صفحة الكاتب : ابو فاطمة العذاري

اطلاله حول الادب الاسلامي عبر عصور الادب التاريخية ... الحلقة الرابعة عشر والخامسة عشر
ابو فاطمة العذاري
  (نموذج للاطلاع) جميل صدقي الزهاوي 
بغدادي ولد من أبوين كرديّين عام 1863م، تميّزت أسرتهما بالتدين والأدب ودرس آداب اللغة العربية والفارسية والتركية ودرس علوما وفنونا كثيرة وتعمّق ببعض العلوم الإسلامية كان اُستاذ القانون في كلّية الحقوق وقد تحدث هو عن نفسه قائلا: (انظروا كيف اُذيب عمري في شعري إنّي سأذهب وستبقى أشعاري معبّرة عن شعوري وناطقة بآلامي فهي دموع ذرفتها على الطرس) ومن مؤلّفاته: (ديوان الكلم المنظوم, ديوان هواجس النفس, ديوان بقايا الشفق, ديوان الشذرات, رسالة اشراك الداما, رواية ليلى وسميرة ) كان شعره بالعربية والفارسية وممّا نظمه في الاشارة الى الرسالة التي يحملها الشعر لقارئه قوله: 
ما الشعر إلاّ شعوري جئت أعرضه   
فانقده نقداً شريفاً غير ذي خلل 
الشعر ما عاش دهراً بعد قائله      
وسائر يجري على الأفواه كالمثل
عندما أراد الزهاوي العودة من الاستانة إلى وطنه لم يوافق السلطان بعودته فنظم الزهاوي قصيدة حادّة واستمرّ في ذمِّه للسلطان وسياسته فأمر السلطان بسجنه ونفيه ومن قصيدته:
أيأمر ظلّ الله في أرضه بما           نهى الله عنه والرسول المبجّل 
فيفقر ذا مال وينفي مبرأ               ويسجن مظلوماً ويسبي ويقتل 
تمهل قليلاً لا تغظ أنّه إذا                  تحرك فيها الغيظ لا تتمهل 
وأيديك إن طالت فلا تغترّ بها               فإنّ يد الأيام منهنّ أطول
توفي الزهاوي في سنة 1936م. 
 
