صفحة الكاتب : علوان السلمان

تداعيات الفكرة في (يا ابي ايها الماء)
علوان السلمان
   الادب عبر فنونه تصوير الافكار وتحقيقها بصور تنبض بالحياة..وتدغدغ المشاعر بتحولها من عالم تجسيدي عبر الوسائل الفنية لغاية اجتماعية..   
  والشعر تركيب لفظي له رسالته على حد تعبير اليزابيث دور..كونه التفكير بالصور والتجديد الواعي للوقائع والاحداث....انه وسيلة من وسائل التفسير الانساني ..الكوني وضرب من (ضروب التصوير) على حد تعبير الجاحظ.. عبر نسيج لغوي ذو قيمة جمالية ودلالية يحتضن جسد النص الذي هو افق المتعة والجمال وانثى مفعمة بالدلال.. كونه لغة العاطفة(الحلم)..وعاطفة اللغة الشعر(اللفظ).. وما بينهما يسبح الشاعر الخالق..المنتج لنصه  في محرابه الابداعي.. ليروي ظمأه النفسي والوجداني فيحقق المعاني في صورها المتماهية من وجدانه المتزن والعقل..فيحقق  شاعرية تتدفق بعاطفة تتماوج بين التامل والتداعي..لتلامس ابعد نقطة من التراكيب الخيالي والتشكيل الصوري الحي المتنفس بمبناه ومعناه..
  والشاعراجود مجبل في مجموعته الشعرية (يا ابي ايها الماء)/2012..بقصائدها التي توزعت ما بين النص النثري والعمود الشعري المتناثر التفعيلات..مع اهداء ..
                    الى اطفالنا القادمين
                    الذين سيغسلون الوطن من الهراءات
                    وينظفونه من المواعظ
                   الى كل قدم صغيرة ستدخل الى
                   المستقبل
                   حالمة بوطن اكثر برقا   /ص5
و(يا ابي ايها الماء) الوشم الدلالي وثريا النص على حد تعبير محمود عبدالوهاب..يتناص وقوله تعالى (وجعلنا من الماء كل شيء حي).. في سطوره يفرش الشاعر ذاتيته لتحقيق وجوده  من خلال ضمير المتكلم الذي ينحو جليا.. بشكل دلالي ولغوي..
                     
 
 
 
                      لم ادخر
                     غير طعم الريح والماء
                     انا المقيم على حلم
                     انا الرائي
                     وحدي اصطحبت دمي
                     نحو اكتهالته
                    والوقت كان بقربي
                    محض اشلاء    /ص37
  فالشاعر يتحدث عن الطقوس الحياتية عبر حلمية شعرية تشكل متنفسا وسط      صور من التضادات لتحقيق لحظته الشعرية من خلال الذاكرة المكتظة بالهواجس الدلالية.. اذ ان تجسيد الصور الشعرية يتطلب براعة وتامل في انتقاء المفردة وانسجامها والتركيب الجملي ومن ثم ارتباطها في سياقات التشكيل البياني واللغوي لتحقيق غايات جمالية وابداعية في عملية الخلق الشعري..
                    استرح ياشيخ يوما
                    وقل لمن حملوا الالواح
                    واستدرجوا الكوى:
                    ان بيكاسو على السين
                    يرسم الشمس والاطفال في جورنيكا
                    يكعب حزن الارض مستوحدا
                    ويسال لوركا
                    عن نبيذ اراقه الجنرالات وراء الغروب
                    قل للصحارى:
                    ان شيئا من وجه يوسف يكفي
                    لينام المستريبون
                    وهم يحلمون بالنيل تندس به شمسهم/ص11
    فالنص الشعري هنا يندرج فنيا تحت مظلة قصيدة النثر التي تعد اسجابة للتحولات الفنية والشكلية ببناء تركيبي تشكل من نمطين من الجمل:اولهما الجمل الفعلية التي تكشف عن الجانب الحدثي للنص والفضاء الزمني الذي يؤطر مستوياته الدلالية..اضافة الى اقرارها 
 
 
 
عدم الثبوت والاستقرار وثانيهما الجمل الاسمية التي تعكس الجانب الاخباري لما يعتقده المتكلم بانه ثابت ومؤكد..وباستقرائنا لحركة النصوص نجد ان الفعل المضارع مهيمن على مسيرتها وذلك من اجل تأكيد الزمن الحاضر الفعلي..
                   وشاهدت كيف الفراشات
                   تبدأ نحو حرائقها سفرا                   
                   وكنذ احتفاء القبابر بالصيف
                   والبيد كانت لنا دفترا
                   كتبنا به اخريات الشبابيك
                   تغريبة الريح والسهرا
                   وحين اضعنا البلاد
                   وجدناك باعماقنا وطنا مضمرا
                   وسرب غيوم وراء الفرات
                   يعود لها الماء مستغفرا
                   سلام
                   لاولى خطاك على الرمل
                   للآن تستدرج الشجرا
                   سلام لوجه تضوع
                   حتى تلاقت على جانبيه القرى   /ص169 ـ ص170
    فالشاعر يوظف الرمز بدلالات قيمته النفسية والحسية ..لاتصافه بالحيوية والايجاز والتاثير..فالحسين(ع) بطل التراجيديا وليس مجرد بطل التاريخ يمر هنا من خلال قصيدة(سنابل الحسين) بعد ان كان يمر من خلال التاريخ والسيرة الشعبية ..كونه يمتلك طاقة هائلة لخدمة الفكرة او الموضوع الشعري..فضلا عن استثماره القافية الوقفة الكبرى التي تكشف لنا عن البناء الشعري بالرغم من تفريق الاسطر وتشكيلاتها الايقاعية..اذ بامكاننا ترتيبها واعادة تشكيلها وفق الشكل الفراهيدي..
          وشاهدت كيف الفراشات تبدأ نحو حرائقها ســــفرا
          ومنذ احتفاء القبابر بالصيف والبيد كانت لنا دفتــرا
          كتبنا به اخريات الشبابيك تغريبة الريح والســــهرا              
          
