صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح115 سورة الانفال الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

لسورة الانفال الشريفة الكثير من الفضائل والخصائص , نذكر منها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال , عن ابي عبدالله (ع) قال : من قرأ سورة الانفال وسورة براءة في كل شهر لم يدخله نفاق ابدا , وكان من شيعة امير المؤمنين (ع) . 

 

يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنفَالِ قُلِ الأَنفَالُ لِلّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُواْ اللّهَ وَأَصْلِحُواْ ذَاتَ بِيْنِكُمْ وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ{1}

نستقرأ الاية الكريمة في اربعة موارد : 

1- (  يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنفَالِ قُلِ الأَنفَالُ لِلّهِ وَالرَّسُولِ ) : الانفال جمع ( نفل ) وهو الزيادة على الشيء , وهنا هي غنائم يوم بدر "مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي" . 

يشير النص المبارك , ان اصحاب النبي الكريم محمد (ص واله) سألوه عن الانفال ( الغنائم ) في يوم بدر , فيأمره النص المبارك (ص واله) ان يجيبهم (  قُلِ الأَنفَالُ لِلّهِ وَالرَّسُولِ ) . 

جاء في تفسير البرهان ج2 للسيد هاشم الحسيني البحراني ( عن ابي عبدالله (ع) قال : الانفال ما لم يوجف عليه بخيل ولا ركاب , او قوم صالحوا او قوم اعطوا بايديهم , وكل ارض خربة وبطون الاودية فهو لرسول الله (ص واله) وهو للامام من بعده يضعه حيث يشاء ) . 

وفي حديث اخر ( عن ابي عبدالله (ع) قال : من مات وترك دينا فعلينا دينه والينا عياله , ومن مات وترك مالا فلورثته ومن مات وليس له موال فماله من الانفال ) .     

2- (  فَاتَّقُواْ اللّهَ ) : امر مباشر منه جل وعلا بألتزام طاعته وترك نواهيه . 

3- (  وَأَصْلِحُواْ ذَاتَ بِيْنِكُمْ ) : يشير النص المبارك الى الاصلاح بين الاطراف المختلفة من المسلمين .  

4- (  وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) : يتضمن النص المبارك امرا ثالثا للمسلمين , فليزمهم بطاعة الله تعالى وطاعة رسوله (ص واله) , فالمؤمن يجب عليه الالتزام بالطاعة لله تعالى ولرسوله (ص واله) .         

يلاحظ في الاية الكريمة انها قرنت ما لله تعالى بما للرسول الكريم محمد (ص واله) في موضعين :  

1- (  قُلِ الأَنفَالُ لِلّهِ وَالرَّسُولِ ) : ملكية الانفال لله تعالى , ثم للرسول الكريم (ص واله) فيتصرف بها حيث شاء , وليصرفها في مواردها . 

2- (  وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ ) : فكانت طاعة الرسول (ص واله) بعد طاعته عز وجل , او هي منها وامتداد لها , فمن اطاع الرسول الكريم (ص واله) فقد اطاع الله عز وجل .        

مما يروى في سبب نزول الاية الكريمة , ان النبي (ص واله) عيّن في يوم معركة بدر جوائز للمقاتلين المسلمين ترغيبا , كأن يقول (ص واله) مثلا : من جاءني بفلان من الاعداء اسيرا فله عندي كذا "جائزة" , وكان هذا الترغيب مدعاة ان يثب المقاتلون الفتية في تسابق افتخاري نحو الهدف , الا ان الكهول والشيوخ ظلوا ثابتين تحت ظل الرايات , فلما انتهت معركة بدر اسرع المقاتلون الفتيان لاخذ الجوائز من النبي (ص واله) , الا ان الشيوخ وكبار السن تقاعسوا عن ذلك . "مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي" .

 

إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ{2} 

تذكر الاية الكريمة ثلاث صفات من صفات المؤمنين : 

1- (  إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ ) : المؤمن عندما يذكر الله تعالى يخاف ويفزع ويسارع في اتجاهين : 

أ‌) يعلم ويدرك ما لدى الله تعالى من جنان وثواب ونعيم , ومنازل الرضوان , فيسارع اليها , ويخشى ان تفوته واحدة منها . 

