صفحة الكاتب : عزيز الخزرجي

أساساتُ نظريّة ألمعرفة – ألأساسُ ألثّاني عشر
عزيز الخزرجي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 ألنّظام ألأمثل للبشريّة:

 نظريّة ألمعرفة تؤكّد على وجوب وجود ألنظام لتحقيق ألهدف ألغائي لوجود ألأنسان في آلأرض كما بيّنا خلال ألأساسات ألماضية, لكنّ آلسؤآل ألأهمّ في نظريّة ألمعرفة كمحور في هذا آلأساس لتنفيذ ألخطط الأستراتيجية كوسائل هو:

أيّ آلأنظمة أفضلْ لتنفيذ ذلك للوصول إلى آلهدف ألغائي لتحقيق سعادة ألبشريّة في آلدّارين!؟

في عصر ألغيبة ألّذي نعيشه آليوم .. لا أعتقد بوجود مسلم – مجرّد مُسلمٍ - يَرفضُ تطبيق أحكام ألأسلام في آلواقع ألأجتماعيّ و آلأقتصادي و آلثقافي و آلعلميّ, بل أستطيع الجزم بعدم وجود إنسان واحد سليم ألفطرة حتّى لو لم يكن مسلماً؛ يرفض تطبيق أحكام الأسلام ألأنسانية في آلحياة لكونها مُشرّعة من قبل ألذي خلق آلأنسان ثمّ مَنَّ عليه برسالةٍ إنسانيّة متكاملة لتنظيم شؤون حياته بُغية الوصول إلى تحقيق فلسفة الوجود.

يأتي هذا آلأستقراء بشكلٍ خاصّ بعد ما تَكَشّفَتْ زيف ألأشتراكيّة و فشل ألنّظام ألدّيمقراطي ألغربي كما بيّنا سابقاً كنظريّات وضْعيّة لتحقيق ألسّعادة و آلرّفاه في آلمجتمع ألأنساني.

 

 

و آلسّبب ألمُبين في تقرير هذه ألنّتيجة هو أنّ أحكام ألأسلام مُشرّعة من قبل ألله تعالى ألّذي خلق آلأنسان و يعلم أسرار نفسه و خفاياها و طرق سعادتها و ما يضرّها و ما ينفعها أفضل من غيره من آلمخلوقات ألقاصرة عقلياً بآلقياس مع خالق العقل جلّ و علا!

 

و يُمكننا تلخيض ألطريق ألألهي ألذي يُوصلنا للهدف من خلال ألعمل بآلواجبات و ترك ألمُحرّمات, و لا تتحقّق ألحالة آلمُثلى و ألذروة في ذلك ما لم يُؤسّس عمل ألمؤمن على مبدء ألشّكر لله, حيث يتحقّق ذلك على أفضل وجه حين يرجع المؤمن مردّ أعماله و سعيه إلى مبدأ تلك ألمعرفة, و لا تتحقق تلك الدرجة إلّا عندما يتحرّر الأنسان من القيود و آلعبوديات لتبدأ معهُ علاقة حبّ حقيقية مع معشوقه ألأزلي ألذي وحده يستحق آلعشق, فيتمّ ألتنفيذ ألأمثل على أساس ذلك آلمنطلق(1).

لا يتجسّد ألتوحيد ألحقيقي في حياة محكومةٍ بآلسّياسات ألجاهليّة ألحاكمة ألّتي تدعوا لعبادة ألشيطان(ألدُيلار) من دون الله تعالى؛ لا يتجسد ألتوحيد .. ما لمْ يكن في ظلّ نظامٍ يدعو للتوحيد, و لا يستطيع المؤمن أن يستمر بحبه و حياته و تفاصيل تحركاته في آلحياة إلّا عبر آلولاية ألتي تؤمّن له الأتصال بآلله تعالى مباشرةً, و بغير ذلك فأنّ آلمذاهب و آلمسالك ستتعدّد عليه و تشتبه عليه ألحقيقة أياً كان حتّى لو كان مرجعاً(2).

من هنا فآلعاشق لله يكون مُحبّاً لأهل ألأيمان و دعاته و ساعياً لتطبيق ألأسلام في آلواقع, و حزيناً غاضباً بآلمقابل على أهل ألباطل و دولهم و يسعى بإزالة ألأنظمة ألجاهليّة ألحاكمة في أكثر من 230 دولة في آلعالم ألتي تستغل ألأنسان بشتى آلوسائل و آلقوانين و في مقدمتها ألعامل الأقتصادي لأهواء و رضا طبقة ألحكّام و آلمُتسلّطين!

 في عصرنا هذا – عصر ألغيبة ألكبرى – أصبح من آلواجب على كلّ ذي بصيرة و علم و إيمان حقيقيّ أن يتّبع ألدّاعي لتطبيق ألأسلام عبر آلنظام ألأسلاميّ كضامن وحيد لخلاص ألأنسان, بآلأخص لو كان آلقائم بهذا آلأمر فقيهاً مجتهداً مطلقاً عارفاً بآلزّمان و آلمكان(3)!

من هنا كانت ولاية ألفقيه واجبة على كلّ من شهد الشهادتين(4) بلْ لكلّ إنسانٍ مُحبٍّ للحرية, و بما أنّ آلدّولة آلأسلاميّة ألمعاصرة بقيادة وليّ أمر ألمسلمين و آلأنسانيّة(5) قد أخذتْ على عاتقها تطبيق شرع ألأسلام(6) رغم آلحروب و آلحصار و آلمعوقات ألتي يُحاول ألأستكبار ألعالمي من إيجادها أمامها؛ فعليه سنبحث ألخطوط ألعامّة لدستور ألجّمهوريّة ألأسلاميّة و آلمواد ألأساسيّة كعنصر الولاية ألتي تعتبر أهم أصل فيها حيث تُميّزها عن جميع ألدساتير ألأرضية ألوضعية ألتي سبّبت ألمآسي في آلعالم.

لماذا وجوب ألدّولة ألأسلاميّة؟

 تجدر الأشارة إلى أن مسألة ألأمر بآلمعروف و آلنّهي عن ألمنكر من آلواجبات ألأسلاميّة ألّتي لها قيمةٌ معياريّة خاصّة تتعدّى و تتقدّم على جميع ألأحكام و آلواجبات ألعباديّة ألأخرى, و لا شَكَّ أو شُبْهةَ في وجوبها كما يَعتقدُ بذلك جميع فقهاء ألأسلام.

يقول ألأمام عليّ(ع): [و ما أعمال ألبِرّ كلّها و آلجّهاد في سبيل الله عند آلأمر بآلمعروف و آلنهي عن ألمنكر إلّا كنفثةٍ في بحرٍ لجيّ](7), و يقول أيضاً: [لا تتركوا آلأمر بآلمعروف و آلنهي عن المنكر فيُوليّ عليكم شراركم ثمّ تدعون فلا يُستجاب].

و قد لخّص آلقرآن ألكريم ألموضوع حين جعل تلك آلمسألة معياراً لصلاح أو إنحراف أمّة من آلأمم بقوله تعالى:

[كنتم خير أمّةٍ أخرجتْ للناس تأمرون بآلمعروف و تنهون عن ألمنكر و تؤمنون بآلله](سورة آل عمران / 110).

إنّ ألبحث و آلخلاف في ذلك آلأمر بين آلفقهاء كان حول مسألتين هما:

أولاً: هل أنّ وجوب ألأمر بآلمعروف و آلنهي عن ألمنكر مسألةٌ عقليةٌ أم شرعيةٌ؟

بعض الفقهاء يرون وجوب ذلك يكون شرعياً, مثل الشيخ الطوسي و المقداد السيوري و غيرهم, و  البعض الآخر يرون بأنه مسألة عقلية كآلسيد المرتضى علم الهدى(7) و آلشّهيد ألأول و آلثّاني(8).

ثانياً: هل مسألة  ألأمر بآلمعروف و آلنهي عن ألمنكر مسألة كفائية أمْ عينيّة؟

و هنا إختلف آلعلماء, فبعضهم إعتقد بوجوبه ألعينيّ كآلصّوم و آلصّلاة مثل آلمُحقق ألحلّي و آلشّيخ بهاء ألدين ألعامليّ, و لا يسقط ألتكليف لمجرد قيام آلآخرين به.

لكن آلبعض الآخر إعتقد بأنه واجب كفائي, كآلشهيد الأول و آلثاني و الأمام ألخميني و الأمام الصدر(قدس).

و علينا ملاحظة هذا الأمر, بأنه في الحالتين يتحتم علينا اليوم إطاعة أوامر الدولة الاسلامية على الأقل .. هذا إذا كنا عاجزين بأن نكون من الجماعة التي تأمر بآلمعروف و تنهى عن المنكر كواجب عيني!

بيد أن القرآن الكريم بين الموضوع بوضوح في سورة آل عمران  / آية 104؛ [ و لتكن منكم أمة يدعون إلى الخير و يأمرون بآلمعروف...].

و كلمة و (لتكن) تفيد ألأمر و آلوجوب, كما أنّ آلقرآن أكّد آلموضوع في سورة ألتّوبة في ثلاث آيات محكمات هُنّ / آية 67 و71 و 112 .. حيث قدّم ألأمر بآلمعروف و آلنهي عن المنكر على الواجبات ألأساسيّة ألأخرى التي لا تنفك من آلمؤمنين لأحياء ألأنسانيّة.

 

و بما أنّ آلدّولة ألأسلاميّة ألمعاصرة هي ألتي أخذتْ على عاتقها مسألة تطبيق ألأمر بآلمعروف و آلنهي عن ألمنكر و من أوسع أبوابها عبر آلنّظام ألأسلامي بوقوفها ضدّ آلكفر ألعالمي و آلتّسلط ألأستكباري لذلك حريّ بنا أنْ ندرك مدى حجيّة و وجوب إطاعة أوامر ولاية تلك آلدّولة ألمُتمثلة بولاية ألفقيه.

 

خصوصيات ألدّولة ألأسلاميّة ألمعاصرة:

 

[لقد أرسلنا رسلنا بآلبينات و أنزلنا معهم الكتاب و آلميزان ليقوم الناس بآلقسط, و أنزلنا آلحديد فيه بأس شديد و منافع للناس و ليعلم الله من ينصره و رسله بآلغيب إن الله قوي عزيز] سورة الحديد / 25.

ألقانون ألأساسي للجمهوريّة ألأسلاميّة تُبيّن ألمذهب ألثقافي و آلأجتماعي و آلسّياسي و آلأقتصادي للأمة ألأسلاميّة خصوصاً في إيران بإعتبارها داخلة شرعياً و رسميّاً تحت سلطة ألحكم ألأسلامي أو ولاية ألفقيه, ألتي كانت مطلب ألأمة نفسها و آلتي تسعى آلآن جاهدةً لتطبق مفاهيم ألأسلام طبقاً لذلك آلدّستور(9).

تمتاز ألدّولة ألأسلاميّة بكونها دولة تضم أمّة مؤمنة بآلله على خط ألرّسالة ألأسلامية, بعد ما خَطَتْ تجارب عديدة منها ثورة ألمشروطة عام 1906م و ثورة تأميم ألنفظ فآلثورة ألأسلامية, لقد شخّصتْ مسيرة ألثورة بأنّ آلأنتكاسات ألسابقة كانت بسبب عدم وجود ألقيادة ألموحدة!

فثورة ألمشروطة فشلتْ لكونها كانت بقيادة ألمجلس ألفقهائي الذي شكّله ألفقهاء الكبار كشورى للفقهاء لقيادة البلاد, ممّا أفضى إلى خلافات كثيرة بينهم لِيُمهّد آلسبيل إلى آلشاه و اعوانه الأنكليز للسيطرة على مقاليد ألحكم و سحب ألبساط من تحت أرجل ألفقهاء و آلناس الذين عانوا ألأمرين من حكم الشاه, و كذا ثورة مصدق ألتي لم يكن لها غطاء شرعيّ من قبل أيّ فقيه ممّا سبب القضاء على حكومته بسهولة من قبل ألمستكبرين.

لكن آلثورة الأسلامية في إيران أليوم تستند على ولاية الفقيه كأساس في آلنظام, لذلك بقيت صامدة تقاوم كلّ أنواع المؤآمرات و الحروب إلى يومنا هذا بسبب حنكة و شجاعة تلك آلقيادة ألمرجعيّة ألعالمة بأمور ألدنيا و ما يجري فيها, و من خلفه أمة أقسمتْ أن لا تترك قائدها وحيداً مهما كان الأمر.

إن ألحكومة في الأسلام لا تعتمد ألجانب ألسّلطوي أو آلفردي أو آلطبقاتي أو آلحزبي أو آلتوافقي أو ألليبرالي, بل تُمثل إرادة أمّة حرّة إنتخبتْ لنفسها آلأسلام كنظام للحكم لتتحصّن بذلك من كلّ أنواع ألأستغلال ألأقتصادي و آلفكري و آلعلمي و آلأدبي و آلأجتماعيّ, و قد عناهم الله بألطافه لذلك, وَ أَ لَيس هو آلقائل: [و يضع عنهم إصرهم و آلأغلال ألتي كانتْ عليهم]!؟

و ممّا يبعث على آلأطمئنان هو؛ إستلام زعامة المؤسسات ألأسلامية مجموعة من آلفقهاء و آلمجتهدين ألأعلام خصوصاً في الرئاسات و آلشؤون ألمصيرية في الدولة, بل إن السيد القائد جعل في كل وزارة و مؤسسة مُمثّلاً شخصيّاً ينوب عنه ليكون كآلعين الساهرة على سير و تطبيق القوانين الأسلامية فيها.

فآلقانون الأساسي حتى لو كان إسلاميّاً لوحده لا ينفع ما لم يكن القائمون عليه مؤمنون و فقهاء و مخلصين و أمناء لتطبيقه في الواقع الأجتماعي.

 

 

 

إن طبيعة ألقانون ألأسلاميّ توفر ألفرص ألّلازمة لمشاركة كلّ أبناء ألمجتمع في تطبيق و إدارة القانون بشكل طبيعي, بإعتبار مجلس ألشورى الأسلامي و من فوقها مجلس مراقبة و صيانة الدستور هي آلمحاور ألتي يُناقش فيها أمور الناس و قضاياهم و مصالحهم ألأساسية, و في حال وجود خلاف بين آلمصوّبين على قانونٍ مُعيّن تُرفع ألقضية إلى مجلس مراقبة ألدستور ألذي يضم كبار ألفقهاء ألمتخصصين في القضاء و آلحدود و آلعلوم ألأجتماعيّة و آلسّياسيّة, و في حالة عدم تمكّنهم من آلوصول إلى نتيجة نهائية .. يتمّ رفع القضية إلى مجلس الخبراء ألذي يضم كبار فقهاء و مراجع ألأمة الأسلاميّة.

 و لكن في حال عدم توصّل مجلس ألخبراء أيضاً إلى حلّ فاصل و عادل طبقاً لمبادئ القانون فأنّه يتمّ رفع ألقضيّة عنذئد إلى آلولي ألفقيه بإعتباره صمّام ألأمان لحلّ و فصل مثل تلك آلخلافات ألمصيريّة ألتي تصل أحياناً إلى طريق مسدود لكثرة ألأجتهادات و إختلاف وجهات ألنّظر بين آلفقهاء و آلمشرّعين, و هذه هي آلحالة التي تتحقق معها حكومة ألمستضعفين ألعادلة في الأرض؛

 

[و نريد أن نمن على الذين إستضعفوا في الأرض و نجعلهم أئمة و نجعلهم الوارثين](القصص / 5).

هنا يَتَبَيّنْ مدى أهميّة ألولي ألفقيه و دوره في قيادة آلحكومة الأسلاميّة ألعادلة, و بدون  ذلك ستبقى آلأمة ألأسلامية تُعاني آلمآسي و آلظلامات و آلفرقة تتقاذفها أمواج ألجاهليّة و آلتحزب و الأهواء ألشخصية و الحزبية و الفئوية و آلطبقيّة, و ليس في أفقها أمل سوى إعتماد عقيدة ألأسلام ألحقيقيّة بإتّباع منهج أهل آلبيت(ع) للخلاص من أنظمتها آلديكتاتوريّة ألفاسدة, فآلمشكلة آلأساسيّة لأنحراف أمّتنا و حتى آلأمم ألأخرى في آلعالم تَرجع إلى ثلاثةِ أسباب أساسيةٍ هي:

 

ألأوّل: إفتقادها للآيدلوجية ألأسلاميّة ألصّحيحة في واقعها ألعملي, و إنشغالها بآلشّهوات و قضايا آلمعيشة و آللاأمن آلذي سبّبته آلحكومات بأوامر آلأسياد ألديمقراطيين في آلغرب, و بآلتالي نسيان نفسها و عدم إدراكِها و وعْيها لكرامتها و رِسالتها في آلحياة لتقرير مُستقبلها و مصيرها, على آلرّغم من تجاربها آلمريرة و آلطويلة مع دعاوى آلحكومات ألمختلفة ألتي تَعاقَبَتْ على مدى آلآف  آلسنين.

