صفحة الكاتب : د . يوسف السعيدي

الدجل الاعلامي...وحل الازمات..
د . يوسف السعيدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 

 هنالك مؤتمر لبحث الأزمة".. تقفز (الفرحه) بين المكاتب تتلقاها صناديق البريد الإلكترونية والتقليدية.. ترن لها الهواتف النقالة والثابتة.. وتعلنها وسائل الإعلام للعامة فيتلقف الشيفرة أشخاص معينون معنيون وحدهم دون سواهم. ينشغل الرأي العام وتتجند الأجهزة بكامل تشكيلاتها، يتشنج الإعلام وينغل. ينفرد الصمت تقديسا للموقف ورهبة منه في الوقت عينه. وترتحل الكروش تعلوها ربطات العنق وتحل في مكان ما تبحث وتناقش وتعمل على حل كل مشاكل الأمة؛ من إيجار المنزل وتسعيرة ربطة الخبز وصفيحة البنزين، إلى البطالة وحقوق المرأة وعمالة الأطفال، إلى الحدود والتوطين والإستراتيجيات الدفاعية والمواطنة والعلاقات مع الدول الصديقة والشقيقة.... أهم ما في المؤتمر دائما هو الظهور الإعلامي من كافة الأطراف لكن تلك التي تريد أن تظهر فحسب. تتوزع الأدوار بين منظمين وممولين ومشاركين على حد سواء.. فكل طرف منهم يعرف تماما ما يريد من هذا الظهور، ولا أحد سيخرج خاسرا في نهاية المطاف. أما الخاسر الأساسي فبعيد دائما عنهم لا يظهر على طاولات غدائهم أبدا ولا يهتمون به إلا بالكلام الفارغ لا البطون الممتلئة. فهو لا يليق بنجوم المكان الخمسة والستة والسبعة حتى المليون ولا يأتون به إليها، وإذا أتوا به فعليه أن يظهر بمظهر لائق لا "يسدّ نفوسهم" عن الأكل الذي قد يكون أمامهم أو قد يعطى لهم في جيوبهم وحساباتهم المصرفية كي يأكلوا ما شاءوا و"على ذوقهم" في رحلة العودة، وعليه كذلك ألاّ يقلق ويعكر صفو مائهم وخضرتهم والوجوه الحسنة أمامهم.....
كلام واستراحات مشروبات ساخنة... وكلام مجددا واستراحات مشروبات باردة وحلويات.. وكلام بعدها وغداء وختام... أو امتداد لأيام متتالية تفتح أمام المشاركين غرف الفنادق و"بوفياتها" وتجهيزاتها المتكاملة مادية وبشرية.
غالبا ما تنجز الغرف المغلقة وحدها كل شيء. ربما تكون في فنادق أو في قصر أو ( )فحسب.. المهم أن كل ما هو مفتوح للإعلام هو مادة تسلية في الغالب لا تقدم ولا تؤخر بشيء. يستغلها الصحافيون لملء جرائدهم بالكلام، وشاشاتهم وإذاعاتهم بالمساحات الصوتية والمرئية.
من رأس الهرم إلى أدناه.. من أكبر القضايا إلى أصغرها.. بمختلف اللغات التي أعدت لها آلات ترجمة فورية.. وكذلك بتنوع مصادر التمويل والشراكة وتباينها بين وطني وأوروبي واسكندينافي وبريطاني وأميركي وديمقرطي أميركي وجمهوري أميركي وعربي ومستعرب..... يبقى الوضع دوما على ما هو عليه. تنصب الموائد وتفتح الدفاتر وتتعالى الأصوات.. أكل ونقاش وشرب وخطط وتحليل ونتائج.
خلف كل تلك الفوضى الاعلاميه الكاذبة شخص واحد أو شخصان بالأكثر يجلسان معا، وربما أكثر من مجرد جلوس، يقول أحدهما كلمة واحدة ويجيب الآخر بكلمة أخرى. عندها ينشأ "الإتفاق" و"المعاهدة"، والتسوية"، و"الميثاق" و"السمن على العسل" و"الكنافة بالقشطة".. فتزف المعاهدات إلى الإعلام بهمة الآكلين وفصاحتهم اللسانية والكرشية يزفها بدوره إلى جماهير الإنتظار الطويل.....وعيش يا حمار.....لمن يجيك الربيع...

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . يوسف السعيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/28



كتابة تعليق لموضوع : الدجل الاعلامي...وحل الازمات..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net