صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

الذئب الابيض ! ح10
حيدر الحد راوي
عمت الاحتفالات في المملكة , لتنصيب الملك الجديد طامي وزواجه الاجباري من نجود , زينت الشوارع والبنايات , واطلقت الالعاب النارية لتزين السماء , الفرح والحبور يغمر الناس , المزيد من الطعام والشراب المجاني , غناء ورقص , لكن الوزير حواس لاحظ ان المستشار الحكيم جوحي و الذئب الابيض لم تظهر عليهما علامات الفرح , وقد استغرقا في همس متبادل , فاقترب منهما وقال مقاطعا : 
- لعلكما تفكران في ابا كرشوله ! . 
- نعم ... انه قادم ... بجيوش لا قبل لنا بها ! . 
طلب منهما ان يتركا التفكير في هذه المسألة , وان يشاركا في الاحتفال والمرح , والا لاحظ الناس قلقهما . 
                               ******************** 
في اليوم التالي , وصل الملك عنيجر ليهنأ الملك الجديد طامي , تلاه الملك سنافي والملك هويدي والملك جياد , قدموا الهدايا وبادلوه التهاني بتتويجه ملكا وكذلك زواجه , فبادلهم الترحاب , بعد ان جلسوا في الاماكن المخصصة لهم , واحتسوا الشراب , نهض الملك عنيجر ليقول : 
- ايها الملوك العظام ... استغل اجتماعنا ها هنا لنتكلم بأمر هام ! . 
- ما هو ؟ . 
- جاءني كتابا من الملك ابو كرشوله  ... يعاتبني فيه على خذلان الملك سبهان ... ويتوعدني بالعقاب ... الامر لا يعنيني لوحدي ... بل يعني الجميع ... قصدني اولا ... كون مملكتي اول مملكة ستكون في طريقه ! .   
صدرت من الملك طامي قهقهات ساذجة حمقاء , وقال : 
- ابو كرشوله ... يا له من اسم مضحك ! . 
لكنه لاحظ علامات الوجوم والهلع على وجوه الحاضرين , ومن ضمنهم المستشار الحكيم جوحي و الذئب الابيض , فكفكف ضحكاته وتمالك نفسه ليسأل بشيء من الجدية : 
- من هذا ابو كرشوله  ؟ .   
انبري المستشار الحكيم جوحي للاجابة : 
- انه الملك الذي قاتل ابيك الملك شكاحي في حرب ضروس ... اريقت فيها الكثير من الدماء من كلا الطرفين ... ففعل سبهان فعلته بعد ان تآمر معه لينقلب من داخل المملكة ... فقتل الملك شكاحي وتفرق جيشه ... وتسنت لابو كرشوله السيطرة على مقاليد الامور ... فنصب سبهان ملكا ... واعلن الممالك المجاورة حلفاء له ... اما الان وقد حدثت الثورة فأنه سيأت مرة اخرى لينصب احد ابناء ابنته ... زوجة سبهان ملكا ! . 
- ملكا في مكاني ... لكن هذا حقا شرعيا لي ! . 
- لكن ابو كرشوله لا يعرف سوى منطق القوة ... ولا يعير اي اهتمام الى الشرعية والقانون ! . 
- اذا فلنقاتله ! . 
- ليس الامر بهذه البساطة ... حيث لديه من العدة والعدد ما لا طاقة لنا به ! . 
قال الملك عنيجر مقاطعا : 
- يجب ان نتحد اولا ... ونوحد جيوشنا في صف واحد ... وتحت قيادة موحدة وحكيمة ... ولا ارى اجدر من الذئب الابيض  لهذه المهمة ! .     
وجه الملك طامي سؤالا للذئب الابيض : 
- ما تقول ؟ . 
فبادر الذئب الابيض للجواب قائلا : 
- قبل عشرون سنة واجهنا ابو كرشوله في حروب طاحنة ... صمدت بمن معي لكني لم انتصر عليه حتى كانت الخيانة من سبهان ... ومن حينها تركنا القتال والتدريب ... بينما استمر ابو كرشوله بتدريب جيوشه ! . 
- اتريد القول انك ستهزم امامه ؟ . 
- تقدمت بي العمر ... وفقدت مهاراتي على القتال ... بينما الملك ابو كرشوله يعتمد على المقاتلين الشباب المدربين جيدا ! . 
تقدم الملك عنيجر منه وقال : 
- أتريد اخافتنا بكلامك هذا ... اتريد القول ان ابا كرشوله سيسحقنا ؟ ! . 
- لا اقصد ذلك بالتحديد ... لكني اعني اننا نعتمد على مقاتلين تقدمت بهم السن ... واثر فيهم المشيب ! .  
التفت الملك عنيجر نحو الملوك الجالسين سائلا : 
- هل انتم متفقون على ان نتحد ... ونوحد الجيوش ؟ . 
- نعم ! . 
