صفحة الكاتب : علي جابر الفتلاوي

قراءة في ديوان ( عناق سحر الحياة ) للشاعرة المغربية رحيمة بلقاس-1
علي جابر الفتلاوي
( عناق سحر الحياة ) ديوان شعر صدر مؤخرا ، وهو الاول حسب معلوماتي للشاعرة المغربية رحيمة بلقاس ، تعرفت على الشاعرة من خلال قراءتي لبعض قصائدها التي تنشرها في المواقع الألكترونية ، بعثت لي الشاعرة نسخة من الديوان هدية منها ، ومعه أيضا نسخة من ديوان ( همسات من جوف الروح ) للشاعرة المغربية أحسان السباعي هدية من المؤلفة أيضا ، بدوري أعتز كثيرا بهدية الأختين الشاعرتين المغربيتين ، وأقدم لهما شكري وتقديري متمنياً لهما التوفيق والمزيد من التألق .
للحياة سِحر بكسر السين ، ليس السحر بمعنى الخداع والشعوذة بل هو (( الأَخذَة وكل ما لطف مأخذه ودقّ فهو سِحر)) ، فكل ما يأخذك جماله فهو سحر، دعوة من الشاعرة لعناق هذه اللطائف الجمالية ، والعناق أن تشبك بيديك من تحبه وتضمه الى صدرك لتعانقه وتستمتع بحلاوته وجماله وبأنفاسه العذبة النقية وبأيحاءاته الروحية المنعشة ، لتلتحم نبضات المحبة مع بعض وتشهق وتزفر في آن واحد ، يا لها من لحظات رائعة ، أحسنت وأجدت أيتها الشاعرة الرائعة يا من تتحسسين نبض الحياة لك تحياتي ، أرى أنّ أختنا الشاعرة موفقة في أختيار العنوان ، وأرى في العنوان دعوة من الشاعرة لنعانق ونحب ونحترم كل شيء جميل ولطيف في الحياة .
لندخل الى بداية الديوان وهو الأهداء (( أهداء الى أختي الغالية أحسان السباعي )) لم أجد ما يشير الى الشاعرة أحسان السباعي ، بل وجدت كلمات رثاء رائعة لوالدي الشاعرة رحيمة رحمهما الله تعالى وأسكنهما فسيح جناته ، فالعنوان لا يناسب الموضوع ، في رأيي يجب حذف كلمات (( الى أختي الغالية احسان السباعي )) ووضعها في مكانها المناسب وهو القصيدة الثانية التي تتحدث فيها عن الشاعرة أحسان السباعي ، مع حذف كلمة (( أهداء((  منها ، والأكتفاء بكلمة أهداء لمرة واحدة فقط تكون في بداية الديوان وهذا هو المعتاد . 
كلمات الشاعرة رحيمة بلقاس عن والديها مؤثرة ، وهذا لون من ألوان البروالوفاء للوالدين ، أن نذكرهما بالطيب ، بعد انتقالهما الى الحياة الأخرى ، كلمات الشاعرة :
أنحني أجلالا
  تقديسا..
أخر ساجدة
ليس كفرا..أبدا
بل حبا وعشقا
أليكما فقط
كلام رائع ، يدلل على التربية الراقية والذوق الرفيع للشاعرة البارّة ، طبعا لا يجوز السجود لغير الله تعالى ، لأنّ السجود لغيره كفر ، فهي تتدارك هذا الموقف ، عندما تقول : (( ليس كفرا .. أبدا ، بل حبا وعشقا )) وعندما يصل المرء الى مرحلة عشق المحبوب تباح المحاذير ، ويتصرف العاشق بما يرضي معشوقه ، وبما يرضيه كعاشق ، والاعمال بالنوايا ، ولكل امرء ما نوى ، والعشق هو أعلى درجة من الحب، ومنه عشق أهل المعرفة لخالقهم ، ولهم أدبياتهم المتميزون بها .
كلمات الشاعرة التي تتحدث عن أحسان السباعي رائعة ومؤثرة ، أراها صادقة المشاعر ، جميلة الكلمات ، قولها : 
يا هذه العيون التائهة 
أيقظت بي الحنين 
