صفحة الكاتب : زهير الفتلاوي

أمانة بغداد : تخصيص (196) مليار دينار للنهوض بواقع قطاع الصرف الصحي و تنفيذ المشاريع الاستراتيجية
زهير الفتلاوي

 زهور العالم تتبارى على حدائق منتزه الزوراء    *

 يهدي شجرة لكل مولود جديدا    امين بغداد   *   

 

كعادتها في كل عام ويعد تقليد سنوي لديها  اقامت امانة بغداد " مهرجان ومعرض  الزهور" الدولي الخامس ، وحمل شعار" بغداد ثقافة وزهور" يستمر المهرجان على مدى  سبعة ايام . بدأ الحفل  بالقاء قصائد شعرية وكلمات للمسؤولين  ثم اوبريت للطفولة وفلم وثائقي عن اعمار وتزين بغداد باشراف مديرية الاعلام والعلاقات في الامانة فضلا عن اطلاق حمام السلام من قبل الظيوف  وتلك الفعاليات  ابهرت الحضور ،  و اتجهت الانظار في امسية جميلة في كل شي الى مدينة الحب والجمال،والسلام  بغداد اذ تم تحويل  نحو  15 دونمًا إلى تصاميم جميلة، بتطريزها بمئات الآلاف من الزهور المتنوعة بألوان جذابة، بمشاركة عربية ودولية واسعة  وبحضور رسمي وشعبي لم يغيب الفوتوغراف عنها . ويسعى االمسؤولون  في امانة بغداد لتحويل  ساحاتها وشوارعها الى منتزه  جميل من خلال هذة المعارض والخبرات الدولية التي تزداد في كل عام   .

وكانت بغداد  في هذا العام متألقة كعادتها تودع الشتاء  وتستقبل الربيع  مودعة اهلها ومصطافيها معلنة بدء الصيف ، ولكي لا يكون الوداع مؤلماً، دابت الامانة ان  تُقام المهرجانات وتتحول بغداد  العروس الى مسرح كبير لاستعراض السيارات المزينة بالزهور والورود في مهرجان اقل ما يُقال فيه بانه رائع وجذاب ومتزامنا مع انطلاق" مهرجان بغداد عاصمة الثقافة ".

   الزوار الحاضرين ابدوا اعجابهم بتنوع الزهور وبالاشكال الهندسية المصممة       وما أن حل الليل حتى أضاءت الالعاب النارية العتمة بألوانها. واعرب المواطنون عن سعادتهم بالمهرجان الذي يجيء في وقت يمر فيه البلد بظروف حرجة اشعرتهم بالخوف، مؤكدين أن الورد سيخفف من حدة الاشكالات ويمنع العنف اذا ما زار السياسيون المعرض وتأملوا ما فيه.

وطالب ناشطين من المجتمع المدني بلسماح للزوار والسياح الدخول الى منتزه الزوراء مجانا   جاءت دورة هذا العام بمشاركات دولية جديدة من كل من الولايات المتحدة الأميركية وايرلندا وهولندا وايطاليا اليونان والهند الى جانب مشاركة الدول العربية سوريا ومصر والسودان، والتي استقطبت جمهور الزائرين.

 

وعرضت اجنحة الدول والشركات المشاركة في المهرجان انواعا مختلفة من الاشجار والزهور ونباتات الزينة والاسمدة والبذور  الاليات والمكائن الحديثة وقال حكيم عبد الزهرة مدير عام الاعلاقات والاعلام في امانة بغداد ان .

