صفحة الكاتب : قحطان الفرج الله الوائلي

رحلة تطرق أبواب الفلكلور المهمل .... ماجد السفاح وكتابه رحلتي مع الأبوذية
قحطان الفرج الله الوائلي
 
إن الأدب الحي الذي يبقى على مر الأيام لا يعرف علم المعاني أو علم البيان أو علم البلاغة ولا يفهم القواعد العويصة التي يصطنعها العاجزون المتحذلقون، مصدر روعة الأدب وخلوده أنه صدى في نفوس الناس ويضرب على الأوتار الحساسة من القلب.
د.على الوردي
مما لا شك فيه أن فن الشعر يمتاز عن غيره من فنون القول بموسيقاه وإيقاعه، فموسيقية الشعر منذ أقدم العصور تعد أهم مقومات التشكيل الفني.
غير أن هذا الجانب المهم لم يأخذ نصيبه الكافي من الاهتمام عبر تاريخ الأدب العربي منذ عصر ما قبل الإسلام حتى منتصف القرن العشرين وانحصرت الدراسات بما توصل إليه الخليل بن أحمد الفراهيدي عند اكتشافه للأسس الوزنية والعروضية في القرن الثاني الهجري وتبعه بعض البلاغيين بإضافة بعض السمات الصوتية التي تؤدي للتنافر وعدم الانسجام ، فـتكاد الدراسات القديمة في موسيقى الشعر العربي تنحصر في داخل الحدود التي رسمها الخليل. 
ولا أغادر الأقدمين حتى أذكر أن الخليل بن أحمد الفراهيدي واضع علم العروض ما وضعه إلا لإحساسه بالإيقاع الذي يحدثه النظم الشعري، وجعله يؤلف كتاباً في الموسيقى جمع فيه أصناف النغم وحصر به أنواع اللحون وحدد ذلك كله ولخصه وذكر مبالغ أقسامه ونهايات أعداده، وهذا يكشف عن علاقة الشعر بالموسيقى بشكل عام، فلا يمكن ربط النص بقوالب جاهزة يكتسب النص حظه من الجودة والرداءة بمقدار التزامه بها، فمثل هذه النظرة تصر على ربط النص بصياغات جاهزة، بدلا من تأمل الممارسة النصية التي تمنح العروض _وغيره من العناصر- وجودا فعليا ودورًا فعالًا في تشكيل التجربة، ومن هنا ينبغي دراسة الجانب الموسيقي، والإيقاعي في الشعر العربي المعاصر بشكل أكثر اتساعـًا وتخطي معطيات العروض القديم. 
وعلينا أن لا نغفل اهمية الموسيقى الداخلية في النص الشعري، فالإيقاع الداخلي هو توظيف ذا نمط خاص للمادة الصوتية على مسافات متقايسة بالتساوي، أو التناسب لإحداث الانسجام، وعلى مسافات غير متقايسة أحيانـًا لتجنب الرتابة، من هنا يشكل الصوت العامل الجوهري للإيقاع الداخلي، وله من الأهمية ما يجعله المعبر الحقيقي عن إحساس الشاعر وانفعالاته، ولعل من أهم مقومات الموسيقى الداخلية للنص الشعري هي البنية التكرارية المعتمدة على الإلحاح على جانب ذا صفات صوتية معينة والبنية التكرارية المعتمدة على تكرار جملة موسيقية، أو قالب نحوي، أو صرفي ولعل هذا الجانب اهم ما يميز فن (الأبوذية) كسمة موسيقية  فاعلة، فاختياره المفردات ذات دلالات مختلفة متشابه المباني اللفظية  يحقق اعلى مستوى موسيقي يثير الصدمة المصحوبة بمتعة اكتشاف التغاير الكبير بين لفظة وأخرى ... ولا اريد أن استرسل بالحديث عن الدور المتمازج والمتداخل بين الموسيقى والنص الشعري لأنه حديث متشعب ودقيق المسالك، ولكني أمام محاولة جادة في تقصي الأدب الشعبي والفلكلور الجنوبي، فمحاولة ماجد السفاح في كتابة رحلتي مع الأبودية تنطوي على اشاررات كبيرة تفتح الأبواب أمام الدارسين وتنبههم بقوة إلى الالتفات إلى هذا الجانب المهمل اكاديميا (الأدب الشعبي) حيث لازالت المؤسسات الاكاديمية تنظر بعين الدونية إلى اللهجة الدارجة وتعتبرها لهجة تحاول تحطيم اللغة الفصيحة وتهددها بالزوال رغم أن المنطق العلمي يقول: إن اللغات تتطور وتنمو وتكبر وتتداخل مع لغات اخرى فتاخذ وتعطي ومن البديهي والملموس لدى كل دارس متمعن في تطور اللغة أن اللهجات العامية واللغات الاجنبية أصبحت هي الرافد الاساسي للغة الفصيحة فما ينقله أو يعربه اي مجمع علمي إلى الفصيح هو من انتاج لهجة أو لغة اخرى ... وعلينا أن لا نغفل شيء مهم أن هذه اللهجة العامية أصبحت تكتب أدبا بمختلف الانواع قصة ورواية وشعر وحتى مسرح، فمن الجور والحيف أن تتعمى الجامعات العراقية عن منحها كرسيا ضمن الدراسات الاكاديمية .. 
