صفحة الكاتب : رشيد السراي

علي ورجب بحث في دلالات ولادة الإمام علي عليه السلام في شهر رجب
رشيد السراي
على الأشهر فإن ولادة الإمام علي عليه السلام كانت في شهر رجب الأصب وتحديداً في الثالث عشر منه، ولا شك عندنا كمسلمين إن لكل أمر علة وحكمة ولا تجري الأمور في هذه الحياة كيفما أتفق، وحكمة أمر ما قد تكون واضحة وقد تتطلب بحثاً لا يتعدى مرحلة التخمينات والاحتمالات وذلك حينما لا يرد نص يشير لتلك الحكمة بوضوح أو يلمح لها أو وجود نصوص تساعد بمجملها على اكتشاف تلك الحكمة. ولعل البعض يرى هذا الأمر عبثياً وجهداً ضائعاً ولكننا نرى إن الكثير من الجوانب التي يرى البعض إنها عبثية تُشكل بمجملها مجموعة عناصر لتوضيح الرؤية خاصة إذا ما تعلقت المسألة بشخص نحن مأمورون باتباعه والاقتداء بسيرته وتتعلق به قلوب المؤمنين اذ هو قدوة وأسوة ومنهج حق فكيف لا يكون كل تفصيل مهما صغر في أعين البعض كل تفصيل في حياة علي النموذجية مهم بل ومهم جداً ؟!
كما قلنا إن ولادة علي عليه السلام كانت في شهر رجب على اختلافٍ في تحديد سنة ولادته الشريفة وعلى الأرجح إنه بعد ثلاثين سنة من عام الفيل، وكقاعدة عامة ننطلق منها في بحثنا نقول إن هناك خصوصيات في أمير المؤمنين عليه السلام وخصوصيات في شهر رجب كانت سبب هذا اللقاء المبارك على الأرجح وسنحاول في كلامنا اقتناص بعض هذه الخصوصيات بطريقة التخمين والاحتمال وفقاً لما بين أيدينا من نصوص ووفقاً لما ينسجم مع ثقافتنا الاسلامية وتصوراتنا عن طرفي القضية فنقول:
1-ورد في شهر رجب إنه شهر أمير المؤمنين عليه السلام، كما ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام فيما ذكره المفيد في كتابه مسار الشيعة " رجب شهري وشعبان شهر رسول الله ، وشهر رمضان شهر الله عز وجل "، وهذا الأمر يمكن فهمه باحتمالين:
أ-إن ولادة أمير المؤمنين عليه السلام في هذا الشهر هي سبب اطلاق هذه النسبة على اعتبار إن الاطلاق جاء على لسان الإمام علي عليه السلام نفسه فهو لاحق للولادة لا سابق لها، ويرد عليه إن تكملة النص تقول إن شهر شعبان هو شهر رسول الله صلى الله عليه وآله، وولادة الرسول عليه الصلاة والسلام لم تكن في شهر شعبان، فيستبعد إن تكون الولادة علة الاطلاق وتتضح الإجابة أكثر من متابعة باقي النص من إن شهر رمضان هو شهر الله جل وعلا الذي لم يلد ولم يولد.
ب-إن نسبة الشهر للإمام علي عليه السلام لا علاقة له بالولادة والولادة نتيجة لذلك لا سبب.
 
2-التراتبية بين شهر رجب وشهر شعبان وشهر رمضان من جهة وأمير المؤمنين عليه السلام ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والباري جل شأنه من جهة أخرى، إذ بالجمع بين هذا النص ونصوص أخرى نتحصل على جملة من النتائج منها:
 
أ-وحدة الهدف.
ب-الوصول الصحيح والتام يكون عبر مراعاة هذه التراتبية، فمن قفز إلى شهر  الله أو إلى شهر رسوله دون المرور بما قبله ستكون خطواته ناقصة ولن يصل للكمال المطلوب.
ج-إن الايمان بالإمامة شرط أساسي للكمال فلا اله إلا الله حصني لكن بشرطها وشروطها.
د-إن أمير المؤمنين عليه السلام بوابة علم وفضائل ومكانة رسول الله صلى الله عليه وآله.
هـ-من آمن بالله إيماناً تاماً لا يمكن له عدم الإيمان بالنبوة ومن آمن بكلاهما إيماناً تاماً لا يمكن له عدم الإيمان بالإمامة، ولست هنا أكفر غير الإمامية لذا قيدت الإيمان بعبارة التام حتى لا يُساء فهم الكلام.
و-كما إن الحصول على فضل شهر رجب وشهر شعبان وشهر رمضان لا يكون إلا عبر ممارسة الإعمال العامة والخاصة ومراقبة النفس ومحاسبتها ولا يكفي مجرد المعرفة والتمني كذلك بالنسبة للإمامة والنبوة.
 