 الهدف الذي تبتغيه الامانة من اقامة الفعالية منذ اربعة اعوام مضت هو نقل صورة جميلة الى العالم عن بغداد السلام والمحبة وجذب الشركات والمستثمرين فضلا عن خلق حالة من التنافس بين الدوائر البلدية في الامانة لتقديم الافضل وتحويل التصاميم الزراعية التي ستقام  في متنزه الزوراء الى حيز التطبيق عن طريق انشاء مساحات خضر ومتنزهات جديدة في المناطق الواقعة ضمن قواطع عملها لزيادة جمالية العاصمة  وقال: "تحتفل امانة بغداد بالمهرجان الخامس للزهور بحضور عالمي ومحلي وإقليمي والكثير من أصحاب المكاتب الاستشارية والمشاتل، وهذا سيضفي نوعًا من التنافس على المسابقة التي تجري لاختيار أفضل جناح، وهناك 14 جناحًا لامانة بغداد قدمت تصاميم جميلة، تؤكد على موضوع السلام وبغداد واهميتها الحضارية والتاريخية، وكذلك هناك مشاركة للعتبة الحسينية التي قدمت نموذجًا جميلًا وهو الزراعة العمودية للمرة الاولى، وإن شاء الله نستفيد منها في بلدنا، كذلك قدمت العتبة العباسية أنواعًا من الزهور المختلفة في شجرة واحدة. من جانب اخر ".

 .

    قرر امين بغداد عبد الحسين المرشدي اهداء كل مولود جديد في مدينة بغداد شجرة لزراعتها في حديقة منزله او في احدى الحدائق العامة بهدف اشاعة ثقافة غرس الاشجار والمحافظة على بيئة العاصمة بغداد ونقل  .

 ، عن المرشدي قوله خلال كلمة له في احتفال مهرجان الزهور ويوم البيئة  العراقي الذي حضره وزير البيئة سركون لازار صليوا والنائب كمال الساعدي ومدير عام العلاقات والاعلام حكيم عبد الزهرة  والعديد من السفراء على حدائق متنزه الزوراء ان " امانة بغداد قررت اطلاق مبادرة بيئية تتمثل بإهداء كل عائلة ترزق بمولود جديد شجرة لزراعتها في حديقة منزلها او في احدى الحدائق العامة القريبة منه " .

واضاف المرشدي " لقد اصبح بامكان كل عائلة بغدادية ترزق بمولود جديد مراجعة دائرة المتنزهات والتشجير في متنزه الزوراء او احد مشاتل الاقسام الزراعية في الدوائر البلدية حاملة بيان الولادة بغية تزويدها بشجرة لزراعتها لتكون مقترنة بعمر الطفل الوليد بهدف اشاعة ثقافة غرس الاشجار والمحافظة على البيئة  " .

واشار المرشدي الى " انه ومن خلال جولاتنا المستمرة شبه اليومية في احياء ومناطق بغداد المختلفة وجدنا رغبة كبيرة من قبل اهالي بغداد بزراعة الاشجار وتكثيرها والعناية بها الى جانب الاهتمام بزراعة الزهور في الحدائق المنزلية وهو مادفعنا الى ان نطلق هذه المبادرة التي من شانها تحقيق اهداف بيئية وجمالية متعددة " .

وبين أن "هذه المبادرة من شأنها تحقيق اهداف عدة ابرزها زيادة جمالية العاصمة بغداد والحد من التلوث الجوي الموجود في البيئة وزيادة المساحات الخضر المزروعة و إحداث التوازن البيئي المطلوب و نشر الظل في أماكن الجلوس بالحدائق والمتنزهات العامة والمنازل الى جانب تخفيف درجات الحرارة وتقليل الضوضاء في الطرق والمساحات المخصصة للعب و إستعمال الاشجار كمصدات للرياح فضلا عن أهميتها الاقتصادية المتمثلة في الافادة من بعض الاشجار المثمرة كسلة غذائية ".

وأوضح المرشدي أن "أمانة بغداد تعد في طليعة الوزارات والمؤسسات الحكومية التي أولت اهتماماً كبيراً بقطاع البيئة من خلال الشروع بتنفيذ مشاريع إستراتيجية تعد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط بإستعمال احدث التقنيات والمواد والمعدات ذات المناشئ العالمية المنتجة من قبل شركات أوربية متخــصصة".