********************
(نموذج للاطلاع) أحمد شوقي 
ولد شوقي في القاهرة سنة 1868 من أبٍّ كردي وأم تركية وبعد الثانوية التحق بمدرسة الحقوق ثمّ مدرسة الترجمة وبعدها سافر إلى فرنسا لمتابعة الدراسة لُقِّب أحمد شوقي ( بأمير الشعراء ) ويعتبر من أكابر الشعراء وقد مدح الاُمراء وبعض الأعيان بالإضافة إلى مدحه للرسول(ص) ومن آثاره: ( أسواق الذهب, دول العرب وعظماء الإسلام, وديوانه «الشوقيّات» في أجزائه الأربعة ) واشتهر بقصيدته «وُلِدَ الهُدى» حيث مدح الرسول والإسلام وممّا جاء فيها:
وُلِدَ الهدى، فالكائناتُ ضِياءُ                    وفمُ الزَّمانِ تبسُّمٌ وثَنَاءُ 
الرُّوحُ والملأُ الملائِكُ حوْلَهُ                     للدِّين والدُّنيا به بُشَرَاءُ 
والعرشُ يَزْهُو والحظيرة تَزْدَهِي         والمُنتهى، والسِّدْرَةُ العَصْماءُ 
يا خيرَ من جاءَ الوجودَ  تحيّة       مِنْ مُرسَلين إلى الهدى بكَ جاءوا
بكَ بشَّرَ اللهُ السماءَ فزُيِّنَتْ                وتضوعتْ مسكاً بك الغبراء 
وقد اعتبر شوقي رسالة المعلّم تكاد تكون سماوية وهي أنبل أعمال الأمم وذلك بقصيدته العلم والتعليم وممّا جاء فيها: 
قُمْ للمعلّمِ وفُه التبجيلا               كاد المعلم أن يكون رسولا 
أعلمتَ أشرف أو أجلّ ما الذي     يبني ويُنشيء أنفساً وعقولا 
أرسلتَ بالتوراةِ موسى مرشداً        وابن البتول فعلم الإنجيلا 
وفجَّرتَ ينبوع البيان محمّداً       فسقى الحديث وناول التنزيلا 
إنّ الشجاعة في القلوب كثيرةٌ     ووجدتُ شُجعان العقول قليلا
ساهم في المسرح بشعره الروائي وذلك بتأليفه مسرحيّات عدّة أهمّها مصرع كليوباترا وعنترة وقمبيز ملك الفرس ومجنون ليلى .
هذا وقد نشأ في أجواء النعمة وكان لهذه الحياة أثر في خيالاته واتّجاهاته الشعريّة ومن ذلك نجده يصف الجزيرة ويقول: 
وخميلة فوق الجزيرة مسّها           ذهبُ الأصيل حواشياً ومتونا
كالتبرِ اُفْقاً والزبرجدِ رَبوة             والمِسْكِ تُرْباً، واللَّجين معينا 
وقف الحبّ من دونِها مستأذناً          ومَشى النسيم بظلّها مأذونا 
وجرى عليها النيل يقذف                نثراً ويكسر مرمراً مسنونا
كما أكثر من الحديث عن الأخلاق ورآها إحدى الدعائم التي تبنى عليها الاُمم فمن ذلك قوله: 
وإنّما الاُمم الأخلاق ما بقيت       فإن همُ ذهبَتْ أخلاقهم ذهبوا
توفي أحمد شوقي سنة 1932م في القاهرة ودفن في مقبرة السيّدة نفيسة(رض) وأوصى أن يكتب على قبره هذان البيتان من قصيدة نهج البردة: 
يا أحمد الخير لي جاه بتسميتي      
وكيف لا يتسامى بالرسول سمي 
ان جلَّ ذنبي عن الغفران لي أمل     
في الله يجعلني في خير معتصم
 
********************
(نموذج للاطلاع) عائشة التيموريّة 
ولدت عائشة التيمورية في القاهرة سنة 1840م وكانت شاعرة وأديبة من نوابغ مصر وقد نظمّت الشعر بالعربية والتركية والفارسية ونشرت مقالات في الصحف والمجلات ولاقت استحساناً من قِبل الاُدباء ومن آثارها: (حلية الطراز, نتائج الأحوال في الأدب, كشوفة وهو ديوان شعرها بالتركية ) برز شعرها بالمدح والرثاء والغزل الصوفي وكان افضل شعرها.
وعند وفاة ابنتها عَظمَ حزنها سبع سنين حتّى ضعف بصرها ولم تأنس بالعيش فانقطعت عن الشعر والأدب إلاّ مرثيتها لابنتها والتي نشاهد اللوعة والحزن العميق فيها اذ تقول: 
اُمّاه قد عزّ اللقاء وفي غد                سَترين نعشي كالعرُوس يسيرُ 
وسينتَهي المسعى إلى اللّحد الذي         هو مَنزِلي وله الجُموع تصيرُ 
قولي لربّ اللّحد رِفقاً بابنتي                جاءَت عرُوساً ساقها التقدير 
وتجلّدِي بإزاء لحْدي بُرْهةً                   فتراكِ رُوحٌ راعها المقدُور 
اُمّاه قد سَلَفتْ لنا اُمنيةٌ                      يا حسنها لو ساقها التيسير 
كانت كأحلام مضَتْ وتخلّفتْ               مذْ بان يوم البَين وهو عسير 
توفّيت الشاعرة سنة 1902م. 
 