 

ألثاني: تَشَتّتْ ألنّخب ألأكاديمية و آلمُثقفة, و دورانها حول آلأفكار و آلنّظريات ألوضعية ألمُتناقضة, خصوصاً رهان أكثرها على "ألديمقراطية" من قِبل ألعلْمانيّين و "لِلشّورى" من قِبل ألرّاديكاليين ألأسلاميين, و آلتّعصب ألأعمى للبعض ألآخر بدون وعيّ و تَعَقّل, لأنّ آلتثبت على ألفكر ألرّصين ألغنّي ألمُتكامل ألّذي يستحقّ تَبَنّيه و إعمالهِ كمنهج للحياة و للنظام يحتاجُ آلتّمحيص و آلتأمل و آلمقارنةِ معَ آلأفكار و آلنّظريات و آلمذاهب ألأخرى بوعيّ و إنفتاحٍ لِكشفِ مواطن ألخللْ و آلضعف .. أو آلقوة و آلأنسجام فيها, و يَحتاجُ هذا عرضُ جَميعَ أفكارنا و معتقداتنا لِلبحث و آلمُناقشة ألعلميّة ألموضوعيّة, و أخطر ما شاهدتهُ في وضع أكاديمينا و مُثَقّفينا هو  إستِمالتَهم من قبل ألحكام, و تغرّب آلباقيين منهم في بُلدان ألعالم بَحثاً عن آلحرية و آلعيش ألكريم!

 

ألثالث: و هو آلأهم؛ فُقدان ألأمّة لولاية الله في محورِ حياتِها و حَرَكَتِها و أساسِ تفكيرها, لأنّ مُجرد وجودها على هامشِ أفكارِ ألمُثَقّفين و آلأكاديميّن و كذا آلأمة بإطارها آلتقليدي .. لا يُمكنها أنْ تُؤثر في واقعها بآلعمق أو تتفاعل عَمَليّاً في حياتِها. و تحقيقِ ذلك يَتِمُّ مِنْ خِلالِ ألأيمان بالقيادَةِ ألربانية ألصّالحة ألتي حَمَلَتْ همّ آلنّظرية ألأسلامية في عالمنا آلذي إمْتَلأ بآلظلمِ و آلجّور بسبب ألحكومات و ألسّياسيين ألّذين لا يُراعُون حُرْمَةَ و حُقوقَ و كَرامَةَ آلأنسان! و لَعلّ آلسبب ألرئيسي في ذلك يَعودُ إلى تَشَوّهِ ألقواعد و آلمُنطلقات ألصّحيحة في تفكيرهم وتعدد مراجع ألتقليد و إختلاط آلفهم ألواعي لِلنصوصِ ألشرعيّة لدى آلعقل ألعربيّ و آلأسلاميّ لِتحديد و تشخيصِ مَعَالِم تِلكَ آلقيادةِ ألرّبانيّة, و  طريق إتّباعها!

 

 

 

خصوصيّات ألوليّ ألفقيه:   

 

بعد إشارتنا لأهميّة و دور ألولي الفقيه في آلنّظام ألأسلامي, خصوصاً في مدرسة أهل  ألبيت(ع) , لا بُدّ من بيان خصوصيّات هذا آلوليّ ألفقيه.

 

 

 

فمن آلذي يُمثّلُ آلقيادة ألأسْــلاميّة ألرّبانيّــة ( ولاية ألفقيه )؟

و ما آلسّبيل لأتّباعِها كونها آلمحور ألأساس لخلاصنا أليوم ؟

 

 هل رأي ألأمة يُحَدّد ذلك, أيّ  ألشّورى؟

 

أم هـو أمـرُ آللـه تعــــالى, أيّ ألولايــة؟

 

أمْ هو أمرٌ بين آلأمرين, أي بين(آلشورى و الولاية)؟

 

و يُمكنُنا تَحْدِيدُ آلأســئلة أعلاه بســؤآلٍ جامـــعٍ هُو:

 

 

هلْ إمامَةُ آلأمّة و قِيادَتها  تكونُ بآلأنتخابِ أمّ ألنّصِ؟

 

ألأحتمال ألأوّل؛ (ألشّورى) .. تَطَرّقنا إليهِ بآلبَحثِ و آلتّمحيصِ سابِقاً, و توصّلنا بشكلٍ قاطعٍ و عَمَليّ إلى فسادِ ألنظام ألدّيمقراطي(ألشورى) و تناقضهُ معَ أصلِ ألولاية في آلعقيدة ألأسلامية و آلتي تَخْتَصُّ بالله و رسوله و أُولي آلأمر, و برْهنّا بالتالي عدم تناسبهِ – أيّ ألديمقراطية - مع طبيعةِ و فطرةِ ألأنسانِ و كرامتهِ و حُرّيّتهِ و عِلّة وجُودهِ في آلأرض, كما أنّ هُناك دائماً قِسماً من آلناس لا يُؤمنون بمبدأ آلأكثرية, و لا يُمكن إخضاعهم لقانون ألأكثريّة ألغير معصومة .. إلّا على أساسِ ألقهر و آلأجبار, و هذا هُو عَينُ آلظلمِ و آلدّيكتاتورية, بالأضافة إلى عدم وجودِ نصٍ عليهِ في آلشّريعة ألأسلاميّة .. و هو ألأهم بآلنّسبة للمُؤمنين بآلغيب.

 

و يُؤكد ما توصّلنا إليهِ من آلنتائج, جميع فقهاءَ و مُفكّري ألأسلام ألكبار مُنذُ قرونٍ كآلشيخ ألكليني و ألطوسي و آلعلّامة ألحلّي و آلشيخ أحمد النراقي(ت1829م) ألذي أثْبَتَ أنّ للفقيهِ ما هو للنبي و آلأمام – إلّا ما أخرجهُ آلدّليلُ من إجماع أو نصٍ أو غيرهما – و كانَ يدعو إلى آلولاية ألمطلقة(10), و آلسيد آلخؤئي  و كذا ألأمام ألخميني(11) و آلسيد ألسيستاني و آلفيلسوف ألمظلوم محمد باقر آلصدر و آية آلله محمود ألهاشمي و آية الله كاظم ألحائري ألذي قال مُبَيّناً ظُلم آلشورى و بُطلانهِ: " هناك قسماً من آلناس هم أطفال أو أشخاص لم يبلغوا ألسن ألقانوني ليسمح لهم بالأشتراك في الأنتخاب, فما يقولون لهم بعد أن تصل أعمارهم إلى آلسن ألقانوني, و قبل أن تنتهي ألفترة ألمحددة للشخص أو آلنظام ألمنتخب؟ كون الأنتخابات لا تجري كلّ يوم, و لكن في كلّ يوم ألكثير من آلأشخاص تصل أعمارهم إلى ألسن ألقانوني, و عليهم أنْ يخضعوا قهراً للشخص أو آلنظام ألمنتخب(ألحاكم)"(12).

 

و آلأنتخاب كما وضّحنا سابقاً قد تُؤثّر فيه آلأموال و آلمصالح آلحزبية و آللّوبيّات لما لها من تأثيرٍ على مجاري ألأمور و حياة آلناس, كما نشاهد مصاديقها كلّ مرّةٍ في مُعظم - إنْ لمْ نقلْ كلّ ألأنتخابات ألتي تجرى في دول ألعالم, حيث يفوز بالرئاسة أياً كان بفعل تلك المؤثرات ألفاعلة, و آلأخطر ممّا نشاهده في نتائج هذا المنحى هو ركوب موجة آلأنتخابات من قبل ألأنتهازيين بعد إستغفال ألناس ألبسطاء و تثوير مشاعرهم بإسم آلدّين أو آلدّيمقراطية أو آلوطنية أو آلقومية لضمان آلفوز .. لذلك لا يُمكن ألأطمئنان بأيّ حال من آلأحوال لرأي آلناس فقط مهما كانوا – ناخبين و مُنتخَبين بمعزلٍ عن تأيّيد ألمرجعية ألدينية .. كونها صمّام أمان و ترشيد من قبل من إختاره خالق آلكون بالنّص ألمتوالي .. كما سيأتي بينابهُ!  

 

و كما جاء في بحثنا سابقاً فأنّ فكرة ألأنتخابات(ألدّيمقراطية)؛ بمعنى حُكم آلنّاس لأنفسهم بأنفسهم – إذْ حاول آلبعض  تنسيبها للكِتاب و آلسّنة – فإنّهُ لم يَرِدَ فيهُما نصّاً يُؤشر للموضوع بهذا آلمعنى, و قد حاول هذا آلبعض حشر ألآيات ألقرآنية كآيتي ألشورى: "و أمرهم شورى بينهم"(13), و "شاورهم في آلأمر"(14) و غيرهما للأستدلال على فكرة ألدّيمقراطية أو آلشورى في آلحكم بَدَلَ "ولاية ألفقيه" .. و ما هو إلّا إفتراءٌ و قلّةُ درايةٍ و معرفةٍ بحقيقةِ ألقرآن و رُوح ألأسلام و أهميّة و مكانة ألولاية و دورها في تَحقيق غاية ألرسالة ألألهية و علّة خلق ألكون و آلأنسان(15), و من أبرز و أهمّ ألملاحظات ألتي أشارَ إليها هذا آلبعض في موضوع ألشورى هي :

 

أولاً: ما ورد في بعض ألآيات ألقرآنية ألمباركة من نسبة آلخلافة إلى آلمجتمع و ليس لوصيّ مُعيّن بالنّص بعد آلنبي, و عندئذٍ قد يحلو لكاتبٍ أو مُثقّفٍ مُعيّنٍ أنْ يتصوّرَ أنّ آلأسلام جاءَ بفكرةِ ألدّيمقراطية (ألشورى), حينما نسبتْ ألخلافة كلّياً إلى رأي آلأمة, و إعتبروها حلّال ألمُشكلات و آلخلافات.

 

ثانياً: ما أوردهُ ألبعض من روّاة إخواننا آلسُنّة عن ألرّسول(ص)؛ و هي: " أمّتي لا تجتمعُ على آلخطأ " و في روايةٍ أخرى " ... لا تَجْتَمعُ على ضلالةٍ "(16), حيث جعلوها دليلاً على صحّة ألأنتخابات و آلشورى لِتَعيّن ألأمام بإجماعِ ألمُسلِمينَ!

 

أما بآلنّسبة للأحتمال ألأول فيما يَخُصّ "آيات ألشورى"؛ فهناك قصورٌ واضح و بيّن في فَهْمِ مَدلولِ و فلسفة ألآيات و أسباب نُزولِها!

 

ففي سُورة ( ألبقرة / 30 )(و إذْ قالَ رَبّكَ لِلمَلائِكَةِ إنّي جاعلٌ في آلأرض خليفة قالوا أ تجعلُ فيها من يُفسد فيها ...) للآية مدلولٌ عامّ يستبطن آلتخصيصَ, ويَتبيّن ذلك من خلال ألحِوارِ ألهادئ ألذي جرى بينَ آلله تعالى و ملائكته آلمقربين و كما ورد في آلآيات آلعَشر ألّتي جاءت بعد آلآية ألآنفة في سورة ألبقرة, حيث يظهر من سياقها  موضوعياً .. بأنّهُ كانتْ هُناكَ خلافةٌ عامّةٌ من قِبلِ ألباري في خلائقَ سَبَقَتْ مرحلة خلق أبينا آدم عليه آلسلام في أزمانٍ مُتفاوتة, و لكنّها فَشَلَتْ في آلأمتحان و قامتْ قيامتها و تَبيّن أكثرهم من آلفاسدين, و لذلك لمْ يرتاح آلملائكةُ لأوّل وهلةٍ عند سماعهم للخبر مرة أخرى و بنفس ألشاكلة, و كان ظنّهم ألتّشاؤمي ألسلبي بهذا آلمخلوق آلجّديد "آدم"(ع) في محلّهِ .. تأسيساً على آلخيانة و آلفساد في تلك آلخلافة ألعامة, بناءاً على آلتجارب ألسابقة,  أما في سلسلة أبينا آدم(ع) فقد إختلف آلأمر بجعلهِ تعالى لِخلافةٍ خاصةٍ مُرافقة تُرشدُ ألخلافةَ ألعامّة كشاهدٍ عليها في آلبشرية(17), لتكونَ بمثابة ألحُجّة لتحقيقِ ألتكامل ألأنساني, بتخصيصهِ تعالى لتلك آلخلافة ألقدوة "بمُحمّد و أهل بيته ألكرام و إمتداد ولايتهم في آلأمة".

 

و لِذلك عندما عَلّمَ آدم(ع) ألملائِكَةَ و بأمرٍ مِنَ آلله(يا آدم أنبئهُم بأسمائهم...)(18) - تلك آلأسماء ألمقدسة أيّ(مُحمّد و أهل بيته) - فأنّهُ سرعان ما تنازلوا عن موقفهم و قالوا: " سبحانك لا عِلمَ لنا إلّا ما علّمتنا إنّك أنتَ آلعليم آلحكيم", ثمّ سجدوا لآدم جميعاً إجلالاً لتلك آلخلافة ألخاصة آلتي ستظهر من نسل آدم(ع)! إلّا إبليس(ألشيطان) أبى و إستكبر و لم يَسجد رغم إنّهُ كان رئيس آلملائكة و عَبَدَ الله آلافاً من آلسنين, و آلأعلم بأسرار آلوجود بعد آلله تعالى, حيث لم يشأ أن يرى في آلوجود مَنْ هم أقربُ منهُ لله, ستتحقّق بوجودهم تلك آلخلافة الألهية ألخاصّة ألعظيمة في عموم ألخلق و آلكون, فإستكبر على أمر الله! و لو كانت آلملائكة تعرف من قبل أنْ يُنبئهم آدم بتلك آلخلافة ألمقصودة؛ بأنها خلافةٌ خاصةٌ تتعلّق بآلرسول و أهل بيته و ليست"عامة" لما كانت تعترضُ على الله بالقول: "أ تَجْعَلُ فيها منْ يُفسد فيها و يسفك آلدّماء ...", حيث لم يسبق للملائكة أن إعترضوا على أمرٍ أو شيئ فعله الله تعالى من قبل إلّا على هذا, و لذلك فأنّ  غِيرة الملائكة و تَخَوّفهم كانت في محلّها لعدم إطّلاعهم على سرّ و أبعاد  تلك آلخلافة ألجديدة إبتداءاً .. بكونها لا تختصّ بكلّ آلخلق كما كان سابقاً! لكنّ آلباري تعالى و عِبرَ حِوارٍ هادئ وضّح لهم كلّ شيئ ختمها بالقول: " إني أعلم ما لا تعلمون ", بمعنى أنّ هناك خلافةٌ خاصة تختلف عمّا شهدّتموهُ منْ قبلْ, لا علم لكم بها, و سيقوم بتمثيلها هذه ألمرة أهل بيتٍ كرام طاهرين مُنتخبين من قبل, و إني لم أخلق هذا الوجود إلّا بسببهم, كما ورد في حديث "ألكساء" عن ألمعصومين (ع)(19), و من هذا يُفترض أن تكون ألخلافة ألمقصودة من الله تعالى ذات معالم و مواصفات رفيعة جداً تُضاهي بل و تفوق مقام و مركز ألملائكة و آلجّن و آلإنس في آلكون, فهلْ يُعقل أنْ يُوجد في آلبشر خلقاً بتلك آلمُواصفات ألسّماوية بإستثناء أهل بيت ألنبوة و معدن آلرّسالة ألطاهرين!؟

 

و ما يُقوّي إستدلالنا على آلخلافة "ألعامة" للبشريّة و آلتي تختلفُ – كما  وضّحنا - عن "ألخاصّة"؛ قوله تعالى: " هو آلّذي جعلكم خلائِفَ آلأرض و رَفَعَ بعضكم فوقَ بعضٍ درجاتٍ ..."(20).

 

فهذا آلخطاب هو خطابٌ لكلّ ألبشرية و ليس لشخصٍ مُعّينٍ, و مهما حاولنا ألتعمق في آلآية و تسّيسها فأنها لا تُفسر موضوعيّاً بجعل أمرِ ألحكومة للنّاس, مع ما تقدّم من آلبحث إلّا بلزوم وجود ألقدوة ألصالحة كي يُحقّق آلبشر من خلالها – كنموذج - ألتدرج آلطبيعي في ألسير و آلسلوك إلى الله للوصول إلى آلتكامل ألنهائي ألتي وصفها آلأمام ألباقر في حديثٍ مُتواترٍ رفيع لـ "جابر" شخّصَ فيه مُواصفات ألخليفة ألعامة ألتي تَتَمَثّل بالمُوالين لأهل آلبيت(ع) كي يتّصفوا بشيعة مُحَمّد و أهل بيته ألطاهرين(21).

 

و مِمّا يُؤكّد أيضاً .. أنّ كلِمةَ "ألخلافة" ألواردة في آيات عديدة من آلقرآن تُمثل آلخلافة ألعامة, كونهُا خطابٌ لكلّ آلناس و لا علاقة لها بآلخلافة ألخاصة و موقعها في آلأمة, كقوله تعالى أيضاً: "و لقد أهلكنا القرون من قبلكم لما ظلموا, وجاءتهم رسلهم بآلبينات و ما كانوا ليؤمِنُوا كذلك نجزي آلقوم آلمجرمين ثم جعلناكُم خَلائفَ في آلأرض"(22).