ب‌) يفزع ويخشى المؤمن مما اعد الله تعالى من العقوبات لاهل المعاصي والاثام , فيسارع الى اجتنابها , ويحرص ان لا يصيبه شيئا منها . 

2- (  وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً ) : المؤمن عندما يسمع او يقرأ ايات الله تعالى , يزداد ايمانا لتدبره وتفكره فيها .

3- (  وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ) : يكل المؤمن كل اعماله وما يعترضه من شواغل الى الله تعالى , فلا يرجوا غيره , ولا يخشى سواه شيئا , ولا يحزن على ما فاته .      

 

الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ{3} 

ذكرت الاية الكريمة السابقة ثلاثة مواصفات للمؤمنين , فتضيف الاية الكريمة أثنان أخريان :  

1- (  الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ ) : يواظب المؤمن على اداء الصلاة المفروضة في اوقاتها , ويحرص ان لا يفوت شيئا منها . 

2- (  وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ) : المؤمن ينفق مما رزقه الله تعالى على اعتبارين : 

أ‌) النفقة الواجبة : كالزكاة والخمس وزكاة الفطرة في شهر رمضان المبارك وغيرها . 

ب‌) النفقة المستحبة : لا تجب عليه , لكنه يتطوع بما فضل من ماله , مساعدة للاخرين , وزهدا في الدنيا , وطلبا لحسن المقام في الاخرة .    

 

أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَّهُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ{4}

تمتدح الاية الكريمة المؤمنين المتصفين بالصفات اعلاه ( أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً ) , وتصف ايمانهم ( حَقّاً ) , وتقرر لهم :      

1- (  لَّهُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ رَبِّهِمْ ) : الجنة درجات كثيرة , كل درجة افضل مما دونها , اقل فضلا مما فوقها , تعتمد كل درجة على مدى عزيمة المؤمن المستحق لها . 

2- (  وَمَغْفِرَةٌ ) : يستر الله تعالى ذنوبهم وعيوبهم , فلا يفتضحون بها , ويكتنفهم عفوه عز وجل . 

3- (  وَرِزْقٌ كَرِيمٌ ) : في الجنة , حيث لا عين رأت , ولا أذن سمعت , ولا خطر على قلب بشر ! .     

 

كَمَا أَخْرَجَكَ رَبُّكَ مِن بَيْتِكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ فَرِيقاً مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ لَكَارِهُونَ{5}

مما يروى في نزول الاية الكريمة  ( وذلك أن أبا سفيان قدم بعير من الشام فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ليغنموها فعلمت قريش فخرج أبو جهل ومقاتلو مكة ليذبوا عنها وهم النفير وأخذ أبو سفيان بالعير طريق الساحل فنجت فقيل لأبي جهل ارجع فأبى وسار إلى بدر فشاور النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه وقال إن الله وعدني إحدى الطائفتين فوافقوه على قتال النفير وكره بعضهم ذلك وقالوا لم نستعد له كما قال تعالى ) " تفسير الجلالين/للسيوطي" .   

 

يُجَادِلُونَكَ فِي الْحَقِّ بَعْدَ مَا تَبَيَّنَ كَأَنَّمَا يُسَاقُونَ إِلَى الْمَوْتِ وَهُمْ يَنظُرُونَ{6}

تشير الاية الكريمة الى البعض من صحابته (ص واله) , حيث انهم جادلوه (ص واله) بأمر القتال , بعد ما تبين لهم انه الحق , وهو واقع بهم لا محالة , فكانت حالتهم كمن يساق الى الموت , وهو ينظر اليه , نظرة عيان ! . 

 

وَإِذْ يَعِدُكُمُ اللّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتِيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ وَيُرِيدُ اللّهُ أَن يُحِقَّ الحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ{7}

نستقرأ الاية الكريمة في اربعة موارد : 

1- (  وَإِذْ يَعِدُكُمُ اللّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتِيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ ) : وعد الله تعالى نبيه (ص واله) والمسلمين بالظفر بأحدى الطائفتين ( العير او النفير ) .

2- (  وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ ) : لكن المسلمين كانوا يودون الظفر بالعير , لقلة عددها ومددها , وطمعا لما فيها من حمولة , ويكون الظفر بها أسلم , اما الطائفة الاخرى ( النفير ) عبر عنها النص المبارك بأنها (  ذَاتِ الشَّوْكَةِ ) , حيث كان فيها البأس والسلاح , وفيها العدة والعدد من المشركين , ولا يمكن الظفر بها من دون قتال , مما يعرض الاراوح للموت , والاجساد الى التلف ! . 

