صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح80
حيدر الحد راوي

سورة  الانعام

بسم الله الرحمن الرحيم
لسورة الانعام الشريفة فضائل كثيرة , نذكر منها , عن ابن عباس قال : من قرأ سورة الانعام في كل ليلة كان من الامنين يوم القيامة ولم ير النار بعينه ابدا . ( ثواب الاعمال ) . 
الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِم يَعْدِلُونَ{1}
نستقرأ الاية الكريمة في موقفين : 
1) (  الْحَمْدُ لِلّهِ ) : ويتفرع منها : 
أ‌) (  الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ ) : يلاحظ المتأمل في النص المبارك , ورود (  السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ ) في مواقع كثيرة في القرآن الكريم , احيانا بمعاني متشابهه , واحيانا مختلفة , لكن دائما ما تكون (  السَّمَاوَاتِ ) جمعا , و ( َالأَرْضَ ) مفرد , يطرح المتامل عدة اراء , للتأمل والنقاش : 
أ)1) يرى الانسان الارض والسماء , فيستعظم خلقهما . 
أ)2) يرى الانسان سماءا و ارضا واحدة , فيؤكد النص المبارك , ان هناك عدة سماوات , لا يمكن للانسان رؤيتها بالعين المجردة , او معرفتها بالوسائل الاعتيادية .
أ)3) جاءت كلمة ( الارض ) مفردة , للفت النظر , ان للكرة الارضية خصوصيات غير موجودة في أي مكان اخر في السماوات جميعا .
أ)4) عظم خلق السماوات , بالنسبة للارض , التي تكاد تكون عدما تجاهها .  
أ)5) ( ال ) التعريف , لها خصوصية في السياق , ولو كانتا غير معرفتين , لاحتملت معان اخرى . 
أ) 6) ان السماوات والارض وما فيهن من موجودات , تثبت ان الخالق واحد , أي ان خالق السموات وما فيهن , هو نفسه خالق الارض وما فيها .         
ب‌) (  وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ) : الظلمة والنور , الليل والنهار , يلاحظ ان كلمة ( الظُّلُمَاتِ ) وردت جمعا , وكلمة (  َالنُّورَ ) مفردة ,  لذلك نطرح عدة اراء للتأمل : 
ب)1) كثرة مسببات الظلمة , لكن للنور مسببات كثيرة ايضا . 
ب)2) قبل ان يخلق الله تعالى الخلق , كان العالم غارقا في ظلام دامس ( ظلام اول ) , وسيعود الى الظلام بعد يوم القيامة ( ظلام ثان ) , و ما بينهما ظلمات كثيرة ( ظلام ثالث ) , وبذلك خصت بالجمع . 
ب)3) جاءت كلمة ( ظلمات ) جمعا في النص المبارك , للفت النظر الى ان في الظلمة الخطر الكامن . 
ب)4) جاءت كلمة ( ظلمات ) جمعا , لانها غير محببة للنفوس , لما تحتويه من غشاوات تكتنف البصر والبصيرة . 
ب)5) نظرا لحاجة الانسان لنور البصر والبصيرة , وحاجة الكائنات الاخرى للنور , جاء مفردا للفت النظر الى اهميته . 
ب)6) ( ال ) التعريف لها خصوصية في المعنى , ولو كانت (  الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ) غير معرفتين , لكان لها معان اخرى  , ودلالات مغايرة .       
2) (  ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِم يَعْدِلُونَ ) : بالرغم من كل تلك البينات الباهرات , يكفر الانسان بربه , ويساوي بينه عز وجل وبين خلقه , فيتخذ آله من دونه جل وعلا , ينسب لها ما لا ينسب الا له عز وجل .       
 
هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلاً وَأَجَلٌ مُّسمًّى عِندَهُ ثُمَّ أَنتُمْ تَمْتَرُونَ{2}
تشير الاية الكريمة الى انه عز وجل خلق الانسان من طين , وهذا مما لا ريب فيه , واكده العلم الحديث , حيث ان جميع العناصر التي يتكون منها جسم الانسان تعود الى الارض ( التراب ) , كالحديد والمغنيسيوم و الكالسيوم والفسفور وغيرها . 
(  ثُمَّ قَضَى أَجَلاً ) , ثم حدد الله تعالى للانسان مدة من الزمان , يقضيها ثم يعود الى الارض ( التراب ) , لكن ذلك ليس كل شيء , أي لا يعود الانسان الى التراب وينتهى الامر عندئذ , بل هناك امر اخر ينتظره , ( وَأَجَلٌ مُّسمًّى عِندَهُ ) , البعث يوم القيامة , لكن مشكلة الانسان , انه يشكك في ذلك اليوم , غير عابئا به وبخطورته (  ثُمَّ أَنتُمْ تَمْتَرُونَ ) , وبعبارة اخرى , ان يوم القيامة قائم لا محال , شئت ام ابيت ! .     
 
وَهُوَ اللّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الأَرْضِ يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهرَكُمْ وَيَعْلَمُ مَا تَكْسِبُونَ{3}
تضمنت الاية الكريمة ثلاثة مستويات , رتبت حسب الاولوية : 
1- (  وَهُوَ اللّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الأَرْضِ ) : الربوبية له وحده عز وجل , في أي مكان او زمان , ويلاحظ في النص المبارك , ذكر السماوات ( جمعا ) والارض ( مفردة ) , مسبوقة بحرف الجر ( في ) , فتأمل ولاحظ ما جاء في الاية الكريمة الاولى ! . 
2- (  يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهرَكُمْ ) : وهو عز وجل يعلم ما يخفيه الانسان وما يظهره . 
3- (  وَيَعْلَمُ مَا تَكْسِبُونَ ) : ما يكسبه الانسان بعمله من خير وشر .       
 