 

في آلمقابل فأنّ {ألقرآن حينما يستعمل "ألخلافة" بمعنى آلقيادة, و آلحكم بآلخصوص, فأنّنا نرى أنّها لا تُنسب للبشرية و إنما تُنتسب إلى شخصٍ مُعيّنٍ, من قبيلِ قولهِ تعالى:" يا داوود إنّا جعلناكَ خليفةً في آلأرض فإحْكم بينَ آلناس بآلحقّ ..."(23)}(24), فالخلافة هنا إختصّت بآلحكم و بآلأسم, و لم تُنسب للنّاس – كما نُسِبتْ في آلآيات ألسابقة – و إنما نُسِبتْ إلى شخص داوود, و كذلك آلأمر في إمامة إبراهيم(ع).

  

أما بالنسبة للأحتمال ألثاني في "عدم إجتماع آلأمة على آلضلالة"؛ فلا نُريد طرح نظر آلشيعة, لأنّهم أساساً لا يُؤمنون بها و بأسانيدها, كونها لم ترد بسندٍ صحيحٍ و تامٍ, فآلرّواة غير ثقاة في نظر مُحَدّثي ألشيعة ألذين يُدَقّقون كثيراً في أبسط آلروايات .. لكنّنا نريد بحث آلموضوع من خلال مدرسة ألسّنة, حيث إنّ هذه آلرواية لم ترد في أي من آلصحاح الست, و هذا يكفي للأستدلال على بطلانه, و حتى لو ذكر في أحد الصحاح فأنه غير مقبول فيه كون إخواننا آلسنة يأخذون بآلحديث ألذي تَكَرّرَ في صحيح ألبخاري و صحيح مسلم, فكيف و آلحديث لم يُذكر أساساً في جميع صحاحهم!؟, و قد أثبت آية الله ألسيد ألحائري ضعف آلرواية لأنقطاع سنده و عدم ثقة آلرّواة(25).

 

 

أمّا  آلجّانب ألتّطبيقي لتلك آلرّواية؛ فنتساءل: هلْ كان هناك إجماعٌ – حقّاً – على من "إنْتُخِبَ" كخليفةٍ للمُسلمين من بعد آلرّسول(ص)؟

 

فمن آلمعروف لدى آلفريقين أنّهُ لمْ يكنُ إجماعٌ من قُريش(26) في خلافةِ أبي بكر, بل كادتْ أنْ تُؤدّي لفتنه كبيرةٍ. لعدم وجود أساس شرعيّ, أو نصّ قرآني أو حديثٍ عن آلرّسول(ص) بذلك آلخصوص ليكون مورد إحترام الجميع خصوصاً بني هاشم؟ و أساساً لم تُجْرى أيّةُ إنتخابات بآلمعنى آلمُتعارف عليه حتى آليوم, و إنّما إنفردَ بعضُ آلصّحابة في سقيقةِ بني ساعدة و تآمروا بينهم لتنصيب "ألخليفة", و إنّ أكبر قبيلتين في آلجزيرة ألعربية و هما "ألخزرج" و "بني هاشم" عارضتا بشدّة قرار ألسّقيفة, معَ عددٍ كبيرٍ من آلصحابة بقيادة آلأمام عليّ(ع)!

 

  و لو فرضنا وقوع آلأجماع – و هو يُخالف آلتأريخ و آلحقيقة – فهل هذا يُبرّر كون "ألأمامة" تُثبتُ بالأجماع؟

 

هذا آلفرض ينافي ألنصوص ألواضحة بشأن "آلأمامة" بروايات و مواقف آلرسول(ص) و آلأئمة آلأطهار(ع) أنفسهم! و فوقّ ذلك ما صرّح به آلقرآن ألكريم ألذي جعل ألأمامة مرحلة مقدّسة و مُقدّمة على آلنبوّة, بإعتبار ألنّبوّة مسألة بين الرسول و المرسل بين الأمامة تتعدى ذلك لتكون حلقة الوصل بين المرسِل و آلرّسول و الأمة, لهذا لم يكن كل الأنبياء أئمة. 

 

و نُشير إلى بعض ألآيات ألصريحة و آلمحكمة مع آلرّوايات ألواضحة ألمُتواترة ألتي حصَرَت آلرئاسة و آلسّلطة  (ألحكومة) ألشرعية ألأسلاميّة لله تعالى ثمّ رسوله(ص) ثم آلأوصياء ألأثني عشر ألطاهرين(ع) و من بعدهم للفقيه آلأعلم و آلأقدر من بين آلفقهاء كما سيأتي بيانهُ – في زمن ألغيبة ألكبرى التي نعيش ربما فصولها ألأخيرة مع بدء ألألفية الثالثة إن شاء الله – و هي :

 

*" إنا أنزلنا إليكَ آلكتاب بآلحقّ لتحكم بين آلنّاس ..."(27).

 

 

*" أ فَغَير الله أبتغي حكماً و هو آلذي أنزل إليكم آلكتاب مُفصلاً "(28).

 

 

و بمتابعة آلآيات ألتالية للآية آلسابقة ؛ يُشير ألباري تعالى بدقّة و وضوح إلى بُطلان ألحكومات ألأرضية, حتّى تلك التي تتشكل عبر آلأنتخابات, بالقول: " ... و آلّذين آتيناهم آلكتاب يعلمون أنّه مُنزّلٌ من ربك بآلحقّ فلا تكوننّ من المُمْترين, و تمّتْ كلمة ربك صدقاً و عدلاً لا مُبدّل لكلماته و هو السميع العليم, و إنْ تُطِعْ أكثر من في الأرض يُضلّوك عن سبيل الله إنْ يتّبعون إلّا آلظن و إنْ هُم إلّا يَخرصون"(29).

 

 

*" لقد أرسلنا رسلنا بالبينات و أنزلنا معهم الكتاب و الميزان ليقوم الناس بالقسط و أنزلنا  الحديد فيه بأسٌ شديد و منافع للناس و ليعلم الله من ينصره و رسلهُ بالغيب إن الله قويٌ عزيز "(30).

 

 

*" يأ أيّها آلذين آمنوا أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و أولي آلأمر منكم فأنْ تنازعتم في شيئ فردّوه إلى الله و آلرسول إن كنتم تُؤمنون بآلله و آليوم آلآخر ذلكَ خيرٌ و أحسنُ تأويلاً "(31).

ثم يُحَدّد ألباري تعالى موضوع آلحكم و آلقيادة و آلولاية بالأسم و آلعنوان بإتّفاق ألمفسيرين في آلمدرستين, حيث يُحصرها في ولاية و حكم الله أولا ..ً ثم آلرّسول(ص) ثانياً .. ثم أمير آلمؤمنين عليّ(ع) و أبنائه ثالثاً.

 

 

*" إنّما وليّكم الله و رسوله و آلذين آمنوا ألذين يُقيمون آلصلاة و يُؤتون آلزكاة وهم راكعون"(32).

 

 

 

و لا يتوقّف ألأمر عند هذا آلحدّ!

بل إنّ الباري تعالى حَكَمَ على جميع آلناس ألذين لا يَسْعَوْنَ لإقامة ألحكم آلألهي بالكافر و آلظالم و آلفاسق و لم يستثني أحداً من العالمين حتى أهل آلأديان ألسماوية ألأخرى كما ورد في القرآن, و لا أعتقدُ بأنّ هناك صفاتاً أدنى مرتبةً و إنحطاطاً من تلك الصفات للذين لا  يُريدون تطبيق آلحكم الأسلامي, لكونها- تلك الصفات ألثلاثة - تستجمع كلّ آلشّر و آلمنكر و آلضلالة بما فيها آلنفاق ألذي أصحابه في آلدّرك ألأسفل من آلنار, حيث يقول آلباري تعالى:

 

" و منْ لمْ يَحكم بما أنزل الله فأؤلئك هم آلكافرون "(33). و هم آلذين يُخفون آلحق!

 

 

" و منْ لمْ يَحكم بما أنزل الله فأؤلئك هم آلظالمون "(34). و هم آلذين يأخذون حق آلآخرين!

 

 

" و منْ لمْ يَحكم بما أنزل الله فأؤلئك هم آلفاسقون "(35). و هم آلذين يشيعون الفساد و آلمنكر بين الناس!

 

أمّا الأحاديث ألمتواترة و آلواضحة و آلصريحة(36) و آلّتي بيّنت مكانة ألعلماء عموماً بين آلناس - هي:

 

وَرَدَ في صحيح ألبحتري, عن أبي عبد آلله(ع) : { ألعلماء و رثة آلأنبياء }(37).

رواية إسماعيل بن جابر, عن أبي عبد الله(ع) : { ألعلماء أمناء آلرسل }(38).

رواية مرسلة ألفقيه, عن رسول الله(ص) قال : { ألّلهم إرحم خلفائي, قيل يا رسول الله, و من خلفاؤك؟ قال: ألذين يأتون من بعدي و يروون حديثي و سنّتي }(39).

رواية أبي حمزة عن أبي آلحسن موسى بن جعفر(ع) و فيها : { ألمؤمنون ألفقهاء حصون الأسلام؛ كحصن سورة المدينة لها}(40).

 

 

رواية ألسكوني : عن آلأمام ألصادق(ع) : { ألفقهاء أمناء آلرسل ما لم يدخلوا في آلدنيا, قيل يا رسول الله و ما دخولهم في آلدنيا؟ قال إتّباع السلطان, فأذا فعلوا ذلك فأحذروهم على دينكم}(41).

 

 

حديث قدسي : قال تعالى لعيسى(ع) : { عَظِّم آلعلماء و إعرف فضلهم, فأني فضّلتهم على جميع خلقي إلّا النبيين و آلمرسلين؛ كفضل آلشمس على آلكواكب؛ و كفضل آلآخرة على آلدنيا؛ و كفضلي على كلّ شيئ }(42).

 

 

و بشكل عامّ فإنّ جميع  ألأحكام ألآمرة بآلرّجوع إلى آلفقهاء و حكمهم واردة بآلدّعاوى و آلقضاء بين آلخصوم, و آلفتوى في آلحوادث ألّتي تقع في آلأمة(43).

 

 أمّا آلأحاديث ألّتي بيّنتْ خصوصياتِ و مسؤولياتِ ألعلماء و آلفقيه ألّذي لهُ حقّ ألتصدي لأمور و زعامة ألمسلمين خصوصاً و آلأنسانية عموماً و بالنّصّ في زمن ألغيبة ألكبرى .. فهي:

 

* ألتّوقيع ألرّفيع و آلمشهور ألذي وَرَدَ عن ألأمام ألحجة(عج) في حياة ألسفير آلثاني مباشرةً, و قد جاء جواباً على سؤآل آلفقيه ألشيخ أبو إسحاق ألكليني(رض) حول مسائل عدّة, ذكرها آلشيخ ألصدوق(رض) بالقول: حدّثنا محمّد بن يعقوب ألكليني عن إسحاق بن يعقوب؛ قال:{ "سألت محمّد بن عثمان ألعمري(رض) أنْ يُوصل لي كتاباً قد سألتُ فيه عن مسائل أشكلتْ عليّ, فوردَ في آلتوقيع بخطّ مولانا صاحب آلزمان(ع)": (... و أمّا آلحوادث ألواقعة فإرجعوا فيها إلى روّاة حديثنا فإنّهم حجّتي عليكم و أنا حجّة الله عليهم)}, و في كتاب ألغيبة رواهُ آلشيخ ألطوسي بسندٍ لا بأس به .. و في آخرة؛ " ... و أنا حجّة آلله عليكم"(44).

 

* " مقبولة إبن حنظلة " {عن عمر بن حنظلة, قال: سألت أبا عبد الله(ع) عن رجلين من أصحابنا بينهما مُنازعة في دينٍ أو ميراث, فتحاكما إلى آلسلطان أو إلى آلقضاة؟ قال(ع): من تحاكم إليهم في حقّ أو باطل فأنما تحاكم إلى آلجبتْ و آلطاغوت ألمنهي عنه. و ما حَكَمَ لهُ به فإنّما يأخُذ سحتاً, و إنْ كان حقّهُ ثابتاً لهُ لأنّه أخذهُ بحكم آلطاغوت, و منْ أمر الله عزّ و جلّ أنْ يُكفر به, قال الله عزّ و جلّ: ( يُريدون أنْ يتحاكموا إلى آلطاغوت و قد أُمروا أنْ يكفروا به)...}(45).

 

* " روايتي أبي خديجة - سالم بن مكرم "؛ عن أبو جعفر محمد بن علي بن ألحسين بن موسى بن بابويه ألقمي ألفقيه – روي أحمد بن عائذ عن أبي خديجة سالم بن مكرم ألجمال, قال: قال أبو عبد الله جعفر بن محمّد آلصادق(ع): "إيّاكم أنْ يُحاكم بعضكم بعضاً إلى أهل آلجّور, و لكن إنظروا إلى رجلٍ منكم يعلمُ شيئاً من قضايانا, فأجعلوهُ بينكم, فأني قد جعلتهُ قاضياً, فتحاكموا إليه"(46).

 

* " رواية داوود بن ألحصين ",  عن أبي بصير بسند تامّ عن ابي عبد الله(ع)؛ "قال في رجلٍ كان بينه و بين أخ له مُماراة في حقّ, فدعاه إلى رجل من إخوانه ليحكم بينه و بينه, فأبى إلا أن يرافعه إلى هؤلاء" كان بمنزلة آلذين قال آلله ­– عز و جل: أ لم تر إلى الذين يزعمون إنهم آمنوا بما أنزل إليك و ما أُنزل من قبلك يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت و قد أُمروا أن يكفروا به"(47).

 

* " رواية ألأمام ألصادق(ع): "فأما من كان من الفقهاء صائناً لنفسه, حافظاً لدينه, مخالفاً على هواه, مُطيعاً لأمر مولاه, فللعوام أنْ يُقلدوه "(48).

 

* " رواية أبو البختري "(49), و غيرها كثير, نكتفي بِما قَدّمنا.

 

و يُمكننا مُلاحظة مسألتان في غاية ألأهمية في آلروايات آلآنفة .. ألأولى؛ في آلتوقيع ألمشهور عن ألشيخ أبو إسحاق ألكليني(رض) في  مفهوم (ألحوادث ألواقعة), حيث لم يَقصد به آلأمام قضايا العبادات و آلأحكام ألثابثة كالصوم و الصلاة و آلحج و آلميراث فقط, كونها كانت موجودة و مُشرّعة قبل ذلك التوقيع, حيث بيّن آلقرآن و آلرسول آلأكرم(ص) و آلأئمة آلأطهار(ع) أحكامها(41), و إنما عنى بها ألأمام ألحجة(ع) جميع آلمسائل آلّتي تتعلّق بحياة آلبشرية و تطوّرها.

 

أما آلمسألة ألثانيّة؛ تتعلّق بتعيّن مواصفات ألفقيه ألّتي بيّنها آلأمام كي يكون قادراً و مؤهلاً للتّحكّم بآلحوادث ألواقعة و صياغتها و تفعيلها طبق آلمنهج آلأسلاميّ و أصول آلأستنباط آلأربعة(50), حيث أشار سلام الله عليه إلى وجوب و جود فقيهٍ واحدٍ من بين آلفقهاء في كل عصر يتصدّى للأمر, كما هو واضحٌ في عبارة (منْ كانَ من آلفقهاء ...) و ليس جميع  ألفقهاء!

 

كما إنّ وجوب آلأجماع من آلفقهاء على "ولاية ألفقيه" كإمامٍ يُمثل آلنّيابة ألعامّة للأمام ألحجّة(عج) لأدارة شؤون آلأمة ألأسلاميّة في زمن ألغيبة ألكبرى مسألةٌ واضحة لا يختلف عليها عاقلان, لأنّه بغير ذلك سيُفسح آلمجال أمام آلظّالمين و آلمنافقين للتّحكم بآلنّاس و بآلحوادث آلواقعة, و بآلتالي نشر آلفساد و آلأنحراف و آلظلم و آلمنكر ألذي نهى عنه سبحانه و تعالى, و أمرنا بمحاربتها و آلنهي عنها, و هذا ما عايشناه خلال حقبة سيطرة ألنظام  ألبعثي ألهجين على ألعراق و آلمآسي آلتي خلّفها ذلك آلنظام ألمقبور, كما يُمكننا ملاحظة ألظلم و آلأنحراف بنسبٍ متفاوتة من خلال مواقف و برامج جميع حكومات آلأرض ألقائمة للأسف !

 

 

 

 

 

 

أما آراء ألفلاسفة و آلمفكريين ألأسلاميين, بشأن "ولاية  آلفقيه" أو "ألحكومة ألاسلامية" بتعبير آلأمام الخميني ألراحل(قدس) فهي بإختصار:

 

لقد أجمع آلفلاسفة ألأسلاميّون و آلفقهاء ألكبار منذ بدء عصر الغيبة الكبرى بأنّ آلحُكم و آلقضاءَ لا بُدّ أن تكون بيد ألفقيه ألعادل .. كشيخ آلطائفة و آلعلامة ألحلي و آلمولى ألنراقي و صاحب ألجواهر و آلشيخ فضل الله آلنوري و آلسيد ألخوئي و آلأمام ألخميني و آلشيخ ألمطهري و آلعلامة ألطباطبائي و آلأمام مُحمّد باقر ألصدر و آية الله ألكوراني و آية آلله ألآصفي, و آية الله ألسيد محمود الهاشمي و آية آلله ألسيد ألحائري, و قطب ألمرجعية ألدينية في آلنجف ألأشرف آية الله ألسيد ألسيستاني و آلذي يعتقد بإقامة ألدّولة  ألأسلامية كونها فرض على آلفقيه ألعادل ألقادر على ذلك لو تهيّأت ألفرصة و آلظروف ألمناسبة لإقامتها(51), فبدونها – أي بدون ألحكومة ألأسلاميّة - تضيعُ آلصّلاة و آلصّوم و آلتّوحيد و آلمعروف و آلحقوق, و لم يختلف فيه أيّ فقيهٍ مخلصٍ واعٍ لحقيقةِ و روحِ ألأسلام سواءاً من آلمتقدمين أو  آلمتأخرين.

