صفحة الكاتب : احمد محمود شنان

بعد 1313عاماً قتلة الشهيد زيد يحكم علهم بالإعدام شنقاً
احمد محمود شنان

 

 
النجف الاشرف – احمد محمود شنان
 
تشكلت من رئيس محكمة وقاضيان وهيئة مدعين ورئيس ادعاء عام ومحام للدفاع عن المتهمين وشهود ولكنها خلت من المتهمين الذي استبدل حضورهم بقطعة قماش نقش عليها اربعة اسماء تبدأ بالحاكمين الامويين هشام بن عبد الملك وابن اخيه الوليد بن يزيد بن عبد الملك ،لعلها المحاكمة الاغرب في تأريخ المحاكمات العراقية وحتى العربية ما اقدمت عليه نقابة المحاميين العراقيين وبالتعاون مع الاسرة الصحفية في النجف الاشرف من اقامة محاكمة رمزية لجريمة وقعت بحق الشهيد زيد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب عليهم السلام جريمة ليست كباقي الجرائم استمرت اربعة سنوات لم تنته بالقتل ونبش القبر بل بدأت منهما فصلب وقطع رأسه ومن ثم احرق ودقت عظامه وذرت في ماء الفرات انها الاكثر شناعة والاعظم فظاعة على مر التاريخ.
 
 نقيب المحاميين العراقيين فرع النجف الاشرف محمد صالح المهنا قال لمراسل وكالة العراق نت "اقامت نقابة المحاميين العراقيين فرع النجف الاشرف محاكمة تاريخية للتحدث عن مظلومية الشهيد زيد بمبادرة من قبل بعض الاخوة للكشف عما حدث له من قتل ونبش قبر وصلب ومن ثم قطع رأسه وحرقه ودق عظامه وذر رمادها في ماء الفرات بحيث لم يبق لها اثر ،وهذه جريمة من الجرائم التي يندى لها جبين الانسانية ويفزع منها كل ضمير".
 
وبين المهنا الهدف من المحاكمة موضحاً " الرسالة التي تضمنتها المحاكمة هي ان التاريخ لا يرحم الطغاة في كل العصور ولنبين للحكام في اي عصر من العصور لابد ان يحاكموا على كل الجرائم التي ارتكبوها ".
 
احد الشهود على الجريمة وان لم يكن حاضراً ساعة الجريمة رجل الدين السيد مهدي الحكيم وصف التاريخ بالكائن الحي والمتجدد ولكنه يبقى المرأة العاكسة عن صور الماضي وما شهادتنا لزيد على اعدائه الامويين انما اعتمدنا فيها على مصادر تاريخية عريقة وعتيدة ومن غير مدرسة اهل البيت كالطبري وتاريخ اليعقوبي فضلاً عن مصادرنا وكتبنا وهذا ما اورد تواتر وتناغم وتصادق وتشاكل الطرفان على حقيقة واحدة هي ان نستطيع ان نشهد على مظلومية الشهيد زيد .
 
الشاهد الاخر الصحفي حيدر حسين الجنابي  وخلال بحثه عن احداث تتعلق بالشهيد زيد لكتابة تحقيق تبين له ان المؤرخين قد تركوا تغرة تاريخية في حياته تتعلق بإبراز حجم الجريمة وهذا ان دلّ على شيء انما يدل على ان هذه الجريمة هي ابشع الجرائم فلم تسجل اي جريمة لا في القصص ولا في الخيال ولا في الروايات بهذه البشاعة وبهذه المدة المستمرة التي بلغت اربعة سنوات .
 
رئيس المحكمة الدكتور علي الشيباني اعتبر المحكمة الرمزية محاكمة للتاريخ لأننا نعلم ان التاريخ تم صياغته ورسمه من قبل القابضين على السلطة في ذلك الوقت وهم الحكام الامويين ومن تلاهم وبالتالي كانت هناك مظلومية كبيرة لأهل البيت عليهم السلام وبالتحديد زيد الشهيد .
 
ويضيف الشيباني " لابد من الإشارة الى امر مهم وهو ان هؤلاء الحاكمون الفاسدون يدعون الاسلام كذباً وليست لهم اي علاقة بالإسلام واعتقد ان جريمتهم هذه اساءة للإسلام وللإنسانية وان المحاكمة وان كانت إجراءات بسيطة جداً ولكنها تمثل نقلة نوعية وجيدة وخطوة ايجابية في سبيل انصاف اهل البيت وبالتأكيد انصاف الدين الاسلامي ".
 
ويختتم الشيباني قوله بإعلان نتيجة الحكم على المتهمين الاربع وهم كل من الحاكم الاموي هشام بن عبد الملك واب اخيه الوليد بن يزيد ووالي العراق وشخصية رابعة هو الحاكم بن الصلت شنقاً حتى الموت لأنها جريمة ضد الانسانية وبالتالي لابد للمحكمة ان تنفذ القرار الذي لا يطبق لانهم اموات ولكنه قرار للتاريخ .
 
هذا وشهدت قاعة رئاسة جامعة الكوفة التي احتضنت المحاكمة حضور نوعي لمتابعة سير المحاكمة التي شارف وقتها على الساعتين من بينهم حضور نسوي واخر لطلبة علوم دينية فضلاً عن المهتمين بالتاريخ والسيّر وجدوا في المحكمة فرصة للاطلاع والمعرفة بخبايا وخفايا التاريخ التي تركت للمسلمين تركة ثقيلة ظلوا يدفعون ثمنها الباهض حتى الساعة .
 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


احمد محمود شنان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/12/19



كتابة تعليق لموضوع : بعد 1313عاماً قتلة الشهيد زيد يحكم علهم بالإعدام شنقاً
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net