********************
(نموذج للاطلاع) إيليا أبو ماضي 
ولد إيليا أبو ماضي في لبنان سنة 1889، ثمّ هاجر إلى مصر وبعدها إلى الولايات المتّحدة ومن آثاره: ( ديوانه تذكار الماضي, الجداول, الخمائل) ويعتبر أبو ماضي ابرز شعراء المهجر ومن مميزات اُسلوبه الشعري وحدة الموضوع وشدّة الارتباط بين الأجزاء إضافة للفكرة الموحّدة ووضوح مقاصده فنلاحظه قصيدته في فلسفة الحياة يقول: 
إنّ شرّ الجناة في الأرض نفسٌ         تتوقّى قبل الرحيلِ الرَّحيلا 
وترى الشوكَ في الورُودِ وتغمى       إن ترى فوقها النّدى إكليلا
هُو عِبءٌ على الحياةِ ثقيلٌ             مَنْ يظنُّ الحياةَ عِبءً ثقيلا 
والذي نفسُهُ بِغيرِ جمال             لا يرى في الحياةِ شيئاً جميلا 
فتمتّعْ بالصُّبحِ ما دُمتَ فيهِ           لا تخفْ أنْ يزولَ حتّى يزولا 
أيهذا الشّاكي وما بِكَ دَاءٌ            كُن جميلاً تَرى الوُجودَ جميلا
وفي قصيدته «لستُ أدري» المشهورة يتطرّق بتطرف غريب إلى التفكّر في الحياة والتأمّل في الكون و الخير والشر ونلاحظه يقول في قصيدة اسمها (الطلاسم) : 
جئتُ لا أعلم من           أين ؟ ولكنّني أتيتُ 
ولقد أبصرتُ قُدّا            في طريقاً فمشيت 
وسأبقى سائراً إنْ           شئتُ هذا أم أبيت 
كيف جئتُ كيف أبصرتُ طريقي            لستُ أدري 
أجديدٌ أم قديم             أنا في هذا الوجود 
هل أنا حُرٌّ طليق          أم أسيرٌ في القيود 
هل أنا قائدُ نفسي         في حياتي أم مَقُود 
أتمنّى أنّني أدري ولكن                    لستُ أدري 
وطريقي ما طريقي          أطويلٌ أم قصير 
وهل أنا أصعد أم          أهبط فيه أم أغور 
أأنا السائر في الدرب         أم الدرب يسير
أم كلانا واقفٌ والدرب يجري             لستُ أدري
هكذا ظل أبو ماضي حائراً قلقاً لا يستطيع فهم الوجود ولا فهم الكون من حوله وله قصيدة بعنوان «كم تشتكي» حيث يقول: 
كم تشتكي وتقول إنّك معدم      والأرض ملكك والسماء والأنجمُ 
ولك الحقول وزهرها وأريحها           ونسيمها والبلبل المترنمُ 
والماء حولك فضّة رقراقة         والشمس فوقك عسجد يتضرّمُ 
انظر فما زالتْ تطلّ من الثرى           صورٌ تكاد لحسنها تتعلّم 
عيون ماء دافقات في الثرى        تشفي السقيم كأنّما هي زمزم
توفّي أبو ماضي في نيويورك سنة 1958م.
 