 

 

 

 ربّما كان آلخلاف من بعض ألآحاد – و هي إستثناآت - في مُستوى و مساحة ولاية ألفقيه في آلأمة, و لم يختلفوا في أصل إقامتها خصوصاً فيما يتعلّق بالأمور الحِسبيّة(52), و بما أنّ أساس آلبحث يتعلّق بالولاية ألتكوينية و آلتشريعيّة ألمنبثفة عنها كونهما أصل ألأصول في عقيدة ألمسلم ألذي يُريد آلأتصال بآلله عن طريقها آلمتمثل بذوي ألقربى(53) الذين أوصانا ألله تعالى بآلتمسك بولايتهم و محبّتهم, لأنهم آلمعيار ألذي من خلاله تُوزن آلأعمال و يتحدّد ألمصير, و بما أنّ هذه ألولاية إنحصرت في علماء آلحوزة العلمية ألتي أنشئت بداياتها بعد آلغيبة  ألكبرى, كونها ألمدرسة آلتي تستجمع ألعلوم و أسرار ألرسالة آلأسلامية التي لا بُد من معرفتها للتصدي لزعامة آلأمة لنشر و تحكيم الأسلام, لذلك سنلقى آلضوء على هذه المؤسسة آلتي تُخَرّج و تُحَدّد لنا ألفقية آلذي على آلأمة إتّباعه و تقليدهُ لتحقيق آلغاية من خلق الأنسان و هو التكامل في كل شيئ .. هذا  التكامل ألذي لا يتحقّق إلا من خلال ألحكم ألأسلامي الذي حدّده لنا آلباري تعالى عن طريق ألرسول(ص) فالأئمة الطاهرين(ع) فالفقيه ألمتصدي ألأعلم و آلأعدل و آلأعرف بزمانه و بآلمجتمع ألأسلامي منْ بين آلفقهاء, و يُؤكد وليّ أمر آلمسلمين ألأمام ألخامنئي على أهميّة آلدّولة نقلاً عن سيد قطب, بأنّ مجرّد إقامة ألحكومة ألأسلامية تعادل آلكثير(54), و بإعتقادي تُعادل كلّ ما قدّمه آلعلماء منذ شهادة ألأئمة ألمعصومين(ع) و بدء ألغيبة ألكبرى و إلى يومنا هذا بل و أكثر من ذلك!

 

لكنْ منْ هُم هؤلاء ألأمناء ألمخلصين ألواعين من آلفقهاء ألرّبانيين ألمثقفين؟ و ما هي مواصفاتهم و دورهم؟ و بِمَنْ يَتَمَثّل أليوم؟ و ما هو واجب ألمسلمين تجاههم؟ و هل يمكن أن تتعدّد آلولايات في آلحكم على آلأمة في آن واحد؟

 

قبل آلأجابة على ذلك, سنلقي آلضوء على هذا آلمنهج ألأمثل ألذي تأسّس على يد ألشيخ ألمفيد ثم آلشيخ ألطوسي رضوان الله عليهما و إستمرّ عليه كلّ آلمراجع ألعظام تِباعاً, بعد شروع ألغيبة آلكبرى(55) .. حيث رافقتها ظروف عصيبة و معاكسات آلسلطات ألتي إدّعت ظُلماً تمثيلها للأسلام إبتداءاً بآلعصر ألعباسي و آلعثماني فآلحكومات ألدكتاتورية آلتي إنبثقت بعدها في بلادنا آلعربيّة و آلأسلاميّة .. على مدى أربعة عشر قرنأً و إلى آليوم, و بسبب جهاد  ألأئمة ألأوصياء(ع) ضدّ آلحكومات, و مُقارعتهم لتلك آلسّلطات ألجائرة, فقد أدّى إلى إستشهادهم جميعاً, و كانت فاجعة كربلاء ألتي إستشهد فيها آلأمام ألحسين(ع)هي ألشهادة آلكونيّة ألكبرى على إنحراف آلحكام و ظلمهم بحق ألاسلام و المسلمين, و قد مثّلت تلك آلشهادة ألكبيرة مأساة آلأسلام و آلأنسانيّة, لذلك غابَ آلأمام الثاني عشر(ع) عن آلأنظار بإذن آلله ريثما يُمَهّدُ لهُ آلطريق للظهور ألعلنيّ لِيَرِثَ آلأرض و ما عليها, فلا يُمكن أنْ تخلو ألأرض من حجّة لله(48) ليتحقّق على يديه أليوم ألموعود, و بما أن للتأريخ دورٌ في ترتيب الكثير من الأمور و منها تكامل الوعي و الرشد المطلوب تحقيقه لذلك لا بُد من مرحلة ناضجة تصل إليها الأمة لتحقيق ذلك الوعد الكبير, و آلأمام ألحُجّة(ع) يُخطط من وراء آلحجب, و يدعم بشكل أو بآخر و بآليات مُتطورة كلّ من يُمثّل "ألنيابة ألعامة" للفقيه ألمتصدي لأمر آلأسلام و آلمسلمين للتمهيد عمليّاً إلى ألحكومة ألعالمية ألعادلة بإذن الله, فليس من المعقول أن تصمد دولة صغيرة بإمكاناتها و عدتها و عمرها أمام جميع طواغيت العصر عبر إصرارها بتطبيق مبادئ الأسلام و الحكم بآلشرع بين الناس لولا وجود ذلك الدّعم الغيبي أللامحدود بإذن الله تعالى.

 

يقول شيخ ألطائفة ألطوسي في ألنهاية من كتاب ألجهاد: "و أمّا آلحُكم بين آلناس و آلقضاء بين آلمُختلِفين فلا يجوز أيضاً إلّا لمن أذن له سلطان آلحقّ في ذلك, و قد فوّضوا ذلك إلى فقهاء شيعتهم في حال لم يتمكن آلأئمة من تولّيه بنفوسهم"(56).

 

و آلمعنى كما يشير لهُ ألشيخ محمد ألمؤمن ألقميّ؛ "قد خصّ ألقضاء بآلأئمة ألمعصومين(ع) من بعد آلرسول(ص), بحيث لا يجوز تولّيه حتى للفقهاء من شيعتهم إلّا في حال لم يتمكّنوا بأنفسهم منْ تولّيه, و معلوم  في هذا آلزمن ثبوت ولايتهم خارجاً عن آلأمكان"(57).

 

و قال المُحقّق في كتاب القضاء من الشرائع: "و هنا مسائل؛ ألأولى: يشترط في ثبوت الولاية – يعني ولاية القضاء, إذن الأمام ألمعصوم(ع) أو منْ فوّض إليهِ آلإمام ... و مع عدم حضور ألإمام ينفذ قضاء الفقيه منْ فقهاء أهل البيت(ع)(58). فحكمه في نفوذ قضاء الفقهاء يكون في حال غياب ألإمام المعصوم, دليل على أنّ أمر آلقضاء مع فعلية ولاية آلأئمة عليهم السلام يكون إليهم.

 

و قال صاحب  ألجواهر مُعلّقاً على قول صاحب ألشرائع: " في أنّه بلا خلاف عليه عندنا .. بل آلأجماع بقسميه؛  يشترط في ثبوت ألولاية في آلقضاء و توابعه إذن الأمام(ع), أو منْ فَوَّضَ إليه ألأمام ذلك لما عُرفت منْ أنّ منصب آلحكومة لهُ(59).

 

كما إن آلسيد آلخوئي(قدس), ذكر في كتاب آلجهاد ألملحق بمنهاج آلصالحين, بجواز حتّى ألجهاد آلأبتدائي في عصر ألغيبة, حيث قال: "إنّ ولاية هذا آلجهاد و آلحاكم ألذي ينفّذ أمرهُ هو آلفقيه". و يُعتبر هذا آلرأي للسيد ألخؤئي(رحمه الله) من آلأستثناآت في تأريخ آلمرجعية قاطبةً, حيث فاق جميع آلفقهاء في مساحة آلولاية ألتي من حقّ آلفقيه ألتصرف بها في زمن آلغيبة .. بإضافتهِ لمسؤولية ألجهاد آلأبتدائي ألذي هو من حقّ آلمعصوم(ع) إلى مسؤوليات وليّ آلفقيه ألمتصدي لزعامة آلمسلمين, لكون آلجهاد ألأبتدائي يخرج من دائرة "ألحِسبة" ألتي إتفق عليها فقهاء آلشيعة جميعاً.  

 

و قد تبيّن من مجموع ما تقدم, أنه لا خلاف بين آلأعلام, لا في مبدء مشروعية تشكيل حكومة إسلامية في عصر آلغيبة, و لا في مبدء ولاية آلفقيه, و إنما آلنقاش في آلتفاصيل ألتي لا تؤثر على حقّ آلطاعة للفقيه في إدارة شؤون ألبلاد و حكم آلعباد, خاصةً إذا لاحظنا إنّ موارد آلحسبة تسمح بولاية واسعة حتى مع آلأقتصار على آلقدر ألمتيقن على ما أشرنا إليه سابقاً.

 

و لا بُد من ملاحظة هامة جدّاً, تتعلّق بالقضاء؛ حيث إن إجراء أحكام آلقاضي يحتاج إلى من يدعم هذا آلأمر و يُوفّر ألمكان و آلحقوق و آلأمكانات و آلأجواء و متابعين و مُحقّقين, و بعد صدور آلحكم أيضاً لا بُدّ من وجود من يُنفّذ ذلك آلحكم, بمعنى آلحٌرّاس و آلأمن و آلمدراء و آلموظفين, و هذا يجرنا - خصوصاً في هذا العصر - للأيمان بوجوب إقامة ألدّولة ألأسلاميّة  لتأخذ على عاتقها إجراء  تلك آلمراحل عملياً و إلّا إستحال آلقيام بذلك, و لو إعتمدنا رأي الفقيه الكبير ألأمام آلخؤئي(رض) فأن تنفيذه يحتاج إلى وجود دولةٍ إسلاميّة قويّة تمتلك جيشاً عقائدياً مُتطوّراً و مُسلّحاً إلى حدٍّ كبير, و من هنا كان جهاد ألأمام الخميني(قدس) و معه مئات ألمجتهدين و آلعلماء و تياراً كبيراً من آلمثقفين و بإسناد و تضحيات ألأمة .. يَهْدفُ إلى تحقيق مضامين آيات آلحكم و آلروايات آلمقدسة, و إنّ ما قام بهِ ألأمام آلخميني(قدس) و خليفته بالحقّ ألأمام ألخامنئي كأمين مخلص للنيابة العامة للأمام ألحجة(ع) يعتبر فتحاً كبيراً لم يعدله شيئاً في تأريخ المرجعية الدينية, حيث نقلت ولاية الفقيه عبر آلحكومة آلأسلامية في إيران .. ألأمكان ألشرعيّ من حالة "ألأمنية" بالعدالة و كونهم – أيّ مراجع ألدين – صوت إعتراض دائم عبر آلقرون إلى موقع آلحكم بدولةٍ و سلاح و صواريخ و مناهج علمية و إجتماعية و صيغ حياة و ثقف سياسي عالمي! إنها تشبه تفجير آلذّرة في تأريخ آلأفكار.

 

أمّا ألملاحظة آلأهم في قيادة وليّ آلفقيه؛ فهي و إستناداً إلى ما روي في علل الشرائع ضمن رواية ألفضل بن شاذان؛ "فأن قيل:َ لِمَ لا يجوز أنْ يكون في آلأرض إمامان أو أكثر في وقت واحد, أو حتى( شورى للفقهاء) – لقيادة آلدولة؟ قيل لِعِلَلْ: ... و منها أنه لو كان إمامَين لكانَ لكلٍ من ألخصمين أنْ يدعو إلى غير آلذي يدعو إليه آلآخر في آلحكومة, ثم لا يكون أحدهما أولى بأنْ يتبع صاحبهُ من آلآخر, فتبطل آلحقوق و آلأحكام و آلحدود"(60), و تقرير دلالته على آلظاهر منه, أنّ آلأمامة مُلازمة للمرجعية لفصل ألخصومات, لأنّهُ لو كانَ هُناكَ إماميّن, و كلّ خصمان رجعا مُنفردين إلى إمامين مُختلفين, يعني توجّه أحدهما إلى إمام و آلآخر إلى إمام آخر, فربما لا ينحسم نزاعهما, و بذلك لا يتحقّق قضاء, فقد يحكم أحد آلأمامين بحكم, و آلآخر بحكم مخالف له, فلا يصلان إلى حُكمٍ فاصل للخصومة, بسبب آلأختلاف في إستنباط آلحكم, فكان من لوازم تعدد آلأئمة (ألفقهاء ألمتصدين للقيادة في دولةٍ إسلاميّةٍ) في آن واحد بُطلان ألأحكام, و مثلها ألحدود(61).

 

و قد حقّقتْ ولاية آلأمام آلخميني(قدس) عمليّاً إقامة آلحكومةٍ ألأسلامية على آلأرض, و إعتبر آلحفاظ عليها و آلدفاع عنها من أهمّ آلعبادات .. و هو تعبير قويّ على أهمية وجود ألحكومة ألأسلامية ألتي بقيامها تُقام ليس فقط ألصلاة و آلصوم و آلعبادات آلأخرى بل تكون ضامنة لإجراء كلّ ألحدود ألأسلامية و تحقيق آلعدالة و كرامة آلأنسان و عزّة آلمسلمين و آلخلاص من هيمنة ألمستكبرين, إن نجاح آلدّولة آلأسلامية و تقدمها هي أُمنية كلّ المحبين و آلمفكرين و آلمخلصين لِدِينِ آلله و لرسوله و لأوليائه عليهم السلام!

 

و قد كان آلعالم ألرّباني و آلفقيه ألفيلسوف مُحمّد باقر ألصّدر(قدس) و جمعٌ من تلامذته ألفقهاء كآية الله ألعظمى ألحائري و آية آلله ألعظمى ألسيد محمود ألهاشمي و آية آلله محمد باقر ألحكيم "قدست أسرارهم" و غيرهم .. منْ آلذين كانوا و ما زالوا يُخططون و يسعون لتحقيق مثل تلك آلثورة ألعملاقة(62) في آلعراق و في غيرها من بلاد المسلمين, و كانوا من أوائل ألذين أدركوا بعمقٍ أبعاد و مكانة و أهميّة تلك آلثورة ألأسلامية منذ لحظة إنتصارها, و كان و لا يزال شخصية ألأمام ألخميني(قدس) في نفوسهم كبيرة و عزيزة, فقد  قال أستاذنا ألشهيد ألفيلسوف(قدس) قُبَيْلَ إستشهاده لموقفهِ ألمبدئي في تأئيّد مشروع ولاية آلفقيه(ألحكومة آلأسلامية):

 

{ لو كلّفني ألأمام آلخميني لأكون مُمثّلاً عنهُ في قريةٍ من قرى إيران ألنائية لقبلتُ آلأمر بفخرٍ و إعتزاز}!

 

 و قال أيضاً قولتهُ آلمشهورة: {ذوبوا في آلأمام ألخميني كما ذاب هو في آلأسلام}!

 

و قال(قدس) أيضاً: {إنّ آلأطروحة ألمباركة (ولاية آلفقيه) ألتي رفع سماحة آية الله آلعظمى ألخميني رايتها قد أنعشت قلوب آلمسلمين جميعاً, و أنارتْ نفوسهم}(63).

 

و يُؤكد أستاذنا آلفيلسوف على وجوب ولاية ألفقيه كنيابةٍ شرعيّة عامّة للأمام ألمعصوم(ع) بالقول:"كان آلأئمة(ع) يُهيّئون أجيالاً مؤمنة عالمة قادرة على فهم ألرّسالة بشكلٍ كاملٍ تقريباً .. و صحيح, و خَلق قادة للمستقبل و آلتأكيد عليهم, و هم ألعلماء, لتهيئة ألأمة إلى آلمرحلة ألجّديدة ألتالية, و يُمكن أنْ نستكشف من آلغيبة ألصّغرى أنّها كانت تربية و تهيئة عمليّة للأمة للأنتقال إلى آلمرحلة ألجّديدة, و هي قيادة آلعلماء, و في آلمرحلة ألثالثة حيث تنضج ألأمة, و تصل ألرسالة بكلّ أبعادها إلى شخصيّات مُتعددة من آلأمّة, فأنّ آلقيادة سوف لنْ تحتاج حينئذٍ إلى أكثر من توفّر عنصر ألنّضج ألرّسالي ألكامل .. زيادةً على آلشّروط ألتي يفرضها منصب ألقيادة, و في هذه آلمرحلة يأتي دور ألعلماء لقيادة آلأمة, و قد صنّف آلقرآن ألكريم ألشّهداء – ألقادة – إلى ثلاثة أصناف في آلآية التالية:

" إنّا أنزلنا آلتّوراة فيها هدىً و نورٌ يحكم بها آلنّبيون ألّذين أسلموا للذين هادوا و آلرّبانيّون و آلأحبار ..."(64).

