صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح82
حيدر الحد راوي

 سورة  الانعام

بسم الله الرحمن الرحيم
 
وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ{21}
نستقرأ الاية الكريمة في موقفين : 
1) (  وَمَنْ أَظْلَمُ ) : موجه الى فئتين : 
أ‌) (  مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً ) : وتشتمل على عدة اوجه , نذكر منها : 
أ)1) نسبة الشركاء اليه . 
أ)2) ان ينسب اليه عز وجل ما ليس له كالزوجة والاولاد وما شابه . 
أ)3) ان ينسب له جل وعلا كل ما لم يأمر به من سنن وشرائع .  
ب‌) (  أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ ) : التكذيب في جميع رسله وانبيائه , وما جاؤوا به من المعاجز البينة , والحجج الباهرة .    
2) (  إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ ) : اعتبر النص المبارك , ان من وقع ضمن الفقرتين اعلاه ( أ – ب ) احداهما او كلاهما , يعد ظالما , والظالم لا يفلح ابدا .      
 
وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُواْ أَيْنَ شُرَكَآؤُكُمُ الَّذِينَ كُنتُمْ تَزْعُمُونَ{22}
تذكر الاية الكريمة يوم الحشر على نحو التهديد والتوبيخ , فينجذب نظر المتأمل الى موقفين للتأمل :  
1) (  وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ) : سياق النص المبارك يشمل الجميع , وبدون استثناء . 
2) (  ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُواْ أَيْنَ شُرَكَآؤُكُمُ الَّذِينَ كُنتُمْ تَزْعُمُونَ ) : سياق النص المبارك موجه (  لِلَّذِينَ أَشْرَكُواْ ) فقط , ويترتب على السؤال (  أَيْنَ شُرَكَآؤُكُمُ الَّذِينَ كُنتُمْ تَزْعُمُونَ ) عدة اطروحات نذكر منها : 
أ‌) الاصنام والاوثان وكل ما كان يعبد من دون الله عز وجل .
ب‌) الرموز وشخصيات السوء , فمن المعلوم ان الكثير من الناس يقتدي برموز وشخصيات معينة , يجعلهم نصب عينيه , ويقتدي بهم , فوصل الامر بهم الى تقليد حركاتهم وسكناتهم وطريقة تصفيف الشعر وطريقة ارتداء الملابس , كالمغنيين والممثلين , وكل رمز يدعو الى الشيطان الرجيم . 
ت‌) تيارات فكرية وعقائدية وغيرها , ليس جميعها , بل ما يبعد الانسان عن ربه عز وجل , ويحرفه عن طريق الهداية , فتغشي عينيه , وتطمس نور قلبه , فلا يرى للوجود من خالق , وينسب الموجودات الى الصدفة , او التطور والارتقاء .          
 
 
ثُمَّ لَمْ تَكُن فِتْنَتُهُمْ إِلاَّ أَن قَالُواْ وَاللّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ{23}
تضمنت الاية الكريمة السابقة سؤالا , وجهه الباري عز وجل للمشركين , فنقلت الاية الكريمة الجواب , فيلاحظ في جوابهم امرين : 
1) (  إِلاَّ أَن قَالُواْ وَاللّهِ رَبِّنَا ) : في النص المبارك نقطتين للتوقف : 
أ‌) (  وَاللّهِ ) : اقسم المشركون بالله تعالى , اشركوا به عز وجل في الدنيا , واقسموا به جل وعلا في ذك الموقف . 
ب‌) (  رَبِّنَا ) : يعترف المشركون بربوبيته عز وجل , لكن بعد فوات الاوان ! . 
2) (  مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ ) : نص مبارك يشير الى كذبهم , اذا لم يكونوا مشركين , فماذا كانوا اذا ؟ ! .   
 
انظُرْ كَيْفَ كَذَبُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ{24}
تضمنت الاية الكريمة موقفين للتأمل : 
1) (  انظُرْ كَيْفَ كَذَبُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ ) : يصف النص المبارك المشركين بالكذب على انفسهم , في محاولة منهم يائسة وبائسة للخلاص من العذاب والعواقب الوخيمة للجريمة . 
2) (  وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ ) : كل ما اعتقدوا وامنوا به تبخر وتلاشى , لم يعد ينفعهم في شيء .       
 
وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِن يَرَوْاْ كُلَّ آيَةٍ لاَّ يُؤْمِنُواْ بِهَا حَتَّى إِذَا جَآؤُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ{25}
نستقرأ الاية الكريمة في عدة مواضع : 
1) (  وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ ) : البعض منهم يستمع لرسول الله (ص واله) لكن : 
أ‌) (  وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ ) :لا تصل المعاني السامية , والاهداف النبيلة للقران الكريم , الى تلك القلوب , والسبب تلك الاغلفة والاغطية التي حجبتها . 
ب‌) (  وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً ) : لا يستمعون اليه سماع قبول , بل سماع مترصد رابص .    
2) (  وَإِن يَرَوْاْ كُلَّ آيَةٍ لاَّ يُؤْمِنُواْ بِهَا ) : يروي النص المبارك ان المشركين رأوا ايات الله تعالى , رؤى العين , ووقفوا عليها وقوف الشاهد او المشاهد , فيكون من الطبيعي ان لا يؤمنوا بها , والسبب غلف القلوب وصمم الاذان ! . 
3) (  حَتَّى إِذَا جَآؤُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ ) : كل نبي ورسول الا وجادله قومه , وربما اتهموه بالسحر والجنون وغير ذلك , ووصل الامر بهم الى الضرب والتعذيب ثم القتل , حتى ان حكاياتهم وقصصهم تناقلتها الاجيال , واضيف اليها ضروبا من الخيال ( خيال الراوي ) , وخلطوا بها ما توارثوه من خزعبلات واباطيل , كانت تزين بها المجالس والنوادي العامة , وما يتسلى به الاطفال , فلا غرابة ان يتهم المشركون النبي محمد (ص واله) بالاساطير , التي كانت متداولة في مجتمع يكتنفه الجهل والتخلف من جميع جوانبه .          
 
وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِن يُهْلِكُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ{26}
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة نقاط : 
1) (  وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ ) : يمنعون الناس عن اتباعه ( ص واله) . 
2) (  وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ ) : يتباعدون عنه . 
3) (  وَإِن يُهْلِكُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ ) : المشرك لا يهلك الا نفسه , ويهلك معه من شاركه الرأي , وسانده , الملفت للنظر في النص المبارك ( وَمَا يَشْعُرُونَ ) , أي انهم على شفير هاوية , حفرة من النيران , هم للوقوع فيها اقرب , فيتسارعون ويتدافعون نحوها .           
يروى السيوطي في تفسيره الجلالين , ان الاية الكريمة نزلت بحق ابي طالب , وكذلك بعض المفسرين , عجيب امر هذا الرجل ( ابي طالب"ع") , يكفره المسلمون , وهم يعلمون جيدا , انه لم يسجد لصنم قط , ولم يحتوي بيته على صنم كعادة اهل الجاهلية , ولم يأمر اولاده بالسجود للاصنام ,  لانه على دين ابراهيم (ع) , فحري بالمتأمل ان ينصف هذا الرجل المظلوم من نفسه , ويعيد التأمل في سيرته , لينظر ويقف على اسباب هذه التهم ! .  
 
وَلَوْ تَرَىَ إِذْ وُقِفُواْ عَلَى النَّارِ فَقَالُواْ يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ وَلاَ نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ{27}
تروي الاية الكريمة مقطعا عن المشركين , فيه (  وَلَوْ تَرَىَ إِذْ وُقِفُواْ عَلَى النَّارِ ) , الوقوف والعرض على النار , يأتي قبل الدخول فيها , هالهم المنظر وافزعهم , فكانت ردة فعلهم (  فَقَالُواْ يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ ) , تمنوا العودة للدنيا , ليقوموا بأمرين : 
1) (  وَلاَ نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا ) . 
2) (  وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ) .           
 