3- (  وَيُرِيدُ اللّهُ أَن يُحِقَّ الحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ ) : لكن الله عز وجل يريد ان يحق الحق , بأرتفاع راية الاسلام , وذلك لا يكون الا بقتال النفير .

4- (  وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ ) : أرادة الله تعالى أستئصال الكافرين , فأمر المسلمين بقتال ذات الشوكة ( النفير ) .               

 

لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ{8} 

تبين الاية الكريمة ان في قتال ذات الشوكة ( النفير ) فيه امرين : 

1- (  لِيُحِقَّ الْحَقَّ ) : انتصارا له , وقتالا في سبيله , ما يوجب احقاقه , وارتفاع شأنه , وفيه العزة للاسلام والمسلمين .  

2- (  وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ ) : وفيه ايضا دحرا للباطل , وهزيمته , واستئصاله .    

يلاحظ ختام الاية الكريمة بــ (  وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ ) , ولم تقل المشركون مثلا او الكافرون , لذلك عدة أراء نطرحها على سبيل الطرح , في ايهما كان المقصود بــ ( الْمُجْرِمُونَ ) : 

1- الكفار او مشركي مكة , كونهم من اعد النفير لمواجه الرسول الكريم (ص واله) , دفاعا عن العير . 

2- المترددين او المتخاذلين من المسلمين , الذين كرهوا قتال النفير , وفضلوا العير (  غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ ) , لانهم بهذا الاسلوب قد اجرموا بطريقين : 

أ‌) كادوا يشقون عصا المسلمين , فيتفرقوا الى طائفتين , طائفة تفضل القتال , واخرى لا تفضله . 

ب‌) كان لهم دور كبير في تثبيط معنويات المسلمين , وبالخصوص اولئك الذين كانوا يفضلون القتال . 

3- المنافقون : لا ريب ولا شك كانوا موجودين بين صفوف المسلمين , وكان لهم دورا اجراميا بارزا في شق عصا المسلمين , وثنيهم عن القتال .            

 

إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُم بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُرْدِفِينَ{9}

ركزت الاية الكريمة على امرين : 

1- (  إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ ) : عند اشتباك الاسنة , وتعالت الصيحات , في يوم بدر , طلبتم ايها المسلمون العون من الله تعالى , لقلة عددكم , وكثرة عدوكم . 

2- (  فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُم بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُرْدِفِينَ ) : يروي النص المبارك ان الله تعالى قد استجاب للمسلمين , فأمدهم بألف من الملائكة , يتبع و يردف بعضهم بعضا , يقاتلون معهم .          

يلاحظ في الاية الكريمة ان المسلمين أستغاثوا بالله تعالى وطلبوا العون منه جل وعلا , فكانت الاستجابة فورية , وكان المدد بألف من الملائكة , قاتلوا معهم حتى النصر , لا يخص ذلك واقعة بدر فقط , بل يعمم في كل زمان ومكان , فأينما وجد المسلمين في حالة قتال مع الكفار , فبمجرد ان يطلبوا العون منه جل وعلا , بأيمان صادق , وقلوب مدركة , فسيدركهم العون والنصرة والتأييد منه جل وعلا لا محال ! .  

 

وَمَا جَعَلَهُ اللّهُ إِلاَّ بُشْرَى وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ{10}

نستقرأ الاية الكريمة في اربعة موارد : 

1- (  وَمَا جَعَلَهُ اللّهُ إِلاَّ بُشْرَى ) : جعل الله تعالى الامداد بالملائكة بشرى للمسلمين .

2- (  وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ ) : البشرى تطمئن القلب , وتهدأ الروع , وترفع المعنويات . 

3- (  وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ ) : لا يمكن للمسلمين ان ينتصروا , ما لم ينصرهم الله تعالى , فما النصر الا من عنده جل وعلا .  

4- (  إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) : الله جل وعلا عزيزا في ملكه وملكوته , حكيما تصريف شؤون خلقه .

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/29



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح115 سورة الانفال الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الجبار نوري
صفحة الكاتب :
  عبد الجبار نوري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net