********************
 (نموذج للاطلاع) السيّد رضا الهندي 
العلاّمة السيّد رضا بن السيّد محمّد بن السيّد هاشم الموسوي الهندي ولد في الثامن من ذي القعدة 1290 هـ بمدينة النجف الأشرف، كان ابوه السيّد محمّد الهندي عالما جليلا ويرجع نسبه إلى الإمام علي الهادي (ع). 
حاز السيّد رضا الهندي على درجة الاجتهاد وأصبح وكيلاً في منطقة الفيصلية من قرى محافظة الديوانية عن المرجع السيّد أبو الحسن الاصفهاني ومن آثاره: ( دور البحور في العَروض, بلغة الراحل في اُصول الدين ) درس (رض) على يد والده علوم الجفر والأوراد والرمل والآفاق ودرس أيضاً على يد السيّد محمّد الطباطبائي والشيخ محمّد طه نجف والشيخ كاظم الخراساني صاحب «كفاية الاُصول» والشيخ حسن ابن صاحب الجواهر وغيرهم من العلماء الكبار وقد اتّصف شعره بالرقّة والسهولة وضمّنه معاني كبيرة لخبرته الأدبية والتأريخيّة والفكرية وقد كتب باغلب فنون الأدب وكان شاعرا عالماً ذا بيان ففي ديوانه نجد الأبيات الاجتماعية والفكرية والغزلية السليمة والعقائدية والأغراض الأدبية الأخرى .
قال عنه الأُستاذ جعفر الخليلي: ( زاول الأدب زمناً طويلاً ، فأبدع فيه إبداعاً كان المجلى فيه بين جمع كبير من الأدباء والعباقرة في زمانه ، ولقد ولع بالبديع ولعاً سما به إلى منزلة قلّ من ارتفع إليها من قبل ، وإنّ لدي الكثير من الشواهد من نظمه ونثره ، ومنها مقامات إذا شئتها شعراً كانت شعراً ببحور مختلفة ، وقواف مختلفة ، وإن شئتها نثراً كانت نثراً مسجعاً أو مرسلاً ، ولم يكن هذا غريباً بمقدار غرابة خلو هذه المقامات من التكلّف ، فقد كان إمام البديع ، وشيخ الأُدباء فضلاً عن كونه عالماً ، ومن علماء الفقه المعروفين )
وفي قصيدته العصماء (الكوثرية) والتي حفظها أكثر عشّاق العقيدة والأدب نجد كلماتها الرقيقة وعذوبة وطراوة المعنى حيث تبلغ أبياتها 55 بيتاً وطبعت عشرات المرّات فمن أبيات الكوثرية: 
أَمُفَّلجٌ ثغرُك أم جوهر            ورحيقُ رِضابِك  أَمْ سُكَّرْ 
قد قال لثغرِك صانِعُه                 (إنّا أعطيناكَ الكوثرْ)
والخالُ بخدِّكَ أَمْ مِسْكٌ             نقَّطْتَ به الوردَ الأَحْمرْ 
إرحمْ أَرِقاً  لو لم يَمرَضْ         بِنُعاسِ جُفونِكَ لم يَسْهرْ 
سَوَّدتُ صحيفة أعمالي            ووكلتُ الأمر إلى حَيْدَرْ 
هو كهفي من نُوَب الدُّنيا        وشفيعي في يوم المحشرْ 
هل يمنَعُني وهو السّاقي     أن أشرب من حوض الكوثرْ
ونقرأ له قصيدة (أرى عمري) الممزوجة بالآلام واللوعة والموعظة بالتذكير بالموت والعبرة به حيث يقول: 
أرى عمري موذناً بالذهاب          تمرّ لياليه مرّ السحاب 
وتفاجأني بيض أيامه             فتسلخ منّي سواد الشباب 
فمن لي إذا حان منّي الحِمام   ولم أستطع منه دفعاً لما بي 
ومن لي إذا قلبتني الأكفّ       وجرّدني غاسلي من ثيابي 
ومن لي إذا سرت فوق السرير وشيل سريري فوق الرقاب 
ومن لي إذا ما هجرت الديار   وعوضت عنها بدار الخراب 
ومن لي إذا آب أهل الودا      د عنّي وقد يئسوا من إيابي 
ومن لي إذا منكر جدّ في       سؤالي فأذهلني عن جوابي 
ومن لي إذا درست رمتي       وأبلى عظامي عفر التراب 
ومن لي إذا قام يوم النشور       وقمت بلا حجّة للحساب 
ومن لي إذا ناولني الكتاب     ولم أدر ماذا أرى في كتابي 
ومن لى إذا امتازت الفرقتان       أهل النعيم وأهل العذاب 
وكيف يعاملني ذو الجلال       فأعرف كيف يكون انقلابي 
أباللطف وهو الغفور الرحيم    أم العدل وهو شديد العقاب 
وياليت شعري إذا سامني        بذنبي و وأخذني باكتسابي 
فهل تحرق النار عيناً بكت     لرزء القتيل بسيف الضبابي 
وهل تحرق النار رجلاً مشت    إلى حرم منه سامي القباب 
وهل تحرق النار قلباً أذيب       بلوعة نيران ذلك المصاب
وكان أديبا ناثرا ومؤلفا بارعا فمن مؤلفاته:
1ـ الوافي في شرح الكافي في العروض والقوافي . 
2ـ الميزان العادل بين الحق والباطل . 
3ـ سبيكة العسجد في التاريخ بأبجد . 
4ـ الرحلة الحجازية . 
5ـ بُلغَة الراحل . 
6ـ ديوان شعر .
توفّي السيّد الهندي ( قدس سره ) في الثاني والعشرين من جمادى الأُولى 1362 هـ بناحية المشخاب ودفن في النجف الأشرف .
 
