صفحة الكاتب : د . سعد بدري حسون فريد

من هــــــم العراقيين؟ (ترجــمة وتعلــيق)
د . سعد بدري حسون فريد

نحن ابناء الرافدين، نحب الشــعر، نحب الرســم، نحب القصص والملاحم البطولية، نحب الرمــوز الناطقة في النحت والحفر على الطيــن والحجـــر، ولنا في كل هذا طرائق لاتشــبه الطرائق واصالة تفوق الاصــالة، نحن من طيــنة الرافديــن، واي خصــوبة في هذه الطيــنة واي منشــأ وأي خلق في هذه الطينة!

 

من هــــــم العراقيين؟ مقالة مميزة منتشـرة في الانترنت (1). كاتبها (جو بوب برجز) وهو شــخصية كبيرة، أشـتهر بالنقــد السـينمائي وتأليف الكتب وبالاداء التمثيلي الكوميدي (2). وأورد هنا أولا ترجمة للمقالة بتصرف بسـيط  مع تعليقات بين قوسين:

 

1. قبل اثني عشــر ســنة، أكتشـف العراقييون نظام الارواء الزراعي. وقد كانوا كفوئين جدا في ذلك، واليوم، لازالوا قادرين على انتاج كل مايأكلون حتى في ظل العقوبات المفروضة (كتبت المقالة في فترة التسعينات في القرن العشـرين)

 

2.  أبتدع العراقيين الكتابـــة

 

3. العراقيين أول من تعامل مع التوقيت الزمني

 

4. ابتدع العراقيين الرياضيات الحديثة

 

5. في مدونة حمورابي، ابتدع العراقيين أول نظام قانوني يكون حاميا للضعيف والأرملة واليتيم. (هنــا أحب التنويه الى ان فات الكاتب المدونة الأقدم وهي مدونة اورنمو والتي كانت تفوق مدونة حمورابي في استشعار حقوق الانسـان)

 

6. قبل خمســة آلاف ســنة، كان للعراقيين فلاســفة الذين حاولوا تصنيف كل شيء معروف في العالم (بمعنى انهم بدأوا بمنهجية للتصنيف المعرفي)

 

7. اســتخدم العراقيين نظرية فيثاغورس الهندســية قبل 1700 ســـنة من فيثاغورس (الذي وفد كطالب علم الى بابل)

 

8. ابتدع العراقيين مواد البناء الاصطناعية، وهي نوع من المواد المصنعة والمهيأة لغرض بناء الابراج الشــاهقة

 

9. أور، في الجنوب الشــرقي من العراق، يفترض ان يكون هو المكان الذي انحدرنا منه جميعا (أي أصل البشـرية. وفي الموروث ان أصل البشـرية الثانية هو النبي نوح (ع) واولاده ومن الغريب انه قلما تجد باحثا عراقيا يقول انهم السـومريون وربما يكون السبب هو "اعادة الكتابة" التي تعرض لها التاريخ العراقي سـابقا. أخيرا نذكر بان العاصمة كانت أوروك "مدينة الشمس" ومنها أشتق اسم "العراق")

 

10. العراقيون هم أول من بنى المـــدن وعاشــوا فيها (اي ان السـومريون هم أول بناة الحضارة المدنية، والحضارة المدنية هي مجموعة تقاليد وأخلاقيات واسلوب حياة وليس اسلوب بناء فقط)

 

11. لآلاف السـنين، كتب العراقييون أورع القصــائد الشعرية والقصص التاريخية والملاحم في العالم. (أكثرنا لم يســمع الا بملحمة كلكامش وأغلب من سـمع بها لم يقرأهــا)

 

12. ولان العراقيين مربي خيول رائعين، ابتدعوا سلاح الفرســان في الحرب.

