صفحة الكاتب : عماد يونس فغالي

قراءة نقديّة في كتاب دخلتُ في التجربة للدكتورة مهى جرجور
عماد يونس فغالي

 والسقوط أيضًا... إنسانيّ

تسرد الكاتبة في روايتها، الانجرار وراء التجربة، هذه الحالة الإنسانيّة التي تعرض للضعف في الكائن البشريّ، وتؤدّي به إلى الانزلاق في المهاوي التي لا عودَ منها إلاّ بخسائرَ وأثمان... الله ما أقساها!
وما أدراك ما التجربة؟ وهي التخبّط خارج الواقع السليم، يقود إليه واقع الحال يبان مزيجًا من تخلّصٍ من ظروف تذيق مرًّا، و"سعيٍ" إلى تذوّق حلاوةٍ هي في الحقيقة سرابٌ واهم.
 
"دخلتُ في التجربة" رواية تسرد لنزَقٍ عائليّ بطلاه منهمكان، بل عالقان في أمور الحياة الرتيبة، ظنًّا منهما، كلٍّ من منظاره، أنّه يؤدّي واجبه الزوجيّ تجاه شريكه، ودوره تجاه العائلة، وكفى! وإذا بالواقع المسنود إلى المفاهيم الموروثة يصطدم بانعزال كلّ من الزوجين إلى حدٍّ تملّكت به شهوة إثبات الذات في وجه الآخر، على حساب العائلة التي راحت تدفع باهظًا، وتعاني سكراتٍ حرّى، التداعيات المتوجّبة. 
 
والتجربة وليدة الشهوة التي سيطرت في الرواية على مجرى الأحداث، حتى خضعت لها شخصيّات القصّة، فسقطوا كلّهم بنسبٍ متفاوتة، في تجاربَ طالت مواطن الضعف في كلٍّ منهم. وتنوّعت أشكال التجربة بتنوّع الضعف الذي طالته شهوة الشخصيّات في السياق. وقد تفاعلت الشخصيّات انحدارًا، متهاويةً في الوحول العلائقيّة الدنيئة، حتى انتفت في "عُرفها" الحرُمات التي تربط أفراد العائلة الواحدة. هذا الانجرار من مطبٍّ إلى آخر أدّى بالناظر إلى أشخاص الرواية ألاّ يستثني واحدًا بقي "واقفًا".
 
لكنّ عودًا إلى بداية، قصدتُ إلى أصولٍ خرجوا منها، أعادت رويدًا رويدًا كلّ واحدٍ من الشخصيّات الأساسيّة إلى جادة صوابٍ أعانته على بلوغ الميناء، لتنتهي القصّة على احتمال عودةٍ في سفينةٍ ترسو باطمئنان. أمّا الذين لعبوا أدوارًا "رذيلة"، فكأنّي بالمؤلّفة عمدت إلى إخفائهم من سياق العبور إلى برّ الأمان، لتخرجَ بعائلةٍ تنجو برُكبها إلى ما كانت فيه، وما يجب أن تعود إليه.
 
هي العائلة أوّلاً وأخيرًا خليّة المجتمع الشرقيّ عمومًا واللبنانيّ خصوصًا. بل هي ميزة إنسان هذا المجتمع وإطاره الطبيعيّ حيث ينشأ بعاديّةٍ تأمن له السلام وتقيه الشطط. أليس هذا ما أدّته راشال، الابنة الثانية، تجاه شقيقتها الكبرى رنيم؟   
 
