صفحة الكاتب : د . علي مجيد البديري

الأستاذ مهدي بديرة حياةٌ من العطاء العلمي و التربوي
د . علي مجيد البديري

     من المؤسفِ حقاً أنْ يكون الأستاذ مهدي بديرة (المولد بدمشق عام 1933) من الأسماء التي لم تنلِ استحقاقها من التكريم، والاحتفاء بمنجزها وعطائها العلمي والتربوي في مجال تأليف الكتب التعليمية و المنهجية ،التي تعنى بتعليم قواعد اللغة الإنجليزية وتدريسها، باستثناء ذكر بسيط له في معجم المؤلفين للقرن العشرين . وليس بغريب أنْ يكون الجحود والغفلة سبباً في عدم توقف أحدٍ من الكتَّاب المعنيين برصد هذا النشاط المهم أمامَ جهود الأستاذ بديرة في زمن نعيش فيه أزمةَ وفاءٍ كبرى ضَيَّع أصحابُها و يضيَّعون منجزاتٍ علميةً مهمة، وكثيرة . 

لقد ارتكزتْ حياة مهدي بديرة العلمية إلى وعي بحيوية اللغة وفاعليتها بوصفها جسراً موصلاً بين الشعوب والأمم لتحقيق التثاقف والتواصل المعرفي. و"لم يعد تعلم اللغات من الأمور التي تتصل بالثقافة العامة للطالب أو مجرد مظهر حضاري يدرس لذاته , وإنما أصبح تعلمها أداةً لتحصيل المعارف، و وسيلةَ تخصص في جميع المعارف والعلوم، وأداة اتصال بالعالم الخارجي في عصر التقدم المعرفي" .

     ومن هنا احتلتِ العنايةُ باللغات وتعلّمها أهميةً خاصةً بوصفها مؤشراً على تقدم المجتمعات ونموها العلمي ، واكتسب دورُ المدرس والكتاب التعليمي أهميةً كبيرةً جداً ، شخَّصها (هربيرت كوهل) في كتابه (عن فن التدريس: 91) حين عرَّفَ التدريس بأنَّه: "عملٌ شاق ؛ هو حرفة في جزء منه ، وفي جزء آخر أسلوب و طرائق ، و أساسيات، و يستغرق إنجازه واكتماله وقتاً ليس من اليسر والسهولة تحققه ببساطة".

      اتسمتْ جهودُ الأستاذ بديرة في تعليم اللغة الإنجليزية بالتواصل و الغزارة والتنوع ، فقد مارس التعليم في عدة مؤسسات تعليمية وثقافية سورية، منذ حصوله على ليسانس في اللغة الانكليزية وآدابها، شهادة دورة تطويرية /يونسكو، و شهادة ترجمان محلف. وبلغت مدة سنوات تدريسه في المدارس الخاصة والعامة 33 سنة. من تلك المؤسسات : الثانوية المحسنية ، و ثانوية دمشق الوطنية، و مدرسة ابن هاني الأندلسي ، ومدارس أبناء الشهداء، و مدرسة خير الدين الزركلي ، وحوزة الإمام الخميني ، و حوزة الرسول الأعظم (ص) ، والمستشارية الايرانية ، ومركز البحوث العلمية بدمشق. وكان من ثمار هذا العطاء تلامذةٌ أصبح لكل واحد منهم شأنٌ في مجال تخصصه؛ علماء ومتخصصين وممارسين للعمل التربوي منهم: السيد عبد الله نظَّام وكيل المرجعية الدينية في سوريا، د. غسان خضر، المهندس أحمد روماني ، د. ماجد بديري ، والأستاذ عدنان عيسى .

 

     ومن أهم مؤلفاته و أكثرها أهمية (موسوعة قواعد اللغة الانجليزية / في ثلاثة أجزاء، بواقع 1010 صفحة) ، صدرت عن مكتبة الرازي بدمشق سنة 1974 .

 

    اختص الكتاب الأول بـ (مجموعة الاسم): تضمن القسم الأول منه فصولاً تناولتْ تعريف الاسم وانواعه ، والاسماء البسيطة والمركبة ، ومفرد الاسم و جمعه ، وتذكيره وتأنيثه ، وحالته من حيث الرفع والنصب والاضافة والتملك والنداء والمخاطبة ، وأدوات التعريف والتنكير وطرق تشكيل الاسماء ، ثم أشباه الجمل الاسمية . أما القسم الثاني فقد تضمن تعريف الضمير وأشخاصه ، وأنواع الضمائر . وتناول القسم الثالث : الصفة ، تعريفها وأنواعها ، وتوافقها ومواقعها ، ثم تشكيل الصفات  ومفاضلتها .