 

13. يحتوي المتحف العراقي في بغداد على المنحوتات والنقوش الصخرية والمعدنية والطينية الابرز في تاريخ العالم. وقســم منها أقدم من 7000 ســنة. فاذا ضربت قنبلة هذا المكان، فسيكون عاشقين هذا التاريخ في حالــة حداد حول العالم. (الجملة الأخيرة ذات صياغة دارجة في الثقافة الغربية ويقابلها في ثقافتنا ان هذه الاعمال الفنية كماســة رائعة لايمكن تعويضها. وبكل الاحوال، فالخســارة المذكورة قد حدثت جزئيا في 2003)

 

14. أول مدرســة للفلكيين أسسـت من قبل العراقيين، هذه هي وسـيلة حصول "الحكماء" على الحكمة البالغة، لانهم كانوا يعرفون كيفية قراءة النجوم.

 

 15. ابتداءا في ســنة 800 بعد الميلاد تقريبا، أوجد العراقيون الجامعات التي استقدمت المعلمين من كل انحاء العالم المتحضر لتدريس الطب والرياضيات والفلســفة و اللاهوت والأدب والشعر. (هنا اشــارة الى نهضة حضارية أخرى للشــرق وليس فجر الحضارات الذي تعاقب عليه ســبع حضارات بشـخصيات حضارية تؤرخ لمدنّــية الانســان. في هذه النقطة اراد الكاتب الاشــارة الى المرونة والانفتاح الفكري الذي تميزت به بغداد فاستحقت لقب "حاضرة الدنيا").

 

16. في الــ 1200 سـنة الاولى من عمرهــا، كانت بغداد تعتبر واحدة من أرقى وأشــهر المدن وأكثرها تحضرا في العالم

 

17. النبي ابراهيم (ع) ابو الديانة اليهودية من العراق

18. النبي ابراهيم (ع) ابو الديانة الاسلامية من العراق

19. النبي ابراهيم (ع) ابو الديانة المسـيحية ورمز الايمان المسـيحي من العراق

20. مع هذا كله لايجــد الدكتاتور نفســه امتدادا للنبي ابراهيم (ع) او للنبي محمد (ص) بل هو الأول والآخر ويتشـبه بنبوخذنصر، وبتعبير آخر لايجد نفســه خادما للناس بل الناس خدمــا له.

كل شيء نعرفه عن العراق يقول لنا ان الدكتاتور هو حالة استثنائية ولايمثل العراقيين.

-- انتهت الترجمة وفي المصدر رقم (3) مقطع فيديوي مع خلفية موسيقية للمقالة باللغة الانكليزية --

 

- وهنا ينبغي ان نذكــر شيئا مهــما جدا أغفله اصحاب الشهادات العليا في التاريخ بدرجات متفاوتة، وذلك لاستكمال الايجاز التاريخي أعلاه، ان اورنمــو وحمورابي وغيره من الملوك العراقيين، وبرغم كثرة القابهم المشهورة، لم يدّعي أحد منهم الالوهــية وانما تظهر المنحوتات انه حلقــة وصل وخادم للتشريع.

 

- والنقطــة الثانية هو اهمال العلاقة بين السـومريون وابو البشرية الثانية النبي نوح (ع) من قبل الكتاب العراقيين رغم قصص الطوفان التي المهيمنة على الادب السـومري. بل انه سـيطر مزاج ثقافي في فترة الثمانينات يضع السـومريون في حالة اغتراب عن العمق الحضاري العراقي، وذلك بافكار تدميرية تخدم عقائد مسـتحدثة وعدائية تجاه بلاد الرافدين.

 

- ينبغــي هنا ان نتسـائل، اين الحركة الادبية والفنية والثقافية العراقية من كل هذا؟ من النادر ان يتصل الفنان التشكيلي مثلا (نحات او رســـام وغيره) بهذا العمق الحضاري وربمــا يسـتفيد من تكوينات وتصميمات جزئية بروح وعقيدة تشـكيلية اجنبية او حتى ابتكارات مغامرة لاتتأصل بالعمق الحضاري، ولذلك لاتؤسس لحداثة غير مزيفة. ونفس المعنى ينطبق على الادباء وبقية المثقفين.

