صفحة الكاتب : واثق الجابري

ذكورية التمريض يقلل أنسانيتها
واثق الجابري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 

التمريض مهنة سامية من أشرف المهن على وجه الأرض. تتفاخر الدول الغربية و الإسلامية بأول ممرضة على مدى التاريخ وهي فلورانس نايتنجال. ولكن الحقيقة الأكيدة أن أمهاتنا الصحابيات هن أول من قام بهذه المهنة وذلك في عهد الرسول (ص) . رفيدة بنت كعب الأسلمية أول ممرضة في التاريخ وفي عهد الإسلام. حينما كانت تمرض المصابين والجرحى في حروب المسلمين . ولها خيمة لمداواة الجرحى، ولما أصيب سعد بن معاذ بسهم في معركة الخندق قال النبي أجعلوه في خيمة رفيدة التي في المسجد حتى أعوده، وتقديراً من النبي لجهودها في غزوة خيبر في مداواة الجرحى وخدمة المسلمين فقد أسهم لها بسهم رجل مقاتل .

من أقدم العلوم ومن حيث وطأت قدم الانسان الأرض فعناية الانسان بالإنسان والعناية بالطفل وعيادة المريض والسلام على الاّخرين ورفع الجانب النفسي كلها تعني تمريض , عرفت من اور وبابل والرومان والأغريق والهنود وأستخدمتها بعض الثقافات للدجل والشعوذة , ولكن العرب شرفوا هذه المهنة بممارسة شيوخهم ورؤساء القوم لها حتى ان فاطمة الزهراء ( ع) كانت تداوي جراح الرسول الكريم (ص), التمريض سبق كل العلوم ولكنه ظلم بالنظرة السلبية التي توارثت , أول من مارس المفاهيم الغربية الأوروبية للتمريض خلال القرون الوسطى هم الرهبان الكاثوليكيون.نمادج مشابهة للعناية بالمريض كانت تمارس في نطاق أديان أخرى في الشرق الأوسط وآسيا.

خلال القرن السابع عشر كان التمريض يمارس في أوروبا من طرف السجناء رجالاً و نساءً على حد السواء ، عزز بعض الأطباء هذه الرؤية الدنيوية للممرضات لكي يثبتوا تفوقهم واهميتهم في المجال الصحي، إلى ان أصبحت "فلورونس نايتينغال" ممرضةً، وهي امرأة متعلمة تنحدر من عائلة من الطبقة الوسطى.ساهمت في تحسين مهنة التمريض بشكل إيجابي و أصبح الناس ينظرون لمهنة التمريض بتقدير واحترام , وتطورت بفعل ممرضات عديدات من بينهن: (ماري سيكول) التي إشتغلت بالتمريض خلال الحرب،(اغنيس إيليزبيت جونس) و(ليندا ريتشردس) اللتان يرجع لهما الفضل في إنشاء مدارس تمريض من جودة عالية في اليابان وأمريكا , (ليندا ريتشردس) أول ممرضة مدربة بطريقة احترافية في تاريخ أمريكا بعد تخرجها من مستشفى النساء والاطفال بمدينة بوسطًون سنة 1873.

, النظرة السلبية للتمريض جعلت منه في تراجع مستمر في مجتمعاتنا, لأن عمل المرأة يتطلب تواصل الليل بالنهار كما متعارف عليه في كل العالم , التقاليد العشائرية للمجتمع ونظرته السلبية قلل من الأنخراط في المهنة من النساء وتفوق أعداد الرجال , حتى أصبح في ردهات رقود النساء يقوم بذلك الدور الرجال , المرأة وما تحمله من عطف وأعتبارها منبع للحنان وطبيعة الرجل للقوة وبذلك تتصف بالصبر والرقة , وتلبية متطلبات المريض بحاجته للعطف والأهتمام . 

في نظرة سلبية أخرى ان من تمتهن التمريض من العوائل الفقيرة , مؤوسسات المجتمع المدني والأوساط الثقافية لم تتخذ الاجراءات للتوعية لأهمية وجود المرأة لرعاية المريض في حين ان المريض حتى في العائلة يحتاج لوجود المرأة الى جانبه, أما الدعم الحكومي لا يزال متواضع في مدارس التمريض للبنات بمخصصات 50 ألف قد لا تكفي لأجور النقل , وانخفاض رواتب العاملين في القطاع الصحي بالمقارنة مع الوزارات الأنتاجية , لذلك خلال السنوات الأخيرة إرتفعت نسب الرجال على النساء في هذه المهنة ويعني التعامل بها أصبح ذكورياً ويقلل من أهميتها الأنسانية ويفقدها الكثير من جوانبها المهنية والعلمية , وهذا العزوف عن المهنة يزداد كلما إبتعدنا عن مراكز المدن في حين ان تلك المناطق تكون أكثر إلتزام بالتقاليد التي تمنع مخالطة الرجال مع النساء وتحريم ملامسة الرجال للنساء .

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


واثق الجابري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/21



كتابة تعليق لموضوع : ذكورية التمريض يقلل أنسانيتها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net