صفحة الكاتب : معمر حبار

وحي الصدور 34
معمر حبار

 

فهم الحياة واستيعابها يبدأ مع الطفل، حين يعلّمه أهله أدب الاستئذان، فيفقه بالتالي، أدب التعامل مع الحياة، بدايةًً ونهايةًً، واقرأ قوله تعالى: "يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِّن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ"، النور - الآية 58.
 
إحترام الوقت: الملاحظ في الآية الكريمة، أن الاستئذان شمل 3 أوقات، وهذه الأوقات لها علاقة بالصلاة، وهي: "مِّن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْر"ِ، و "مِّنَ الظَّهِيرَةِ" ، و "وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ".
 
فالطفل عبر الحالات الثلاث، يتعلّم أن الوقت أقسام، ولابد من احترام التقسيم، ثم يتعلّم منذ الصغر، أن المقصود من تقسيم الوقت والاستئذان، هو أداء الصلاة والمحافظة عليها.
 
فهو، عندما يقوم لصلاة الفجر، يعرف في نفس الوقت، أن الدخول على الوالدين في هذا الوقت، يتطلب الاستئذان، وكذا وقت صلاة الظهر، حيث إنه وقت للقيلولة، ووضع الثياب، وبعدها صلاة العشاء، حين يسدل الليل خيوطه، ويركن الوالدين للراحة والسكون.
من استأذن صان عورته: تقسيم الاستئذان إلى "ثَلَاثَ مَرَّاتٍ"، هو تنبيه منذ الصغر، إلى أن هناك، "ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ"، يجب احترامها، وعدم اختراقها، لكي لايضطر الطفل، لمشاهدة مالا يمكن إدراكه، واستيعابه.
 
إذا تعلّم الطفل منذ الصغر، أدب الاستئذان في كل الأوقات والحالات، تربى على أن للغير خصوصية، لابد أن تحترم، في السر والعلن. ومن كان كذلك، حفظ له ربه والناس أجمعين، عوراته في الكبر، كما حفظها لغيره في الصغر.
 
الجمال في الاستئذان: تربية الطفل على الاستئذان، تعني تجنيبه، النظر إلى "ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ"، أي حمايته من النظر إلى المناظر القبيحة، والتي لايستوعبها عقله. وبالتالي يعد الاستئذان، جمال في حدّ ذاته، يحميه منذ الصغر، من الاعتداء على ماليس له، وليس من حقه، ولا في طاقته وقدرته.
 
إستئذان الطفل، يرفع الحرج عن الكبار: دخول الطفل على الوالدين وغيرهم، دون استئذان، يوقعهم في حرج كبير، مع الطفل وغيره، وقد يبقى هذا الحرج عائقا أمام  التواصل الجيد، واستمرار العلاقات الحسنة. بينما تعليم الطفل على الاستئذان في كل الحالات، يرفع الحرج، مصداقا للآية: "لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ"، ويجعل العلاقات طبيعية سلسلة، يسودها الأمن، والاستقرار، والثقة، وحب الغير، وتمني له الخير.      
 
الاستئذان في كل مراحل الحياة: الآيتين في الظاهر، تتحدثان عن أدب الاستئذان في البيت، ومع الوالدين والأهل، لكن حسن الخلق، يتعدى جدران البيت، ليشمل أدب الاستئذان مع الجيران، والأصدقاء، والمعلمين، والكبير والصغير، والمرأة والرجل، والقريب والبعيد، والعدو والصديق، ومن لهم السبق والفضل، والعامل البسيط والمسؤول، والأماكن الخاصة والعمومية، ومن كان المرء بحاجة إليه، ومن أسدى له معروفا، وصاحب التاج والمحتاج.
 
ومن كان هذا دأبه وشأنه، أدرك أن الاستئذان فضل، يتعلمه المرء في الصغر، ويحمده الناس به في الكبر، ويُذكرُ به في المجالس في غيابه، لدى أهل الفضل والنظر. 
 