ورغم ذلك فقد بادر ماجد السفاح من أول السطر وقام بمحاولة خليلية ليجمع الابوذيات من افواه مردديها  كخطوة في جمع التراث الشفاهي في كتاب رشيق اسماه (رحلتي مع الأبوذية) وساحاول التركيز هنا على الأبواب التي فتحها هذا الكتاب الذي اعد مقدمته اهم ما فيه فقد ركز السفاح على بناء المقدمة على جواب مهة من الأدب الفلكلوري الذي يكاد يضمحل من عقول النشء الجديد فبادر إلى تقصي اسماء الأماكن ومواسم وأوقات الاحتفالات  وأنواع الأداء الغناىي  والأماكن التي تشتهر بانواع معينة من طريقة الأداء اللحني لهذه الاشعار والتفت إلى طرق الاحتفال والآلات الموسيقية الفكلورية  وطريقة الرقص المصاحب لتلك الانات الغنائية واسماء المغنيين والمطربين وكل عنوان من هذه العناوين هو مشروع فلكلوري كبير مهمل يحتاج إلى جهد علمي مؤسسي يسلط الضوء على ظاهرة اجتماعية، فولادة أي نوع أدبي لابد أن تصاحبها عوامل اجتماعية مختلفة وهذا ما المح إليه السفاح في أكثر من مرة، فالشجن وسطوة الحزينة التي تتمتع بها الانواع الشعرية والأنواع الأدائية الغنائية من ونين ونحيب هي مخرجات واضحة لتراكم حيف وقهر عاناها الإنسان الجنوبي بشكل كبير وحسب تعبير ما جد السفاح (فالنفس اذا طابت غنت وإذا حزنت انّت) ولو تصفحنا الاثار الفكرية والأدبية التي خلفها العرب لوجدنا أن الغناء يستأثر بحظ وافر منها. وحسبنا كتاب الاغاني الذي اسماه ابن خلدون بحق (ديوان العرب وجامع اشتات العلوم التي اجتمعت لهم) لقد كانت الموسيقى والغناء من اقدم الفنون التي مارسها الإنسان في طقوسه الدنية فقد كان الفلاحون القدامى يمارسون طقوس الرقص والغناء كشئ مقدس ليستدروا عطف الطبيعة عليهم وكانوا كلما شعروا بحاجة إلى المطر يرقصون رقصات يحاكون فيها حركات سقوط المطر وهبوب الرياح. كما ان شعورهم بأن حركاتهم هذا ستترك صدى عند الطبيعة كان يمنحهم قوة ونشاطا ويضاعفها من انتاجهم والمجتمعات البدوية مارست الغناء لأن الحيوانات التي تستخدمها (الجمال) كانت ترنو إلى الغناء لأنه يساعدها على قطع المسافات الطويلة 
وعلى رأي غوغول "أن كل اغنية هي قطعة من التاريخ الشعبي الحي المليء بالروح والمزدان بشتى الالوان وأنها تميط اللثام عن حياة شعب بأسره وأنها لاتقدر بثمن بالنسبة للكاتب الذي يحرص على أن يستشف ويستكنه روح أي عصر من العصور الخوالي" فلم يكن كلف العرب بالغناء أقل من كلفهم بالشعر لقد كانوا ينظرون إلى الغناء كفن يعبر عن مشاعرهم ويصور حياتهم باسلوب ملحمي فاذا كان لليونان ملاحمهم الشعرية التي نجدها في الإلياذة والاودسة، فإن للعرب ملامح العرب تتمثل في حياتهم الغنائية وتراثهم الغناىي الذي ينقل بشكل دقيق تفاصل حياتهم ومعاناتهم فحفيف القصب يشير إلى ألم دفين ومعاناة يصورها النوع الغنائي (الونين)، وفرقعة الاصابع (الاصبعتين )، وضرب الكعب على الأرض تشير بشكل لا يقبل اللبس إلى حبات القهوة التي تتفرقع تحت ضربات الهون، فكل مرحلة لها سماتها المجتمعية التي تفرز انواعا فنية قولية وادائة تحمل سماتها.
ومع ذلك فمحاولة السفاح رغم ما شابها من بعض المشاكل تعد محاولة جادة ويؤسس عليها لجيل اكاديمي يحترم التراث ويثمن الفلكلور ويخلد تراث امة عانت ولم تغفل الفن والأدب والغناء.
وعلى الرغم من ازدهار العصر تكنولوجيا ومعرفيا، ولكن الأدب الشعبي لازال محتفظا برونقه الشفاهي كي يمنح المتلقي عذوبة الاكتشاف ولذة التجدد والتراكم فعملية التجديد والتراكم والسقل والتهذيب من اهم مقومات حياة الأدب الشعبي، وكذلك هي العملية الادائية ولعل جمود قصيدة النثر الحديثة متأتي من تخليها عن الجاني الادائي ( الغناء) واتجاهها نحو النثرية والتصوير البحت، ولكن الأدب الشعبي بمختلف أنواعه امتزج امتزاجا عنيفا بالأداء حتى في  ابسط طرقه المحكية فضلا عن الغناء.
لا اريد أن ابالغ وأقول: إن خطوة ماجد السفاح هي الخطوة الأولى في هذا المجال ولكنها على الاقل الخطوة  الصحيحة الأولى التي سلطت الضوء على جوانب فلكلورية مهملة كثيرة اتمنى أن يؤسس عليها من جاء لاحقا .
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

