صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح112 سورة الاعراف الشريفة
حيدر الحد راوي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

مَن يَهْدِ اللّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَن يُضْلِلْ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ{178}

نستقرأ الاية الكريمة في موردين : 

1- ( مَن يَهْدِ اللّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي ) : يشير النص المبارك الى ان الهداية منه عز وجل , يوفق لها كل من طلبها في مواضعها .  

2- ( وَمَن يُضْلِلْ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ) : اما من اختار طريق الضلالة مسلكا , فيخذله جل وعلا , فلا يكون الا من الخاسرين .       

يلاحظ في الاية الكريمة , انها اوردت الهداية والمهتدي بصيغة المفرد , اما الضلالة والخاسرون فكانت بصيغة الجمع , لعل ابرز الاراء في ذلك : 

1- للهداية طريق واحد فقط , اما الضلالة فلها طرق ومسالك كثيرة . 

2- قلة سالكي طريق الهداية في كل زمان ومكان , وكثرة سالكي طرق الضلالة في كل عصر ومصر .   

 

وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ{179} 

نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد : 

1- (  وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ ) : ( ذَرَأْنَا ) بمعنى خلقنا و اوجدنا " مصحف الخيرة/علي عاشور العاملي" الكثير من الجن والانس , ليكونوا حطبا لجهنم , النار تحتاج الى وقود , وذلك مصداق ما اشارت اليه الايتين الكريمتين { وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً }الجن15 , { إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنتُمْ لَهَا وَارِدُونَ }الأنبياء98, اما السبب : 

أ‌) (  لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا ) : لديهم قلوب لا يعقلون بها , ولا يميزون الحق عن ضده . 

ب‌) (  وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا ) : لديهم اعين لا ترى دلائل وقدرة الله تعالى . 

ت‌) (  وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا ) : لديهم اذان لا يسمعون بها ايات الله , سماع متدبر متعظ . 

ينبغي الاشارة الى : 

1-1- ان ( القلب – العين – الاذن ) المشار اليهم في الاية الكريمة , ليست الجوارح , بل البواطن الاعتبارية لكل منهم , فالقلب يشير ويدل في كثير من الايات الى الروح , اما العين تشير الى البصيرة لا البصر , واما الاذن فتشير الى استماع  المتعـظ والمعتبر ! . 

1-2- ان ترتيبهم بهذه الكيفية ( قلب – عين – اذن ) مهم جدا وحكيم , وان تغير الترتيب لفقد الكثير من معانيه السامية , وهذا ما يدل على تماسك القرآن الكريم , مفهوما معنى , فلا يمكن ان توجد عين ( بصيرية لا باصرة ) من دون روح ( قلب ) , ولا توجد اذن باطنية ( اعتبارية ) من غير وجود عين باطنية ( اعتبارية ) ايضا .              

2- (  أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ) : تضمن النص المبارك مثلا , يشبه من هم على هذه الحالة بالانعام , بل اكثر ضلالة منها , وقد يكون ذلك في امرين :

أ)  لان الانعام تملك غريزة ولا تملك عقلا , اما هؤلاء , فلديهم عقولا وغرائز, فأن طفحت غرائزهم وحجب عقولهم , كانوا اقل شأنا من الحيوانات . 

ب) ان الانعام تطلب منافعها ( غرائزها ) , وتهرب من كل مخوف , مهول , كالنيران والكوارث الطبيعية , اما هؤلاء , فيتركون ما فيه الامن والامان , ويلقون انفسهم في التهلكة والمهالك ! .   

3- (  أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ) : فهم غافلون عن امرين : 

أ‌) غافلون عن الله تعالى , وربوبيته وألوهيته وملكه جل وعلا ! . 

ب‌) غافلون عما هم مقبلون عليه من التهلكة في جهنم والنيران ! .     

