صفحة الكاتب : معمر حبار

أستاذي: وليد عبد الحي .. من خلال أقواله
معمر حبار

مقدمة التلميذ:

النعمة، هي كل فضل، يتعدى الزمان والمكان، والجلوس بين يدي أستاذي وليد عبد الحي، مدة 04 سنوات،  نعمة تعدت الزمان والمكان. 

قيمة هذه الأقوال، أن التلميذ نقلها شفاهة، من الأستاذ شخصيا، وظل يرددها في كتاباته ومجالسه، منذ 27 سنة، أي  سنوات 1986 – 1990، ومازال.

 

أولا: ماقاله في العرب

1.   دخلت على بيوت بعض وزراء العرب: فوجدت حنفياتهم بالذهب الخالص، ولا يمكن لمثل هذه الثقافة أن تواجه الصهاينة، أو أن تُحرّر القدس.

2.   الصراعات العربية العربية، مردها إلى الانهزامات العربية المتكررة مع الصهاينة، لذلك تراهم يغطون هزائمهم وضعفهم، بالصراعات فيما بينهم.

3.   كل الدول العربية دون استثناء، لها صراعات حدودية مع جيرانها، وهذه القاعدة تشمل كل الدول العربية قاطبة.

4.   يتم التصويت في جامعة الدول العربية بهذا الشكل: أولا و دائما: الأغنياء: كالسعودية و الكويت. ثانيا : أهل الفصاحة والبلاغة: وهما لبنان و سورية. ثالثا: الفقراء: كجيبوتي و الصومال. وهؤلاء لا يصوتون إلا بعد أن يروا كفة الأغنياء إلى من تميل.

5.   الديمقراطية، المتمثلة في الانتخابات و التداول على السلطة بصفة خاصة، ستمر عبر المراحل التالية: الأولى: أوربا الغربية. الثانية: أوربا الشرقية. بعدها: أمريكا اللاتينية. ثم: إفريقيا. وأخيرا: الدول العربية، ويبدو أنها لن تلتحق بالركب الديمقراطي غدا أو بعد غد.

6.   كنت شاهد عيان أثناء الغزو العراقي للكويت، رأيت كيف انهارت الكويت في ظرف 45 دقيقة، و دولة تنهار بهذه السرعة، ليست جديرة أن تسمى دولة.

7.   كل الدول العربية تسعى لإقامة علاقات دبلوماسية مع الصهاينة، لكن تخشى أن لا تنال أي شيء، فلو كانت متيقنة بأنها ستتحصل على مكاسب لأقدمت على إقامة العلاقة مع الصهاينة.

8.   ينقسم العالم إلى أربعة أقسام. الأول: وهو المتقدّم المتطور.. و العالم الرابع: لاحق له في الحياة.

 

ثانيا: أقواله في الغرب 

9.   إن الشعب الأمريكي، الذي قتل الرئيس كنيدي ذا البشرة البيضاء، هو نفسه الذي كان يصفّق للملاكم:  محمد علي، ذا البشرة السوداء.

10.         قال الأمريكي للياباني مستهزءً: هل ميّتكم يشرب الحليب الذي تضعونه على قبره .. ردّ الياباني ساخرا: نعم، مثل ميّتكم الذي يشم الورد الذي تضعونه على قبره.

11.         مايجري على طاولة المفاوضات.. هو انعكاس لما يجري فوق الميدان: لذلك الولايات المتحدة الأمريكية حينما طلبت منها كوريا الشمالية أن تتوقف عن القصف، و تشرع في المفاوضات، رفضت ذلك، و أصرّت على أن تجرى المفاوضات و يستمر القصف في نفس الوقت.

12.         حينما صعد الاتحاد السوفيتي لأوّل مرة إلى الفضاء: أُعْلِنَت حالة الاستنفار في الولايات المتحدة الأمريكية، كيف يمكن للإتحاد السوفيتي أن يَسبقَنَا، ونحن في عزّ الحرب الباردة؟، فاختار الرئيس الأمريكي يومها، مجموعةً من أفضل العلماء الأمريكيين، ليتوجّهوا للاتحاد السوفيتي، ويقفون عن قرب، كيف تُدَرَّسُ الرياضيات في الاتحاد السوفيتي؟، فتوصلوا إلى نتيجة مفادها: لكي نصعد إلى القمر، لابد لنا من الاهتمام و تطوير طريقة تدريس الرياضيات في الطور الابتدائي. و فعلا، وبعد أربع 04 سنوات من هذا الجهد، صعدت الولايات المتحدة الأمريكية إلى القمر.