قحطان الفرج الله الوائلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/04/12


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : رحلة تطرق أبواب الفلكلور المهمل .... ماجد السفاح وكتابه رحلتي مع الأبوذية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : اوركيد ، في 2013/04/13 .

اسمح لي ان امدح هذه المقالة الجميلة و اهنئك على اختيار هذا المقال للطرح ...فقد قراتها كثيرا ورايت ان فيها كلمات ذات رقه ومشاعر مرهفه ذات احساس عالى...مصطلحات جميلة جديدة ...فانك تنتقى مواضيعك لكى ننتفع بها فانها بالفعل نافعة ورزينة للغاية ...فالادب الشعبي او الفلكلور يمثل حياة مادية وروحية لدى بعض الشعوب، وهو يعكس صورة تاريخية وتراثية لهم....وهي مقالة رائعة في شكلها..وطرحها.. وتحمل للذي يفكر بها امور تكاد تكون عظيمة....كل الشكر لقلمك وفكرك الذى نتعطش منه المزيد




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد الحدادي الأسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي هل تقصد الحدادين من بني أسد متحالفه مع عشيرتكم الحديدين الساده في الموصل

 
علّق محمد ابو عامر الزهيري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : رجال السعديه أبطال والنعم منكم

 
علّق الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي موصل القاهره ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شاهدت البعض من عشائر قبيله بني أسد العربيه الاصيله متحالفين مع عشائر ثانيه ويوجد لدينا عشيره الحدادين الأسديه المتحالفه مع اخوانهم الحديدين وكل التقدير لهم وايضا عشيره الزنكي مع كثير من العشائر العربيه الاصيله لذا يتطلب وقت لرجوعهم للاصل

 
علّق محمد الشكرجي ، على أسر وعوائل وبيوتات الكاظمية جزء اول - للكاتب د . احمد خضير كاظم : السلام عليكم بدون زحمة هل تعرف عن بيت الشكرجي في الكاظمية

 
علّق الشيخ عصام الزنكي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم اني الشيخ عصام الزنكي الاسدي من يريد التواصل معي هذا رقمي الشخصي عنوني السكن في بغداد الشعب مقابيل سوق الاربع الاف 07709665699