و من هنا أمكن آلقول بأنّ خط آلشهادة(يقصد خط آلشّهادة على آلنّاس و قيادتهم) يتمثّل:

 

أولاً: بألأنبياء.

ثانياً: بألأئمة ألذين يُعَدّون إمتداداً ربّانياً للنبيّ في هذا آلخط.

ثالثاً: بألمرجعيّة ألتي تُعدّ إمتداداً رشيداً للنبيّ و آلإمام في خط آلشهادة"(65).

 

ولاية ألفقيه هي ولاية الله على آلناس:

بعد ما أثبتنا أن ولاية آلأنسان على آلناس آلتي تتحدّد عادة من خلال آلأنتخابات(ألشورى) لا تُحقّق هَدَفَ آلرسالة آلأسلامية, بل عادةً ما يقع آلعكس! لكونها خلافة دنيويّة تتحدّدُ من خلال إنتخاب آلنّاس للنّاس, حيثُ تكمنُ فيها كلّ بواطن آلخطر ألجدّي على مُستقبل الأسلام و آلمسلمين بسبب غَريزة ألتّسلّط ألّتي ما نجى منها حتّى آلمُتّقين و كبار آلصحابة, و حبّ آلأنسان للمال و آلشّهوات ألتي تستبطنها آلرئاسة, و بآلتّالي حتميّة ألأنحراف عن خط ألرّسالة ألألهية بآلنّسبة للأنسان آلعادي ألذي لا يتّبع أوامر وليّ آلفقيه كإمامٍ و مُرشدٍ حتّى لو كان مُتخصّصاً في مجالٍ مُعَيّن فآلأمانة هي آلمقدمة؛ لذلك لم يبق أمامنا نحن آلذين نحبّ آلله و رسوله و أهل بيته ألأطهار و آلأسلام ألذي هو دين آلحقّ .. سوى آلرّجوع إلى ولاية آلمرجعيّة ألدينيّة(ولاية آلفقيه) لتوثيق أمانة من يُريد آلتّصدي للرئاسات آلثلاث(ألتنفيذية, ألقضائية, ألتشريعية), لكونها – أيّ وليّ آلفقيه - آلحصن ألحصين و آلأتقى و آلأعلم من بين آلعباد بخفايا و أسرار ألرسالة آلألهية و مصالح آلأمة آلأسلامية و آلأنسانيّة, و لأنّها أوّلاً و أخيراً تَهْدِفُ إلى تطبيق آلأسلام و دحر آلحكومات ألظالمة للتمهيد إلى ظهور ألمصلح ألكبير ألأمام آلحُجّة(عج).

 

كما إنّ قيادة آلأمام ألخمينيّ(رض) ألتي قادت ألجمهورية ألأسلامية بعد نجاح ثورتها .. و برهنت على مبدئيتها و  إخلاصها في تبني خط أهل البيت ألطاهرين ألذي هو خط الرسول(ص) رغم آلأعصار و آلمؤآمرات و تكالب قوى ألكفر ألعالمي عليها بقيادة أمريكا و ألوهابية ألسعودية(66) ألّذين يُنفّذون و يُدْعمون بأعمالهم و مواقفهم .. منهج ألصهاينة لضرب آلجمهورية ألأسلامية و إجهاض نهضتها و مشروعها آلعالمي ألّذي إنْبَثَقَ من أرض سلمان "ألمحمدي" رضوان آلله عليه.

 

و لعل آلبعض يتساءَل لماذا كلمة "ألجمهوريّة" بجانب "ألأسلاميّة"؟

هل ذلك يعني خروجاً عن ألحاكمية ألأسلاميّة أم دعماً لتلك آلحاكميّة؟

 

و آلجواب هو : إنّنا نعرف بأنّ كلمة "ألجّمهورية" هي نسبةً للجّمهور, و تعني عامّة (آلنّاس) أو آلشّعب ألذي ينتمي إلى بلدٍ و أرض مُعيّن تربطهم معاً روابط إجتماعيّة و دينيّة و تأريخيّة مُشتركة, و لكن هذا آلجمهور عندما يُقَيّدُ بصفةٍ رئيسيةٍ معينةٍ فأنّها تُعَبّرُ عن هويتهم ألأساسية ألبارزة من بين جميع آلصفات آلأخرى آلتي تتّصف بها شعباً من آلشعوب كالقومية و العرقية و الوطنية, و من هنا نرى إن قوى آلأستكبار ألعالمي حاولت أنْ تُضفي صفة ألدّيمقراطية على آلأقل بجانب ألجمهورية ألأسلامية, لذلك إضطر قائد الثورة و وليّ أمر آلمسلمين إجراء إستفتاءٍ شعبيّ أساسيّ , من آلجماهير لتحديد هويّة ألثورة و آلدّولة من آلبداية, و كان آلخيار واضحاً بين "نعم" و "لا" للجّمهورية ألأسلاميّة,  و لم يكن ذلك آلأستفتاء إلّا بسبب ضغوط آلقوى و آلتيارات ألتي إرتبطتْ بآلمستكبرين ألّذين كانوا يُحاولونَ تغيّير مسار ألثورة و عنوانها بعد أنْ عجزوا على إجهاضها و دحرها!

 

لقد كان آلتصويت على آلهوية ألأيرانية ألجديدة مرحلةً مصيريّةً هامةً, حيث أصدر ألمجلس ألقيادي للثورة بأمرٍ من آلأمام ألخميني(قدس) و رقةً إنتخابيةً تحتوي على مُربّعين؛ 

ألأول: (نعم للجمهورية ألأسلامية) بالّلون ألأخضر.

ألثاني: (لا للجمهورية ألأســلامية) باللون ألأحمر.

و كان ألتصويت سرّياً لكلّ منْ بلغ سن ألسادسة عشر, حيث بيّنت نتائج آلتصويت, إبداء آلناس برأيهم لصالح آلأسلام بنسبة ألغالبية ألعظمى!

 

و قد رفض زعيم ألمسلمين آية آلله آلعظمى ألخميني(قدس) رأي ألمهندس مهدي بازركان(67) و مؤيّديه حول إضافة كلمة ألديمقراطية(ألشورى) إلى عنوان "ألجمهورية ألأسلامية" مُستدلّاً برأيه على عدم صلاح و جواز فرض آلآراء على آلناس بحصرهم و توجيههم من خلال خيارين فقط هما (نعم) و (لا)! بل لا بُدّ – حسب رأي تيار بازركان – من فسح ألمجال أمام آلناس ليختاروا ما يُريدون خصوصاً في آلمستقبل ألذي سيختلفُ وضعه كثيراً عمّا نحن عليه ألآن.

 

 لكنّ آلأمام ألخميني رَفَضَ هذا آلرّأي خصوصاً كلمة ألدّيمقراطية(ألشّورى) مُبيّناً؛ بأنّ آلدّيمقراطيّة و آللّيبرالية و آلوطنية و ما شاكلها, لا تُمثل حقيقة ألأسلام ألمُحمّدي ألأصيل – إشارة إلى إسلام رسول الله و أهل بيته – و إنّ آلدّيمقراطية هي علامة آلغرب ألبارزة من أجل نفوذهم و سيطرة شركاتهم علينا عبر عولمتهم, و خيارنا ألوحيد هو "ألجمهورية ألأسلامية"أو "ألدولة ألأسلامية" لا أكثر و لا أقل(68). و ما إجراء آلأنتخابات ألشرعية في أوقاتها سوى مظاهرةً شعبيّةً أمامَ آلعالم كدعمٍ لحركةِ ألثورة و قيادتها .. كيّ لا يتّهموا ولاية آلفقيه بتُهمٍ رخيصة كآلدكتاتورية, أو يستغلّوا آلموقف للتصيّد في آلماء آلعكر.

 

كما بيّن آلأمام تلك آلعلاقة ألرّوحية و آلمصيريّة ألتي تربط بين آلأمة و آلقيادة ألأسلامية في خطابٍ لهُ عام 1979م عُقيب إنتصار ألثورة ألأسلامية على آلشّاه ألمقبور, و هو يُرّغِّب ألشعب ألأيراني ألمسلم من أجل ألتصويت للجمهوريّة ألأسلامية بالقول:

 

 

 

 " أيّها آلشّعب ألأيراني ألمسلم؛ أنتمُ أحرارٌ في إنتخابكم لنوع آلحكومة, و بإمكانكم أنْ تنتخبوا ما تشاؤون من آلأنظمة و آلحكومات, لكنّي أُصوّتُ لصالح حكومة ألأسلام, ففيه خلاصنا من آلظلم و آلتبعية, و به تتحقّق سعادتنا و مُستقبلنا"(69).

 

  و جاءت نتائج ألتصويت لصالح آلأسلام بالغالبية ألعظمى 93%, حيث لعب ألأمام ألخميني دوراً قياديّاً بارزاً في إنجاح ألثورة ألإسلامية و صمودها بوجه ألمُخططات ألأستكبارية التي حاولت ألمستحيل لتحريف مسارها, مُستخدمةً كلّ وسائلها آلعسكرية و آلسياسية و آلأقتصادية و آلأمنية؛ إبتداءاً بشنّ ألحروب ألعسكرية .. كالحرب ألعراقيّة – ألأيرانيّة, و آلسياسيّة .. عبر دعم آلوجوه و ألحركات آلّليبراليّة و آلعلمانيّة بقيادة ألتّيارات و آلتنظيمات ألمختلفة كمنظمة مجاهدي خلق و آلشّخصيات ألسّياسية ألليبراليّة كبني صدر و قطب زادة و قبلهما شاهبور بختيار, و عبر آلضغوط ألأقتصاديّة .. كآلحصار ألأقتصادي و آلعلمي عبر منع تخصيب أليورانيوم و آلبحوث ألذرّية و آلفضائيّة و إغتيال عُلماؤها آلأكاديميون, لكنّ جميعها فشلتْ تاركةً ورائها جروحاً دامية, و لولا ألأمدادُ ألغيبي و صمود ألشّعب ألأيرانيّ و قيادته ألرّبانيّة ألمُتمثلة بولاية ألفقيه ألّتي تُمثّل حُكومة الله على آلنّاس .. كلّ آلنّاس, لما  كانتْ آلثّورة آلأسلاميّة باقيةً إلى آليوم!

 

و ما زالت ألمواجهات آلأستكباريّة ألعالمية و آلدّوليّة لهذه آلثورة مستمرة على كلّ صعيد, لمحاصرتها و منع إنتشارها, و لا تقتصر تلك ألمواجهة على آلصعيد آلسياسي و آلأعلامي, بل آلمواجهة شاملة , و تُكلّف آلجمهورية آلأسلامية في كلّ مرّة .. ألكثير من آلأموال و آلأرواح و آلطاقات, فكلّما أرادت أن تبدأ بمشروع على صعيد مُعَيّن - بعد إعداد و إستكمال مخططاته و مُقدّماته .. يظهر آلكثير أمامهم فجأةً و هُم يُحاولون عرقلة ذلك آلبرنامج بدعم و تخطيط من آلغرب و أذنابهم من حكومات آلمنطقة و ألطابور آلخامس.

 

فليس سهلاً على آلدّولة ألأسلاميّة ألوحيدة في آلميدان و بقدراتها آلذاتيّة ألبسيطة قياساً مع آلغرب و توابعها .. أنْ تُواجه كلّ تلك آلمخططات ألشيطانيّة, لولا تسديد ألأمام ألحجة(عج) بإذن آلله تعالى .. فآلأقمار آلصناعيّة آلتي صنعتها إيران و أطلقتها في آلفضاء .. و تخصيبها لليورانيوم و آلمفاعلات ألنوويّة .. و تصنيع ألطائرات و آلسّيارات و آلأعمار و غيرها .. كلّ ذلك ما كانت لتكون- لولا ألأمداد ألغيبي آلألهي و حكمة و تقوى و إستقامة قائدها ألمُسدد بالله و بمؤآزرة آلشعب ألأيراني ألمسلم ألّذي ما بَخَلَ بعطائهِ في طريق الله يوماً .. بآلمال و آلرّوح و آلفكر و آلأبداع, و لكن ما زال أمامهم ألكثير لِتحقيق ألأهدافِ ألكبرى, فعلى آلرّغم من كلّ آلحروب و آلمعاكسات ألشيطانية ضدّها و قصر عمرها آلزمني و مُحاصرتها من قبل آلغرب .. لكنّها حقّقت ما لمْ تتمكّن أيّة حكومة أخرى - ليس في آلعالم ألأسلامي فحسب بل في كثيرٍ من دول آلعالم من تحقيقها, حتّى من آلدّول  ألغربيّة ألتي تنعّمتْ بآلأمن و آلأستقرار و آلدعم على مدى أكثر من ثلاثة قرون - منذ عهد ألرّينوسانس(ألنهضة ألأوربية).

 

 أمّا أسباب تأخّر ألمسلمين في آلدّول ألأخرى فهي كثيرة؛ نُضيف إلى ما أشرنا في مُقدّمة هذا آلبحث ألتالي:

 

 تسلّط ألأستعمار ألذي روّج للدّيمقراطية و آلعولمة و نصَبَ علينا حكوماتٍ وضعيّةٍ و أحزاب قوميّة و وطنيّة ظالمة تُريد نهب خيرات أوطاننا و تقسيمها مع آلمستعمرين و حرمان أكثريّة آلشعب منها.

- محاربة ولاية و فكر أهل آلبيت ألكرام ألذي يُمثّله آليوم ألمرجعيّة ألدّينيّة بقيادة وليّ آلفقية .. كنيابةٍ عامّة لأمام ِآلعصر و آلزّمان (عج) و ألمُمتدة من ولاية آلأئمة آلأطهار و ألرّسول(ص) ألتي هي ولاية آلله تعالى.

- ألحروب ألدّاخلية و آلأقليمية و آلشبه عالمية ألتي أنهكت قوّتها و إستنزفت إمكانيتها, ممّا مهّد آلسبيل للغرب كي يستعمر بلداننا مع آلتحيات و آلشكر!

- تدنّي ألمستوى آلفكري و آلثقافي و آلعلمي في آلأمّة, لتدني مستوى آلجّامعات و آلمعاهد ألعلميّة بسبب ألتعاطي ألخاطئ مع آلمبادئ و آلهدف من كسب آلعلوم لدى آلنخب ألأكاديمية, و علاقة آلأختصاص مع آلأختصاصات آلأخرى و كيفية ألأستفادة منها من جانب آخر, و إنشغال آلعموم بالكسب و تأمين لقمة آلمعيشة ألتي لم تَعُد سهلةَ آلمنال بسبب ألمنافسة و قلة فرص العمل و حلول  الآلة بدل الأيدي العاملة, ممّا أفْقدَ آلمواطنين ألتّمتع بالهدوء و آلراحة و آلكفاف و بالتالي صعوبة ألتفرغ لكسب آلعلوم و آلمعارف و آلتأمل في آلوجود و آلآفاق, و ألتي بها تتحقّق كل آلخير و التقدم و آلأزدهار.

- إستغلال آلحكومات في دولنا للشعوب ألمقهورة بهدر و سرقة حقوقها من أجل مصالحها و مصالح آلدّول ألمهيمنة عليها, ممّا يجبر ألمُواطن على آلعمل ألمضاعف لتأمين مُتطلّبات ألمعيشة, فَفَقَدَ بسبب ذلك ألأمان و آلراحة و ألفرص .. للتفكير و آلأبداع و آلتقدم!

- فقدان آلأمن و آلحريّة و آلكرامة آلّتي معها يفقد آلأنسان ألقدرة على آلتأمل و آلبحث و آلتّعاون من أجل آلأبداع و آلأبتكار و آلعمل ألمخلص ألدؤوب, و بالمقابل إنتشار آلظلم و آلدكتاتورية في جميع مرافق المجتمع, إبتداءاً بالبيت ثم آلمدرسة ثم آلعشيرة ثم آلدائرة و حتى رئاسة آلحكومة!

- ألنقل آلأعمى للتكنولوجيا من آلغرب, من دون معرفة أوّليات و أسس تلك آلتكنولوجيا, ممّا أدّى إلى إبقاء ألتبعية و آلأعتماد على آلغرب في كلّ صغيرةٍ و كبيرةٍ في تلك التكنولوجيا ألمستوردة, و عدم ألأعتماد على آلنفس و على آلأمكانات و آلطاقات ألذاتية .. ممّا أفقدت شعوبنا فرصة آلتطور و آلتقدم ألحقيقي.

 

 و لولا ثروة آلنفط ألتي يعتاش عليها آلجميع في بلادنا العربية , لكان حالها أسوء بكثير من حال آلشعب آلهندي و آلباكستاني و آلشعوب آلأفريقية ألمغلوبة على أمرها! 