3-وردت أعمال خاصة كثيرة تتعلق بشهر رجب ولكن أكثر الأمور التي تم التركيز عليها في شهر رجب هي كونه شهر الاستغفار، وحسب فهمي إنه لارتباط شهر رجب بأمير المؤمنين عليه السلام وبالتالي بالإمامة دور كبير في جعل هذا الشهر محوراً للاستغفار حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إنه قال " رجب شهر الاستغفار لامتي أكثروا فيه من الاستغفار فإنه غفور رحيم ، وشعبان شهري ، استكثروا في رجب من قول : " استغفر الله " وسلوا الله الإقالة والتوبة فيما مضى ، والعصمة فيما بقي من آجالكم ، وأكثروا في شعبان من الصلوات على نبيكم " ويتضح الكلام أكثر إذا نظرنا إلى اقتران طلب الاكثار من الاستغفار في شهر رجب مع طلب الاكثار من الصلاة على النبي في شهر شعبان.
 
4-ورد في اسماء شهر رجب إنه يسمى الأصب، وإنه يُسمى الأصم أيضاً ، وورد في تفسير الأول عن لسان رسول الله صلى الله عليه وآله "وسمي شهر رجب الأصب ، لأن الرحمة تصب على أمتي فيه صباً"، وبمقارنته مع أمير المؤمنين عليه السلام بصورة خاصة ومع الإمامة بصورة عامة يتضح وجه الشبه. وورد في تفسير الاسم الثاني عن لسان رسول الله صلى الله عليه وآله أيضاً "الأصم لأنه نهي فيه عن قتال المشركين ، وهو من الشهور الحرم"، ولعل وجه الشبه إن هناك نهي عن التنازع في أمر أمير المؤمنين عليه السلام والإمامة عموماً أو إشارة لحدوث التنازع الكبير رغم النهي.
 
5-خصوصية المكان والزمان معا في ولادة علي عليه السلام:
مما لا اختلاف فيه إن ولادة أمير المؤمنين عليه السلام كانت فيها خصوصية مهمة تفرد بها دور سائر البشر ألا وهي ولادته في جوف الكعبة المباركة، وقد اتفق علماء المسلمين على ذلك رغم الاختلافات اليسيرة في كيفية حدوث ذلك ولا يشذ عن ذلك إلا معاند. من هذا يتضح إنه كما يبدو اقتضت الإرادة الالهية أن يكون حدث الولادة مميز مكاناً لبيان شرفية المولود والتنبيه على مكانته ودوره، ويمكن الحديث عن ذلك بعدة نقاط:
أ-خصوصية المكان وبملاحظة الهدف تستدعي في الغالب خصوصية الزمان.
ب-خصوصية المكان والهدف منه يستدعي خصوصية الزمان لتحقيق هدف التنبيه والاشهار فولادة مولود في جوف الكعبة في شهر لا يزور بيت الله فيه الا القلة يختلف كلياً عن تحقق الولادة في شهر رجب الذي يُعد الموسم الثاني بعد الحج حيث كان يقوم بمكة في الجاهلية موسمان في كل سنة . موسم العمرة في رجب ، وموسم الحج في ذي الحجة، مع ملاحظة صعوبة ذلك في موسم الحج لما تضمنه الحدث من اقفالٍ لباب الكعبة.
ج-العمرة مستحبة في كل وقت إلا أن للعمرة الرجبية خصوصية في الجاهلية والاسلام حيث في الجاهلية كانت الموسم الثاني لأهل مكة بعد موسم الحج وقد ورد في بعض المصادر " وكانوا لا يأمنون إلا في موسم العمرة في رجب وموسم الحج في ذي الحجة فيشترون ويبيعون فيهما "، أما في الاسلام فقد ورد في فضل العمرة الرجبية الكثير وقد عُد شهر رجب أفضل وقت للاعتمار فروي إن "أفضل العمرة عمرة رجب".
د-تتضح خصوصية الزمان أكثر إذا ما عرفنا إن الولادة تمت في الثالث عشر من شهر رجب وإنها كانت في يوم جمعة، وهو سيد الأيام، وإن الحدث استمر عدة أيام وفي الأيام البيض بالذات وإن شهر رجب من الأشهر الحرم وهو الشهر الحرام المنفرد.
هـ-عنصر خصوصية الزمان مهم جداً في حفظ حدث الولادة الخاص إذ لولا وجود عدد معتد به من الناس لأن الموسم موسم عمرة وبيع وشراء لما تم حفظ الحدث هكذا وتناقله.
و-ورد في الاخبار التي تتعلق بموسم الحج والعمرة الرجبية في الجاهلية إن العرب كانوا لا يأمنون الا في الموسمين ولا يبايعون الا فيهما وفي هذا نكتة لطيفة.
 