    واختص الكتاب الثاني بـ (مجموعة الفعل) واشتمل على قسمين؛ تناول المؤلف عبر فصول عديدة في القسم الأول (الرابع حسب الموسوعة) تعريف الفعل وبيان أنواعه، والأفعال المساعدة واستعمالاتها ، والأفعال العادية بنمطيها : النظامية والشاذة ، وأزمنة الفعل القواعدية واستعمالاتها ، وأسماء الفاعل وأسماء المفعول، والمبني للمجهول ، والكلام المنقول (غير المباشر) وطرق تشكيل الأفعال (الاشتقاق). أما القسم الثاني ( الخامس حسب الموسوعة) فتناول فيه المؤلفُ الظرفَ في فصولٍ منها : تعريف الظرف وأنواعه والظروف البسيطة والمركبة ، والأجزاء الظرفية والأفعال العبارية ، وموقع الظرف وغيرها من المواضيع .

     وجاء الكتاب الثالث مختصاً بـ (مجموعة كلمات الوصل) فقد عرض فيه المؤلف ـ عبر أقسام الكتاب ـ حرفَ الجر تعريفه وعمله ، وانواعه البسيطة منها والمركبة والمعقدة ، ثم موقع حروف الجر واستعمالاتها الخاصة . وحرف العطف تعريفه وانواعه ، والتعجب والنداء. وجعل المؤلف في نهاية الكتاب الثالث ملحقاً تضمن أقساماً هي : القسم الأول: تناول فيه تحليل الجمل والاعراب ، والثاني : تناول قواعد الوقفات الكتابية (التنقيط) ، فيما عني القسم الثالث بتعريف علمي البيان والمعاني في البلاغة الانجليزية .

    من جانب آخر ألَّفَ الأستاذ بديرة كتابين في قواعد الكتابة والتلفظ ، صدَرا عن مكتبة الرازي ذاتها بدمشق عام 1976. حملَ الكتابُ الأولُ عنوان : قواعد كتابة اللغة الانجليزية ، و تضمن عدة أقسام ؛  اعتنى القسم الأول ببيان قواعد عامة تتعلق بمضاعفة الحرف الأخير للكلمة ، ووصل الكلمات المركبة و فصلها ، تغير نهاية بعض الكلمات ، ثم بعض القواعد المتفرقة. أما القسم الثاني فاختص بالقواعد الخاصة بالأسماء والضمائر والصفات والأفعال وتتضمن : قواعد الكتابة الخاصة بالأسماء ، قواعد الكتابة الخاصة بالضمائر ، قواعد الكتابة الخاصة بالصفات ، قواعد الكتابة الخاصة بالأفعال الشاذة والنظامية. فيما عني القسم الثالث بقواعد التنقيط . والقسم الرابع بعرض الفروق الكتابية بين الطريقتين البريطانية والأمريكية ما يتعلق بالحروف الصائتة والساكنة . وخصص المؤلف القسم الخامس لبيان تشكيل بعض الصفات ومقارنتها وقواعد كتابة الظروف ومقارنتها، ثم يختم الكتاب بقاموس يحوي جميع الكلمات التي وردت في الكتاب.

      وحمل الكتاب الثاني عنوان : قواعد لفظ اللغة الانجليزية ؛ وتضمن أقساماً عدة منها: القسم الأول اختص بقواعد لفظ الحروف الصائتة ، و عرض في القسم الثاني قواعد لفظ الحروف الساكنة، أما القسم الثالث فتناول بعض الفروقات اللفظية بين اللهجتين البريطانية والأمريكية، و منح المؤلف للجانب التطبيقي مجالاً فجاء القسم الرابع معنياً بذلك تحت عنوان: تمارين بالرموز اللفظية مع حلولها.

     ولم يترك الأستاذ بديرة الجانب المهم في عملية دراسة اللغة الإنجليزية وتعلمها ، وهو مجال الترجمة منها وإليها ، بوصفِ الترجمة فناً لابدَّ لطالب تعلم الإنجليزية من إتقانه، فألَّفَ كتاباً في ذلك أسماه : قواعد الترجمة من الانجليزية وإليها ، صدر عن المكتبة ذاتها سنة 1975 ، واشتمل على نماذج مترجمة من الشعر؛ منها قصائد لشعراء إنجليز هم: كريستوفر مالو ، وولتر رالاي ،  ت. س. إليوت . و نصوص لشعراء عرب هم : محمود درويش ، سالم جبران ، توفيق زياد ، سميح القاسم . وفي قسم آخر عُني المؤلفُ بترجمة معاني بعض النصوص القرآنية تطبيقياً ، ثم بعض النصوص الأدبية المختلفة ؛ ( قطعة نثرية من كتب التراث العربي ، قصة قصيرة ، مقاطع من مسرح شكسبير ، ترجمة أمثال و أقوال مأثورة ، ترجمة نصوص علمية ، ترجمة نصوص من الحديث الشريف) 