من ناحيةٍ أخرى، وفي معالجة الدخول في هكذا تجربة اجتماعيّة بامتياز، رحتُ أتساءل أيّة جرأةٍ حدَت بالكاتبة ولوج هذا العالم المغمور، بل قل، الغامر قضيّة المرأة في مجتمعنا الشرقيّ التي يغلب على المفاهيم التي تطالها، التسلّط الذكوريّ، وخنوعها في الاستسلام له والمساهمة فيه. هل أرادت مهى جرجور أن توصل للرجل مرسلةً يرفض الاقتناع بها: إنّ المرأة إذا أرادت، سيّرت حياتك وتحكّمت بعالمك؟ هل أرادت مهى جرجور أن تنبّه المجتمع الذكوريّ من خطورة تماديه في ما يعتقده صحيحًا أو واقعَ حال؟ إنّي هنا أقرأ ثابتةً يجب أن تسطع: لا يمكن للرجل أن يحلّ محلّ المرأة في أنوثتها وأمومتها. كما لا يمكنه أن يتنكّر لحقيقة أنّ المرأة كائنٌ بشريّ مستقلّ لا يملكه هو. بل لها أن تعي وتثق أنّها أساسٌ في التركيبة البشريّة، وأن تثبت نفسَها بالقدُرات الإنسانيّة التي تتمتّع بها، والشخصيّة الأنثويّة التي تكوّنها.
 
"دخلتُ في التجربة"، دخولٌ روائيّ أدبيّ من واقع المُعاش إلى عالم الإنسان، يحاكي الداخل البشريّ في حالاته النفسيّة والأنتروبولوجيّة الاجتماعيّة. كما يشكّل وقفة ضمير طارحةً ألف سؤال على المبادئ والقيم السائدة، مُظهرةً مفاهيمَ بائدة، بل مفجّرةً ثورةً في العقل المجتمعيّ على المستويات كافّةً!
 
 
في 30 كانون الأوّل 2010
 
                                                                
 
 
 
  
 
 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عماد يونس فغالي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/07



كتابة تعليق لموضوع : قراءة نقديّة في كتاب دخلتُ في التجربة للدكتورة مهى جرجور
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 5)


• (1) - كتب : وليد البعاج ، في 2013/01/10 .

الصديق الموقر عماد فغالي ، باسمي شخصيا ونيابة عن الاخوة المسؤولين عن ادارة الموقع المتميز كتابات في الميزان نشكرك على ما يسطره يراعك المبدع ونشد على يديك للتواصل والاستمرار ليطلع على نتاجكم القارئ العربي . وتقبل منا فائق التقدير والاحترام .

• (2) - كتب : عماد يونس فغالي ، في 2013/01/08 .

أودّ في البداية أن أشكر الله وصديقي الدكتور لويس صليبا على إتاحة الفرصة لي بالتعرّف بالسيّد الحبيب وليد البعّاج الذي قدّم لي نعمة الاشتراك في هذا الموقع الرائع. كما وأشكر القيّمين عليه الذين قبلوني في أسرتهم الفكريّة المميّزة. وأهدي سلاماتي إلى جميع القرّاء الذين اطّلعوا على مقالتي هذه خاصًّا منهم الذين تفضّلوا بالتعليق عليها السادة ياسر الشرقي جلال باقر وسناء كاظم. ولكم منّي كلّ ودٍّ واحترام.

• (3) - كتب : ياسر الشرقي ، في 2013/01/08 .

الاخت سناء كاظم الرجال هم دائما على حذر من النساء لمعرفتهم بخطط الانثى والمجتمع الذكوري هو الذي يعاني من ظلم وتمرد المرته فليس دائما نجعل المراة هي المظلومه .. انا اقدر لكاتبة الروايه المعنى الذب تريد ايصاله ولكن عليها ان تنصف الرجل كذلك ، تحياتي لك وللاخ اللبناني كاتب المقال

• (4) - كتب : جلال باقر ، في 2013/01/08 .

مقال جميل وعرض رائع شكرا للاخ الفغالي

• (5) - كتب : سناء كاظم ، في 2013/01/08 .

العرض الجميل لهذه الرواية حقيقة جذبني من اجل مطالعتها وقراءتها ، وهي اضافة جديدة تعد من اجل ايقاظ المجتمع الشرقي لاهمية المراة ودورها فالمراة لا تقل اعهمية من دور الرجل في الحياة والمجتمع ، شكرا للاخ عماد فغالي الي سلط الاضواء على هذه الرواية الجميلة وجعلني اوصي اصدقائي بان يجلبوها من اي معرض ..





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net