صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح139 سورة يونس الشريفة
حيدر الحد راوي
بسم الله الرحمن الرحيم
 
وَلاَ يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ إِنَّ الْعِزَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ{65} 
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد : 
1- ( وَلاَ يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ ) : يشير النص المبارك الى ان النبي محمد (ص واله) كان يحزن لتكذيبهم واتهامهم اياه بمختلف التهم . 
2- ( إِنَّ الْعِزَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً ) : القوة , القهر , الغلبة له جل وعلا , لا يملكون منها شيئا , فينصر عز وجل رسله { إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ }غافر51. 
3- ( هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) : ( السَّمِيعُ ) لاقوالهم , ( الْعَلِيمُ ) بأفعالهم .    
يلاحظ ان الاية الكريمة في جملتها جاءت لمواساة الرسول الكريم (ص واله) والتخفيف عنه (ص واله) . 
 
أَلا إِنَّ لِلّهِ مَن فِي السَّمَاوَات وَمَن فِي الأَرْضِ وَمَا يَتَّبِعُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ شُرَكَاء إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ{66}
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد : 
1- (  أَلا إِنَّ لِلّهِ مَن فِي السَّمَاوَات وَمَن فِي الأَرْضِ ) : لله عز وجل جميع من في السماء وجميع من في الارض , كل له عبيد , فلا يصلح ايا منهم ان يكون الها او شريكا له جل وعلا . 
2- (  وَمَا يَتَّبِعُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ شُرَكَاء إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ ) : كان عرب الجاهلية يعتقدون بالله تعالى , ويعتقدون انه خالق ومالك السموات والارض , لكنهم يعتقدون ان الله تعالى يخلق ما طاب من الخلق والاشياء , اما ما خبث وساء وقبح من المخلوقات كالحشرات وغيرها وكل ما خبثت رائحته فأن الله تعالى لا يخلقها بنفسه , بل يتخذ له ( تعالى عن ذلك ) شركاء فيخلقوها , فيتقربون الى الله تعالى بعبادة شركائه ( تعالى عن ذلك علوا كبيرا ) كما يظنون .   
3- (  وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ ) : يكذبون بتقديراتهم وظنونهم .    
 
هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُواْ فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِراً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ{67}
تضمنت الاية الكريمة اشارة تنبيه لقدرته وتقديراته جل وعلا (  هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُواْ فِيهِ ) , للراحة والسكون بعد عناء ومشقات العمل ومسير الاعمال في النهار , (  وَالنَّهَارَ مُبْصِراً ) , مضيئا منيرا , يمكن الانسان وغيره من النظر فيه , فينصرف الى تحصيل قوته ويسعى لقضاء حوائجه فيه , (  إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ ) , ان في ذلك علامات دالة على ربوبيته جل وعلا بما لا يقبل الشك , وينفي ان يكون له شركاء ( جل وعلا ) في الخلق والتدبير , لكن لا يعي ذلك الا قوما يسمعون سماع تدبر وموعظة .    
 
قَالُواْ اتَّخَذَ اللّهُ وَلَداً سُبْحَانَهُ هُوَ الْغَنِيُّ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ إِنْ عِندَكُم مِّن سُلْطَانٍ بِهَـذَا أَتقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ{68} 
نستقرأ الاية الكريمة في اربعة موارد : 
1- ( قَالُواْ اتَّخَذَ اللّهُ وَلَداً سُبْحَانَهُ ) : 
أ‌) ادعت اليهود ان عزيرا ابن الله ( تعالى عن ذلك علوا كبيرا ) . 
ب‌) ادعت النصارى ان عيسى ابن الله ( تعالى عن ذلك علوا كبيرا ) .
ت‌) ادعى عرب الجاهلية ان الملائكة بنات الله ( تعالى عن ذلك علوا كبيرا ) .
2- ( هُوَ الْغَنِيُّ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ ) : الله تعالى هو الغني عن خلقه , انما يطلب الولد من يحتاج اليه , ( مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ ) فيها تقرير لغناه جل وعلا عن خلقه .
3- ( إِنْ عِندَكُم مِّن سُلْطَانٍ بِهَـذَا ) : ليس لديكم حجة او برهان يثبت دعواكم او افتراءاتكم . 
4- ( أَتقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) : انكار وتوبيخ  , وتعنيف وتقريع , بعد ان تبين ان ليس لديهم حجة او برهان على دعواهم , عندها يثبت ان كل ما نسبوه كان عن جهل وحماقة , فأي دعوى لا تستند الى دليل ( حجة , برهان ) تكون باطلة , اما من يتمسك بها رغم بطلانها فهو جاهل واحمق ! .      
 