      من الواضح جداً أنَّ هذه الجهود العلمية المتميزة للأستاذ بديرة قد عنيت بالدرجة الأولى بتعلُّم طلاب اللغة الانجليزية ـ سواء أكانوا منتمين إلى مؤسسات تعليمية أو اعتمدوا برنامجاً خاصاً لتحقيق ذلك ـ ، واستكمال مؤهلاتهم التي اكتسبوها سابقاً لأجل إثرائها وإنمائها عبر منهجية علمية ، تسعى لتحقيق الفائدة القصوى من موضوعات الكتب ومحتوياتها . ولا شك في أن امتياز هذه الجهود قد جاء نتيجة خبرة أ. بديرة العلمية والتدريسية التي تُعدُّ "الحَكَمَ الفصل في وضع المنهج ، إذ ينبغي أن توضع مناهج اللغات على وفق حاجات المجتمع و حاجات الطلبة ، و أن تكون مناهج المادة مترابطة متماسكة خالية من الفواصل الجامدة بين فروع المواد الدراسية للغة , وأن تكون حيةً، مرنةً، وعرضةً للمراجعة و التعديل".

     في ختام وقفة الوفاء والتكريم هذه ، لا أنسى أنْ أشيرَ إلى كتبٍ مخطوطةٍ أخرى للمؤلف تنتظرُ النور بعد هذه الحياة العلمية الطويلة، وهو يعيش محنة الغربة في لبنان، وأنْ أدعو المؤسسات التعليمية  والمختصة بتدريس اللغة الإنجليزية وتعليمها إلى تبنِّي إعادة طبع هذه الكتب لفائدتها وأهميتها الكبيرتين. داعياً الله تعالى أنْ يمنَّ على الأستاذ مهدي بديرة بالعافية والعودة إلى وطنه ، لتجد هذه الكتب فرصتها وطريقها إلى القارئ .   

  

د . علي مجيد البديري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/23



كتابة تعليق لموضوع : الأستاذ مهدي بديرة حياةٌ من العطاء العلمي و التربوي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 8)


• (1) - كتب : احمد الحجي ، في 2013/04/03 .

فعلا من المؤسف هكذ شخصيات لم تذكر ولم يسلط عليها الضوء ومن المفترض ان تثمن جهوده ويذكر في المهرجانات وفق الله الدكتور علي مجيد لتسليطه الضوء على هذه الشخصية الفذه

• (2) - كتب : بارعة مهدي ، في 2013/04/02 .

والدي المفدى.. أستاذي الكبير.. مهما تحدثت عن أفضالك لا أفيك قليل من كثير.. عهدتك أبا عطوفا ومعلما قديرا وقدوة نقتدي بك لنسير على دربك درب الكفاح.. فرحتي كبيرة وأنا أقرأ عن مشاعر من أحبوك من الأوفياء.. وأوجه لهم باسمك أسمى آيات الشكر والاعتزاز.. وأخص بشكري وامتناني الشاعر المبدع الدكتور علي مجيد البديري وابارك له بصدور مجموعته الشعرية الرائعة ( من بين طين وعشق )

• (3) - كتب : بشرى ، في 2013/04/02 .

والدي العزيز ومعلمي الفاضل لطالما كنت النور الذي أضاء لنا الدرب,لم تتركنا عابري سبيل ,ولم نكن يوما على هامش الحياة , بل دخلنا عمقها وتفاصيلها,زرعت بكنزك الثمين في قلوبنا ركناً صغيرا كانت منه الانطلاقة نحو السمو وفتحت لنا نافذة من دفء نطل عليها بين حين وآخر عندما يعترينا صقيع الحياة لنرى حروفك تتلالأ نوراً.... تلك الحروف التي كان لها حضور هادئ راقي أنيق لم يحدث ضجيج ,إنما حاكى العقول والقلوب ..
لكل زمن حدث هام يمنحه العنوان / في زمننا أبي كنت أنت العنوان وكانت حروفك هي التي جعلتنا نختار الكتابة لأنها تأخذنا دوماً إليك .... كيف لحرف أن يتغلغل فينا إلى هذا العمق ...