لماذا الطفل بالذات؟: إن آداب الاستئذان، تشمل الكبير والصغير معا، ومن لم يتعلمها في صغره، أمكنه أن يدركها في كبره، مع بعض الصعوبة والمشقة.
 والسؤال المطروح، لماذا التركيز والتكرار على الأطفال بشقيهم، " وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ"، والآية التي تليها مباشرة: "وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ"، النور - الآية 59.
 
والجواب في ذلك، أن الطفل ببراءته، وقصر في عقله وإدراكه، لايمكنه أن يستوعب مايراه، حين يدخل على الوالدين، أو الأقارب، أو الغرباء، في مثل هذه الأوقات الثلاث، دون استئذان، فيرى مالا يمكنه أن يدركه ويستوعبه. 
 
فالله تعالى، في هذه الآيات، يطلب من عباده، أن يرحموا الأطفال، ويجنبوهم مناظر قوية، لايستطيعون فهمها واستيعابها، لأنه من باب الرحمة والإحسان للأطفال، أن يتعلّموا أن الاستئذان من الأخلاق الفاضلة، لأنه يجنّبهم مناظر ومواقف، لايمكنهم استيعابها وفهمها، حتى لايبقى الغموض وسوء الفهم، يرافق الطفل إلى الأبد، فيتحول بالتالي إلى بغض للوالدين، وكره كل مقدس، ومحاربة كل مثال صافي طاهر، كالوالدين.
 
آية الاستئذان: خُتمت الآية 58 بقوله تعالى: " كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ"، وخُتمت الآية 59، بقوله تعالى: "كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ"، مايعني أن الاستئذان بحد ذاته، آية من آيات الله، لأن بفضله يُصان الإنسان، وهو أعظم آية في الوجود، وتصان الفضائل والأخلاق، وهي من الآيات التي يجب المحافظة عليها، والتشبث بها. 
 
لاتنقلوا الخلافات والخصومات للأطفال: من الحكم البالغة التي يتعلّمها المرء، من تربية الطفل على الاستئذان، خشية ألا تقع عيناه على أمور، لايدركها عقله، ولا يستوعبها فهمه، هي عدم نقل الخصومات والخلافات، بين الأهل، والأزواج، والأصهار، والأقارب، والكبار، للأطفال، ومحاولة حلّها بعيدا عن أنظارهم، وتجنيبهم مشاهدة الخلافات، وسماع والخصومات، لأن الطفل لايملك الطاقة العقلية، التي تؤهله لاستيعاب خصومات الكبار، فينمو على بغض الأقارب، وكره الوالدين، والابتعاد عن الأحباب، دون أن يعرف الأسباب.   
 
جنّبوا الشباب فتن التاريخ: ماالفائدة من تلقين شاب طري، أن الثورة الجزائرية، شهدت اغتيالات بعض قادتها، من طرف بعض قادتها، كما يقول الوزير الأسبق للإعلام، محيي الدين عميمور، في حوار نظمته الإذاعة الوطنية هذا الأسبوع.
 
ويُفضل الأستاذ، تجنيب الشاب مثل هذه المواضيع، لأنه لايملك القدرة لاستيعاب مثل هذه الخلافات، التي حيكت في ظروف معينة، صعبة وشائكة، لايستطيع الشاب الحالي أن يُدركها، بل تزيده تشويشا وغموضا، وبعدا عن وطنه، وكرها لرموزه. 
 
والأفضل، كما يرى الأستاذ، ذكر الحقيقة التاريخية كاملة، بكل تفاصيلها ومرارتها، أمام المؤرخين وأهل الاختصاص، وفي قاعات مغلقة، لتعطى حقّها من العناية والدراية، والنقد والتمحيص.  