 

- اذا ذهبت ســائحا الى اي بلــد، فهل تستطيع تلافي الرســالة القوية التي تعكس تاريخ هذا البلــد وعمقــه في التاريخ ومســاهمته في نشــوء الحضارة؟ هل ينافس وادي الرافدين اي بلــد بهذا؟ هل استعضنا عن الموروث العراقي الهائل بشـارع المتنبي؟ هل اربع مصطلحات في الثقافة تصنع من رواد المقاهي مثقفيـــن؟ هل تجّار هذا الشـارع، الذين ابتكروا فكرة تثمين الكتب بقياس المتر ايام الحصار، اصبحوا يقودون المزاج الثقافي العراقي؟ هل هنالك مأســاة أكبر من ان يعتقد بعض السياسيين واعلاميين آخر زمن، ان شارع المتنبي هو مورد الثقافة العراقية؟ اذا كان هذا هو الجســم الثقافي، فهل استغرب بؤس مهرجان بغداد عاصمة الثقافة؟ الذي لم ينجح ان يعكس نزرا يسـيرا من مقالة الكاتب الاجنبي اعلاه. هل احتاج ان أغترب الى السـويد او الى اميركــا لأجــد بيئة ثقافية ولأتصل بشـكل أصدق بالتراث العراقي الاهــم والاضخــم على مدى التاريخ؟

 

(1): http://betteriraq.wordpress.com/2010/01/02/who-are-the-iraqis/

(2): http://en.wikipedia.org/wiki/Joe_Bob_Briggs

(3): http://www.youtube.com/watch?v=XGHjOkh7qLk

 

  

د . سعد بدري حسون فريد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/21



كتابة تعليق لموضوع : من هــــــم العراقيين؟ (ترجــمة وتعلــيق)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : د . سعد بدري حسون فريد ، في 2013/06/23 .

السـلام عليكم
شـكرا على تعليقاتكم اخواني الاعزاء سـواء في هذه الصفحة او من خلال البريد الالكتروني
أحببت فقط ان اوضح ان المقالة اجتماعية نقدية لمرحلة تاريخية ومن هنا قد تلامس السـياسة، ولكنها ليسـت جزء من تدافع الخطوط السـياسية لان موضوعها يعبر المراحل والعناوين السـياسية،
تحياتي وتقديري الوافر لكل الأخــوة القراء فمن خلالهم تصــل الرسـالة

• (2) - كتب : مروان الاربيلي ، في 2013/06/22 .

ما كتبه هذا الكاتب هو ما يعكسه العراق من الخارج ولكن لابد ان نذكر مابين تلك النقاط المضيئة نقاط مضلمة رسمانها وعكسناها حتى غمرت هذا التاريخ الجميل بالاوحال مع الاسف . اعتذر منك يا استاذي فكم راق مثلك يقابله جوقة من المتخلفين. نحتاج الى من يحارب جهلنا لكي لا يقتل ثقافتنا. وفي الختام الهم اصلح حالنا بعد نقرر ونبدأ العودة الى طريق الحق والرفعة.

• (3) - كتب : د.احمدالطباخ ، في 2013/06/21 .

الدكتور سعد بدري حسون فريد المحترم
لك مني تحية خاصة وشكر على هذه المقالة التي حملت تساؤلات تطرق صلب اهتمام كل مثقف عراقي.
نعم ان العراق اليوم وكثر من العراقيين لا يعكسون ذلك العمق الحضاري الذي يمتد لالاف السنين في بلاد ما بين النهرين. فالمفكر والشاعر والروائي والفنان والاستاذ الجامعي وموظف الدولة وعامل النظافة وكل فرد في المجتمع انما يعكس بنتاجه واقع المرحلة التي يعيشها. فالسواد الاعظم من الافراد على اختلاف مواقعهم ووظائفهم هم ليسوا اكثر من مرايا تعكس واقع المرحلة. اما من ينفذ الى عمق التاريخ الحضاري للعراق ويجيب عن تساؤلاتك فهم قلة تنبض بين حين وحين كلما تصاعد في دخيلتهم نفس الاحساس الذي دفعك لاثارة تساؤلاتك الثورية. انهم رواد المرحلة. لكن التغيير نحو الافضل ومحاولة التواصل مع العمق التاريخي هو محصلة جهود الرواد عندما يتولون دفة التغيير. واقعنا اليوم يعكس تماما حقيقة من يمسكون بالدفة.
مع الشكر الجزيل




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد سليمان العمري
صفحة الكاتب :
  احمد سليمان العمري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net