كطفلة صغيرة لاتجد ماتقوله تغيب كلماتي , فأقف هنا ولاأتجاوز
وأنحني إجلالا ...

شكراً لك دكتور علي على مساحة من ضياء .. أتمنى لك المزيد من التألق


• (4) - كتب : علي العبادي _ الإمارات_ رأس العين ، في 2013/04/02 .

كل التقدير للدكتور البديري كاتب المقالة لأنه جعل اكسير العطر يفوح بين صروح العلم والنور

من الإمارات أبعث تحيات لكاتب هو حالة فريدة من نوعها حالة لاتتكرر مرتين الكريم مهدي بديرة هو ككل جوهرة في الكون لايمكن لأخرى ان تحمل نفس السمات
كتبكم أستاذنا توجد في كل بيت يعنى بالأدب العالمي وباللغات وبالرقي من المؤلفات وكثيرة هذه البيوت في إماراتنا , ونحاول أن نتتبع آثارك دائماً لك من كل مثقف في الإمارات آلاف التحيات لاحرمنا الله نبض قلمك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



• (5) - كتب : حسن صندوق ، في 2013/04/01 .

السلام عليكم
تحياتي لك استاذي أرجو أن تتذكر في الثمانينات تلميذك حسن صندوق
وإن لم تتذكر فأنا لم أنسى فضلك
وأعترف لك بالجميل وبالفضل الكبير
حفظكم الله أستاذنا

• (6) - كتب : محمد حسن طلبة ، في 2013/04/01 .

المربي الكبير والأستاذ العظيم والأب المدرس مهدي بديرة
يامن زرعت فينا حب العلم والمعرفة تحياتي لقلبك الكبير دائماً أعود بالذاكرة إلى المدرسة المحسنية وإلى صفي ومقعدي ودرس الأستاذ مهدي وأقول بارك الله بك ياأستاذي فلقد أعطيتنا من روحك وعلمتنا من قلبك لايسعني إلا أن أقول لك
قم للمعلم وفّه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا
أعلمت أكرم أو أجلّ من الذي يبني وينشئ أنفساً وعقولا
أطلب منك دعاء منك استاذي فأنت المربي وأنت بمثابة الأب وأنا فقدت والدي وأحتاج إلى دعوة أأب ,,,, تحياتي ودعواتي بأن تكون بألف خير

• (7) - كتب : الطيب عز الدين ، في 2013/03/30 .

السلام عليكم والرحمة من دواعي سروري أن أعرف شيء من أخبار سيد العباقرة سيد مهدي قرأت كتبه وكم كنت أتمنى أن أعرفه عن قرب ولكن بعد المسافات حال دون ذلك
من لم يقرأ لهذا الفكر الفذ لم يعرف بعد ماهو الابداع
كتبك سيدي تحتل الواجهة في مكتبتي فلا يمر يوم دون أن أتصفح أحدها ويضيف لي كل يوم معلومة جديدة
من المؤلم حقاً أن يقابل جهدك الكبير بالقليل من الدعم ولكن أؤكد لك سيدي أن كل من قرأ لك عرف تماماً من هو المبدع سيد مهدي تحياتي لسمو فكرك

• (8) - كتب : أحمد عيسى الدريبي / الكويت ، في 2013/03/29 .

الأستاذ والمؤلف والمحقق السيد مهدي بديرة صاحب الفضل الكبير .. لم أعرف في حياتي انساناً يحمل الفكر والإبداع كما عرفت الأستاذ بديرة لقد كان لي شرف التعامل معه والنهل من معين علمه وفكره المتميز , لن انسى فضله الكبير علي ,فأنا وإن كنت أزاول مهنة تدريس اللغة اليوم فلأن الأستاذ مهدي هو من كان سبب وجهتي لذاك الدرب , وصدقاً أقول لم أعرف أنبل من الأستاذ بديرة الانسان , ماقدمه الأستاذ مهدي لمجال الفكر والعلم لايقدر بثمن ولايعادل بتكريم مهما كان نوعه إنه كنز ثمين سيبقى مدى الدهر , أستاذي الكريم أنحني أمام عظمة وروعة فكرك الراقي احتراماً وتقديراً وأطلب من العلي القدير أن يمن علي بلقائك مرة أخرى وان يطيل في عمرك لتبقى مناراً للعلم والمعارف , نفتقدك سيدي في زمن طغى عليه الزيف حتى في مجال المعرفة حفظك الله قبلاتي ليديك الكريمتين , والشكر موصول لصاحب المقال شكرا لتسليط الضوء على منبع نور لايخبو .




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد بن ناصر الرازحي
صفحة الكاتب :
  احمد بن ناصر الرازحي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net