أنْ تكون العيون التائهة توقظ الحنين في النفوس أمر جميل جدا ، لكني من خلال متابعتي لشعر الاستاذة أحسان السباعي ، لا أرى أن عيونها تائهة بل فيها ألأمل والأصرار والعزيمة والأرادة القوية على مواصلة الحياة بأيجابية وعزم وبناء ، أقرأ في عيونها من خلال كلمات شعرها الجميل ، رغبة قوية للأستمتاع بمواطن الجمال في الحياة التي هيأها الله تعالى لنا نحن عبيده الضعفاء ، أرى في عيون الشاعرة المتألقة أحسان السباعي ، ( طبعا أني لم أرَ الشاعرة أحسان في حياتي ، لكنّ ذلك ما أستوحيه من شعرها ) ، القوة والصبر والأرادة ، أرى فيها البصيرة على رسم صورة المستقبل المشرق ، لكن أستدرك وأقول ، أن للعيون لغة خاصة لا يفهمها ألا أهل القرب ، كما أن الفهم عندنا نحن البشر يختلف من أنسان لآخر ، فالأفهام ليست واحدة رغم توحد النص ، ربما شاعرتنا المبدعة رحيمة بلقاس تفهم أمرا غير الذي يفهمه الآخرون.
أستشف من كلمات القصيدة التي تتحدث فيها الشاعرة رحيمة بلقاس عن صديقتها أحسان السباعي التي وصفتها أنها أخت لها وليست صديقة فحسب ، الصدق والوفاء والحب الأخوي الصادق ،وأستشف كذلك أن أحسان السباعي هي مستودع الأمان والأمانة لرحيمة بلقاس ، هكذا تقول الكلمات :
أليك رفيقة دربي 
همساتي وأنيني 
 الشاعرة رحيمة ترى نفسها والشاعرة أحسان كأنهما واحد ، وهذا دليل على القرب الروحي بين الشاعرتين ، قول الشاعرة :
عكستيني كمرآتي
فتداعت صورتي
تشيّع الصمت
لمتواه الأخير 
طبعا الصورة التي تعكسها المرآة تكون متطابقة تماما مع أصل الصورة ، وهذا مؤشر على أن الشاعرة رحيمة بلقاس تنظر الى الشاعرة أحسان وكأنها نسختها الأخرى ، وهذا دليل التلاحم الأخوي بين الشاعرتين .
أخيرا أود التنويه عن بعض الأخطاء النحوية أو الأملائية ، والتي هي في رأيي أما أن تكون جاءت سهوا ، أو أنها خطأ طباعي ، وأعني الأخطاء في القصيدة التي نحن بصدد الحديث عنها الآن ، وليس في جميع قصائد الديوان ،  قول الشاعرة ((عكستيني كمرآتي )) ، والصحيح أن تحذف الياء ، فتكون ( عكستني كمرآتي ) ، وكذلك قولها (( نقشتيني بسمة )) والصحيح ( نقشتني بسمة ) ، وكذلك (( احتضنتيني دمعة )) والصحيح ( احتضنتني دمعة )) ، وقولها (( مزقتيها برنات صوتك )) والصحيح ( مزقتها برنات صوتك ) ، كما ان لهجة الشاعرة المغربية الجميلة ظاهرة في بعض الكلمات مثل قولها (( لمتواه الأخير )) ، وهي في اللغة العربية الفصحى بالثاء وليست بالتاء ، أي نقول ( لمثواه الأخير ) ، لكن هذه هي لهجة أهل المغرب حفظهم الله تعالى ورعاهم ، وأخيرا أقول أتمنى للشاعرة رحيمة بلقاس التوفيق ، وكذلك للشاعرة أحسان السباعي ، وأتمنى للشاعرتين المزيد من التألق والأبداع .
غاليتي أحسااااان
مشيت..
مشينا ..
وسنمشي بصمود 
هكذا أنهت شاعرتنا رحيمة بلقاس قصيدتها ، وهي تتحدث عن الشاعرة أحسان السباعي ، ولي كبير الأمل أن أكمل قراءتي لديوان الشاعرة رحيمة بلقاس لأقرأ قصائد أخرى من الديوان ، في حلقة أخرى بعونه تعالى .

  

علي جابر الفتلاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/07



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في ديوان ( عناق سحر الحياة ) للشاعرة المغربية رحيمة بلقاس-1
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبدالرزاق الشهيلي ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عفوا هل هنالك في الانجيل دليل على ماذكره القران في سورة الصف اية ٦ حول اسم النبي بعد السيد المسيح عليه السلام وتقبلو تحياتي

 
علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد علاء البياتي
صفحة الكاتب :
  محمد علاء البياتي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net