 

وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{180}

نستقرأ الاية الكريمة في موردين : 

1- ( وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ) : له جل وعلى الاسماء الحسنى الدالة على الكمال والعظمة والقدرة , فيأمر النص المبارك ان يدعى بها , ولذلك منحنيين : 

أ‌) ان يدعو العبد ربه جل وعلا بأسم من اسمائه الحسنى , بما يتناسب مع حاجته , فمثلا طلب المغفرة بأسمه تعالى الشريف ( الغفور ) , وطلب الرزق بأسمه تعالى الشريف ( الرزاق ) , وهكذا . 

ب‌) من عشق واحب لهج بأسماء محبوبه وصفاته , فيتلو العبد اسماء ربه جل وعلا , تلاوة عاشق محب , ويرددها في خلده , ترديد اجلال وهيبة ووقار . 

2- ( وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ) : يأمر النص المبارك بترك الذين يميلون عن الحق واسماءه جل وعلا , ويبين النص المبارك ان الله تعالى سيجزيهم بسيئات اعمالهم .     

جاء في تفسير البرهان ج2 للسيد هاشم الحسيني البحراني ( عن ابي عبدالله (ع) في قول الله عز وجل ( وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ) قال : نحن والله الاسماء الحسنى التي لا يقبل الله من العباد الا بمعرفتنا ) , لا غرابة ولا شك في ذلك , لانهم ( اهل بيت النبوة "ع" ) نورهم من نور النبي الكريم محمد (ص واله) , ونوره (ص واله) من نور الله تعالى , كما وان اسمائهم (ع) مشتقة من اسمائه , فمحمد مشتق من اسمائه تعالى ( المحمود – الحميد ) , وعلي (ع) مشتق من اسمه تعالى الشريف ( العلي ) , وفاطمة (ع) مشتق من اسمه تعالى الشريف ( فاطر ) , وهكذا .   

  

وَمِمَّنْ خَلَقْنَا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ{181}

تختلف الاراء في الاية الكريمة , فنذكر منها :

1- تفسير الجلالين للسيوطي ( هم أمة محمد صلى الله عليه وسلم ) . 

2- تفسير البرهان ج2 للسيد هاشم الحسيني البحراني ( عن عبدالله بن سنان , قال سألت ابا عبدالله (ع) عن قول الله عز وجل ( وَمِمَّنْ خَلَقْنَا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ ) قال : هم الائمة , وفي حديث اخر ( العياشي عن حمران عن ابي جعفر (ع) في قول الله عز وجل  ( وَمِمَّنْ خَلَقْنَا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ ) هم الائمة , وقال محمد بن عجلان عنه (ع) : نحن هم ) .  

في الواقع , لا يمكن ان تكون امة محمد (ص واله) جميعا المقصودة في الاية الكريمة , لان الامة يجوز عليها الخطأ , ويمكن ان تنحرف عن المسار , كما نراه اليوم من انشغال الامة عن رسالتها وانغماسها في طلب ثقافات الغرب , ونبذ ثقافتها ورسالتها او تركها على الرف , فلابد ان يكون المشار اليه في الاية الكريمة هم الائمة الاثنا عشر , الذين ذكرهم الرسول الكريم محمد ( ص واله) في احاديث كثيرة لدى كافة المذاهب الاسلامية , فنختار ما جاء في صحيح مسلم ( يروى ان محمدا صلى الله عليه وسلم قال ( سيستمر الاسلام حتى قيام الساعة وسيتعاقب عليكم اثنا عشر اماما كلهم من قريش ) . 

كل فرقة من فرق المسلمين تشير الى اثنا عشر اماما او خليفة , حسب ما يعتقدون , غير مبالين لنقد الفرق الاخرى , فجميع من اختاروه لا يصمد امام الجدل والنقاش , الا الائمة الاثنا عشر الذين اشار اليهم الشيعة , فجميعهم (ع) لا يمكن نقدهم والطعن فيهم من الفرق الاسلامية الاخرى , بل على العكس من ذلك , نجد ان كل الفرق الاسلامية تمتدحهم , وترى لهم الاولوية والاسبقية العلمية والايمانية .  

