صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح84 سورة الانعام
حيدر الحد راوي
بسم الله الرحمن الرحيم
 
فَلَوْلا إِذْ جَاءهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُواْ وَلَـكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{43}
تروي الاية الكريمة , ان كل امة جاءها البأس ( الفقر وضيق المعيشة ) , ابتهلوا الى الله تعالى ليكشفه عنهم , وبعبارة اخرى , يدخلون في حضيرة الايمان , لكنهم لا يقيمون فيها طويلا , وسرعان ما يخرجون منها , عند تغير الاحوال ,  وذلك لسببين : 
1) (  وَلَـكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ ) : القلوب قاسية بأتجاه الايمان , ليّنة بأتجاه المعاصي .
2) (  وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ) : الشيطان (لع) يعمل جاهدا لتغير وتبديل الصور الحقيقية للاشياء في ذهن الانسان وقلبه , وغالبا ما يكون ذلك بطريقين 
أ‌) يجمل القبيح : يرى الانسان عندها القبيح الحقيقي جميلا , فيلين قبله نحوه , وتهفو اليه خواطره . 
ب‌) يقبح الجميل : يرى عندها الانسان الجميل ( الجمال ) الحقيقي قبيحا , فيجتنبه , ويتهرب منه , فيقسو قلبه نحوه .        
الملاحظ في الاية الكريمة , انها تدعو الانسان ان يحكم عقله , وينظر الى قلبه , ليتمكن من معرفة وتمييز موارد الجمال والقبح الحقيقيين , في طاعة الله تعالى ومعصيته , وعليه ان يدرك ذلك قبل فوات الاوان ! .
 
فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ{44}
نتأمل الاية الكريمة في مقطعين :
1) (  فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ ) : عندما ينسى او يترك الناس التذكرة الالهية , ويتغافلوا عن التهديدات الربانية , عندها ومن باب الاستدراج (  فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ ) , فيحل عليهم الرخاء , بدلا من ضيق المعيشة , وتغمرهم الصحة والعافية في اجسادهم , بدل السقم والمرض , بالاضافة الى تيسير كافة مصادر النعم الدنيوية .   
2) (  حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ ) : ان رخاء المعيشة , وسلامة الاجسام من المرض والاسقام , وتيسر مصادر النعم , من ابرز علامات الفرح والسرور , ما يجعل الناس في غفلة من خطر كامن , غضبه عز وجل , (  أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً ) , يحل العذاب بشكل مفاجأ , دونما سابق انذار , عنده يكون حالهم (  فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ ) , لا حول لهم ولا قوة , آيسون من كل امل ورجاء في النجاة , منقطعين عن كل خير !  .                
فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ وَالْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{45}
نستقرأ الاية الكريمة في مقطعين غير منفصلين عن بعضهما : 
1) (  فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ ) : استئوصلوا وابيدوا عن اخرهم . 
2) (  وَالْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) : تقدم مثلها في سورة الفاتحة الشريفة .       
 
قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ وَخَتَمَ عَلَى قُلُوبِكُم مَّنْ إِلَـهٌ غَيْرُ اللّهِ يَأْتِيكُم بِهِ انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ ثُمَّ هُمْ يَصْدِفُونَ{46}
تسلط الاية الكريمة الضوء على جانب من قدرته عز وجل , ما يخص الانسان في محورين : 
1) المحور المادي : الاعضاء الجارحة  كالاذن والعين , فعند تعطل احداها , تتعطل وظيفته . 
2) المحور الروحي :  القلب المادي مضخة للدم , وعند تعطله يموت الانسان , يستشف المفسرون ان المشار اليه بالقلب ليس مضخة الدم , بل هو العقل اوالروح اوما شابه .   
الملاحظ في الاية الكريمة , انها جمعت السمع والبصر في (  قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ ) , اما ما يتعلق بالقلب (  وَخَتَمَ عَلَى قُلُوبِكُم ) , الاخذ للسمع والبصر , لانهما من الاعضاء الفسيولوجية , والختم للقلب , اشارة الى الجانب الروحاني ( الروحي ) في الانسان ! .     
 
قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللّهِ بَغْتَةً أَوْ جَهْرَةً هَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ الْقَوْمُ الظَّالِمُونَ{47}
يقسم العذاب الى قسمين : 
1- عاجل : في الدنيا . 
2- مؤجل : في الاخرة . 
الاية الكريمة اشارت وقسمت العذاب العاجل ( في الدنيا ) الى قسمين : 
1) (  بَغْتَةً ) : بشكل مباغت ومفاجأ , وبدون سابق انذار , بشكل يفوق كل التوقعات . 
2) ( أَوْ جَهْرَةً ) : احيانا يكون العذاب علنيا , مرئي ومسموع , محسوس وملموس , فيقف الانسان عاجزا ن دفعه , كطوفان نوح (ع) , حيث وقع والناس تراه رؤى العين , وتسمع خرير الماء , يحسون ويلمسون ويشعرون بما يترتب عليه من مخاطر وهلاك .     
العلوم الحديثة مكنت الانسان من التنبؤ بالكوارث الطبيعية قبل حدوثها , في الزمان والمكان , وبشكل دقيق , لكنه لا يستطيع ولا يتمكن من درئها , والحيلولة دون وقوعها , الا اخلاء الاماكن المنكوبة من الناس والاملاك قدر المستطاع .  
البلاء على نوعين : 
1- يحل على المؤمن , ويسمى عندها امتحان واختبار , ولابد ان يكون له اسباب وحكمة اقتضتها مشيئته عز وجل ! . 
2- يحل على الكافر , ويسمى عندها عذاب وانتقام , واحيانا يكون تأديبا ,  حسب ما تقتضيه حكمته عز وجل ايضا ! . 
 
وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلاَّ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ فَمَنْ آمَنَ وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ{48}
تذكر الاية الكريمة وظيفة الرسل : 
1- (  مُبَشِّرِينَ ) : بالجنة والثواب الجزيل . 
2- (  وَمُنذِرِينَ ) : بجهنم والنيران , والعذاب الخالد .  
ثم تذكر الاية الكريمة شيئين مقابل شيئين : 
1) (  فَمَنْ آمَنَ ) . 
2) (  وَأَصْلَحَ ) .    
ويقابلهما : 
1) (  فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ ) .    
2) (  وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ) .   
يلاحظ في الاية الكريمة , انها اشترطت الايمان (  فَمَنْ آمَنَ ) , واردفته بالاصلاح (  وَأَصْلَحَ ) , ثم عرجت على ذكر الخوف (  فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ ) , والحزن (  وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ) على شكل مصفوفة ينبغي التوقف عندها , وسبر اغوارها , لتوضيح المعنى : 
1- (  فَمَنْ آمَنَ ) = (  فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ ) , اذا ما امن الشخص ولم يصلح , سيجنبه الله تعالى الخوف , لكنه سيحزن على ما فاته من ثواب الصلاح والاصلاح ! . 
2- (  وَأَصْلَحَ ) = (  وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ) , اما اذا اصلح الشخص ولم يؤمن , سيشمله الخوف دون الحزن , بعبارة اخرى , المؤمن يتجنب المعاصي طاعة لله تعالى , اما لو تجنبها الكافر وقاية لنفسه من مضارها , كالمضار المترتبة على شرب الخمر وغيره , عندها يدفع عنه الحزن بطريقين : 
أ‌) اجتناب المعاصي يقي الفرد من مضارها الفسيولوجية والروحية , وكذلك عارها وشنارها , وفي ذلك الفرح والسرور . 
ب‌) يعاقب الشخص بكل جرم ارتكبه في الدنيا , فالزاني يعاقب بجرم الزنا , وشارب الخمر يعاقب بما له من العقاب المناسب , اما لو كان الكافر ممتنعا عن ركوب المعاصي والاثام فلا يعاقب عليها , ويعاقب على كفره فقط , وذلك مما يدعو الى الفرح لتخفيف العقاب عنه , بينما اقرانه الكفار الزناة وشاربي الخمور ومرتكبي الاثام , يعاقبون عليها بالاضافة الى عقوبة الكفر ! .     
 
وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا يَمَسُّهُمُ الْعَذَابُ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ{49}
تذكر الاية الكريمة ان الذين كذبوا بأيات الله تعالى سـ (  يَمَسُّهُمُ الْعَذَابُ ) , وتذكر ايضا السبب (  بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ ) . 
الملاحظ فيها , انها ذكرت العذاب بــ (  يَمَسُّهُمُ الْعَذَابُ ) , فلاحظ الفرق بين المس واللمس وما شابهه من معاني مفردات اللغة العربية ! . 
 
قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلاَ تَتَفَكَّرُونَ{50}
تأمر الاية الكريمة الرسول الاكرم محمد ( ص واله) ان يوجهه كلامه للمشركين في عدة محاور : 
1) (  قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ ) : لا ادعي ان املك خزائن الاموال والمنافع , المالك لها هو الله تعالى , وهو جل وعلا له حق التصرف فيها . 
2) (  وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ ) : لا ادعي معرفة وعلم الغيب , الا بما اوحى الله تعالى له (ص واله) .  
3) (  وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ ) : لم يدعي ( ص واله) انه ملك , بل هو بشر مثل سائر البشر . 
4) (  إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ ) : ليس للرسول الكريم محمد (ص واله) ان يبتدع شيئا من عنده , او يأمر بشيء من تلقاء نفسه , بل يتبع وينفذ اوامره جل وعلا عن طريق الوحي .  
5) (  قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ ) : بالتأكيد لا يتساوى الاعمى والبصير , هذه حقيقة يميزها ويدركها حتى البسطاء من الناس , فما بالك بعرب الجاهلية , حيث كانوا اصحاب حكمة ( حسجه ) , قلوبهم مفتحة للشعر والادب وعلوم الكلام , فكيف بهم لا يميزون ذلك , وقد جاءهم القران الكريم معجزا اياهم بما يحسنونه , وبما شاع بينهم من فرائد الكلم , نعم , ان القرآن الكريم اتاهم بما حيّر البابهم , واعجز عقولهم عن ادراكه , فأصبحوا وامسوا لا يميزون الاعمى من البصير ! .     
6) (  أَفَلاَ تَتَفَكَّرُونَ ) : دعوة مفتوحة من القرآن الكريم , لكل من يدعي المعرفة بفرائد الكلم , الشعر والادب , الحسجة والمنطق , من الذين لا يؤمنون بل ويشككون به انه من عند الله تعالى .              
وَأَنذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَن يُحْشَرُواْ إِلَى رَبِّهِمْ لَيْسَ لَهُم مِّن دُونِهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ{51}
الاية الكريمة تشير الى جهة تعلم بيوم الحشر , وتخاف منه وتخشاه , لم تحددها الاية الكريمة , الا انها يمكن ان تكون في  : 
1) المؤمنون العاصون : المؤمن يؤمن بيوم الحشر , ويخاف من شر ما فيه , لكنهم مقيمون على المعاصي , فتكون الاية الكريمة عندها موجهه نحوهم , كي يتوبوا ويقلعوا مما هم فيه من اثام ومعاصي . 
2) المشركون : بعض المشركين كانوا يؤمنون بالحشر , ويخافوه , لانهم كانوا على دين ابراهيم (ع) ومنهم قبيلة بني عامر , لكنهم لم يؤمنوا به (ص واله) , ومالوا مع المشركين . 
3) اهل الكتاب : اهل الكتاب كافة يؤمنون بيوم الحشر , ويخافون شره , لكنهم مالوا الى ما لديهم , ظنا منهم انه سينجيهم ! .  
 
وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِم مِّن شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ{52} وَكَذَلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لِّيَقُولواْ أَهَـؤُلاء مَنَّ اللّهُ عَلَيْهِم مِّن بَيْنِنَا أَلَيْسَ اللّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ{53}
مما يروى في سبب نزول الايتين الكريمتين , مرت جماعة من قريش بمجلس رسول الله ( ص واله) حيث كان صهيب وعمار وبلال وخباب وامثالهم من الفقراء والعمال حاضرين فيه , فتعجبوا من ذلك وقالوا ( يا محمد ارضيت بهؤلاء من قومك , افنحن نكون تبعا لهم ؟ ! , أهؤلاء الذين منّ الله عليهم ؟ ! , اطردهم عنك , فلعلك ان طردتهم اتبعناك ) ! ( مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي ) .  

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/16



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح84 سورة الانعام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كريم الوائلي
صفحة الكاتب :
  كريم الوائلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net