6-خصوصية مناسبات رجب وارتباطها بأمير المؤمنين عليه السلام
المتتبع لأشهر احداث شهر رجب يجد إنها ترتبط بأمير المؤمنين أكثر من غيرها من الشهور، ففي شهر رجب، ولد أمير المؤمنين عليه السلام وفيه توفي أبوه أبوطالب رضوان الله عليه وعمه العباس وأبنته زينب سلام الله عليها وزوجته الزهراء عليها السلام على رواية وابراهيم آخر أولاد رسول الله ، وفيه فتح باب خيبر على يده المباركة، وفيه قدوم جعفر الطيار أخوه من الحبشة إلى المدينة، وفيه على رواية زواجه سلام الله عليه من سيد نساء العالمين، وفيه المبعث النبوي الشريف، وفيه تحويل القبلة من بيت المقدس الى الكعبة، وفيه أخيراً هلاك معاوية بن أبي سفيان أكثر الناس خصومة مع أمير المؤمنين عليه السلام.
فورود كل هذه الاحداث القريبة الصلة بأمير المؤمنين عليه السلام بنسب وحالات مختلفة في شهر رجب حسب تصورنا ليس وليد صدفة.
 
7-فضل شهر رجب والاعمال الخاصة به
من مراجعة الروايات التي تحدثت عن فضل شهر رجب والأعمال العامة المطلوبة فيه والخاصة ببعض الأيام لا سيما الزيارة الرجبية، واعمال الليلة الثالثة عشرة، ودعاء أم داود الذي تسبقه أعمال تتعلق بالليالي البيض نجد إن ولادة أمير المؤمنين عليه السلام في هذا الشهر لم يكن وليد صدفة.
 
حاولنا في هذا البحث المتواضع قراءة مناسبة دينية برؤية الهدفية والقصد ولا ندعي إننا قد حددنا الغاية والحكمة والقصد ولكننا حاولنا جهدنا تقديم رؤية جديدة من خلال هذا البحث إلا وهي البحث عن الغايات والمقاصد في الكثير من الأمور لأن معرفة الغاية ولو تخميناً يقود لنتائج إيجابية كثيرة حسب ما نتصور، ونحن من دعاة فقه المقاصد ولكن ضمن شروط خاصة ولعل تسنح الفرصة للحديث عنه بشيء من التفصيل.
وإن لم نخج بفائدة من هذا كما قد يتصور البعض فعلى الأقل جرنا هذا البحث للحديث عن مناسبات وروايات وأحداث مهمة وبعضها مهمل وفي هذا الكفاية.
والله تعالى أسأل أن يجعلنا في زمرة الرجبيين إنه على ما يشاء قدير.
 11 رجب الأصب 1434هـ
  22/5/2013

  

رشيد السراي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/27



كتابة تعليق لموضوع : علي ورجب بحث في دلالات ولادة الإمام علي عليه السلام في شهر رجب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سليم أبو محفوظ
صفحة الكاتب :
  سليم أبو محفوظ


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net