- اذا لا يهمكم كلام الذئب الابيض ... سنجبره على ذلك وسيحقق النصر ... فأني اثق به وبالمستشار الحكيم جوحي كثيرا ... واعلق عليهما امال ممالكنا بالنجاة ! . 
رحب الجميع بذلك , ووعدوا ارسال جيوشهم في اقرب فرصة ! . 
                   ********************************** 
توافدت الجيوش على مملكة طامي , وانشغل المستشار الحكيم جوحي والذئب الابيض بالتنظيم واعداد الخطط , فبادر المستشار الحكيم جوحي قائلا : 
- يجب ان نعد لمواجهة ابو كرشوله خارج مملكة عنيجر بمسافة بعيدة ... وان نحرص على عدم وصولهم اليها .
- نعم ... جل ما يهم الملك عنيجر الحفاظ على مدنه الجميلة ... التي يفاخر بها الممالك . 
في هذه الاثناء وصل رسولا يحمل رسالة من الوزير خنيفر ابلغهم ان جيوش ابو كرشوله على مسافة سبعة ايام من مملكة عنيجر , فأمر الذئب الابيض  الجيوش ان تتوجه الى الوادي الكبير , الذي يقع خلف المملكة . 
الوادي الكبير محاطا بالجبال الشاهقة , والاراضي الوعرة والغابات الكثيفة , فلابد لجيوش ابو كرشوله من السير في الاراضي المنبسطة المكشوفة لتضمن التقدم السريع , امر الذئب الابيض بوضع منجنيق عملاق خلف كل جبل , ووضع خمسة كمائن امام كل منجنيق , تعيق تقدم الجيش المعادي نحوه , ووفر سريتين من الجيش لحماية كل منجنيق , ووزع باقي الجيش على قمم الجبال وسفوحها , واختبأ بعضهم في الغابات . 
                           *************************** 
في الموعد المتوقع , لاحت رايات جيوش ابو كرشوله بالظهور , يتقدمهم القائد جدعان , حتى غص بهم الوادي على سعته , توقف القائد جدعان يحدق في الجبال والغابات , اجال نظره في كل الاتجاهات , ثم رمق جيشه بنظرات مريبة , فتقدم نحوه الضابط دبعون مقاطعا تأملاته : 
- سيدي ... انستريح ها هنا ؟ . 
- يا احمق ... لا يجب ان نلج هنا ... لقد اخبرت الملك ابو كرشوله ان نتقدم بحذر لا على وجه السرعة ... فنقع في المحذور ! . 
- سيدي ... اي محذور تقصد ؟ . 
- انظر الى هذه الجبال والغابات ! . 
- ما بها سيدي ؟ . 
- الم تلاحظ الهدوء والسكون المطبق ... حيث لا طيور ولا حيوانات . 
اثناء ذلك امر الذئب الابيض بأطلاق المنجنيق , فأرتفعت الحجارة الملتهبة الى عنان السماء , من ستة جهات , لتسقط في وسط الجيش الزاحف , فعم الاضطراب والهلع بينهم , ثم امر الذئب الابيض بأنزال الصخور من قمم الجبال نحو الوادي , امر القائد جدعان توجيه سرايا نحو كل منجنيق , فتقدمت السرية الاولى , التي حالما وصلت على الاشجار , حتى اصبحوا فريسة للافخاخ , افخاخ صيد حيوانات مفترسة , رماح كانت معلقة ومخبئه على الاشجار , لكنهم استمروا بالزحف , واجتازوا الاشجار , واشرفوا على مكان مكشوف , فأذا بنبال ملتهبة تسقط فيه , فأضرمت النيران بشكل سريع , بعرض عدة امتار , وبطول عشرون مترا , حاولوا اطفاء النار واقتحامها , من تمكن منهم من العبور , تلقفته النبال والرماح , شاهد القائد جدعان الامر , فقرر ان يوقف التقدم , وامرهم بالعودة والانسحاب , بعد ان لاحظ توقف الصخور من التساقط من قمم الجبال , وتوقف المنجنيق من رمياته . 
- لو تقدمتم اكثر ... ستجدون مفاجأت اكثر ... سنخسر فيها الكثير من الجنود ! . 
نفدت الحجارة المعدة للرمي بالمنجنيق فتوقف , والقى المتربصين في الجبال كل ما لديهم من الصخور , وانتظروا اوامر الذئب الابيض وسير المعركة , بينما اعاد القائد جدعان تنظيم صفوف جيشه , واخراج الجثث والجرحى من المكان , وانتظر اوامر الملك ابو كرشوله . 
تقدم الملك ابو كرشوله راجلا برفقه اربعة من فرسانه , وصاح مناديا : 
- ليس هناك كفؤا لي سوى الذئب الابيض ... لقد انتظرت هذه اللحظة طويلا ! . 