13.         بعد إبرام معاهدة مخيم داوود، بين الصهاينة و مصر، أُقِيمَ حفل بالبيت الأبيض،احتفالا بالتوقيع، فإذا بالصحافة الأمريكية، تحتجُّ قائلة: إن دافع الضرائب الأمريكي، لم يُجْعَل ليدفع ضرائبه لأجل هذه الاحتفالات و هؤلاء العرب، فيأتي على الفور بيانا من البيت الأبيض يقول: إن نفقة الحفل ليست على عاتق البيت الأبيض، و إنما على عاتق أحد الخواص، فليطمئن دافع الضرائب الأمريكي، فلن تُنْفَقَ أمواله لمثل هذه الاحتفالات و لهؤلاء العرب.

 

ثالثا: أقواله في الصهاينة

14.         الصراع العربي الاسرائلي: صراع صفري، أي لا غالب ولا مغلوب.

15.         لماذا الصهاينة يقتلعون شجرة الزيتون؟: لأنها تذكّرهم بماضيهم، فكلما رأوها، أدركوا أنهم ليسوا أهل هذه البلدة، لأنها أعرق منهم في الزمن. فالصهاينة يحاربون كل من يذكّرهم بماضيهم، حتى ولو كانت شجرة الزيتون.

16.         الصهاينة يقولون: ما يُقلقنا فعلا، أنه بعد كل هذه السنين من إقامة العلاقات الدبلوماسية مع العرب، مازال العربي حينما يتحدث عن اليهودي، يقول: لعنة الله عليه، مازالوا يلعنوننا بعد كل هذه السنين من العلاقات.

17.         الصهاينة لاتهمهم إقامة العلاقات الدبلوماسية، بقدر ما يهمهم التطبيع، أي أن تصبح كل تصرفاتنا معهم عادية جدا.. كالمصاهرة، والتجارة، و الأكل والشرب و الملبس و الدراسة و اللّعب، و السهر سويا.

18.         الصهاينة يسعون بكل مالديهم، لاستبدال ثقافة الصراع بـ: ثقافة التسوية.

19.         حينما أُلقي القبض على جندي صهيوني، و سألوه ماذا تفعل هنا بأرضنا العربية، أجاب بالحَرْفِ الواحد: This is my land: هذي أرضي، ما يَدُلُّ على أن الصهاينة يَقْتُلُونَ و َيُسْفِكُونَ من أجل هدفٍ واضحٍ جليٍّ، تَحَوَّلَ عَبْرَ الزّمن إلى عقيدةٍ راسخةٍ يموتون من أجلها.

20.         ماتُنْتِجُهُ جامعة تلّ أبيب من إنتاج علمي عالمي، يفوق ما تنتجه الجامعات العربية مجتمعةً.

21.         الصهاينة، هم وحدهم في العالم وعبر التاريخ، الذين لا يملكون خريطة جغرافية ثابتة .. ففي كل بيت، وفي كل مكتب تجد خريطة جغرافية، حسب هوى الشخص. فالصهاينة لا يعترفون بالحدود إطلاقا، والجغرافية عندهم تتقلص و تمتد و تستقر، حسب القوة التي يملكونها، والأراضي التي يغتصبونها، والرّدع الذي يواجهونه.

22.         السفير الصهيوني، المكلّف بإجراء المفاوضات مع الطرف الفلسطيني، أثناء رئاسة ياسر عرفات، يُحْسِنُ 07 لغات، ولايمكن الانتصار على مفاوض يحمل بين جنبيه مثل الميزات.

 

رابعا: من أقواله أيضا

23.         كن سيء النية .. تكن جيد التحليل.

24.         الحضارة: هي التي تتعدى الزمان والمكان.

25.         بعض الدول.. لاحقّ لها في الحياة.

26.         هناك بعض الدول، لاتتعدى سيطرتها مساحة القصر الملكي.

27.         المشاكل في الدول المتخلّفة، لا تُحَلّ بالطريقة المناسبة والنهائية، و إنما تُهَدّأ، لذلك تراها سرعان ماتطفو على السطح، كمشكل الحدود مثلا.

28.         إن التكنولوجيا جعلت للحدود مفهوم مطاطي: فلم يعد للحدود السياسية قداسة مع التكنولوجيا العابرة للقارات، فأنت في بيتك تشاهد المُعارض لدولتك، رغم أنف الدولة و منعها.

29.         كل المواد الإستراتيجية التي لا يمكن للدولة أن تستغني عنها: ُحدّدُ أسعارُها، خارج مناطق الدول المنتجة لها، كالبترول مثلا.

30.         أثبتت التجارب و الإحصاءات، أن الدكتاتوريين عبر العالم، كلّهم عاشوا دكتاتورية في بيوتهم وهم صغار.

31.         الأحذية الثقيلة.. هي التي تصنع التاريخ.

32.         من أراد السلم .. فليستعد للحرب.

33.         بعض الطلبة مكانهن ليس الجامعة.

