صفحة الكاتب : معمر حبار

الشيخ البوطي كما رأيته
معمر حبار
 من النعم التي يفتخر بها المرء، ويعتز بها طول حياته، أن مكّنه ربه من قراءة كتب ومقالات، الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي، رحمة الله عليه، منذ الصغر، ثم أردفها بمتابعة دروسه ولقاءاته، عبر القنوات العربية المختلفة، ليختمها فيما بعد، بمتابعة خطب الجمعة، عبر القنوات السورية مؤخرا.
 
لكن بقي الأمل، يراود النفس، على أن يجمع الكاتب بالقارئ، والخطيب بالسامع، فالعين كذلك تقرأ. وتشاء حكمة ربك، أن يكون الجمع، ويتم اللقاء، خلال عام: 1431 هـ - 2010.
 
1.   مع الخطيب البوطي في خطب الجمعة
 
أول عمل يشد العقل والقلب معا، هو التوجه للمسجد الأموي الشريف، حيث تقام خطبة الجمعة للشيخ محمد سعيد رمضان البوطي.
 
وجاء اليوم الموعود، وكان الذهاب لحضور أول خطبة الجمعة، وكان ذلك يوم: الجمعة 1 جمادى الأول 1431هـ الموافق لـ: 23 أفريل 2010،  في حدود الساعة التاسعة صباحا، ليتمكن الزائر من أخذ مكان، يُمكّنه من النظر جيدا إلى الشيخ، وهو يُلقي خطبة الجمعة.
 
وماهي إلا لحظات، حتى يمتلئ المسجد الواسع الشاسع عن آخره، والأعناق كلها متجهة نحو القادم بخطى ثقيلة ثابتة، زادها الزمن هيبة ووقارا .. إنه الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي.
يتوقف الجسد عن الحركة، وتظل العين تتابع حركات الشيخ لاتفارقها.. هاهو يتقدم، ثم يصلي ركعتين تحية المسجد، وبعدها يصعد المنبر، ليلقي السلام، ويجلس لينصت للأذان، وينهض للقي  للخطبة.
 
قال الزائرفي نفسه، وهو يرى لأول مرة، منبر سيدنا رسول الله بالمسجد الأموي، كيف يمكن للشيخ البوطي، الطاعن في السن، الهزيل البنية، أن يصعد هذا المنبر، العالي جدا، والذي يحتوي على سلالم عديدة، قد يجد الشاب الجلد، صعوبة في الارتقاء إليها.
 
لكن، أزيلت الدهشة، حينما صعد الشيخ المنبر، بسهولة ويسر، وظل واقفا كالطود العظيم، يرتجل خطبة الجمعة، بفصاحة وبلاغة، وسلاسة ويسر، يشرح فيها للأنام، ويوصي الأشهاد، لما فيه خير العباد والبلاد.
 
ومن كرم الله تعالى، أن مكّن عبده الزائر، من الاستماع مباشرة ودون واسطة، إلى 3 خطب، من خطب الجمعة للشيخ البوطي. فالثانية كانت بتاريخ: الجمعة 8 جمادى الأول 1431هـ الموافق لـ: 23 أفريل 2010. والثالثة بتاريخ: الجمعة 15 جمادى الأول 1431هـ الموافق لـ: 30 أفريل 2010. وقد أعاد كتابة الخطب، معتمدا على ماحفظته الذاكرة حينها، ويحتفظ بها لمن أراد الإطلاع عليها.
 
ويختم الخطبة، بالدعاء لسورية الحبيبة، والمسلمين جميعا. وكم يتمنى السامع، لو أطال الدعاء، لعل أبواب الإجابة، تكون مفتوحة في تلك اللحظة.
 
وينزل كما صعد، دون أن ترى عليه آثار الزمن، وطول الوقوف، ليصلي بالناس، فيقرأ قراءة عادية جدا، يخفض صوته إلى أدنى، حينما يقرأ، آيات النار والسعير والوعيد، ويرفع صوته إلى أعلاه، حين يقرأ آيات الجنة، والرضوان، والرحمة.
 
2.   الافتخار بساعة اللقاء
وبمجرد مايعلن انتهاء صلاة الجمعة بالتسليمة الأولى، يتهافت عليه الجميع من كل النواحي، كل يريد التحدث إليه، ومصافحته. وفي لمح البصر، إذ بطوق بشري، يُضربُ من كل جانب، من قبل شباب، يمنعون كل آت وقادم، إلا لمن أذن له الشيخ.
 
وكانت ساعة لاتنسى أبدا، أن اقتحم الزائر، الطوق البشري، ليسمح له بعد عناء شديد، من لقاء الشيخ، والتحدث إليه، ولو لمدة قصير جدا، لأن شدة الازدحام، لم تكن تسمح لأكثر من بعض الكلمات. وظل يفتخر بتلك اللحظة، ويرددها على الأسماع، دون كلل ولا ملل.
 
واستمر الزائر، في حضور الخطبة الثانية والثالثة، حسب المدة التي سمحت بها الزيارة، وفي كل جمعة، يَكبُرُ في عينيه الشيخ، وفي كل مرة، يقارن بين الذي قرأه، والذي يراه الآن ماثلا بين عينيه، فحمد الله على التطابق، والانسجام.
 