بَلْ بَدَا لَهُم مَّا كَانُواْ يُخْفُونَ مِن قَبْلُ وَلَوْ رُدُّواْ لَعَادُواْ لِمَا نُهُواْ عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ{28}
تجيب الاية الكريمة على اقوالهم , وفيها عدة محاور للتأمل : 
1) (  بَلْ بَدَا لَهُم مَّا كَانُواْ يُخْفُونَ مِن قَبْلُ ) : يشير النص الى امرا غريبا , يظهر من هؤلاء المشركين اخفوا صدق رسالته (ص واله) عن الناس , واظهروا خلافه .  
2) (  وَلَوْ رُدُّواْ لَعَادُواْ لِمَا نُهُواْ عَنْهُ ) : حتى عندما يرى هؤلاء النار , وما هو واقع بهم , وقدر لهم العودة للدنيا , سيعودون الى شركهم والحادهم , ذلك ينسب الى الانسان وطبيعته , نفسه الامارة بالسوء وملذاته , وعدم ترجيح عقله في اغلب احواله .  
3) (  وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ) .           
 
وَقَالُواْ إِنْ هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ{29}
الانسان في الغالب يؤمن بما يراه ويلمسه , ولا يؤمن بما لم يقف عليه بحواسه , فيقف على العالم المحسوس , العالم المادي المجرد , ويغفل عما ورائه , وما احتوى من اسرار , يهمل تماما الجانب الخفي واضماراته , فيرفض ربوبية رب لم يره  ويلمسه ويسمعه , ربا لا يستشعره ويحسه في عالمه المادي , فكيف سيؤمن بحياة بعد الموت ! . 
وبعبارة اخرى , ان نظرة الانسان المجردة للواقع ناقصة , فهي من جانب واحد , في اتجاه واحد , في بعد واحد , ولا ينظر الى الجانب الروحي اهمالا وتغافلا .
 
وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُواْ عَلَى رَبِّهِمْ قَالَ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ قَالُواْ بَلَى وَرَبِّنَا قَالَ فَذُوقُواْ العَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ{30} 
تروي الاية الكريمة مقطعا من ذلك العالم , عالم العرض , فيسألهم الله تعالى بلسان الملائكة عندها (  أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ ) , فما يكون الجواب (  بَلَى وَرَبِّنَا ) , اعترافا بقصور نظرهم ونظرتهم في الدنيا , فاذا كان الامر كذلك , يقول لهم رب العباد (  فَذُوقُواْ العَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ ) , المصير المحتوم , والمكان الابدي .       
 
قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِلِقَاء اللّهِ حَتَّى إِذَا جَاءتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً قَالُواْ يَا حَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ عَلَى ظُهُورِهِمْ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ{31}
نستقرأ الاية الكريمة في عدة محاور : 
1) (  قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِلِقَاء اللّهِ حَتَّى إِذَا جَاءتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً ) : يقال ان المنتصر من يضحك النهاية , والخاسر من يبكي في النهاية , ولا خسارة تعدل الخسارة في تلك الساعة , وذلك اليوم . 
2) (  قَالُواْ يَا حَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا ) : عنده لا ينفع الندم والحزن . 
3) (  وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ عَلَى ظُهُورِهِمْ ) : كل يحمل حمله على كتفه , ولا يحمل هؤلاء سوى اثامهم ومعاصيهم , التي ركبوها وارتكبوها في الدنيا . 
4) (  أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ ) : ساء ما يحملون من اثام , قبحت شكلا , وثقلت وزنا , فتعسا لحاملها .          
 
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/04



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح82
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فؤاد عباس ، على تمرُ ذكراك الخامسة... والسيد السيستاني يغبطك ويهنئك بالشهادة ؟ : السلام عليكم.. قد يعلم أو لايعلم كاتب المقال أن الشهيد السعيد الشيخ علي المالكي لم يتم إعتباره شهيداً إلى الآن كما وأن قيادة فرقة العباس ع القتالية تنصلت عن مسؤوليتها في متابعة إستحقاقات هذا الشهيد وعائلته .

 
علّق عباس الصافي ، على اصدقاء القدس وأشقائهم - للكاتب احمد ناهي البديري : شعوركم العالي اساس تفوق قلمكم استاذ

 
علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان). .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سمير بشير النعيمي
صفحة الكاتب :
  سمير بشير النعيمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net