 

و بالنّظر للأسباب و آلعلل آلآنفة .. علينا أنْ نُفكّرَ و نتأمّل بِجدٍ بمصيرنا و مصير أبنائنا و آلأجيال آلقادمة فيما لو نَضَبَ آلنفط بعد ثلاثة عقود من آلآن و نحن على هذا آلحال؟

 

و لا مُستقبل لنا إلّاّ مَعَ الأسلام ألمُحَمّدي ألأصيل في ظل ولاية ألفقيه, و لا حولَ و لا قوّة إلّا بالله آلعليّ آلعظيم. 

عزيز آلخزرجي

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

(1) يقول آلأمام علي(ع): في أنواع ألعبادة: [إن قوماً عبدوا الله رغبة فتلك عبادة ألتجار، وإنّ قوماً عبدوا الله رهبة فتلك عبادة ألعبيد، و إن قوماً عبدوا الله شكراً فتلك عبادة آلأحرار] نهج البلاغة: ألحكمة237. راجع شرح الحديث2495 في ميزان ألحكمة للريّ شهري.

- و عن الإمام الصادق (عليه السلام): [إن] آلعُبّاد ثلاثة: قومٌ عبدوا الله عزّ وجل خوفا فتلك عبادة آلعبيد، وقومٌ عبدوا الله تبارك و تعالى طلب ألثواب فتلك عبادة آلأجراء، وقومٌ عبدوا الله عزّ وجل حباً لهُ فتلك عبادة آلأحرار، و هي أفضل آلعبادة (ألكافي: 2 / 84 / 5).

- عنه (عليه السلام): إنّ آلنّاس يعبدون الله عز وجل على ثلاثة أوجه: فطبقة يعبدونهُ رغبةً في ثوابه فتلك عبادة آلحرصاء، و هو آلطّمع، وآخرون يعبدونه فرقا من النار فتلك عبادة العبيد، وهي الرهبة، ولكني أعبده حبا له عز وجل فتلك عبادة الكرام، وهو الأمن، لقوله عز وجل: * (وهم من فزع يومئذ آمنون) * ولقوله عز وجل: * (قل إن كنتم تحبون الله...) * فمن أحب الله أحبه الله عز وجل، ومن أحبه الله عز وجل كان من الآمنين (ألخصال:188 / 259).

- ألإمام زين آلعابدين (عليه السلام): إنّي أكره أنْ أعبد الله و لا غرض لي إلّا ثوابه، فأكون كالعبد ألطمع ألمُطمّع، إنْ طمعَ عملَ و إلّا لم يعمل، و أكره أن [لا] أعبدهُ إلّا لخوفِ عقابهِ، فأكون كالعبد ألسّوء، إن لم يخف لم يعمل. قيل: فلم تعبدهُ؟ قال: لما هو أهله بأياديه علي و إنعامه (ألبحار: 70 / 210 / 33).

- ألإمام ألرّضا (عليه السلام): لو لمْ يُخوّف الله ألنّاس بجنةٍ و نار لكان آلواجب أنْ يُطيعوه و لا يعصوه، لتفضّلهِ عليهم وإحسانه إليهم و ما بدأهم به من إنعامه ألذي ما استحقوه (ألمحبة / 2 : باب 665), (ألرّي شهري, محمد 1982م), ميزان الحكمة, ج3 الصفحة 1800.

 

(2) ستفترق أمتي إلى إثنا وسبعين فرقة كلّها في آلنار إلا واحدة, و تلك الواحدة لا يمكن أن تكون إلا تلك التي أشار لها رسول الله(ص) و أكدها في مواطن عديدة أشهرها غدير خم.

 

(3) في عصرنا هذا يُعتبر ألمرجع ألأعلى ألسيد علي ألحسيني ألخامنئي دام ظلّه على الأنسانيّة جمعاء هو آلقائد و آلمجتهد ألمطلق ألأعلم ألذي هضم مبادئ الرسالة الأسلامية و تحمّل مسؤولية تطبيق أحكام ألأسلأم داخل إطار الدولة الأسلامية, و يعتبر مسؤولاً على القوى الثلاث ألتشريعية و التنفيذية و القضائية, للتفاصيل راجع ألقانون الأساسي للدولة الأسلامية, ألفصل الخامس, البند السابع و الخمسين.

 

(4) إنّ آلفكر آلأسلامي يؤكد من خلال آلنصوص آلقرآنية آلثابتة أنّ آلولاية و الحكومة و أمور الأمة تكون للنبيّ ألمعصوم(ص), أو للأمام المعصوم(ع) من بعدهِ في حالة وجودهِ, و إلّا تكون آلولاية آلعامة للفقيه آلأعلم ألجامع لشرائط المرجعية الفقهية في الأمور آلحسبية و آلقضائية و غيرها كما بيّنا ذلك مفصلاً, بشرط معاضدة الأمة و نصرتها, و إنتخابها لها, و هذا هو مفهوم "الديمقراطية آلحقيقية" أو " آلشورى الحقيقية" في الأسلام, و التي تسعى من خلال منظومتها و مؤسساتها إلى تعبيد الناس لله تعالى من دون طواغيت الأرض .. و هذا الأصل لا يتحقّق إلّا بوجود آلدولة الأسلامية على أرض الواقع, لأنه كما يقولون : " أول ما يضيع في الأسلام ألصلاة و آخره ألحكم", و بما أن ولي الفقيه و طبقاً لقانون الدولة الاسلامية المعاصرة يكون مسؤولاً على القوة القضائية و التنفيذية و التشريعية لهذا يكون كل مسلم تابع لأوامر الفقيه المتصدي الذي يريد تحكيم شرائع الأسلام كما هو واضح في القانون.

 

(5) ألأسلام يؤمن بأن آلبشرية جميعاً تنحدر من أب و أم واحد, سواءاً كان أسوداً أو أبيضاً أو أصفراً أو أحمراً أو من أصول أخرى!

لذلك لا فضل لأحد على أحد مهما كان أصله و فصله, كما لا يمكن لأي كان أن يكون عزيزاً أو ذليلاً بسبب عرقه أو لون بشرته أو قوميته, ألمعيار الوحيد للتفاضل هو التقوى, و التقوى له مفهموم لو تعمّقنا به لرأينا أن آلفاضل هو خادم القوم, و لك أن تعلم عظمة الأسلام من هذا آلمنطلق!

(6) ألتشريع لله وحده, و لا حق لأحد في ذلك, حتّى الرسول(ص) ما كان ينطق عن الهوى, إن هو إلا وحيٌ يوحى, حيث كان يحدّث الناس و يحكم بما كان يأمره الله تعالى عن طريق الوحي!

 

إنّه آلوحي ألألهي ألذي هو منبع التشريع و الأحكام بعد التفحص لأستنباط الأحكام و قوانين الحياة.

 

لذلك في النظام الأسلامي يكون بدل التقنين الوضعي الذي إنتشر في أكثر البلاد للأسف يكون إستنباط الأحكام هو البديل, و هذا هو  الأصل الذي يؤكد إصالة الأسلام و إدامته بين البشرية.

 

(7) راجع كنز العرفان في فقه القرآن, مطبعة ناصر خسرو, طبعة 2 ص404, جمال الدين مقداد سيوري.

(8) شرح اللمعة الدمشقية, ج1 ص262, ألطبعة ألحجريّة.

 

(9) تمّ تدوين ألقانون ألأساسي للدولة الأسلامية المعاصرة في إيران عام 1979م, و بعدها أضيفت لها المقدمات ألأصلاحية و بعض التغيرات و التتمات عام 1989م, حيث تمّ تدوين القانون و ترتيبه بإشراف مجتهدين كبار و فقهاء أعلام ليكون دستوراً ثابتاً للأمة.

 

(10) راجع عوائد آلأيام للشيخ ألنراقي, و كذلك نظرية ولاية الفقيه و تداعياتها في آلفكر,  لشفيق شقير,(2001م). مجلة ألمعرفة – ملفات خاصة.

 

(11) راجع كتاب ألحكومة الأسلامية, و كتاب البيع, و خطبه على مدى أكثر من نصف قرن في آلمسائل و آلأمور ألمتعلقة بآلحكومة ألاسلامية للأمام ألخميني(قدس).

(12) ألحائري, كاظم (1995م).الأمامة و قيادة  المجتمع, مطبعة باقري, ص32, ط1.

(13) ألشورى / 38. 

(14) آل عمران / 159.

(15) أشار لهذا آلموضوع ألأمام الشهيد ألفيلسوف محمد باقر الصدر(قدس) في مؤلفاته ألعديدة و نخصّ منها ؛ كتاب خلافة ألأنسان و شهادة الأنبياء(4)؛ لمحة فقهية تمهيدية عن مشروع دستور الجمهورية الأسلامية(1) في سلسلة ألأسلام يقود آلحياة, و كذلك؛ منابع القدرة في الدولة الأسلامية؛ رسالتنا؛ إقتصادنا؛ منطقة الفراغ في التشريع الأسلامي؛ تدّخل ألدولة و مسؤوليتها؛ صلاحيات ألحاكم ألشرعي؛ كما بحث هذا آلموضوع؛ ألمفكر الفيلسوف محمود آلهاشمي في بحوثه حول الولاية, و تجدر ألأشارة إلى أنه تحمل مسؤولية ألسلطة ألقضائية في آلدولة ألأسلامية على مدى عشرة سنوات(1998 – 2008م)؛ و كذلك ألسيد آية الله كاظم الحائري(عضو مجلس ألخبراء في آلدولة ألأسلامية) في كتابه : أساس ألحكومة ألأسلامية؛ و كذلك ولاية  آلأمر في عصر آلغيبة؛ و ألأمامة و قيادة المجتمع, هذا بالاضافة إلى محاضراته ألعديدة حول آلموضوع, و يُعتبر ألمفكران الكبيران آية آلله ألهاشمي و آية آلله ألسيد ألحائري من أبرز تلامذة ألأمام ألفيلسوف  محمد باقر ألصدر(قدس).

(16) ذكر آلحديث صاحب ألمستدرك, ألنيشابوري, ألمجلد الأول,ص 115 – 117, طبعة دار المعرفة بيروت, 1985, ط1.

(17) عبر آلفيلسوف ألفقيه محمد باقر آلصدر عن آلخلافة آلألهية في آلأرض بالقول:"إنّ آلملائكة لاحظوا خط آلخلافة بصورة منفصلة عن آلخط ألمكمل لهُ بالضرورة فثارتْ مخاوفهم, و أما آلخطة آلرّبانية فكانت قدْ وضعتْ خطّين جنباً إلى جَنبْ : أحدهما؛ خطُ آلخلافة, و آلآخر؛ خط آلشهادة ألذي يُجَسّدهُ شهيدٌ ربانيّ يحملُ إلى آلناس هدى آلله و يعمل من أجل تحصينهم من آلأنحراف, و هو آلخط آلذي أشار إليه آلقرآن آلكريم في قولهِ تعالى:"قُلنا إهبطوا مِنْها جَميعاً فإمّا يأتِيَنّكم منّي هُدىً فمنْ تَبِعَ هُدايَ فَلا خَوْفٌ عَليهِمْ وَ لا هُم يَحْزَنونَ"(ألبقرة). للمزيد من آلتفاصيل راجعْ:

 ألصدر, محمد باقر(1979م). خلافة آلأنسان و شهادة آلأنبياء – سلسة ألأسلام يقود آلحياة (4) – دار آلتعارف للمطبوعات, بيروت – لبنان, ص19, ط2.

(18) ألبقرة / 32.

(19) يقول آلحديث ألمتواتر بسندٍ معتبر عن جابر بن عبد آلله آلأنصاري, عن فاطمة آلزهراء(ع) بنت رسول آلله, قال: سمعتُ فاطمة(ع) أنّها قالت:"... فهبط آلأمين جبرئيل, فقال: ألسلام عليك يا رسول الله .. ألعليّ ألأعلى يُقْرِؤك آلسلام, و يَخُصّكَ بالتّحية و آلإكرام, و يقولُ لك: و عزّتي و جلالي إنّي ما خلقْتُ سماءاً مَبْنيّةً و لا أرضاً مَدْحيّةً, و لا قمراً مُنيراً, و لا شمساً مُضيئة, و لا فلكاً يدور, و لا بحْراً يجري, و لا فُلكاً تسري إلّا لأجلكم ...".

 .

(20) روي عن الأمام الباقر(ع): "يا جابر أ يكتفي من ينتحل التشيع, أن يقول بحبنا أهل البيت(ع), فوالله ما شيعتنا إلّا من إتقى الله و أطاعه, و ما كانوا يُعرفون يا جابر إلّا بالتواضع و التخشع و آلأمانة, و كثرة ذكر الله, و آلصوم و آلصلاة, و البر بالوالدين, و آلتعهد للجيران من الفقراء و أهل المسكنة, و آلغارمين و آلأيتام, و صدق الحديث و تلاوة القرآن".

(21) يونس / 13 – 14.

(22) ص / 26.

(23) ألحائري, كاظم (1995م).الأمامة و قيادة  المجتمع, مطبعة باقري, ص48, ط1.

(24) للمزيد من التفاصيل راجع ألمصدر السابق, ص49 -53. 

 

(25) لمعرفة التفاصيل راجع آلكتب التالية: ألغدير؛ ألسقيفة؛ ألأحتجاح؛ ألألفين؛ ألمراجعات؛ نهج البلاغة.

(26) ألنساء / 105.

(27) ألأنعام / 114.

(28) ألأنعام / 115 - 116.

(29) ألحديد / 25.

(30) ألنساء / 59. 

(31) ألمائدة /55.

(32) ألمائدة / 44.

(33) ألمائدة / 45.

(34) المائدة / 47.

(35) صنف العلماء ألأحاديث إلى آلأقسام ألتالية:

- ألمتواتر: هو آلحديث الذي أخبر عنه جماعة, يمتنع عند العقل تواطئهم على الكذب في كل طبقة.

- ألآحاد: هو بخلاف المتواتر, حيث لا يمتنع عند العقل ألتواطؤ فيه على الكذب.

- ألمستفيظ: هو الذي يخبر بها ثلاثة أو أكثر.

- ألمشهور: هو الذي يوجد في جميع الأصول(من كتب الحديث), و قيل في آلأكثر.

- ألشاذ: هو بخلاف المشهور ألذي لا يوجد في أكثر الأصول, بل يوجد في بعض آلأصول.

- ألمردود و آلمنكر: هو الذي لا يوجد في جميع الأصول.

- ألصحيح: ما إتصل سنده إلى المعصوم(ع), بنقل المؤمن العدل عن مثله في جميع الطبقات.

- ألمُوَثّق: ما كان كلّ من رواه ممّن نصّ آلأصحاب على ثوثيقه في خبره, و إن كان مناقشاً في عقيدته.

- ألحسن: ما إتصل سنده بالمعصوم(ع) بإماميّ ممدوح من غير نصٍ على عدالته و توثيقه.

- ألضعيف: ما لا تجتمع فيه شروط أحد الثلاثة المتقدمة؛ بأن يشتمل طريقه على مجروح بالفسق و نحوه, أو مجهول الحال, فأن إتصال السند إلى المعصوم يعبر عنه بالمتصل ألضعيف من جهة عدم وثاقة رواته.

- ألموقوف: م إتصل سنده إلى غير المعصوم ممّن صاحَبَ المعصوم(ع).

- ألمقطوع: ما إنقطع سنده من الوسط.

- ألمرفوع: ما حذف فيه أحد الرواة, أو كان أحدهم مجهولاً.

- ألمرسل: ما حذف فيه الرواة جميعاً, أو ذُكر مجهولاً.

و آلأنواع الأربعة الأخيرة مشتركة بالضعف, و لا يمكن العمل بها. 

(36) ألكافي: ج1, ص32, ط3, دار الكتب الأسلامية في طهران – إيران, عام1388هـ ق.

(37) ألكافي: ج1, ص33, ح5.

(38) من لا يحضره الفقيه: ج4, ص302.

(39) ألكافي: ج1, ص38,ح3.

(40) ألكافي: ج1, ص46, ح5.

(41) منية المريد, ص36.

(42) وسائل الشيعة: ج18, ص101, ح9.

(43) ورد الحديث في مصادر عديدة منها: و سائل الشيعة: ج 18, أبواب صفات القاضي, ب11, ح9.

كما ذُكر الحديث في كمال آلدين و تمام  النعمة للشيخ الصدوق؛ ج2, ص483. و كتاب ألغيبة للشيخ الطوسي؛ ص176.

(44) ورد تفاصيل آلحديث في كتاب ألأحتجاج للطبرسي (1983م). منشورات آلأعلمي للمطبوعات, بيروت, ج2, ص355 – 357, بيروت ط2. و قد إعتبره الشهيد ألثاني من الثقاة, و قبله جميع الأصحاب, و نص الرّواية:{عن عمر بن حنظلة, قال: سألت أبا عبد الله(ع) عن رجلين من أصحابنا بينهما منازعة في دين أو ميراث, فتحاكما إلى السلطان أو إلى القضاة؟ قال(ع): من تحاكم إليهم في حقّ أو باطل فأنما تحاكم إلى الجبتْ و آلطاغوت ألمنهي عنه. و ما حكم له به فإنما يأخذ سحتاً, و إنْ كان حقّه ثابتاً له لأنه أخذه بحكم الطاغوت, و منْ أمر الله عز و جل أنْ يكفر به, قال الله عزّ و جلّ: ( يريدون أنْ يتحاكموا إلى الطاغوت و قد أُمروا أنْ يكفروا به), قلت: فكيف يصنعان و قد إختلفا؟ قال: ينظران منْ كانَ منكم ممّن روى حديثنا, و نظر في حلالنا و حرامنا و عرف أحكامنا, فليرضيا به حكماً, فقد جعلتهُ عليكم حاكماً, فأذا حكم بحُكمٍ و لم يقبله منهُ, فأنّما بحُكم الله قد إستخف و علينا ردّ, و آلرادّ علينا كافر و رادّ على الله, و هو على حدّ من الشرك بالله.