قُلْ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ{69}
تأمر وتوجه الاية الكريمة الرسول الكريم (ص واله) ان يخبرهم ان الذين يختلقون الكذب على الله تعالى بنسبة الولد والشريك اليه جل وعلا ( لاَ يُفْلِحُونَ ) لا ينالون مطالبهم لا في الدنيا ولا في الاخرة , ولا نجاة او منجى لهم من عذاب الاخرة , بعد عذاب الدنيا ( في القبر وغيره ) .  
 
مَتَاعٌ فِي الدُّنْيَا ثُمَّ إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ نُذِيقُهُمُ الْعَذَابَ الشَّدِيدَ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ{70}
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد : 
1- (  مَتَاعٌ فِي الدُّنْيَا ) : متعة يسيرة في الدنيا , زائلة , فانية , يقيمون فيها رياستهم وتجبرهم , تجارتهم وحظوظ قليلة .
2- (  ثُمَّ إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ ) : بالموت .
3- (  ثُمَّ نُذِيقُهُمُ الْعَذَابَ الشَّدِيدَ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ ) : بعد الموت سيلاقون العذاب الشديد المؤبد , حيث لا منجى منه ولا تخفيف , لا نهاية له ولا يقف عند حد , والسبب ( بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ ) .     
يستفاد من الاية الكريمة ان اغلى ما لدى الانسان هو الحياة , هي رأس ماله , ( الدنيا مزرعة الاخرة ) .  
 
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُم مَّقَامِي وَتَذْكِيرِي بِآيَاتِ اللّهِ فَعَلَى اللّهِ تَوَكَّلْتُ فَأَجْمِعُواْ أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءكُمْ ثُمَّ لاَ يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُواْ إِلَيَّ وَلاَ تُنظِرُونِ{71} 
تخاطب الاية الكريمة الرسول الكريم محمد (ص واله) ان يقرأ على القوم خبر نوح (ع) حين قال لقومه : 
1- ( يَا قَوْمِ إِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُم مَّقَامِي ) : ان شق وعظم وصعب مكوثي وطول بقائي بينكم .
2- ( وَتَذْكِيرِي بِآيَاتِ اللّهِ فَعَلَى اللّهِ تَوَكَّلْتُ ) : وعظي اياكم بايات الله تعالى , فأني قد وكلت اموري لله تعالى .  
3- ( فَأَجْمِعُواْ أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءكُمْ ) : ابذلوا ما في وسعكم , واعزموا واحزموا جهدكم انتم وشركائكم على ان توقعوا الاذى بيّ وهلاكي .  
4- ( ثُمَّ لاَ يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ) : لا تغتموا بأمركم , فلا تجعلوه مستورا , بل اظهروه وجاهروني به . 
5- ( ثُمَّ اقْضُواْ إِلَيَّ وَلاَ تُنظِرُونِ ) : امضوا لما في انفسكم , نفذوا ما تريدون ولا تمهلوني ."مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي ".      
 
فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ{72} 
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد : 
1- (  فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ ) : فأن اعرضتم عن تذكيري ووعظي ودعوتي لكم , فلم اسألكم عليه من اجر ( ثواب ) يوجب اعراضكم وانصرافكم لثقله ومشقته عليكم . 
2- (  إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللّهِ ) : ان ثوابي واجري على الله تعالى , هو جل وعلا يثيبني عليه , سواء امنتم ام كفرتم . 
3- (  وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ) : من المنقادين لحكمه , المطيعين له جلا وعلا , ويلاحظ ان كل الرسل والانبياء (ع) كانوا يرددون نفس العبارة , {لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ }الأنعام163 , {إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ }النمل91 , {وَأُمِرْتُ لِأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ }الزمر12 ... الخ .       
 
فَكَذَّبُوهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ فِي الْفُلْكِ وَجَعَلْنَاهُمْ خَلاَئِفَ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنذَرِينَ{73}
نستقرأ الاية الكريمة في خمسة موارد : 
1- ( فَكَذَّبُوهُ ) : يتبين من النص المبارك ان قوم نوح (ع) كذبوه , رغم ما الزمهم به من الحجج والبراهين , (وكان تكذيبهم له في آخر المدة الطويلة كتكذيبهم في أولها ) "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني" . 
2- ( فَنَجَّيْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ فِي الْفُلْكِ ) : يشير النص المبارك الى ان الله تعالى انجى نوحا (ع) ومن معه من المؤمنين ( وكافة الكائنات الحية على السفينة ) من الغرق , وهذه منة المنان الاولى للمؤمنين .  
3- ( وَجَعَلْنَاهُمْ خَلاَئِفَ ) : خلفاء لمن هلك في الغرق , فخلفوا الارض وعمروها من بعدهم  وهذه تمثل منة المنان الثانية للمؤمنين . 
4- ( وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا ) : بالطوفان . 
5- ( فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنذَرِينَ ) : تعظيم لما جرى عليهم ، وتحذير لمن كذب الرسول (محمد "ص واله") عن مثله وتسلية له . "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني" .      
 
ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِ رُسُلاً إِلَى قَوْمِهِمْ فَجَآؤُوهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانُواْ لِيُؤْمِنُواْ بِمَا كَذَّبُواْ بِهِ مِن قَبْلُ كَذَلِكَ نَطْبَعُ عَلَى قُلوبِ الْمُعْتَدِينَ{74}
نستقرأ الاية الكريمة في عدة موارد : 
1- ( ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِ رُسُلاً إِلَى قَوْمِهِمْ ) : يشير ويوضح النص المبارك الى ان الله تعالى ارسل رسلا من بعد نوح (ع) , كل رسول الى قومه , مدينته , قريته , عشيرته , وكل منهم (ع) لديه مهمة مكلف بأدائها . 
2- ( فَجَآؤُوهُم بِالْبَيِّنَاتِ ) : يشير النص المبارك الى ان كل رسول جاء قومه بمعجزات تثبت دعوته , وتدل على صدقه , وتدعم موقفه . 
3- ( فَمَا كَانُواْ لِيُؤْمِنُواْ بِمَا كَذَّبُواْ بِهِ مِن قَبْلُ ) : ما كان لهم ان يؤمنوا برسلهم , تصميما وتمسكا بما لديهم من ميراث الاباء والاجداد في عبادة الاصنام وغيرها , ( مِن قَبْلُ ) يختلف فيها المفسرون : 
أ‌) من قبل نوح (ع) " السيوطي في تفسيره ". 
ب‌) في عالم الذر . "تفسير البرهان ج3 للسيد هاشم الحسيني البحراني , تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني" .      
4- ( كَذَلِكَ نَطْبَعُ عَلَى قُلوبِ الْمُعْتَدِينَ ) : يشير النص المبارك الى ان الله تعالى يختم على قلوب المعتدين , فلا تدرك الايمان بعدها ولا تقبله , كذلك هو الحال مع المعتدين على حدود الله تعالى في كل زمان ومكان .   

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/08



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح139 سورة يونس الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : غائب عويز الهاشمي
صفحة الكاتب :
  غائب عويز الهاشمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net