 
 
اطلاله حول الادب الاسلامي عبر عصور الادب التاريخية ... الحلقة الخامسة عشر 
 
 (نموذج للاطلاع) محمّد مهدي الجواهري 
وُلد الشاعر الكبير محمّد مهدي الجواهري سنة 1903م في مدينة النجف الأشرف ودرس في الحوزة العلمية الشريفة فترة من الزمن. 
نظم الشعر في سنّ مبكر وقد أصدر جريدة الفرات ثمّ أغلقت وأصدر جريدة الرأي العام .
يعود إلى أسرة عريقة في العلم والأدب والشعر ومن آثاره ديوانه ( الجواهري ) بأجزائه الضخمة والتي طبعت عدّة مرّات والذي يحتوي على معظم الفنون والأغراض الشعرية ولُقِّب( بشاعر العرب ) وله قصيدة بعنوان «شكوى وآمال» تطرّق فيها إلى الهموم التي قاساها فيقول فيها : 
ولي زفرة لا يُوسع القلبُ ردّها            وكيف وتيارُ الأسى يتدفع 
أغرَّكَ منّي في الرزايا تجلُّدي        ولم تدرِ ما يُخفي الفؤاد الملوَّع 
خليلي قد شفَّ السُّها فرطُ سُهْدها      فهل للسها مثلي فؤاد وأضلع 
كأنّي وقد رمت المواساةَ في الورى       أخو ظمأ منّاهُ بالورد بلقع 
كأن وُلاةَ الأمر في الأرض حَرَّمت    سياستُهم أن يجمع الحرّ مجمع 
ألقى الجواهري قصيدته «آمنت بالحسين» قبل نصف قرن تقريباً وكُتب أبيات منها بالذهب على الباب الرئيس المؤدي للرواق الحسيني جاء فيها : 
فِداءً لَمثواكَ مِنْ مَضْجَع                 ِتَنوَّرَ بالأبلَج الأروَعِ 
بأعبقَ من نَفحاتِ الجِنانِ         رَوحاً، ومن مِسكِها أضوعَ 
ورَعياً ليومِكَ يومِ الطُّفوفِ        وسَقياً لأرضِكَ مِن مَصرَع
وحُزناً عليك بحَبْسِ النُّفوسِ        على نهجِكَ النَّيرِ المَهْيَع 
وصَوتاً لمجِدكَ مِنْ أنْ يُذالَ          بما أنتَ تأباهُ مِن مبدَع 
فيا أيُّها الوِتْرُ في الخالديــ    ـنَ فَذّاً، إلى الآنَ لم يُشْفَع 
شَممتُ ثَراكَ فهبَّ النسيمُ             نسيمُ الكرامةِ مِن بَلقع 
فيابنَ «البتولِ» وحَسْبي بها        ضَماناً على كلّ ما ادَّعي 
ويابنَ التي لم يَضَعْ مِثُلها                كمِثلِكَ ولم يرضعي 
ويابنَ التي لم يَضَعْ مِثُلها            كمثِلِكَ حَملاً ولم تُرْضِع 
ويابنَ البطينِ بثلا بطنة          ويابن الفتى الحاسرِ الأنزَع
و يا غُصْنَ «هاشِمَ» لم ينفَتِحْ          بأزهرَ منكَ ولم يُفْرِع 
توفّي الجواهري سنة 1998م. 
 