قلتُ: فأنْ كان كل واحد منهما إختار رجلٌ من أصحابنا, فرضيا أنْ يكونا ألناظرَيّن في حقّهما فيما حكما, فأنّ آلحكمين إختلفا في حديثكم؟ قال: إنّ آلحكم ما حكمَ به أعدلهما و أفقههما و أصدقهما في الحديث و أورعهما, و لا يلتفت إلى ما حكم به الآخر, قلت: فأنهما عدلان مرضيان, عُرفا بذلك لا يُفضل أحدهُما صاحبه؟ قال: ينظر الآن إلى منْ كان من روايتهما عنّا في ذلك الذي حكما, ألمجمع عليه بين أصحابك, فيؤخذ به من حكمهما و يترك الشاذ ألذي ليس بمشهور عند أصحابك, فإنّ آلمجمع عليه لا ريب فيه, و إنّما الأمور ثلاث: أمرٌ بيِّن رشده فيُتبعْ, و أمرٌ بيِّنٍ غيّه فيُجْتَنبْ, و أمرٌ مشكلٌ يردّ حكمهُ إلى الله عز و جلّ و إلى رسولهِ, حلالٌ بيِّن, و حرامٌ بيِّن, و شُبهاتٌ تتردّد بين ذلك, فمن ترك الشبهات نجا من المحرمات, و من أخذ بالشبهات إرتكب المحرمات و هلك من حيث لا يعلم, قلتُ: فأنْ كان الخبران عنكما مشهورين قد رواهما ألثقات عنكم؟ قال: ينظر ما وافق حكمه حكم الكتاب و آلسنة و خالف العامة فيؤخذ به, و يترك ما خالف حكمه حكم الكتاب و السنة و وافق العامة, قلتُ: جُعلتُ فداك أ رأيت إنْ كان الفقيهان عرفا حكمه من الكتاب و آلسنة, ثم وجدنا أحد الخبرين يوافق العامة, و آلآخر يخالف, بأيهما نأخذ من الخبرين؟ قال(ع): ينظر إلى ما هم إليه يميلون, فأنّ ما خالف العامة ففيه الرشاد, قلتُ جعلتُ فداك! فأنْ وافقهم الخبران جميعاً؟ قال(ع): إنظروا إلى ما تميل إليه حكّامهم و قضاتهم, فإتركوا جانباً و خذوا بغيرهِ, قلتُ: فأنْ وافق حكامهم الخبرين معاً؟ قال(ع): إذا كان كذلك فأرجه و قف عنده, حتى تلقى إمامكَ, فأنّ الوقوف عند الشبهات خيرٌ من الأقتحام في الهالكات, و الله هو المرشد.

يقول الطبرسي رحمه الله: جاء هذا الخبر على سبيل التقدير, لأنه قلّما يتفقْ في آلأثر أنْ يرِدَ خبران مختلفان في حكم من الأحكام, موافقين للكتاب و السنة!

(45) بن بابويه القمي, محمد (1404هـ). من لا يحضره  الفقيه, منشورات جماعة المدرسين في الحوزة العلمية في قم, إيران, ط1. كما ذكره الكليني في الكافي ج5, ص215. و في التهذيب, ج2, ص138, و في قاموس الرجال, ج4, ص297. و في كتاب وسائل الشيعة: ج18, ص4, ح5, و ص100, ح6. 

(46) وسائل الشيعة: باب صفات القاضي, ج2ص3 و كذلك ج18, ص80, ح20.

(47) و سائل الشيعة, للحر العاملي, ج27, ص131, ب10, ح20.

(48) وسائل الشيعة: ج18, ص88, ح45.

(49) تجدر آلأشارة إلى أن الشهيد ألمرجع الكبير محمد باقر الصدر, عندما أصدر فتاواه(ألعبادات) أورد في بداية الكتاب توضيحاً بيّن فيه أنه لم يحتاج لا إلى العقل و لا إلى الأجماع لأصدار تلك الرسالة! و إنما إعتمد آلنصوص فقط, و هذا يُدلل على أن مجمل الأحكام العبادية لا جديد فيها تقريباً, و يعلم الجميع بأن أستاذنا ألأمام ألشهيد لم يكمل رسالته العملية في المعاملات, ربما كان يعتقد بأن بيانه للمنظومات الأسلامية آلمختلفة من خلال مؤلفاته القيمة؛ هي آلبديل ألأمثل لذلك, و الله أعلم.

(50) يعتمد آلأستنباط على أربعة مصادر هي: ألقرآن و آلسنة و آلعقل و آلأجماع. 

(51) لا يوجد خلاف بين فقهاء آلشيعة على آلأقل حول ضرورة إقامة الدولة الاسلامية؛ بل هي مسألة لا يختلف عليها عاقلان, و إن آية الله السيستاني صرّح بوجوب ألحفاظ على ولاية  الفقيه كونها تمثل عزّ آلأسلام و المسلمين في هذا  العصر.

 فقد أفاد رئيس آلأئتلاف الأسلامي الأيراني محمد نبي حبيبي بعد لقائه بالسيد السيستاني ألذي يمثل قطب المرجعية في النجف ألأشرف قوله: لقد بيّن السيد السيستاني في لقائنا معه .. بأن الذي يريد خدمة الأسلام و المسلمين عليه الألتفاف حول آلولاية, مشيراً إلى أن آلدولة الأسلامية بقيادة السيد الخامنئي أعرف بشؤون المسلمين و مصالحهم!

كما أعرب ألعَلّامة آلسيد مرتضى ألكشميري صهر آلمرجع آلديني آية الله ألسيد ألسيستاني دام ظلّه و مُمثّله في أوربا و أمريكا بالقول في لقاء جمعنا و إياه في كندا عام2008م في مركز آلرسول آلأعظم بالقول: {لو تهيأت آلظروف ألمناسبة في آلعراق فأنّ آلسيد ألسيستاني سَيُعلن عن تشكيل ألحكومة ألأسلامية على غرار إيران, لكنّ آلوضع في آلعراق ألآن يختلفُ عن إيران و كما كانّ في زمن آلأمام ألخميني(قدس)}.

(52) للأمور ألحِسبيّة مَعْنَيَيَن: ألأول؛ يقصد بها شؤون الرقابة الأجتماعية و آلأمر بآلمعروف و آلنهي عن ألمنكر, و هذا هو آلمعنى آلأشمل و آلمقصود من ولاية ألحِسبة في آلفقه الأسلامي. و آلمعنى ألثاني هو؛ ولاية الحسبة هي كل ما يطلبهُ آلشارع على نحو ألكفاية ممّا تقوم به حياة آلمجتمع و يختلّ من دونه ألمجتمع, و يدخل في قوله تعالى: " و تعاونوا على البّر و التقوى..."(إنظر : ألأجتهاد و التقليد, للشيخ الآصفي, ص198).

(53) قال تعالى: "قل لا أسئلكم عليه أجراً إلّا آلمودة في آلقربى"(ألشورى / 23). و قال تعالى أيضاً: " قل لا أسئلكم عليه من أجرٍ إلّا منْ شاء أنْ يتّخذ إلى ربهِ سبيلا"(ألفرقان / 57).

(54) يعتقد سيد قطب: {إنّ مجرد تشكيل حكومة إسلامية تعمل وفقاً للقانون الأسلامي في ناحية ما من هذا العالم الكبير, لهو قادرٌ على أنْ يترك من آلتأثير ما يفوق آلاف آلكتب, و آلاف آلمحاضرات, و آلآلاف من آلأفكار ألدقيقة ألهادفة إلى نشر آلدين}.

(55) تنقسم غيبة الأمام المهدي(ع) إلى مرحلتين: ألصغرى و آلكبرى, إستمرت ألصغرى 70عاماً(260هـ - 329هـ), و هي آلفترة ألتي كان يتّصل فيها ألأمام ألمهدي(ع) بآلناس عن طريق آلسفراء الأربعة ألذين تمّ تعينهم من قبلهِ مباشرةً على التعاقب, و هم: ألشيخ ألموثوق به أبو عمرو(عثمان بن سعيد العمري), نصبه أولاً ألأمام أبو الحسن عليّ بن محمد العسكري(ع), ثم إبنه أبو محمد الحسن(ع), فتولى القيام بأمورها حال حياتهما(ع) بسبب آلظروف الأمنية و مضايقات الحكومة العباسية, ثم بعد ذلك قام بأمر صاحب الزمان(ع), و كان توقيعاته و جواب المسائل تخرج على يديهِ, فلما مضى لسبيلهِ, قام إبنهُ أبو جعفر(محمد بن عثمان ألعمري) مقامهُ, و ناب عنه في جميع ذلك, فلما مضى , قام بذلك أبو القاسم(حسين بن روح ألنوبختي) من بني نوبخت, فلما مضى هو, قام مقامه أبو الحسن(عليّ بن محمد ألسمري), و لم يقم أحد منهم بذلك إلّا بنصٍ عليهِ من قبل صاحب الأمر(ع), ونصب صاحبهُ الذي تقدم عليهِ, و لم تقبل الشيعة قولهم إلّا بعد ظهور آية معجزة تظهر على يد كل واحد منهم من قبل صاحب الأمر(ع), تدلّ على صدق مقالتهم, و صحة بابيّتهم, فلما حان سفر أبي الحسن السمري من الدنيا, قيل له: إلى منْ توصي؟ فأخرج إليهم توقيعاً نسختهُ؛ بسم الله الرحمن الرحيم .. يا علي بن محمد السمري أعظم الله أجر إخوانك فيك, فأنك ميّت ما بينك و بين ستة أيام, فإجمع أمرك و لا توصي إلى أحدٍ فيقوم مقامك بعد وفاتك, فقد وقعت آلغيبة التامة, فلا ظهور إلا بعد إذن الله تعالى ذكره, و ذلك بعد طول الأمد و قسوة القلوب, و إمتلاء الارض جوراً, و سيأتي إلى شيعتي من يدعي المشاهدة, أ لا فمن إدعى المشاهدة قبل خروج السفياني و الصيحة, فهو كذاب مفتر, و لا حول و لا قوة إلا بالله ألعلي ألعظيم.

فنسخوا هذا  التوقيع و خرجوا, فلما كان اليوم السادس عادوا إليهِ, و هو يجود بنفسهِ, فقال له بعض الناس: من وصيّك من بعدك؟ فقال: لله أمر هو بالغه, و قضى, فهذا آخر كلام سمع منهُ(رض). للتفاصيل راجع؛ ألجزء آلثاني من كتاب ألأحتجاج للطبرسي (1983م), مؤسسة آلأعلمي للمطبوعات, ص477 – 478, بيروت, ط2. 

كما ورد في كتاب الغيبة للشيخ الطوسي تفاصيل أخبارهم أيضاً.

(56) من منن الله سبحانه على آلخلق إرساله للأنبياء و الرسل و الأوصياء لهدايتهم, منذ أبينا آدم(ع) و إلى يومنا هذا, حيث لا يمكن أن تخلو الأرض من حجة لله تعالى, لئلا تبطل آلنواميس و العلل, لأن تماميّة الحجة متوقفه على وجود إمام يهدي إلى التكامل, و قد وردت روايات كثيرة تؤكد على إستمرارية الحجة كونها تمثل العلة الغائية في الوجود, من أجل تحقيق آلخلافة الالهية آلموعودة في القرآن الكريم,  لذلك يستحيل عدمها, لأنها تخالف نظرية المعرفة الأسلامية و أصل آلغاية من خلق آلأنسان و الوجود, و قد ورد في الحديث: " لولا الحجة لساخت آلأرض بأهلها", كما ورد عن الأمام  الباقر(ع):"لو بقيت آلأرض يوماً بلا إمام منّا لساخت بأهلها, و لعذّبهم الله بأشدّ عذابه, و ذلك أنّ آلله تبارك و تعالى جعلنا حجةً في أرضهِ, و أماناً في آلأرض لأهل الأرض, لن يزالوا في أمان من أن تسيخ بهم آلأرض ما دمنا بين أظهرهم, فأذا أراد الله أن يهلكهم و لا يمهلهم و لا ينظرهم ذهب بنا من بينهم, و رفعنا الله, ثم يفعل الله ما يشاء(شاء) و أحبّ"(راجع كتاب  الغيبة, للنعماني, ص218.

(57) ألنهاية, ص301.

(58) للتفاصيل: 

http://www.alwelayah.net/welayah/index.php?sec=V1d4a1IySm5QVDA9&sub=V1cweFYwMHlUak5RVkRBOQ==&r=%7B000A31B4EA3/000067964D9603850E2B4/000000020/000067964D9603850E2B4/00000003/000067964D9603850E2B4/00000000D0077A702D4C10CC52F420304%7D&id=7139&act=show&Sectyp=493

(59) نفس المصدر السابق.

(60) ألجواهر: ج40, ص23. نقلاً عن المصدر السابق.

(61) علل آلشرائع, للشيخ الصدوق, ألباب 128, ص251 – 255, ألحديث9.

(62) في بداية الثورة الاسلامية عام1980م, حدث خلاف بين رأي أحد قضاة ألدولة الاسلامية و بين رأي أحد مراجع  الدين(ألسيد شريعتمداري) بشأن مصادرة قطعة أرض زراعية كانت متروكة تعود لأحد آلأقطاعيين من مقلدي آلمرجع آلديني شريعتمداري, ألذي حكم للاقطاعي بخلاف حكم القاضي ألمخول من ولي الفقيه ألمتصدي للدولة الأسلامية, و كاد آلخلاف يتأزم, لولا دخول السيد آلأمام و حسم الموضوع لصالح رأي القاضي ألذي كان مجتهداً بالطبع, لأن جميع قضاة الدولة الاسلامية مجتهدون تقريباً. 

(63) يقول ألفقيه ألفيلسوف محمد باقر الصدر(قدس): {أن آلدولة آلأسلامية ليست ضرورة شرعيّة فحسب .. بل هي إضافة إلى ذلك ضرورة حضارية, لأنها آلمنهج ألوحيد ألذي يمكنهُ تفجير طاقات الأنسان في العالم آلأسلامي و إرتفاعٌ به إلى مركزهِ آلطبيعي على صعيد آلحضارة ألأنسانية لأنقاذه ممّا يُعانيه من ألوان التشتت و التبعية و آلضياع}. للتفاصيل؛ راجع منابع القدرة في الدولة الأسلامية, ص5.

(64) ألصدر, محمد باقر(1979م). لمحة فقهية تمهيدية عن مشروع دستور الجمهورية ألأسلامية – سلسلة ألأسلام يقود آلحياة, دار آلتعارف للمطبوعات – شارع سوريا, ص11, ط2.

(65) ألمائدة / 44.

(66) ألصدر, محمد باقر(1979م). خلافة الأنسان و شهادة  الأنبياء – سلسلة ألأسلام يقود آلحياة(4), دار آلتعارف للمطبوعات, بيروت, ص21 – 22, ط2.

(67) يعتبر آل سعود "رأس آلحربة" ألتي بيد ألصهاينة و آلغرب في آلشرق خصوصاً في منطقة آلخليج! فتاريخ آل سعود, بدأ مع بروز و نجاح حركة ألشيخ "محمد عبد آلوهاب" ألذي كان شاباً طموحاً للغاية , عصبيّ آلمزاج ناقماً على آلحكومة ألعثمانية, تعرّف عليه "ألمستر همفمر" أحد وكلاء وزارة ألمستعمرات ألأنكليزية بداية ألقرن ألثامن عشر في مدينة البصرة ألعراقية, لقد أثّرتْ فيه كثيراً تلك "ألكلمة ألذهبية" ألتي قالها همفر لمحمد حين ودّعهُ بالقول: "إنّا إسترجعنا إسبانيا من آلكفار – يقصد ألمسلمين – بالخمر و آلبغاء, فلنحاول أنْ نسترجع سائر بلادنا بهاتين ألقوتين ألعظيمتين".

لقد جنّد "همفر" ألذّي تلبّس بالأسلام ألشيخ محمد في محلّ ألسيد عبد آلرضا ألخراساني ألذي كان مُلتقىً لأصدقائه ألناقمين على آلعثمانيين! و ناسبتْ تلك آلأجواء أهواء محمد, و لم يكن له شأنٌ بحكومة فارس, و لم يتعصّب ضد آلشيعة رغم كونهِ سُنّياً, و لم يتّبع أيّ مذهب من "آلمذاهب ألأربعة" لإعتقاده بأنها ما أنزل آلله بها منْ سلطان, و إدعى فهمه للقرآن و آلسنة, و طعن بآراء جميع ألمشايخ حتى آراء أبي بكر و عمر, إذ فهم من الكتاب على خلاف ما فهموه, و كان يقول: "إنّ آلرسول(ص) قال: إني مُخلّفٌ فيكم ألكتاب و آلسنة, و لم يقل إني مُخلّفٌ فيكم ألكتاب و آلسنة و آلصحابة و آلمذاهب".