وَمَا تَأْتِيهِم مِّنْ آيَةٍ مِّنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ إِلاَّ كَانُواْ عَنْهَا مُعْرِضِينَ{4}
مشكلة الانسان , انه ينجرف لرغباته وشهواته وملذاته , فتتغلب على عقله , اما لو تغلب عقله على الشهوات والملذات , لادرك ايات ربه , ولما اعرض عنها , وآمن بها عندئذ ! .  
 
فَقَدْ كَذَّبُواْ بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءهُمْ فَسَوْفَ يَأْتِيهِمْ أَنبَاء مَا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ{5}
تروي الاية الكريمة , جواب الكفار على ما جاء به الرسول الكريم محمد (ص واله) من الحق بطريقين : 
1) (  فَقَدْ كَذَّبُواْ بِالْحَقِّ ) . 
2) (  يَسْتَهْزِئُونَ ) .  
يلاحظ المتأمل في الاية الكريمة , انها تضمنت نوعا من انواع التهديد (  فَسَوْفَ يَأْتِيهِمْ أَنبَاء مَا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ ) . 
   
أَلَمْ يَرَوْاْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ مَّكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّن لَّكُمْ وَأَرْسَلْنَا السَّمَاء عَلَيْهِم مِّدْرَاراً وَجَعَلْنَا الأَنْهَارَ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ وَأَنْشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ قَرْناً آخَرِينَ{6}
تدعوا الاية الكريمة الى قراءة التاريخ , والاطلاع على احوال الامم السابقة , لاخذ العظة والعبرة . 
يلاحظ المتأمل سياق الاية الكريمة : 
1) (  أَلَمْ يَرَوْاْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ ) : تضمن النص المبارك دعوة للنظر في احوال الامم السابقة : 
أ‌) (  مَّكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّن لَّكُمْ ) . 
ب‌) (  وَأَرْسَلْنَا السَّمَاء عَلَيْهِم مِّدْرَاراً ) . 
ت‌) (  وَجَعَلْنَا الأَنْهَارَ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمْ ) .  
2) (  فَأَهْلَكْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ ) : سبب الهلاك , كان الذنوب ! . 
3) (  وَأَنْشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ قَرْناً آخَرِينَ ) : وهكذا دواليك , كل امة تسود فترة من الزمان , ثم تضمحل وتتلاشى ويحل فيها الهلاك , بسبب كثرة المعاصي  والذنوب , وتجرئهم على الله عز وجل , فتحل محلهم امة اخرى , وهكذا تستمر الحياة , وتستمر الذنوب , ويستمر الهلاك ! .   
 
وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَاباً فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ{7}
تكشف الاية الكريمة عن حال الكفار , انهم لن يؤمنوا ( وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَاباً فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ ) , بل في ذلك الحين سيقولون (  لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ ) . 
  
وَقَالُواْ لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أَنزَلْنَا مَلَكاً لَّقُضِيَ الأمْرُ ثُمَّ لاَ يُنظَرُونَ{8}
يقترح الكافرون , نزول ملكا معه (ص واله) يصدقه ويصادق على كل ما جاء به (ص واله) , فتنبه الاية الكريمة الى خطورة هذا الاقتراح (   وَلَوْ أَنزَلْنَا مَلَكاً لَّقُضِيَ الأمْرُ ثُمَّ لاَ يُنظَرُونَ ) , فلو نزل الملك , ولم يؤمنوا به , لوقع عليهم العذاب المهلك , من دون مهلة للتوبة و الاعتذار ! . 
 
وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكاً لَّجَعَلْنَاهُ رَجُلاً وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِم مَّا يَلْبِسُونَ{9}     
تبين الاية الكريمة , لو ان الله تعالى انزل ملكا للزم فيه امرين :
1) (  وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكاً لَّجَعَلْنَاهُ رَجُلاً ) . 
2) (  وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِم مَّا يَلْبِسُونَ ) : يلاحظ ان سياق النص المبارك يدل على الجمع , بينما سياق المقطع الاول من الاية الكريمة كان بصيغة المفرد .  
يلاحظ في الاية الكريمة , انه لا يمكن للملك ان يظهر للناس بصورته الحقيقية , لذلك نورد اطروحتين : 
1) لا يحتمل الناس العاديين رؤية الملائكة على صورهم الحقيقية . 
2) عين الانسان تمكنه من رؤية الاشياء في هذا العالم , في ابعاده الخاصة , اما الملائكة يتحركون ويتنقلون في عالم اخر , له ابعاده الخاصة , لذا لا يمكن للعين ان تراه بالوسائل الاعتيادية .
 
وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُواْ مِنْهُم مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ{10}
تكشف الاية الكريمة , ان الرسول الكريم محمد (ص واله) لم يكن الرسول الوحيد الذي تعرض للاستهزاء والسخرية من قبل قومه , بل تعرض رسل لمثل ما تعرض اليه الرسول . 
ينبغي الاشارة , الى ان الرسل والانبياء تعرضوا الى انواعا شتى من الاذى , الا ان الرسول الكريم محمد (ص واله)  كان نصيبه حصة الاسد منها , حتى جاء عنه انه (ص واله) قال ( ما أوذي نبي مثلما اوذيت ) . 
 
 
 
 
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/12/29



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح80
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فوزي صادق
صفحة الكاتب :
  فوزي صادق


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net