  

معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/04/25



كتابة تعليق لموضوع : وحي الصدور 34
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي في ديالى وكركوك والشيخ عصام الزنكي

 
علّق خالد الشويلي ناصريه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره السعداوي في الناصريه هل هيه نفس الأجداد والجذور مع السعديه في ديالى ارجو ان توافوني بالخبر اليقين واشكركم

 
علّق salim master ، على في الذكرى السنوية الأولى لشهادة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ لقمان البدران قدس سره ... : اللهم لا نملك ما يملكون اسالك أن تجعلهم شفعاء لنا يوم نلقاك

 
علّق عمر الكرخي ديالى كنعان ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل عشيره الزنكي من بعض الهجره من مرض الظاعون نزحنا من السعديه كما نزحت عشيره الزنكي لكركوك وبعض اجزاء سليمانيه نحن الآن مع عشيره الكرخيه لاكن اصولنا من الزنكي سعديه الي الان اعرف كل الزنكيه مع شيخ برزان نامق الزنكنه ولا يعترفون بالزنكي لسوء تجمعات ال زنكي الغير معروفه ورغم انهم من أكبر الشخصيات في ديالى لاكن لا يوجد من يجمعهم لذالك نحن على هبة الاستعداد مع الشيخ عصام

 
علّق كامل الزنكي كركوك ديالى سعديه سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا لكل الزنكيه في ديالى وكربلاء وبالاخص شيخنا العام شيخ عصام الزنكي كلنا معاك ونحترم قدومك لكركوك ونريد تجمع لعشيره الزنكي في كركوك وندعوكم الزياره لغرض التعرف والارتباط مابين زنكي كركوك والمحافظات بغداد وكربلاء وديالى لدينا مايقارب ١٣٠ بيت في منطقة المصلى وازادي وتازه وتسعين

 
علّق ابو كرار الحدادي الأسدي بغداد مدينه الصدر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن اخوتكم من الحدادين بني أسد نحن معكم واي شي تحتاجون نحن في المقدمه وخدام لكم

 
علّق عمر الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : لماذا لاتذكرنه في كركوك أين الشيخ عصام شيخنا نحن من منطقه طريق بغداد الواسطي مقابل أسواق انور

 
علّق ضد الارهاب ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : من يبحث عن الحقيقة عليه ان يتابع الكربولي ويعرف كمية الحقد على الشيعة حتى في صفحاته الثانية والثالثة والتي تديرها الماكنة الاعلامية الاسرائيلية.

 
علّق مصطفى الهادي ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : ((({ودعا المركز النائب الكربولي الى توخي الحذر في ادعائاته )))) لو امسكتم شخص من عامة الشعب يُثير الشائعات ويقوم بتزوير الاخبار ، هل ستنصحوه بتوخي الحذر في اشاعاته وتزويره للاخبار. إذن لماذا أسستم مركز العراقي لمكافحة الشائعات ، لقد اهلك الله الامم السابقة ، لأنها كانت اذا سرق الشريف سامحوه ، واذا سرق الفقير قطعوا يده .

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق منذر الأسدي الجبايش ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي ديالى والشيخ عصام الزنكي الاسدي

 
علّق فيصل الزنكي كويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتي لعائله الزنكي في العراق والشيخ عصام الزنكي

 
علّق عزيز سعداوي زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السنين الماضيه لانعرف شيوخنا ولا حتى اصلنا الزنكي وأصبح الان الزنكنه نحن معا الشيخ عصام التجمع الزنكي رغم حاليا نحن الآن من القوميه الكرد١١يه ونعرف اصولنا يقولون لعشيره ال محيزم على ما اتذكر من كلام والدي المرحوم محمود زنكي معروف في السعديه

 
علّق احمد السعداوي الزنكي سعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : شيوخنا متواجدين في كربلاء الشيخ حمود الزنكي والشيخ عصام الزنكي سكنه بغداد الشعب وليس سكنه ديالى .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ايهم محمود العباد
صفحة الكاتب :
  ايهم محمود العباد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net