما لشيء اخر . 
3- (  وَكِتَابٌ مُّبِينٌ ) : القران الكريم .          
 
يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ{16}
الاية الكريمة ترتبط ارتباطا غريبا بسابقتها الكريمة , وعلى هذا النحو : 
1- (  يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ ) = (  يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ ) .     
2- ( وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ ) = (  قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ ) .    
3- (وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) =  (  وَكِتَابٌ مُّبِينٌ ) .             
 
لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَآلُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللّهِ شَيْئاً إِنْ أَرَادَ أَن يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{17}
يعتقد النصارى ان المسيح بن مريم (ع) ابن الله تعالى عن ذلك علوا كبيرا , وشذت عنهم فرقة واحدة , تدعى فرقة اليعقوبية , حيث لم يكتفوا بذلك , بل جعلوه آلها . 
تضرب الاية الكريمة لهم مثلا , لتثبت لهم ان المسيح ابن مريم ما هو الا عبد من عباده جل وعلا . 
 
وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاء اللّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم بَلْ أَنتُم بَشَرٌ مِّمَّنْ خَلَقَ يَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ{18}
يلتقي اليهود والنصارى بدعوة واحدة , هي ان كل منهما يدعي انهم ابناء الله وأحباءه , تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا , فترد الاية الكريمة عليهم بــ : 
1- (  قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم ) . 
2- (  بَلْ أَنتُم بَشَرٌ مِّمَّنْ خَلَقَ ) . 
3- (  يَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ ) . 
4- (  وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ ) . 
5- (  وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ) . 
6- (  وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ ) .          
ينبغي للمتأمل ان يقف عند كل نقطة , ويلاحظ ارتباطها بالموضوع ! . 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/11/18



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح69 سورة المائدة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : حيدر الحدراوي ، في 2012/11/19 .

استاذنا الخباز الفاضل
لا يسعنا الا ان نشكر مروركم الكريم وتعليقكم العطر .. تقبلوا منا فائق الود والاحترام ... وخالص الدعاء

• (2) - كتب : علي حسين الخباز ، في 2012/11/19 .

سلاما ايها الرائع تقبل المودة والدعاء





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net