صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح97 سورة الاعراف
حيدر الحد راوي
بسم الله الرحمن الرحيم
وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ{11}
تروي الاية الكريمة ثلاثة امتيازات لبني ادم , امتازوا بها عن كافة الخليقة : 
1- (  وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ) : كان لخلق ادم (ع) امتياز خاص , ترويه اية كريمة اخرى { لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ }التين4 , وهذا مما يفخر ويباهى به جميع المخلوقات , الغريب المدهش ان هناك نظرية تقول ان اصل الانسان كان قردا , يصدقها ويتهافت عليها الكثير من البشر , وتلتحق بهم تأييدا لهم جماعات غفيرة من المسلمين , في محاضرة للدكتور الشيخ عبدالحميد المهاجر يقول فيها ساخرا ( القرآن يقول لك { لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ } وانت لا تقبل بذلك , وعندما تقول لك نظرية ان ابوك كان قردا تقبل بذلك وتصدقه ) ! .
2- (  ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ) : صورة بني ادم ( المظهر الخارجي ) افضل واجمل من جميع المخلوقات . 
3- (  ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ ) : امر الله عز وجل ملائكته ان يسجدوا لادم , ولم يأمرهم جل وعلا ان يسجدوا لمخلوق غيره .            
جميع الملائكة سجدوا لادم , امتثالا للامر الالهي , الا ابليس (لع) عصى ولم يمتثل , ابليس (لع) خلقا اخر من خلقه عز وجل , فلماذا الحقته الاية الكريمة بالملائكة فيجب عليه السجود ايضا ؟ , أي ان الامر بالسجود كان للملائكة وابليس (لع) ليس ملاكا فلماذا يجب عليه الامتثال للامر الالهي ؟ , لذلك الكثير من الاراء , نذكر منها اثنين على سبيل المثال لا الحصر : 
1- حشر الجزء في الكل : وذلك عن طريقين : 
أ‌) الامر يشمل جميع الملائكة وابليس (لع) كان من بينهم , فيجب عليه السجود ايضا . 
ب‌) الامر بالسجود كان لجميع الموجودات , وليس للملائكة فقط , فيكون عندها ابليس (لع) مشمولا في الامر , فرفض (لع) .   
2- الامر منه جل وعلا بالسجود لادم كان فيه الكثير من الحكم الربانية , ومن بينها كشف عن حقيقة ابليس (لع) ذلك العابد , الذي اعجب الملائكة بعبادته كما تشير الى ذلك الروايات , ومنها ايضا , يثبت ان الملائكة لا تعلم ما يجري ويدور في بواطن النفوس والقلوب , فعلم ذلك له جل وعلا ! .  
 
قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ{12}
تروي الاية الكريمة ان الله عز وجل وجه سؤال لإبليس (لع) (  قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ ) , الله جل وعلا يعلم ما يدور في خلد ذلك الخبيث , لكن توجيه السؤال له بهذه الكيفية هي لغرض اطلاع الملائكة وادم (ع) على ما اسره واخفاه , فكان ان (  قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ ) , اذا كان ابليس (لع) يرى لنفسه الافضلية كونه خلق من نار , وكون ادم خلق من طين , ففضل اللعين عنصر النار على عنصر التراب , وفاته ان ادم (ع) خلق من العناصر الاربعة مجتمعة ( النار – التراب –الهواء – الماء ) , عن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام " أول من قاس إبليس،قال: خلقتني من نار وخلقته من طين، ولو علم إبليس ما جعل الله في آدم لم يفتخر عليه"
ثم قال: إن الله عزوجل خلق الملائكة من نور وخلق الجان من النار وخلق الجن صنفا من الجان من الريح، وصنفا من الماء، وخلق آدم من صفحة الطين، ثم أجرى في آدم النور والنار والريح والماء , فبالنور أبصر وعقل وفهم , وبالنار أكل وشرب ولولا النار في المعدة لم تطحن المعدة الطعام , ولولا أن الريح في جوف بني آدم تلهب نار المعدة لم تلهب , ولولا أن الماء في جوف ابن آدم يطفي حر المعدة لأحرقت النار جوف ابن آدم , فجمع الله ذلك في آدم لخمس خصال، وكانت في إبليس خمس فافتخر بها "الاختصاص: ص109، باب القياس", و
في توحيد المفضل ،عن الإمام الصادق عليه السلام : إنما جعل الماء العذب في الحلق ليسوغ له أكل الطعام، وجعل الماء المالح في العينين إبقاء على مشحمة العين لأن الشحم يبقى إذا وضع عليه الماء، وأما الماء المر في الأذنين فلئلا تهجم الهوام على الدماغ، ومن ذلك أنها إذا وصلت إلى الماء المر في الأذنين ماتت  .         
 
قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ{13}
تروي الاية الكريمة جوابه عز وجل على ادعاءات ابليس اللعين , وفيها ثلاثة محاور : 
1- (  قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا ) : هناك اراء عديدة تطرح عن معاني المصدر ( هبط ) , لعل ابرزها ( الانتقال من مكان مرتفع الى مكان منخفض ) , أي الخروج من الجنة او السماوات والنزول الى مكان منخفض دونهما .  
2- (  فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا ) : وحده جل وعلا المتكبر , والمتكبر اسما شريفا من اسمائه الحسنى جل وعلا , ويلاحظ ان اللعين طرد من مكانه الذي كان فيه بمجرد ان تكبر , كان العقاب فوريا , فيعلم ان هذا المكان لا ينبغي ان يتكبر فيه احد , سواه جل وعلا , اما المكان الذي آل اليه اللعين فيمكن ان يتكبر فيه هو وغيره من المخلوقات , ولا يكون العقاب فوريا , بل مؤجلا الى وقت معلوم ! .  
3- (  فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ ) : في هذا النص المبارك حكم الله تعالى على ابليس اللعين ومن تبعه بالمذلة والهوان , وفي اوطأ منازل المخلوقات ! .       
 
قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ{14}
تروي الاية الكريمة , ان ابليس اللعين طلب من الله تعالى المهلة , يبقى طليقا حتى يوم القيامة ! .  
نلاحظ من سياق الاية الكريمة , ان ابليس اللعين كان يعلم بيوم القيامة , منذ ذلك الحين وربما قبله , مع ذلك استمر في طريقه وطريقته الضالة ! . 
 
قَالَ إِنَّكَ مِنَ المُنظَرِينَ{15}
تروي الاية الكريمة ان الله تعالى امهله الى اليوم المحدد في اية كريمة اخرى { إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ }ص81 . 
 
قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ{16}
نستقرأ الاية الكريمة في محورين : 
1- (  قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي ) : يتضمن النص المبارك اقرارا من اللعين بالهزيمة , هزيمة الاختبار , حيث ان الله عز وجل امتحنه بأمر السجود لادم , ففشل اللعين بالامتحان , وانكشف امره للجميع , وبانت معتقداته الفاسدة ! .
2- (  لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ ) : تضمن النص المبارك عدة معاني ومواضيع هامة , نختار منها اثنين على سبيل المثال : 
أ‌) اعترافا من اللعين , انه (لع) سوف يصد الناس ويضع العراقيل امامهم لمنعهم من الاقتراب او الوصول الى الطريق القويم . 
ب‌) هدف وغاية وعمل ووظيفة اللعين في هذا الحياة ! .         
 
ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ{17}
تستمر الاية الكريمة في بيان اعمال ابليس اللعين , وفيها موقفين للتأمل : 
1- (  ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ ) : يلاحظ المتأمل في النص المبارك , ان اللعين سوف يحيط بالانسان من اربع جهات ( امام – خلف – يمين – شمال ( يسار ) ) , ولم يذكر ( فوق – تحت ) , لذلك عدة منحنيات نذكر منها على سبيل الطرح : 
أ‌) ان الله عز وجل محيط بالانسان وكافة مخلوقاته من جميع الجوانب ( امام – خلف – يمين – شمال ( يسار ) - فوق – تحت ) , فلا يكون ذلك لغيره جل وعلا ! . 
ب‌) ان حدود قدرة وطاقات اللعين ابليس تكمن في الجهات الاربع فقط  ( امام – خلف – يمين – شمال ( يسار ) ) , او انها نطاق عمله الفعال , اما الجهات ( فوق – تحت ) فهي خارجة عن قدراته (لع) ! .
ت‌) لا يمكن لابليس اللعين ان يأتي للانسان من ( فوق ) , لانها جهة عائدات الرحمن جل وعلا ( الرحمة – المغفرة – الخير ) للانسان , ولا يمكنه (لع) ان يأتي للانسان من ( تحت ) لانها منزلة الذل والهوان , اذا علمنا انه (لع) يرى لنفسه الافضلية على بني البشر ! .     
2- (  وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ ) : بسبب وسائل ابليس اللعين الكثيرة والمتعددة , واحابيله المتنوعة , يثق بقدرته (لع) ثقة كبيرة , الى درجة انه (لع) يتفوه بهذا الكلام امام رب العزة تبارك وتعالى ! .           
 
قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُوماً مَّدْحُوراً لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ{18}
تروي الاية الكريمة رد الله عز وجل الحازم , القاضي بطرده (لع) (  قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُوماً مَّدْحُوراً ) , ثم ان الله تعالى يتوعده ومن تبعه وسار بنهجه (  لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ ) ! .         
 
وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ{19}
تروي الاية الكريمة خطابه عز وجل لادم وزوجته , وفيه ثلاثة مواقف للتأمل : 
1- (  وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ ) : من سياق النص المبارك , نلاحظ ان وطن ( موطن ) الانسان الاول كان ( الجنة ) , لذا فلا غرابة عندما يعشق الانسان الحدائق والازهار والمروج الخضراء , وانبعثت في نفسه الراحة والاطمئنان كلما شاهدها او شم رياحينها , فهو في منزلة من منازل ( الحنين الى الوطن ) ! .   
2- (  فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا ) : الاباحة والسماح لادم وزوجته في تناول أي شيء من الجنة . 
3- (  وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ ) : الا ن الاباحة ليست مطلقة , فهذه الشجرة محرمة عليهما .                 
 
فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَـذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ{20}
تروي الاية الكريمة , ان الشيطان الرجيم بدأ بعمله في ذلك الحين , فألقى في قلبهما ( ادم وحواء ) مخالفة الله تعالى , وكشف لهما ما كان مستورا من عوراتهما , (  وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَـذِهِ الشَّجَرَةِ ) الشيطان الرجيم في محاولته للايقاع بهما قال لهما ( انما نهاكم الله عن هذه الشجرة لئلا تكونا ملكين , ولئلا تكونا من الخالدين ) ! .     
 
وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ{21} 
تروي الاية الكريمة , انه (لع) اقسم لهما بالله تعالى انه لهما ناصحا ! . 
 
فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَآنَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ{22} 
تروي الاية الكريمة , انه (لع) اشار لهما بالاكل من ثمار تلك الشجرة , فلما تناولاها ظهرت لهما عوراتهما , فأخذا يضعان على عوراتهما من ورق الجنة , ليتسترا به , عند ذلك كان ندائه عز وجل لهما (  وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَآنَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ ) ! .       
يلاحظ في الاية الكريمة كثيرا من الامور , نذكر منها على سبيل المثال : 
1- ان كشف العورة من الطبائع المستهجنة والمستقبحة عقلا . 
2- ان الشيطان الرجيم قد طرد طردا حازما , فكيف تمكن من الوصول لادم وزوجته ؟ , يختلف اصحاب الرأي في ذلك , كل لديه رأي او مجموعة من الاراء , التي تتناسب مع مذهبه وتوجهاته الفكرية والعقائدية , فينبغي للمتأمل اللبيب ان يطلع عليها جميعا , ثم يأخذ بأقربها الى العقل والصواب . 
3- ان ادم وزوجته كانا على علم بعداوة الشيطان الرجيم  (  وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَآنَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ ) , من النص المبارك ندرك ان الله تعالى قد اخبرهما بذلك , فكيف انطلت عليهما هذه الحيلة ؟ , يرتبط الجواب بجواب النقطة ( 2 ) , ونضيف على سبيل الطرح :
أ‌) في معلوم ادم وحواء ان ابليس اللعين قد طرد من مثل هذه الاماكن , فلم يتوقعا ان يتمكن من الوصول اليهما فيها . 
ب‌) لم يتمكن ادم وزوجته من التعرف على حقيقة هذا الناصح ( الكذاب ) ! . 
ت‌) (  وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ ) , القسم كان له دور خاص , ووقع ذو بال في قلبيهما , فلم يحتملا او يتوقعا كون القسم كان كاذبا ! .         
 
قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ{23} 
تروي الاية الكريمة ان ادم وزوجته ادركا خطيئتهما , فبادرا الى طلب المغفرة والرحمة , واعترفا ايضا ان لم تدركهما مغفرته ورحمته عز وجل يكونا من الخاسرين . 
 
قَالَ اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ{24}
تروي الاية الكريمة , ان الله عز وجل يخاطب ادم وحواء (  قَالَ اهْبِطُواْ ) , والهبوط الانتقال من مكان مرتفع الى مكان اخر منخفض , (  بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ) العداوة والتباغض بين بني ادم وما ستؤدي اليه من صراعات ونزاعات وحروب , فيقتل بعضهم بعضا , (  وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ ) , موطن او مكان فيه استقرار , (  وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ ) وفيه اطروحتين :             
1- خاص : لكل فرد حين يوافيه الاجل . 
2- عام : يشمل الجميع الى حلول يوم القيامة .  
 
قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ{25}
تروي الاية الكريمة خطابه عز وجل لادم وزوجته , وجاء فيه ذكرا  للمراحل التي سيمر بها الانسان في الارض : 
1- (  قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ ) : تقضون ايام حياتكم , بما فيها من الافراح والاتراح .  
2- (  وَفِيهَا تَمُوتُونَ ) : وفيها يوافيكم الاجل . 
3- (  وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ ) : ومنها تخرجون الى يوم البعث الموعود .               
ينبغي الاشارة الى ان الجنة التي اخرج منها ادم (ع) ليست جنة الخلد على بعض الاراء , وذلك لثلاثة اسباب : 
أ‌) من دخل جنة الخلد لا يخرج منها . 
ب‌) كل شيء في جنة الخلد مباح , ولا يوجد فيها شيء ممنوع او محذور . 
ت‌) لا يمكن لابليس اللعين الوصول الى جنة الخلد , بأي شكل من الاشكال , وبأي وسيلة من الوسائل , فلابد ان تكون جنة ادم (ع) في مكان ما ! . 
 
 
 
 
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/03/15



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح97 سورة الاعراف
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . خالد العبيدي
صفحة الكاتب :
  د . خالد العبيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net