  

معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/24



كتابة تعليق لموضوع : أستاذي: وليد عبد الحي .. من خلال أقواله
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عمر الكرخي ديالى كنعان ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل عشيره الزنكي من بعض الهجره من مرض الظاعون نزحنا من السعديه كما نزحت عشيره الزنكي لكركوك وبعض اجزاء سليمانيه نحن الآن مع عشيره الكرخيه لاكن اصولنا من الزنكي سعديه الي الان اعرف كل الزنكيه مع شيخ برزان نامق الزنكنه ولا يعترفون بالزنكي لسوء تجمعات ال زنكي الغير معروفه ورغم انهم من أكبر الشخصيات في ديالى لاكن لا يوجد من يجمعهم لذالك نحن على هبة الاستعداد مع الشيخ عصام

 
علّق كامل الزنكي كركوك ديالى سعديه سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا لكل الزنكيه في ديالى وكربلاء وبالاخص شيخنا العام شيخ عصام الزنكي كلنا معاك ونحترم قدومك لكركوك ونريد تجمع لعشيره الزنكي في كركوك وندعوكم الزياره لغرض التعرف والارتباط مابين زنكي كركوك والمحافظات بغداد وكربلاء وديالى لدينا مايقارب ١٣٠ بيت في منطقة المصلى وازادي وتازه وتسعين

 
علّق ابو كرار الحدادي الأسدي بغداد مدينه الصدر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن اخوتكم من الحدادين بني أسد نحن معكم واي شي تحتاجون نحن في المقدمه وخدام لكم

 
علّق عمر الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : لماذا لاتذكرنه في كركوك أين الشيخ عصام شيخنا نحن من منطقه طريق بغداد الواسطي مقابل أسواق انور

 
علّق ضد الارهاب ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : من يبحث عن الحقيقة عليه ان يتابع الكربولي ويعرف كمية الحقد على الشيعة حتى في صفحاته الثانية والثالثة والتي تديرها الماكنة الاعلامية الاسرائيلية.

 
علّق مصطفى الهادي ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : ((({ودعا المركز النائب الكربولي الى توخي الحذر في ادعائاته )))) لو امسكتم شخص من عامة الشعب يُثير الشائعات ويقوم بتزوير الاخبار ، هل ستنصحوه بتوخي الحذر في اشاعاته وتزويره للاخبار. إذن لماذا أسستم مركز العراقي لمكافحة الشائعات ، لقد اهلك الله الامم السابقة ، لأنها كانت اذا سرق الشريف سامحوه ، واذا سرق الفقير قطعوا يده .

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق منذر الأسدي الجبايش ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي ديالى والشيخ عصام الزنكي الاسدي

 
علّق فيصل الزنكي كويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتي لعائله الزنكي في العراق والشيخ عصام الزنكي

 
علّق عزيز سعداوي زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السنين الماضيه لانعرف شيوخنا ولا حتى اصلنا الزنكي وأصبح الان الزنكنه نحن معا الشيخ عصام التجمع الزنكي رغم حاليا نحن الآن من القوميه الكرد١١يه ونعرف اصولنا يقولون لعشيره ال محيزم على ما اتذكر من كلام والدي المرحوم محمود زنكي معروف في السعديه

 
علّق احمد السعداوي الزنكي سعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : شيوخنا متواجدين في كربلاء الشيخ حمود الزنكي والشيخ عصام الزنكي سكنه بغداد الشعب وليس سكنه ديالى

 
علّق النسابه عادل الزنكي الكويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كل الهلا فيكم اعيال العم نرحب في تجمعات عائله الزنكي في ديالى والكويت وتناقشنا مسبقا مع الاستاذ مثنى الزنكي من بغداد بخصوص كتاب عائله الزنكي وانقطعت مابيننا الاتصال أين أصبح كتاب العائله ونتمنى نسخه من الكتاب عن عائله الزنكي الكويت

 
علّق سجاد زنكي الخانقيني خانقين كهريز ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كلنا حاضرين لتجمع ال زنكي من العاصمه ال زنكي ديالى لجميع عمامنا في كركوك وبغداد و كربلاء والموصل وبعض المتواجدين في سليمانيه وكوت وبعثنا رساله للشيخ حمود الزنكي وننتظر الرد عن ال زنكي خانقين

 
علّق سلام لطيف زنكنه السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اصولنا من ال زنكي وبعد مرض الطاعون الكل هاجرت بسبب المرض من نزح لبغداد وكربلاء وكركوك والموصل والان متعايشين مع الزنكنه في السعديه ونحن مع الكل الساعين في لم شمل الزنكي مع الشيخ الشهم عصام الزنكي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ محمد مهدي الاصفي
صفحة الكاتب :
  الشيخ محمد مهدي الاصفي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net