3.   المصالح المرسلة
لم يفوت فرصة الحضور لدروس الشيخ، فحضر درسين من دروس: شرح كتاب: "المصالح المرسلة"، الأول بتاريخ: الجمعة 07 جمادى الأول 1431هـ الموافق لـ: 20 أفريل 2010. والثاني بتاريخ: الثلاثاء: 14 جمادى الأول 1431هـ الموافق لـ: 27 أفريل 2010.
والكتاب من تأليف الشيخ البوطي، واقتصر الحضور على الطلبة من دول مختلفة. والشيخ في هذا الكتاب، كان دقيق في اختيار الألفاظ، يسعى لتقريب القاعدة لتلامذته، عبر أمثلة يعيشونها باستمرار، ويلمسونها يوميا، لأن الموضوع كان أقرب إلى التجريد، ويحتاج إلى نوع من التبسيط، فلزم التكرار والإعادة، التي رحب بها الشيخ، ولم تثر فيه أي اشمئزاز. وقد تم تدوين الدرسين، لمن أراد الاطلاع عليهما.
 
4.   أهمية اللغة العربية
وبينما الزائر، يجوب جامعة دمشق، إذ به يقرأ إعلانا يتعلق بإلقاء محاضرة بعنوان: "أهمية اللغة العربية"، بكلية التربية بجامعة دمشق، من إلقاء الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي، بتاريخ: الأحد 18 أفريل 2010، فكان له شرف اللقاء، والحضور، والمتابعة، والإنصات.
 
ويومها، انتقد الشيخ بشدة الوزراء المسؤولين القائمين على التربية والتعليم، على تهاونهم في حماية اللغة العربية، وانتقد وسائل الإعلام على مساهمتها في نشر العامية، وأكد على ضرورة ربط اللغة العربية بجذورها، المتعلقة أولا بالقرآن الكريم، وقد أعدنا كتابة المحاضرة ، لمن أراد أن يطلع عليها.

  

معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/04/09



كتابة تعليق لموضوع : الشيخ البوطي كما رأيته
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي في ديالى وكركوك والشيخ عصام الزنكي

 
علّق خالد الشويلي ناصريه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره السعداوي في الناصريه هل هيه نفس الأجداد والجذور مع السعديه في ديالى ارجو ان توافوني بالخبر اليقين واشكركم

 
علّق salim master ، على في الذكرى السنوية الأولى لشهادة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ لقمان البدران قدس سره ... : اللهم لا نملك ما يملكون اسالك أن تجعلهم شفعاء لنا يوم نلقاك

 
علّق عمر الكرخي ديالى كنعان ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل عشيره الزنكي من بعض الهجره من مرض الظاعون نزحنا من السعديه كما نزحت عشيره الزنكي لكركوك وبعض اجزاء سليمانيه نحن الآن مع عشيره الكرخيه لاكن اصولنا من الزنكي سعديه الي الان اعرف كل الزنكيه مع شيخ برزان نامق الزنكنه ولا يعترفون بالزنكي لسوء تجمعات ال زنكي الغير معروفه ورغم انهم من أكبر الشخصيات في ديالى لاكن لا يوجد من يجمعهم لذالك نحن على هبة الاستعداد مع الشيخ عصام

 
علّق كامل الزنكي كركوك ديالى سعديه سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا لكل الزنكيه في ديالى وكربلاء وبالاخص شيخنا العام شيخ عصام الزنكي كلنا معاك ونحترم قدومك لكركوك ونريد تجمع لعشيره الزنكي في كركوك وندعوكم الزياره لغرض التعرف والارتباط مابين زنكي كركوك والمحافظات بغداد وكربلاء وديالى لدينا مايقارب ١٣٠ بيت في منطقة المصلى وازادي وتازه وتسعين

 
علّق ابو كرار الحدادي الأسدي بغداد مدينه الصدر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن اخوتكم من الحدادين بني أسد نحن معكم واي شي تحتاجون نحن في المقدمه وخدام لكم

 
علّق عمر الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : لماذا لاتذكرنه في كركوك أين الشيخ عصام شيخنا نحن من منطقه طريق بغداد الواسطي مقابل أسواق انور

 
علّق ضد الارهاب ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : من يبحث عن الحقيقة عليه ان يتابع الكربولي ويعرف كمية الحقد على الشيعة حتى في صفحاته الثانية والثالثة والتي تديرها الماكنة الاعلامية الاسرائيلية.

 
علّق مصطفى الهادي ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : ((({ودعا المركز النائب الكربولي الى توخي الحذر في ادعائاته )))) لو امسكتم شخص من عامة الشعب يُثير الشائعات ويقوم بتزوير الاخبار ، هل ستنصحوه بتوخي الحذر في اشاعاته وتزويره للاخبار. إذن لماذا أسستم مركز العراقي لمكافحة الشائعات ، لقد اهلك الله الامم السابقة ، لأنها كانت اذا سرق الشريف سامحوه ، واذا سرق الفقير قطعوا يده .

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق منذر الأسدي الجبايش ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي ديالى والشيخ عصام الزنكي الاسدي

 
علّق فيصل الزنكي كويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتي لعائله الزنكي في العراق والشيخ عصام الزنكي

 
علّق عزيز سعداوي زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السنين الماضيه لانعرف شيوخنا ولا حتى اصلنا الزنكي وأصبح الان الزنكنه نحن معا الشيخ عصام التجمع الزنكي رغم حاليا نحن الآن من القوميه الكرد١١يه ونعرف اصولنا يقولون لعشيره ال محيزم على ما اتذكر من كلام والدي المرحوم محمود زنكي معروف في السعديه

 
علّق احمد السعداوي الزنكي سعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : شيوخنا متواجدين في كربلاء الشيخ حمود الزنكي والشيخ عصام الزنكي سكنه بغداد الشعب وليس سكنه ديالى .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مركز المعلومة للبحث والتطوير
صفحة الكاتب :
  مركز المعلومة للبحث والتطوير


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net