صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح114 سورة الاعراف الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ{199} 

تأمر الاية الكريمة النبي الكريم محمد (ص واله) بثلاثة امور : 

1- (  خُذِ الْعَفْوَ ) : وفيه نشير الى ثلاثة  آراء : 

أ‌) تفسير الجلالين للسيوطي ( اليسر من أخلاق الناس ) . 

ب‌) مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي ( ما عفا وفضل من اموال الناس للنفقة ) .

ت‌) تفسير البرهان ج2 / هاشم الحسيني البحراني في حديث طويل عن الامام الرضا (ع) , نقتبس منه ما يلائم الموضوع (  واما السنة من نبيه فمداراة الناس , فأن الله عز وجل امر نبيه (ص واله) بمداراة الناس , فقال ( خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ ) .

2- (  وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ ) : المعروف "تفسير الجلالين للسيوطي" , او ما هو حسن بنظر العقل والعقلاء " مصحف الخيرة/ علي عاشور العاملي" .

3- (  وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ ) : واترك مجاراة او مجادلة السفهاء ومن على شاكلتهم .        

 

وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ{200}

نستقرأالاية الكريمة  في موردين : 

1- ( وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ ): خطاب الاية الكريمة موجه للنبي الكريم محمد (ص واله) , الا انها عنت كافة المسلمين , بطريقة واسلوب القرآن الكريم المعروف , فالقرآن الكريم يخاطب النبي الكريم (ص واله) والمعني به كافة المسلمين , ونذكر ثلاثة اراء للموضوع : 

أ‌) تفسير الجلالين للسيوطي ( (وإما) فيه إدغام نون إن الشرطية في ما المزيدة (ينزغنك من الشيطان نزغ) أي إن يصرفك عما أمرت به صارف (فاستعذ بالله) جواب الشرط وجواب الأمر محذوف أي يدفعه عنك ) . 

ب‌) مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي ( وهو ان يدخل الشيطان في امر لاجل افساده بنحو يدعوك الى الغضب والانتقام ) .

ت‌) تفسير البرهان ج2 / هاشم الحسيني البحراني ( ان عرض في قلبك منه شيء ووسوسة فأستعذ بالله انه سميع عليم ) . 

ينبغي الاشارة هنا الى ان معنى الاستعاذة ( اعوذ بالله ) , الالتجاء والاعتصام و التحصن . 

2- ( إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) : الله عز وجل سميع لكل قول او صوت , عليم بكل فعل ( حركة وسكون ) .      

 

إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ{201} 

تشير الاية الكريمة على نحو من المدح لاهل التقوى انهم اذا اصابهم عارض من وسوسة الشيطان الرجيم , و المّ بهم , ( تَذَكَّرُواْ ) عقاب وثواب الله تعالى , فاذا بظلم وغشاوات الشيطان الرجيم التي القاها عليهم تنجلي , وتتكشف لهم الحقائق ( فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ ) بصر بصيرة , فيأخذوا بامره جل وعلا , ويعصوا الشيطان الرجيم .          

جاء في تفسير البرهان ج2 / هاشم الحسيني البحراني ( العياشي عن زيد بن ابي اسامة عن ابي عبدالله (ع) قال سألته عن قول الله ( إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ ) قال (ع) : هو الذنب يهم به العبد فيتذكر فيدعه ) .       

 

وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الْغَيِّ ثُمَّ لاَ يُقْصِرُونَ{202}

تسلط الاية الكريمة الضوء على امرين :

1- النسبة : تنسب الكفار والمشركين واصحاب الضلال على انهم اخوانا للشياطين , وهي ليست نسبة او رابطة الدم , بل نسبة العمل والسلوك . 

2- كشف عن حقيقة : تكشف الاية الكريمة عن حقيقة خافية عن الجميع , وهو المدد الشيطاني لاصحاب الكفر والضلال ( يَمُدُّونَهُمْ فِي الْغَيِّ ) , وتشير ايضا ( ثُمَّ لاَ يُقْصِرُونَ ) , وذلك على جانبين : 

أ‌) جانب الشياطين : حيث انهم لا يدخرون امداد اخوانهم من اهل الضلال الانسيين بكل ما لديهم من افكار وخدع وحيل ... الخ . 

ب‌) جانب الانسيين : حيث انهم لا يدخرون أي فكرة او خدعة او حيلة  تردهم من اخوانهم الشياطين .    

 

وَإِذَا لَمْ تَأْتِهِم بِآيَةٍ قَالُواْ لَوْلاَ اجْتَبَيْتَهَا قُلْ إِنَّمَا أَتَّبِعُ مَا يِوحَى إِلَيَّ مِن رَّبِّي هَـذَا بَصَآئِرُ مِن رَّبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ{203} 

نستقرأ الاية الكريمة في موردين : 

1- ( وَإِذَا لَمْ تَأْتِهِم بِآيَةٍ قَالُواْ لَوْلاَ اجْتَبَيْتَهَا ) : يخاطب النص المبارك الرسول الكريم محمد (ص واله) , اذا لم تأتيهم بآية تتماشى وتتناسب مع اهوائهم , او مما اقترحوا , قالوا لك : هلا اخترعتها او خلقتها او انشأتها من تلقاء نفسك . 