 
علّق الحسن لشهاب.المغرب.بني ملال. ، على الحروب الطائفية . هي صناعة دكتاتورية - للكاتب جمعة عبد الله : في رأيي ،و بما أن للصراع الطائفي دورا مهما في تسهيل عملية السيطرة على البلد ومسك كل مفاصله الحساسة، اذن الراغب في السيطرة على البلد و مسك كل مفاصله الحساسة، هو من وراء صناعة هذا الصراع الطائفي،و هو من يمول و يتساهل مع صناع هذا الصراع الطائفي،و من هنا يظهر و يتأكد أن الكائن السياسي هو من يستخدم و يستغل سداجة الكائن الدين،فكيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب ان الله رب العالمين اجمعين ،اوحى كلاما مقدسا،يدنسه رجل الدين في شرعنة الفساد السياسي؟ و كيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب أحقية تسيس الدين،الذي يستخدم للصراع الديني ،ضد الحضارة البشرية؟ و كيف يصدق العقل و المنطق ان الكائن الديني ،الذي قام و يقوم بمثل هذه الاعمال أنه كفؤ للحفاظ على قداسة كلام الله؟ و كيف يمكن للعقل و المنطق ان يصدق ما قام و يقوم به الكائن السياسي ،و هو يستغل حتى الدين و رجالاته ،لتحقيق اغراضه الغير الانسانية؟

 
علّق علا الساهر ديالى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي لايوجد ذكر لها الآن في السعديه متحالفه مع الزنكنه

 
علّق محمد زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي متواجده في جميع انحاء ديالى لاكن بعشيره ثانيه بغير زنكي وأغلبهم الان مع زنكنه هذا الأول والتالي ورسالتنا للشيخ الأصل عصام الزنكي كيف ستجمع ال زنكي المنشقين من عندنا لعشاير الزنكنه

 
علّق منير حجازي ، على احذروا اندثار الفيليين - للكاتب د . محمد تقي جون : السلام عليكم . الألوف من الاكراد الفيلين الذين انتشروا في الغرب إما هربا من صدام ، او بعد تهجيرهم انتقلوا للعيش في الغرب ، هؤلاء ضاع ابنائهم وفقدوا هويتهم ، فقد تزوج الاكراد الفيليين اوربيات فعاش ابنائهم وهم لا يعرفون لغتهم الكردية ولا العربية بل يتكلمون الروسية او لغة البلد الذي يعشيون فيه .

 
علّق ابو ازهر الشامي ، على الخليفة عمر.. ومكتبة الاسكندرية. - للكاتب احمد كاظم الاكوش : يا عمري انت رددت على نفسك ! لانك أكدت أن أول مصدر تاريخي ذكر القصة هو عبد اللطيف البغدادي متأخر عن الحادثة 550 سنة مما يؤكد أنها أسطورة لا دليل عليها ! فانت لم تعط دليل على القصة الا ابن خلدون وعبد اللطيف البغدادي وكلهم متأخرون اكثر من 500 سنة !

 
علّق متابع ، على الحكومة والبرلمان شريكان في الفساد وهدر المال العام العراقي - للكاتب اياد السماوي : سؤال الى الكاتب ماهو حال من يقبض ثمن دفاعه عن الفساد؟ وهل يُعتبر مشاركا في الفساد؟ وهل يستطيع الكاتب ان يذكر لنا امثلة على فساد وزراء كتب لهم واكتشف فسادهم

 
علّق نجدت زنكي كركوك مصلى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : هل الشيخ عصام زنكي منصب لنا شيخ في كركوك من عشيره زنكي

 
علّق الحاج نجم الزهيري سراجق ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد كم عائله من أصول الزنكي متحالفه معنا نتشرف بهم وكلنا مع الشيخ البطل الشاب عصام الزنكي في تجمعات عشيره لزنكي في ديالى الخير

 
علّق محمد الزنكي بصره الزبير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره الزنكي نزحنا من ديالى السعديه للكويت والان بعض العوائل من ال زنكي في الزبير مانعرف اصلنا من الخوالد ام من بني أسد افيدونا يرحمكم الله

 
علّق موقع رابطه الانساب العربيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : بيت السعداوي معروفين الان بعشيره الزنكي في كربلاء وبيت ال مغامس معروفين بعشيره الخالصي في بغداد والكل من صلب قبيله واحده تجمعهم بني أسد بن خزيمه.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : خديجة راشدي
صفحة الكاتب :
  خديجة راشدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net