صفحة الكاتب : معمر حبار

حديث حول محادثة المعلم يوسف
معمر حبار

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
في سنوات 1974 – 1975، من القرن الماضي، كان تلميذا في السنة الثالثة ابتدائي، يقف بأدب واحترام، أمام معلم مادة اللّغة العربية، الشيخ يوسف، أمدّ الله في عمره.
وبعد أن تجاوز التلميذ، عقده الرابع، بسبع سنوات، يقف من جديد، وكلّه حنين لأيام الله،  ليُحيي في نفسه، التلميذ الصغير، الذي لاينسى  لشيخه الكبير، أنه كان من وراء، طلاقة اللسان، وحسن الإِذن، والآذان.
خميس الشيخ يوسف: كانت الدروس، تقسّم إلى قسمين، في ابتدائية حي بن سونة، كل يوم الخميس. يَدرس تلامذة القسم الأول: من الساعة 8 صباحا إلى 12 زوالا، وتلامذة الابتدائي يومها، يحبّون كثيرا هذا التوقيت، لما فيه من راحة، تُستغلّ فيما بعد للهو واللعب. وتلامذة القسم الثاني: يدرسون من الساعة 13 إلى الساعة 17 مساءً، والتلاميذ يومها، يكرهون كثيرا هذا التوقيت، باستثناء تلامذة الشيخ يوسف، فقد استطاع أن يجعل من مساء يوم الخميس، أفضل أيام الأسبوع، ويتمناه التلميذ ويفضله على غيره من الأيام. ولعلّ هذه الأسطر، وبعد هذه العقود، تعتبر شهادة شكر وعرفان، تشبّثت بالذاكرة، وفضّلت الرسوخ والانتشار، ليتعلّم منها الآتي والقادم.
نظافة الشيخ يوسف: في كل يوم من أيام الخميس، يطلب الشيخ يوسف من تلامذته، إحضار بعض أدوات التنظيف، كالجافيل، والصابون، والمنشفة، والأومو، لتنظيف طاولات القسم، ثم تنظيف القسم كلّه، مما علق من جرّاء عملية، تنظيف الطاولات.
وعملية التنظيف، تتم ضمن العمل الجماعي، وفي جوّ كلّه محبة وإخاء، وصدق وإخلاص، وبإشراف الشيخ يوسف وبمعيته، فنمت هذه الصورة الطاهرة مع الطفل، وزادت رسوخا، كلّما امتد بها الزمن.
والملاحظة التي يجب أن تُذكر بعد هذه العقود، أن الحالة المادية للتلاميذ وأوليائهم يومها، كانت عسيرة صعبة، لكن طاعة الشيخ، وحرصا على النظافة والآداب، كان الأولياء، يحرمون بيوتهم من بعض أدوات التنظيف، ليقدموها لأبنائهم، مساهمة منهم في عملية التنظيف.
ومع مرور الزمن، بقيت صورة الإيثار، ونكران الذات، ومساهمة الأولياء، في تدعيم مؤسسات التعليم، بما رُزقوا من قليل، تُراود الطفل والتلميذ، الذي يفضل أن يبقى تلميذا لشيخه، ووالديه.
التدريب على المحادثة والإلقاء: بعد الانتهاء من عملية تنظيف الطاولات والقسم، يشرع الشيخ يوسف، في تقسيم التلاميذ إلى أفواج، وكل فوج يختار موضوعا معينا، يتحدث فيه عن الأمانة، والصدق، والوفاء، والإخلاص، وطاعة الوالدين، وحب الشيخ، والامتثال لأمره ونهيه. ثم يقوم التلميذ، ليلقي على أسماع زملاءه، الموضوع الذي قام بتحضيره، معتمدا في ذلك، على الإلقاء والارتجال، دون الكتابة، ليتدخل الشيخ يوسف من حين لآخر، مصححا مايجب تصحيحه، من طريقة الإلقاء، واختيار الكلمات، والصوت المناسب لها، والشخصية التي تتلاءم، والدور المقدم، وكذا الإشارات المستخدمة، والانفعالات التي تتماشى، وطبيعة الموضع.
يتم الإلقاء في جوّ، كلّه تسامح وإخاء، ومنافسة شريفة بين التلاميذ، وأيّهم يفوز بأحسن إلقاء، وأفضل أداء. وتتخللها ملاحظات الشيخ يوسف، في ثوب كلّ بهجة وسرور، يقبلها التلميذ برضى بالغ، وصدر واسع، لأنّ التدرّب على الإلقاء، يُمكّنه من طلاقة اللسان، والتحكم في أدوات الخطابة، منذ الصغر.
محادثة الصغر في تقويم اللسان: الغرض من سرد أيام الصبا، هو توضيح أهمية المحادثة والإلقاء، في تقويم اللسان وتصحيحه. فاللّغة تعتمد في الصغر على السّماع والإلقاء، فإذا تربى الطفل على الاستماع، لأحسن الأقوال، وأعذب الكلمات، وأحكم العبارات، سَهُل عليه فيما بعد، مخاطبة غيره، بسهولة ويسر، وإلقاء مُحكم سلس، وأتقن فيما بعد أدوات القراءة والكتابة معا. ومن نشأ على الاستماع للحسن، ألقى على المسامع، ماهو أحسن وأفضل، ومن تدرّب على مخاطبة الكبار، وهو في العاشرة من عمره، سهُل عليه فيما بعد، مخاطبتهم بالأسطر واللسان.    

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/04/29



كتابة تعليق لموضوع : حديث حول محادثة المعلم يوسف
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net