 

وبين أن "أمانة بغداد أنجزت إنشاء (9) محطات تحويلية موزعة على عدد من مناطق العاصمة لجمع النفايات وكبسها داخل حاويات مغلقة ونقلها إلى مواقع الطمر الصحي مع تنفيذ معملين لفرز وتدوير النفايات احدهما في جانب الكرخ قرب التاجي والأخر في جانب الرصافة في منطقة بوب الشام الى جانب تنفيذ مشاريع معالجة مياه الصرف الصحي لغرض المحافظة على البيئة النهرية والافادة من المياه المعالجة للاغراض الزراعية فضلا عن تحسين الوضع البيئي في مدينة بغداد ".

وأكد المرشدي أن "المضي قدماً بإتجاه المباشرة بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الحزام الأخضر الذي سيحيط مدينة بغداد لتحسين واقعها البيئي وخلق مناطق ترفيهية وجذب بعض الإستثمارات التي تتلاءم وطبيعة هذا المشروع " .

واشار الى أن "أهمية الحزام الاخضر تكمن في عمل مصدات لمواجهة العواصف الترابية والرملية والتصحر وتخفيف حدة الحرارة وتلطيف الأجواء وإمتصاص مادة ثنائي أوكسيد الكاربون المنبعثة من المعامل والورش الصناعية والاسهام في خلق مناطق عزل تخطيطي وتحجم الهيكل العمراني للمدينة وإيقاف التوسع الأفقي فضلاً عن إمكانية خلق أماكن ترفيهية وسياحية على صعيد متصل ".

    .

خصصت أمانة بغداد (196) مليار دينار للنهوض بواقع قطاع الصرف الصحي و تنفيذ المشاريع الاستراتيجية ضمن الموازنة الاستثمارية للعام الحالي .

وذكرت مديرية العلاقات والاعلام أن أمانة بغداد خصصت (6.5) مليارات ونصف المليار دينار لتحسين وتوسيع شبكات الصرف الصحي ومياه الأمطار للمناطق القديمة في مدينة بغداد مع تجديد شبكات المجاري القديمة ومحطات الضخ التابعة لهاضمن قطاعات (مركز الرصافة ، الأعظمية ، 9 نيسان ، المنصور ، الكرادة ، مدينة الصدر)  .

وأضافت أن الأمانة خصصت أيضاً ملياري دينار للخدمات الاستشارية والتصاميم لاعمال دائرة مجاري بغداد وكذلك تخصيص (22) مليار دينار لصيانة وإدامة وتشــــغيل مشاريع مياه المجاري  .

وأوضحت ان الأمانة خصصت (30) مليار دينار لمشروع تنفيذ الخطوط الرئيسة التي ستربط  على الخط الشمالي الشرقي مع محطة الضخ الرئيسة وتخصيص مبلغ (50) مليار دينار لإكمال تنفيذ الخط الرئيس الناقل ( الجنوبي الغربي) في جانب الكرخ مع المحطات التابعة له وكذلك تخصيص (40) مليار دينار لإكمال مشروع الخط الرئيس الناقل في جانب الكرخ (الغربي الإضافي) مع محطة ضخ الدورة وخطوط الدفع التابعة لها  .

وبينت  أن الأمانة خصصت (500) مليون دينار لإكمال تنفيذ الخطوط الرئيسة لربط مجاري حيي (الربيع وتونس) مع تنفيذ محطة ضخ رئيسة وكذلك تخصيص (15) مليار دينار لتاهيل خط مجاري بغداد و تخصيص (30) مليار دينار لإعداد التصاميم ووثائق مناقصة تنفيذ مشروعين لمعالجة مياه الصرف الصحي بطاقة ( 400.000 ) متر مكعـــب في اليوم في جانبي الكــــرخ والرصاف

  

زهير الفتلاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/04/29



كتابة تعليق لموضوع : أمانة بغداد : تخصيص (196) مليار دينار للنهوض بواقع قطاع الصرف الصحي و تنفيذ المشاريع الاستراتيجية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كريم السيد
صفحة الكاتب :
  كريم السيد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net