اختار الذئب الابيض اربعة من المحاربين , بريبر , هيطان , خنياب , مرهج , وقف كل قبالة نده , رحب ابو كرشوله بذلك واستل سيفيه , وبدأت المبارزة , تكافأ ابو كرشوله مع الذئب الابيض في الدفاع والهجوم , فجأة سمع الذئب الابيض هتاف معسكر ابو كرشوله بالنصر , نظر يمينا وشمالا , فوقع نظره على بريبر , جاثيا على ركبتيه وقد اخترق السيف ظهره ليخرج من بطنه , ابتسم للذئب الابيض وسقط جثة هامدة , أعتصر قلبه لذلك , فلم يعتد ان يرى محاربا من محاربيه يسقط امامه , هم بالهجوم على ابو كرشوله , فسمع تهليلات المعسكر المعادي , نظر الى يمينه , فشاهد هيطان جثة بلا رأس , لم يدم ذلك طويل , حتى شاهد مصرع خنياب ومرهج , اثر ذلك فيه كثيرا , لكنه تمالك نفسه واستمر بالقتال , كل منهما يستعمل سيفيه بهمة وعزيمة , لم يفلح احدهما بالنيل من الاخر , حتى نال منهما التعب , فقرر ابو كرشوله التوقف : 
- فلنكتف بهذا ... الان كطريقتي في القتال ... اختر سرية من جيشك لتبارز سرية من جيشي ! . 
التفت الذئب الابيض الى اماكن جيشه , وطلب خروج الضابط خريجان بألف مقاتل , بينما الاخير يستعد للخروج , قاطعه المستشار الحكيم جوحي موصيا :        
- حكم عقل ... ولا تسمح لعضلاتك من السيطرة عليه ... واياك وان يستولي عليك الغضب ... فتعدم التفكير ! . 
بينما امر ابو كرشوله  الضباط سنكوح بالخروج بأربعمئة مقاتل لمواجهتهم , فألتقى الجمعان , والتقى معهم الحديد بالحديد , وانغرس الحديد في اللحم , لتسيل انهر الدماء , استمرت المعركة عدة ساعات , لتنتهي بنصر محقق للضابط سنكوح , وهزيمة منكرة للضابط خريجان وسريته التي لم يبق منها الا القليل . 
القى الضابط سنكوح التحية امام الملك ابو كرشوله , الذي ابتسم له وقرر ان يرفعه ويمنحه بعض الهدايا , ثم التفت للذئب الابيض ضاحكا وقال له : 
- اذا فلنكتف بهذا المقدار لهذا اليوم ... على نلتقي غدا ! . 
انصرف كلا الى معسكره . 
عند حلول الليل , التف الجميع حول المستشار الحكيم جوحي و الذئب الابيض لتدارس الموقف , فقال المستشار الحكيم جوحي : 
- يجب ان نفكر بخطط فعالة ! . 
فرد عليه الذئب الابيض : 
- همي وحزني يمنعني من التفكير ... لا يمكنني ان افكر بعد كل هذه الخسائر ! . 
                    ********************************** 
وصلت انباء هزيمة الذئب الابيض في اللقاء الاول الى الملك طامي والملكة نجود , فأرتعدت فرائصه , وبادر الى القول بسذاجة طبعه : 
- نجود ! . 
- نعم . 
- الست انا الملك ؟ ! . 
- نعم . 
- وانت الملكة ؟ ! . 
- نعم . 
- اذا ابقي هنا وانا سأذهب ! . 
- الى اين ؟ ! . 
- الى الكوخ الذي كنت فيه ... هناك سوف اكون بمأمن من ابو كرشوله هذا ! . 
- اتهرب في هذا الوقت العصيب ؟ ! . 
- اذا ماذا سأفعل ... سيقضى على عمي الذئب الابيض وعلى جنوده ... ويقضى على مملكة عنيجر ... ثم يأتي دوري ! . 
- احمق كما عهدتك دائما ... لم يخب ظني فيك ابدا ! . 
- اذا ما العمل ؟ . 
- يجب ان تذهب الى ميدان القتال وتطلب من جميع الملوك الذهاب الى هناك ... لتشدوا من عزائم الجنود ... فلوجودكم هناك الاثر الابرز في رفع الهمم والمعنويات ! . 
- يا ويلي ! . 
- نعم هذا ما ينبغي لك فعله ... فتثبت شجاعتك لجنودك ... ويهابك ابو كرشوله وجنوده . 
- بشرط واحد ! . 
- ما هو ؟ ! . 
- ان اكتفي بالجلوس فقط ... ففي ذلك المكان لن اقوى على النهوض . 
- حسنا . 
نهضت نجود لتأمر بتجهيز موكب الملك طامي للذهاب الى ساحة المعركة , وامرت بأرسال الرسائل بأسم الملك طامي لدعوة الملوك للحضور الى الميدان .   
 
                         ******************** يتبع انشاء الله  
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/24



كتابة تعليق لموضوع : الذئب الابيض ! ح10
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : المنتدى الاجتماعي العراقي
صفحة الكاتب :
  المنتدى الاجتماعي العراقي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net