 
 
         وحين اضعنا البلاد وجدناك باعمــاقنا وطنا مضــمرا
         وسرب غيوم وراء الفرات يعود لها الماء مستغــفرا
         سلام..لاولى خطاك على الرمل للآن تستدرج الشجرا
         سلام لوجه تضوع حتى تلاقت على جانبـــــيه القرى/ص170ـ ص171
   فالشاعر يعزف سيمفونية الصورة بايقاع شعري منبعث من ثنايا الالفاظ التي تشكل نسقا اسلوبيا موزعا على خارطة النص..بتوظيف الاستفهام الذي يحقق شعرية النص من خلال الانزياح والايحاء الدلالي..اضافة الى التكرار اللفظي المحقق للتوكيد والنبرة الموسيقية..فضلا عن تسليط الضوء على اللفظ والجملة لتصبح مركز اشعاع في النص دلاليا وايقاعيا.. اذ عن طريقها يتحقق الانسجام الايقاعي الداخلي للنص.. كما انها تقوي الاحساس بوحدة النص الدلالية من خلال مرجعية تنحصر في زمن انتاج النص اولا والخيال والذاكرة المتجذرة في الاعماق  ثانيا..فيشكل صوره الشعرية بانسيابية مع محافظة على التآلف بين الحسي(الواقعي) والتخييلي(اللغوي) عبر جمل مكثفة الدلالة..جسدها انزياح الالفاظ اسلوبيا..وهو يحقق حركة المشهد وعاطفته مع نبرات حادة في نهايتها التي تجنح الى الغنائية التي تصاحبها النبرات الموسيقية التي تعتمد الجو الايقاعي لعكس مناخ نفسي..اضافة الى انه يربط تداعياته ورؤاه مع الحسي والمتخيل..كونه يعي ان عظمة الشعر تكمن في تفريغ الكلمة من مكانيتها وملؤها بالزمن على حد تعبير ادونيس..بامتلاكه قدرة الحلول في اللغة والتجربة..
 وبذلك استطاع ان يرسم على الافق خطا يتجاوز فيه نفسه على حد تعبير سارتر..عبر تحقيقه لنص يكثف التجربة الشعرية وجمالية اللغة وعمق الفكرة..
                         حفظت تواقيع التراب
                         وكل ما ستكتبه فيه الغيوم
                         وتحذف
                         ابا كنت للاشجار
                         تسهر قربها
                         يداك لها
                         في معجم البرد معطف
                        
 
 
                         لهذا اتاك النخل
                         مغرورق الخطى
                         وجاءك زيتون القصائد
                         يزحف   /ص26 ـ ص27
   فالشاعر يمنح المكان الطاقة التجريدية التي تحول ابعاده المادية الى رموز فنية تتحرك عبر اللغة مما يدفع المتلقي الى اعادة تركيبه برؤية جمالية..ورسمه وفق الايحاءات الموجودة في النص الشعري..فالمكان يمد الشاعر بالطاقة التعبيرية التي تتشكل في الذهن على شكل شحنات ودفقات شعورية..فيشكل (تراب الارض  ومطر السماء) .. المكان هاجسا في بناء النص ومكونا اساسيا منه..اذ من خلاله تنشأ حركة الزمن واللغة..عبر تعاطي التاريخي والواقعي كبنية توثيقية شعرية لتحقيق هويته الشعرية في وجدانه وعقله..من خلال كثافة الصورة الشعرية(وسيلة الشاعر لانجاز وظائف نفسية وتأثيرية وتخييلية..كونها(فعالية شعرية تقوم على التشبيه والمجاز والاستعارة..فضلا عن الانزياح والرمز الذي ينتج تعدد الرؤى..
  وبذلك استطاع الشاعران يرسم على الافق خطا يتجاوز فيه نفسه على حد تعبير سارتر..عبر تحقيقه لنص يكثف التجربة الشعرية وجمالية اللغة وعمق الفكرة..

  

علوان السلمان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/04/07



كتابة تعليق لموضوع : تداعيات الفكرة في (يا ابي ايها الماء)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جواد البغدادي
صفحة الكاتب :
  جواد البغدادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net