صفحة الكاتب : حسن الهاشمي

عقوق الأم والوالد تسقط حتى جريح العابد
حسن الهاشمي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
بر الوالدين والإحسان لهما وإسداء المعروف حيالهما وخفظ الجناح والتذلل بين أيديهما والتأدب في الكلام عند التحدث معهما، هذه الأمور وغيرها من ضروب الاحترام والتقدير والتبجيل ينبغي على المرء إذا ما أراد التوفيق والنجاة والبركة والرحمة عليه الالتزام بها من صميم قلبه دونما تكلف أو رياء أو ملل، فإن حق الوالدين ولاسيما الأم عظيم، لا يعرف عظم هذا الحق إلا المؤمنون حقا. 
يقول الإمام السجاد عليه السلام، وهو يوصي بالأم، معدداً جهودها وفضلها على الأبناء، بأسلوب عاطفي أخّاذ: وأما حق أمك: أن تعلم أنها حملتك حيث لا يحتمل أحد أحداً، وأعطتك من ثمرة قلبها ما لا يعطي أحد أحداً، ووقتك بجميع جوارحها، ولم تبال أن تجوع وتطعمك، وتعطش وتسقيك، وتعري وتكسوك، وتضحى وتظلك، وتهجر النوم لأجلك، ووقتك الحرّ والبرد لتكون لها، فإنك لا تطيق شكرها إلا بعون اللّه وتوفيقه. 
لا يزال مكان الأم ومقامها ومنزلتها وشأنها والتبجيل في احترامها أكبر وأعظم من الأب لأن تحملها وعناؤها وحنانها ومسؤولياتها أعظم فكانت النتيجة المبالغة في الإحسان إليها ريثما يصل المؤمن إلى حق طلقة من طلقات الحمل أو زفرة من زفرات التوجع كما جاء في بعض الروايات ليس إلا!.
برّ الوالدين على كل حال، وان كان له طيبته ووقعه الجميل في نفس الوالدين، بيد انه يزداد طيبة ووقعاً حسناً عند عجزهما وشدة احتياجهما إلى الرعاية والبر، كحالات المرض والشيخوخة، والى هذا أشار القرآن الكريم: إمّا يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما، فلا تقل لهما اُفٍّ ولا تنهرهما، وقل لهما قولاً كريما، واخفض لهما جناح الذل من الرحمة، وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيراً.
وقد ورد أن رجلاً جاء إلى النبي صلى اللّه عليه وآله، فقال: يا رسول اللّه ، إنّ أبَويّ بلغا مِن الكِبَر أنّى ألي منهما ما ولياني في الصغر، فهل قضيتهما حقّهما ؟ قال: لا ، فإنّهما كانا يفعلان ذلك وهُما يحبّان بقاءك، وأنت تفعل ذلك وتريد موتهما.
وعن إبراهيم بن شعيب قال: قلت لأبي عبد اللّه عليه السلام: إن أبي قد كبر جداً وضعف، فنحن نحمله إذا أراد الحاجة، فقال: إن استطعت أن تلي ذلك منه فافعل، ولقّمه بيدك، فانه جنّة لك غداً.
نعم برهما والإحسان إليهما وعدم التضجر والتملل في خدمتهما ولاسيما في الكبر هو جنة ووقاية من البلايا الدنيوية والأخروية، ولا يزال المرء يحسن إليهما فهو يرفل بالرحمة والرأفة الإلهية التي تقيه من مكاره الزمان وموبقاته وبالتالي تنجيه من الشرور والأحقاد والإحن والانتقام، فالدين الإسلامي دين محبة وتواصل وكل من يسدي معروفا فإن عاقبته الحسنى وكيف إذا كان المعروف حيال الأبوين اللذين ضحيا بأعز ما يملكان الصحة والمال من أجل إسعاده وإيصاله إلى بر الأمان، لا شك إن أجر معروفه إزاءهما مضاعف والمحسن لهما يرفل بعيشة راضية في كافة مناحي الحياة. 
ينقل إن جريح العابد كان شابا من بني اسرائيل، قد بنى له معبدا في الصحراء بعيدا عن الناس، لكي يتفرغ إلى عبادة الله تعالى، وكان سلطان وأعيان تلك المدينة يكنون له كل الاحترام والتقدير، وفي يوم من الأيام ذهبت أمه إلى باب المعبد لزيارة ابنها، وكلما قرعت الباب فإنه كان مشغولا بالعبادة ولم يفتح لها الباب، وبعد أن يأست الأم من لقاء ابنها توجهت إلى السماء بقلب مكسور وقالت: أتمنى يا بني أن لا تذهب من هذه الدنيا حتى تعذب من الأشرار، وبعد دعاء الوالدة عليه، فإن عباد زمانه قد اشتعل حياله في قلوبهم مرض الحسد، وقرروا التخطيط لقتله، ودفعوا لامرأة فاحشة بعض الأموال لتنسب وليدها الذي في بطنها لجرير، وفعلا وبعدما وضعته رمت به عند باب المعبد ونادت: جرير تعال واستلم الطفل الذي زرعته في بطني عن طريق الزنا!!
الناس الذين كانوا في أطراف المعبد حملوا الطفل إلى السلطان وسردوا عليه القصة، فأمر السلطان أن يهدموا المعبد ويأتوا بجرير إليه، الشرطة نفذوا الأوامر وألقوا حبلا بعنق جرير واقتادوه بذلة وخفة وازدراء في الأزقة والمعابر، ليجتمع الناس في ساحة المدينة تمهديدا لإعدامه، توجه السلطان والأعيان إلى الميدان لمشاهدة المنظر، جرير يقف عند حبل المشنقة، وفي هذه اللحظات الحرجة وصل الخبر إلى والدته، التي أوصلت نفسها بسرعة إلى مقربة من ابنها، جريح وقع نظره في عين أمه وتذكر دعاؤها عليه، وقال: أماه إن دعاؤك علي وعدم رضاك مني أوقعني في هذه المخمصة، أتوسل إليك بالله العظيم أن تغفري وترضي عني، وأنا نادم عما بدر مني تجاهك.
وما أن رضت عنه الوالدة، حتى قد انقدح بفكره أنه نادى بأعلى صوته: احظروا الطفل الذي نسبوه إلي، وتوجه إلى السماء وقال: إلهي احكم بيني وبين القوم الظالمين، ومن ثم توجه إلى الطفل وقال: انطق بإذن الله تعالى وعرّف الناس بأبيك!!! وبحكمة الله وقدرته نطق الطفل وصاح بأعلى صوته أيها الناس جريح ليس أبي، والله تعالى يحكم بين أمي وذاك الذي عقد نطفتي من حرام.
السطان وفي حال التعجب والاندهاش قبّل وجه جريح طالبا المعذرة منه، وأمر بإعادة بناء معبده مجددا بأكمل صورة، ونصبوا على معبده قبة من ذهب، وكل من أفشى وتآمر عليه من الحساد والمغرضين قتلهم بأبشع قتلة. 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حسن الهاشمي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/22



كتابة تعليق لموضوع : عقوق الأم والوالد تسقط حتى جريح العابد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net