********************
(نموذج للاطلاع) احمد مطر
ولد أحمد مطر في مطلع الخمسينات في ( التنومة ) إحدى نواحي ( شط العرب ) في البصرة. في طفولته ثم أنتقلت أسرته، وهو في مرحلة الصبا لتقيم عبر النهر في محلة الأصمعي وفي سن الرابعة عشرة بدأ مطر يكتب الشعر، ولم تخرج قصائده الأولى عن نطاق الغزل والرومانسية.
لكن سرعان ما تكشّفت له خفايا الصراع بين السُلطة والشعب، فكتب في السياسة حيث لم تطاوعه نفسه على الصمت، فدخل المعترك السياسي من خلال مشاركته في الإحتفالات العامة بإلقاء قصائده من على المنصة، وكانت هذه القصائد في طويلة، تصل إلى أكثر من مائة بيت، مشحونة بوتيرة عالية من التحريض، وتتمحور حول موقف المواطن من السُلطة. 
ثم اضطر الشاعر، إلى التوجه إلى الكويت، هارباً من مطاردة السُلطة وفي الكويت عمل في جريدة ( القبس ) محرراً ثقافياً، وكان آنذاك في منتصف العشرينات من عمره، حيث مضى يُدوّن قصائده فكانت ( القبس ) المساحة لنشر نتاجه .
عمل الشاعر مع الفنان ناجي العلي، ليجد كلّ منهما في الآخر توافقاً نفسياً واضحاً، وقد كان أحمد مطر يبدأ الجريدة بلافتته في الصفحة الأولى، وكان ناجي العلي يختمها بلوحته الكاريكاتيرية في الصفحة الأخيرة.
مرة أخرى تكررت معاناة الشاعر، حيث أن لهجته الصادقة، وكلماته الحادة، ولافتاته الصريحة، أثارت حفيظة مختلف السلطات العربية الذي أدى إلى صدور قرار بنفيه من الكويت، واتجه الى لندن ومنذ عام 1986، استقر أحمد مطر في لندن، ليُمضي الأعوام الطويلة، بعيداً عن الوطن مسافة أميال وأميال، يحمل ديوانه اسم ( اللافتات ) وللشاعر شعبية كبيرة ، وقراء كثر في العالم العربي فهو من كبار شعراء الشعر الحر فمن شعره:
((دمعـة على جُثمـان الحُريّـة)) 
أنـا لا أكتُبُ الأشعـارَ 
فالأشعـارُ تكْتُبـني 
أُريـدُ الصَّمـتَ كي أحيـا 
ولكـنَّ الذي ألقـاهُ يُنطِقٌـني 
ولا ألقـى سِـوى حُزُنٍ 
على حُزُنٍ 
علـى حُزُنِ. 
أَأكتُبُ \"أنّني حيٌّ\" على كَفَني؟ 
أَأكتُبُ \"أنَّني حُـرٌّ\" 
وحتّى الحَرفُ يرسِـفُ بالعُبوديّـهْ؟ 
لقَـدْ شيَّعتُ فاتنـةً 
تُسمّى في بِـلادِ العُربِ تخريبـاً 
وإرهـاباً 
وطَعْناً في القوانينِ الإلهيّـهْ 
ولكنَّ اسمَهـا 
واللـهِ 
لكنَّ اسمَها في الأصْـلِ 
.. حُريّــهْ ! 
 
وله مقطوعة اخرى: بعنوان (كابـوس)
 الكابوس أمامي قائم. 
قم من نومك 
لست بنائم. 
ليس ، إذن ، كا بوسا هذا 
بل أنت تري وجه الحاكم. 
 

  

ابو فاطمة العذاري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/02/18



كتابة تعليق لموضوع : اطلاله حول الادب الاسلامي عبر عصور الادب التاريخية ... الحلقة الرابعة عشر والخامسة عشر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسن يوسف
صفحة الكاتب :
  حسن يوسف


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net