2- ( قُلْ إِنَّمَا أَتَّبِعُ مَا يِوحَى إِلَيَّ مِن رَّبِّي هَـذَا بَصَآئِرُ مِن رَّبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ) : في تلك الحالة , يأمر النص المبارك الرسول الكريم محمد (ص واله) ان يقول :

أ‌) ( إِنَّمَا أَتَّبِعُ مَا يِوحَى إِلَيَّ مِن رَّبِّي ) : يصرح الرسول الكريم محمد (ص واله) ان الامر عائد اليه عز وجل , ولا يحق له (ص واله) ان يأت بشيء من عنده ( تلقاء نفسه ) , {إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى }النجم4 . 

ب‌) ( هَـذَا بَصَآئِرُ مِن رَّبِّكُمْ ) : حجج وبراهين من ربكم , وذلك اشارة لما في القرآن الكريم من البراهين الساطعة , والحجج القاطعة . 

ت‌) ( وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ) : وفيه ايضا ( القرآن الكريم ) امرين اخريين : 

1- ( وَهُدًى ) : هدى يهدي الى طريق قويم , لا اعوجاج فيه . 

2- ( وَرَحْمَةٌ ) : يرحم به الله جل وعلا من اختار الهدى وسلك طريقه .                   

يلاحظ في الاية الكريمة ان البصائر ( الحجج والبراهين ) كانت للناس عامة , اما الهدى والرحمة  فللمؤمنين خاصة ! . 

 

وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ{204} 

تخاطب الاية الكريمة آمرة الجميع عند قراءة القرآن الكريم بآمرين : 

1- ( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ ) : امر مباشر للاستماع لقراءة القرآن الكريم , جاء في تفسير البرهان ج2 / هاشم الحسيني البحراني ( عن زرارة قال سمعت ابا عبدالله (ع) يقول : يجب الانصات للقرآن في الصلاة وفي غيرها ) .    

2- ( وَأَنصِتُواْ ) : التوقف عن الكلام وغيرها , ما يوجب ان يكون الاستماع بشكل مقنن , او هو الاستماع بكافة الجوارح .       

يلاحظ ان الاية الكريمة اختتمت بـ (  لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) , بعد ان امرت بالاستماع والانصات لقراءة القرآن الكريم , لتعقلوه وتدبروه , رجاء ان يرحمكم الله تعالى .   

 

وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ{205} 

تأمر الاية الكريمة الرسول الكريم محمد (ص واله) ان يذكره جل وعلا ( فِي نَفْسِكَ ) سرا , ( تَضَرُّعاً وَخِيفَةً ) بدعاء وخشوع وخوف من الله تعالى , ( وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ ) أي الوسطية بين الجهر والاخفات , ( بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ ) في اوائل النهار واواخره , ( وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ ) ولا تكن ممن يغفلون عن ذكر الله تعالى .                

الملاحظ من سياق الاية الكريمة انها تخاطب الرسول الكريم محمد (ص واله) , ويمكن حملها ووضعها في منحنيين : 

1- المخاطب في الاية الكريمة الرسول الكريم محمد (ص واله) , و المعني بها سائر المسلمين بالخصوص , وعامة الناس بالعموم . 

2- ان الاية الكريمة قد فرضت فرضا جديدا عليه (ص واله) , فيشمله (ص واله) بالوجوب , وعلى سائر المسلمين بالاستحباب , اذا علمنا ان هناك الكثير من الاحكام هي واجبة على الرسول الكريم محمد (ص واله) , الا انها مستحبة على سائر المسلمين , ومنها صلاة الليل والنوافل وغيرها . 

 

إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ{206}

تختلف الاراء حول ( إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ ) , فننقل رأيين : 

1- تفسير الجلاين للسيوطي , حيث يرى انهم الملائكة (ع) . 

2- تفسير البرهان ج2 / هاشم الحسيني البحراني ( ان الذين عند ربك يعني الانبياء والرسل والائمة ( عليهم السلام) لا يستكبرون عن عبادته ويسبحونه وله يسجدون ) . 

مهما كانت الاراء حولهم , ان الاية الكريمة تسمهم بثلاث سمات : 

1- ( لاَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ ) : لا يستكبرون عن عبادته عز وجل , منقادين لاوامره جل وعلا . 

2- ( وَيُسَبِّحُونَهُ ) : وينزهونه عما لا يليق به جل وعلا .  

3- ( وَلَهُ يَسْجُدُونَ ) : يخصونه وحده جل وعلا بالخضوع والانقياد .        

نلاحظ ان الاية الكريمة في مجملها تحث المسلمين بالاقتداء بهم , والتشبه بما هم عليه !

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/21



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح114 سورة الاعراف الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وجيه عباس
صفحة الكاتب :
  وجيه عباس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net