 

وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ{182}

تشير الاية الكريمة الى ان الله تعالى سيقرب الذين كذبوا بآياته من اهل مكة وغيرها سيقربهم للهلاك قليلا قليلا , درجة بعد درجة , وذلك بكثرة الخيرات وموارد الرزق , وتيسير سبل العيش .

 

وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ{183} 

تكمل الاية الكريمة سابقتها الكريمة , وتضيف ان استدراجه عز وجل يكون ايضا بالامهال , فيزدادوا ظلما واجحافا , فيتضاعف لهم العذاب اكثر واكثر , فــ (  إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ ) شديد , لا يطاق , ولا يمكن دفعه بأي وسيلة كانت ! . 

 

أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُواْ مَا بِصَاحِبِهِم مِّن جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ نَذِيرٌ مُّبِينٌ{184}

تشير الاية الكريمة لمن كذب ببعثته (ص واله) , ان يتفكروا ويتدبروا بعقولهم , فيدركوا ويعلموا ما به (ص واله) من جنون , وانه (ص واله) الا نذيرا لهم من عقاب وعذاب لا محالة واقع بهم . 

 

أَوَلَمْ يَنظُرُواْ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللّهُ مِن شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَن يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ{185}

تستمر الاية الكريمة في اشارتها لهم , وهذه المرة توجههم للنظر في ملكوت السماوات والارض , وما خلق الله تعالى فيهما من الاشياء , ما يدل على بديع صنعه , وعظم ملكه وملكوته جل وعلا , عسى ان يكون قد اقتربت اعمارهم على نهايتها , فأن لم يؤمنوا بما جاء به الصادق الامين (ص واله) كما كانوا يدعونه ويلقبونه ( فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ ) ! .   

 

مَن يُضْلِلِ اللّهُ فَلاَ هَادِيَ لَهُ وَيَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ{186} 

تشير الاية الكريمة ان من يضله الله تعالى , فلن يكون له هاديا غيره جل وعلا , وسيتركهم جل وعلا في غيهم وطغيانهم يتحيرون ! . 

 

يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللّهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ{187}

مما يروى في سبب نزول الاية الكريمة , ان قريشا ارسلت عدة انفار الى نجران لسيألوا اليهود الساكنين فيها مسائل ملتوية ثم يلقوها على النبي (ص واله) عند رجوعهم اليه , ظنا منهم انه (ص واله) سيعجز عن اجابتهم . " تفسير البرهان ج2 / هاشم الحسيني البحراني , مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي" . 

ونستقرأها في ستة موارد : 

1- ( يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي ) : سأل اهل مكة بعد ان اشار عليهم اليهود عن الساعة ( يوم القيامة ) متى قيامها  , او متى موعدها الثابت ؟ , فيخبر النص المبارك النبي محمد (ص واله) ان يجيب ان علمها عند الله تعالى . 

2- ( لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ ) : لا يظهرها الا هو جل وعلا .  

3- ( ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ) : عظمت وثقل علمها على اهلها لهولها وعظمة امرها .  

4- ( لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً ) : تأتي بشكل مفاجئ , البشر يستعدون ويعدون العدة للكوارث الطبيعية , بعد ان يتنبؤوا بها , فيجتنبوا اضرارها بما تيسر وامكن , لكن الساعة , لا يمكن لاحد ان يتنبأ بها , ولا تنفع معها العدة والاستعداد ! . 

5- ( كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا ) : كأنك عالم بها , او حريصا على معرفتها , جادا ومستقصيا بالسؤال عنها .

6- ( قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللّهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ ) : يخاطب النص المبارك الرسول الكريم محمد (ص واله) ان يجيب , ان علمها عنده عز وجل , لكن اكثر الناس لا يعلمون ذلك , فمن طبائع الانسان حب الاستطلاع وتقصي الامور , دائما يبحث عن موعدا او ميقاتا ليوم القيامة , فيجد بالسؤل لاهل المعرفة , ويتتبع علاماتها التي وردت في الاحاديث الشريفة .

 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/11



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح112 سورة الاعراف الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين محمد الفيحان
صفحة الكاتب :
  حسين محمد الفيحان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net