يقول همفر(نقلاً عن ألوثائق ألتي جاءت في مذكرات ألمستر همفر ألجاسوس ألبريطاني في آلبلاد ألعربية/ألوثائق موجودة في آلطابق ألثاني في ألمكتبة ألمركزية بلندن – بريطانيا): "لقد رأيت ضالتي في هذا آلأنسان ألذي عليّ إعدادهُ للقيام بمهمة كبرى يتلخص في إعداد دين جديد مقابل ألدين ألأسلامي ألأصيل, ليكون هذا آلعمل بمثابة سقيفة جديدة أضيفت لتأريخ ألأسلام!

لقد بدأ مستر همفر ألذي كان يتقن عدة لغات(إنكليزية؛ عربية؛ فارسية؛ تركية) بالنفخ في محمد بإستمرار, و يُبَيّن لهُ أنّهُ أكثر موهبةً من جميع آلصحابة, و إنّ آلرسول(ص) لو كن حاضراً لإختارك خليفةً له) و كنت أقول له دائماً:( آمل من تجديد آلأسلام على يدك فأنك آلمنقذ ألوحيد ألذي يرجى به إنتشال آلأسلام من هذه آلسقطة), و كان محمد يسترسل في قبول آرائي خصوصاً في تفسير آلقرآن, ليظهر نفسه بمظهر آلمتحرر و ليجلب ثقتي أكثر فاكثر. قلت له ذات مرّة: (ألجهاد غير واجب), قال: و كيف و قد قال الله تعالى: (جاهد الكفار)؟ قلتُ: إن الله يقول: (جاهد آلكفار و آلمنافقين), و إذا كان آلجهاد واجباً فلماذا لم يجاهد آلرسول ألمنافقين؟ قال: جاهدهم ألرسول بلسانهِ, قلتُ: إذاً فجهاد آلكفار أيضاً واجب باللسان, قال: لكن آلرسول حارب آلكفار, قلتُ: حرب آلرسول كان دفاعاً عن آلنفس, من حيث أن الكفار أرادوا قتل آلرسول فدفعهم, فهزّ محمد رأسهُ علامةٌ للرضا. و قلتُ له ذات مرّة(مُتعة آلنساء جائزة), قال: كلا, قلتُ فالله يقول: (فما إستمتعتم به فإتوهنّ أجورهنّ), قال: (عمر حرّم آلمتعة بقولهِ: متعتان كانتا على عهد رسول آلله و أنا أحرمهما و أُعاقب عليهما؛ متعة النساء و متعة الحج), قلت: أنت تقول أنا أعلم من عمر فلماذا تتّبع عمر, خصوصاً و إنّ عمر نفسه قال: إنّه حرّمهما و إن آلرسول حلّلهما فلماذا تترك رأي آلقرآن و آلرسول و تأخذ برأي عمر؟ فسكت, و لمّا وجدتُ سكوتهُ دليل آلأقناع, و قد أثّرت فيه آلغريزة آلجنسية, و لم يكن في وقتها متزوجاً, قلت له: أ لا نتمتع أنا و أنت معها؟ فهزّ رأسهُ .. علامة على آلرضا, و إغتنمتُ آلفرصة و قرّرتُ آلأتيان بإمرأة يتمتع بها, وكان هميّ كسر طوق الخوف من مخالفة الناس, و بالفعل زوجته إحدى المسيحيات أللواتي كنّ مُجنّدات من قبل وزارة المستعمرات لأفساد آلشباب ألمسلم, و نقلتُ لها كامل القصة, وجعلتُ لها إسم صفيّه! بعدها جرى حواراً طويلاً معه حول عدم تحريم الخمر, و قلتُ له أخيراً: لقد صحّ أنّ معاوية و يزيد و خلفاء بني أميّة و بني آلعباس كانوا يتعاطون الخمر, فهل من آلممكن أنْ يكون كلّ أؤلئك على ضلال و أنتَ على صواب؟ إنهم بلا شك كانوا أفهم لكتاب آلله و سنة رسولهِ ممّا يدُلّ على إنهم لم يفهموا التحريم و إنما فهموا الكراهة و آلأعافة!

و في آلأسفار المقدسة لليهود وآلنصارى .. إباحة آلخمر,فهل يعقل أنْ يكون آلخمر حراماً في دين و حلالاً في دين؟ و آلأديان كلّها من إله واحد! ثمّ إنّ آلرواة رووا أنّ عمراً شرب آلخمر حتى نزلت آلآية؛ (فهل أنتم منتهون), و لو كانت آلخمرة حراماً لعاقبهُ الرسول, فعدم عقاب الرسول دليل الحلية. كان محمد يسمعني بكلّ قلبه, ثمّ تنهد و قال: ثبت في بعض آلأخبار أنّ عمر كان يكسر آلخمر بالماء و يشربها, و يقول إنّ سكرها حرام .. لا , لا إذا لم تكن تُسكر. ثم أردف قائلاً: (و كان عمر صحيح آلفهم في ذلك), لأنّ آلقرآن يقول: (إنما يُريد آلشيطان ليوقع بينكم آلعداوة و آلبغضاء في آلخمر و آلميسر و يصدكم عن ذكر الله و عن الصلاة), فإذا لم تسكر آلخمر, و لم تفعل هذه الأمور ألتي ذكرت في آلآية فلا نهي عن الخمر إذا لم تكن مسكرة.

أخبرتُ "صفية" بما جرى, و اكدتُ عليها أن تسقي الشيخ في هذه آلمرة خمرةً مغلّظة, ففعلت و أخبرتني بعد ذلك أنّ آلشيخ شرب حتى الثمالة و عربد و جامعها عدّة مرّات في ليلتها, و قد رأيتُ آثار النحول و الضعف عليه غداة تلك الليلة, و هكذا إستولينا على الشيخ إستيلاءاً كاملاً! بل وصل آلأمر معه بترك إقامة صلاة الصبح في أكثر الأحيان, حتى بدا لا يهتم بأمر الصلاة, حيث كنت أسهر معهُ حتى منتصف آلليل لأنهاك قواهُ عند الصباح فلا يقوم للصلاة, يقول ألمستر همفر:  و هكذا سحبتُ رداء الأيمان عن الشيخ, و اردتُ ذات مرّة أن أناقش محمد حول الرسول(ص) لكنه صمد في وجهي صموداً كبيراً, وقال لي: إن تكلمت بعد هذا عن الموضوع قطعت علاقتي بك! و خشيتُ أن ينهار كل ما بنيتهُ, لذلك أحجمتُ عن الكلام حول آلرسول.

لكنّي أخذتُ في إذكاء روحهُ ليتّخذ طريقاً ثالثاً لنفسهِ غير آلسنة و غير آلشيعة, و كان يستجيبُ لهذا آلأيحاء كلّ إستجابة, لأنهُ كانَ يملأ غرورهُ و تحرّرهُ و ظهوره بين آلناس, و كنتُ أتبعه في كلّ سفرٍ و حظر, و أهتمّ لأن تأتي آلشجرة آلتي غرستها أُكلها, بعدما صرفتُ لأجلها أثمنُ أوقات شبابي. 

بعد هذا آلأعداد آلرهيب, أظهر محمد عبد آلوهاب دعوتهُ سنة(1143هـ, 1727م) و جمع لهُ أنصاراً لا بأس بهِم, و أظهر الدعوة بكلماتٍ مبهمة, و ألفاظٌ مجملةٌ لخواصّهِ, و بدأ يُوسّع رقعة آلدعوة, و تجمّع حوله عصابة شديدة آلمراس, زوّدناهم بالمال, و كنتُ أشدّ عزيمتهم كلّ ما أصابهم خور من أجل مهاجمة أعدائهِ, فأحياناً كان يُريد آلتراجع لكثرة أعدائهِ و ضغط آلشائعات ضده, لكني كنتُ أشدّ من عزيمتهِ, و أقولُ لهُ: (إنّ محمد آلنبيّ رآى أكثر من ذلك في سبيل دعوتهِ, و أنّ هذا هو طريق آلمجد, و كلّ مُصلِحٍ لا بُدّ و أنْ يتلقى ألعَنَتَ و آلإرهاق.

بعد سنوات من العمل معه و بتوجيه خاص من قبل سكرتير وزير آلمستعمرات ألبريطانية, حيث أرسلت لي آلوزارة رسولاً يُبيّن ضرورة آلتعاون بينَ(ألمُحَمَدَينْ)؛ فمن مُحَمد عبد آلوهاب .. ألدّين, و منْ مُحَمد بنْ سعود .. ألسلطة, ليستولوا على قلوب آلناس و أجسادهم, فالتأريخ أثبتَ أنّ آلحكومات ألدينية أكثر دواماً و أشدّ نفوذاً و أرهبُ جانباً!

لذلك إتّخَذنا و آلكلام لـ (مستر همفر) كما جاء في مذكراتهِ؛ (ألدرعيّة) عاصمة للحكم و (آلدين ألجديد), و آلوزارة كانت تُزوّد آلحكومة ألجديدة سِرّاً بالمال آلكافي و آلسّلاح, و كانت ألحكومة قد إشتَرَتْ عدداً من آلعبيد صاروا منْ خيرة ضباط آلوزارة ألذين تعَلّموا آللغة آلعربية و آلحروب آلصحراوية,فكنتُ و إياهم(عددهم أحد عشر) نتعاون بوضع آلخطط أللازمة لتحقيق ذلك آلمشروع ألكبير!

كان (ألمُحَمَدان) يسيران على ما نضع لهما من آلخطط, و قد تزوّجنا جميعاً من بنات آلعشائر آلعربية, و أُعجبنا بإخلاص ألمرأة آلمسلمة لزوجها. و قد ساعدني في إنجاح مهمتي ما وجدتهُ في كتاب:(كيف نُحَطّم آلأسلام؟) و كانَ أفضل برنامجٍ لعملي في آلمستقبل, مع مجموعة مدربة وصلت عددها إلى خمسة آلاف عضو في ذلك آلوقت, و كانت ألوزارة تريد إيصال آلعدد إلى مائة ألف, حيث كانت تعتقد بأنّ تجنيد مثل ذلك العدد يحقق إستيلائنا على بلاد آلمسلمين كافةً, و نكون بذلك قد نسفنا آلأسلام و بلادهُ نسفاً كاملاً, و قد قال له سكرتير ألوزارة كما جاء في مذكرات همفر ص74؛ إني أُبشرك بأنّ أقصى مدّة تحتاجها آلوزارة لتكميل هذه آلخطة قرنٍ من آلزمان, و إنّ أبنائنا سيرون ذلك بأمّ أعينهم, إن حكومتنا تفكر .. بعد ما رأتْ عدم جدوى الحروب الصليبية, كما إنّ آلمغول لم يقدروا في قلع جذور آلأسلام لأن عملهم كان إرتجالياً بدون حكمة و تخطيط و يعتمدون على القوة العسكرية, لذا فأنهم إنحسروا بسرعة – لكلّ ذلك فأننا نفكر بهدم آلأسلام من داخلهِ عبر خطةٍ مدروسة دقيقة و بصبرٍ طويل و نهائي, و قد نحتاج للحسم آلعسكري أخيراً لا اكثر, لكنه يأتي في آلمرحلة آلأخيرة, حيث نكون قد أنهكنا بلاد آلأسلام بعد ما ضربنا جذورهُ بالمعاول في كل جوانبه, و قد فتحوا آلمدارس لتربية أولادهم, و أسسوا حتى آلكنائس في أوساطهم, و نشروا بينهم آلخمر و آلقمار, و شككوا شبابهم في دينهم, و أثاروا آلنزعات بينهم, و ملؤوا بيوت كبارهم بالحسناوات ألمسيحيات, حتى ضعفت شوكتهم و قلّ تديّنهم و وهنت وحدتهم و ألفتهم, فسهل آلسيطرة عليهم.

كما ضمّت تلك آلوثائق أخطر وثيقة مكونة من خمسين صفحة, تتعرض للخطط آلرامية إلى تحطيم آلأسلام و آلمسلمين خلال قرن واحد, حتى يكون آلأسلام خبراً بعدَ حقيقة, و آلوثيقة كانت موجهة إلى آلرؤساء ألعاملين في حقل آلوزارة, لأجل هذا الشأن, و كانت مركّبة من 14 بنداً, و حذّرت من إفشائها لكيلا يطّلع عليها آلمسلمون؛ يرجى للذي يهمّه مراجعة ذلك حيث طُبعتْ تلك آلوثائق تحت إسمٍ مستعار, و عنوان الكتيب هو " مذكرات ألمستر همفر "للدكتور ج . خ.

لقد كانت تلك آلبنود مشروحة شرحاً وافياً, و مزوّدة بالخرائط و آلصور و آلأشكال. كما إنّ آلوزارة أكدّت للمستر همفر بأنها حصلت على مختلف آلتقارير آلواردة إليه من آلعملاء .. مفادها؛ أنّ آلشيخ محمد عبد آلوهاب هو أفضل شخصٍ يمكن آلأعتماد عليه ليكون مطيّةً لمآرب آلوزارة. ثم قال سكرتير آلوزارة: لقد تكلّمنا مع آلشيخ عن طريق عملائنا بصراحة, و قبِلَ آلشيخ ألعرض, على شرط آلحفاظ عليه من كيد آلحكومات و آلعلماء ألذين لا بُدّ و أنْ يُهاجموه بكافة آلسبل حينما يعلن للملأ آراءهُ و أفكارهُ, و أنْ يُزوّدوهُ بالمال آلكافي و آلسلاح أللازم إذا إقتضى آلأمر ذلك, و أنْ نجعل له إمارة و لو صغيرة في أطراف بلاد (نجد) أي آلسعودية ألحالية, و قد قبلتْ آلوزارة كلّ ذلك, و فرِحَتْ لذلك آلنبأ, و قلت للسكرتير عندما كنتُ متواجداً في لندن: فما هو آلعمل آلآن؟ و بماذا أكلف آلشيخ؟ و من أين ابدأ؟ قال آلسكرتير: لقد وضعت آلوزارة خطة سداسية محكمة و دقيقة و هي: أولاً؛ تكفير كلّ آلمسلمين و إباحة دمائهم و سلب أموالهم و هتك أعراضهم و بيعهم في أسواق آلنخاسة, و حلّية جعلهم عبيداً و نسائهم جواري. ثانياً: هدم آلكعبة بذريعة أنها آثار وثنية إنْ أمكنْ, و منع آلناس عن آلحج, و إغراء آلقبائل بسلب آلحجاج و قتلهم. ثالثاً: ألسعي لخلع طاعة آلخليفة, و آلأغراء لمحاربته و تجهيز آلجيوش لذلك, و محاربة أشراف آلحجاز بكل آلوسائل آلممكنة, و التقليل من نفوذهم. رابعاً: هدم آلقباب و آلأضرحة و آلأماكن ألمقدسة عند آلمسلمين في مكة و آلمدينة و سائر آلبلاد آلاسلامية آلممكنة, بدعوى أنها وثنية و شرك بالله و إستهانة بشخصية آلنبيّ(ص) و خلفائهُ و رجال الأسلام. خامساً: نشر آلفوضى و آلارهاب في آلبلاد حسب آلأمكان. سادساً: نشر قرآن فيه آلتعديل ألذي ثبتَ في آلأحاديث من زيادة و نقيصة. ثمّ قال السكرتير في ختام اللقاء؛ لا يهولنك هذا آلبرنامج آلضخم, فالواجب أنْ نُبذِر آلبذرة و آلأجيال آللاحقة ستكمل آلمسيرة, و حكومة بريطانيا إعتادتْ على النفس آلطويل, و السير خطوة .. خطوة. للمزيد من آلتفاصيل: راجع كتاب ؛" مذكرات مستر همفر – ألجاسوس ألبريطاني في آلبلاد ألعربية. د. ج . خ( إسم مختصر لمترجم آلوثائق ألتي جاءت في مذكرات همفر), و لم يذكر إسم آلمطبعة أيضا.ً

(60) يعتبر ألمهندس مهدي بازركان أحد أهمّ ألشخصيات ألبارزة ألتي قادت حركة المعارضة ضد الشاه منذ خمسينيّات ألقرن ألماضي, فقد أسّس "حركة تحرير إيران", و كانت أوّل حركة شيعيّة في آلعالم ألأسلامي بعد آلحركات ألثورية ألمسلحة التي إنبثقتْ بقيادة ألمجاهدين و العلماء كآلميرزا كوجك خان, ثم حركة ألسيد نَوّاب صفوي و غيرها, و بسبب إبتعاد ألمهندس بازركان و أقرانهِ عن مسار ولاية الفقيه لذلك لم يتركوا أثراً كبيراً في مسار الثورة آلأسلامية, سوى تسلّمه لرئاسة أول حكومة إسلامية مؤقته بعد نجاح الثورة الاسلامية عام 1979م. 

(68) ألمصدر:

http://www.khabaronline.ir/news-139972.aspx

(69) نفس ألمصدر ألسابق.

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عزيز الخزرجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/12/24



كتابة تعليق لموضوع : أساساتُ نظريّة ألمعرفة – ألأساسُ ألثّاني عشر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net