صفحة الكاتب : معمر حبار

في ضيافة الأموات
معمر حبار

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 اغتسل ولبس الجديد، واتجه رفقة ابنه الأكبر إلى المقبرة. فالميت ضيف، والدخول على الضيف، يستلزم بعضا من الآداب ..
 
أن يرافق المرء أهله وأبناءه .. ليتعلم الأبناء، أن زيارة الميت كزيارة الحي، وأن قطع الصلة بالأموات، لاتقل جرما عن قطع الصلة بالأحياء. وأن من تجرأ على قطع ومنع زيارة الرفات، هان عليه قطع حبال الأخوة والأخوات. وأن فضل زيارة من في باطن الأرض، يساوي في الفضل من هو فوق الأرض.
 
للمرء جذور، تمتد من باطن الأرض إلى أعلاها، والعاقل من يحرص عليها بالزيارة، والصدقة، والذكر. فالمرء يُعرفُ بماضيه، وكلما احترم العظام البالية، أحترمت الأجسام الباقية.
 
من تمام الرجولة وكمالها، أن يأذن الرجل للمرأة بزيارة الزوج المفجوعة في زوجها، والأخت المتضررة بفقدان الأخ، والأم المصابة بهلاك فلذة كبدها.
 
حين ينظر المرء من حوله .. يرى غلظة في الأفعال، وقساوة في الأقوال، وجفاء في الظاهر، وسوادا في الباطن. وحين يبحث عن السبب، يجد أن عدم زيارة الأموات من الأسباب الظاهرة، وأن منع الأهل والأولاد من وراء ذلك. فكلما ابتعد المرء عن الميت، ابتعد عن الحي. وكلما أحسن للأموات، أحسن للأحياء. فالإحسان خط ممتد، يشمل الحي والميت معا، فاحرص على الجميع، تنال فضل الجميع.
 
قال الأخ الأكبر لأخيه، بأيهما نبدأ، بالقراءة أم الدعاء؟ .. أجاب الأخ الأصغر، إبدأ بما شئت، فكل مايقدمه الإبن لوالديه، يصل لامحالة، وليس بين الولد والوالد حجاب. وبين يديك كثير، فقدّم ماستطعت، واغتنم فرصة حياتك، لتتقرّب بها إلى والديك. والولد الصالح جاءت في سياق مابعد موت الوالدين، فاحرص أن تكون صالحا في حياته ومماته، بزيارته والتصدق عليه، وبنعمه وفضله، التي لاتملك منها شيئا.
 
البارحة، تمّ تشييع جنازة إحدى الجارات، والسبب في ذلك أن وسيلة نقل اصطدمت بها داخل المقبرة، وقبل أن يمتد إليك طرفك، أمست تُزار، بعدما كانت تزور . إن موضع الميت، كغرفة النوم، يجب احترامه وعدم الدوس عليه. ودخول السيارات داخل المقبرة، من علامات انتهاك حرمة الأموات، التي لاتليق. وإن الذي وضع قانون السّير، ومنع استعمال منبّه السيارات في الليل وداخل المدن، كان عليه أن يمنع دخول السيارات بأنواعها للمقابر، ويمنع منبّه السيارات داخل المقابر وبجوارها، لأن كل مايزعج الحي ويقلقه، يزعج الميت ويقلقه، بل إن الميت أولى بالحماية والذود، لأنه دون حماية، وهو أحوج إليها من الحي. 
 
رحم الله، إمام الأمة وفقيهها، أحمد حماني، حين ذكر في كتابه القيم، "فتاوى الشيخ أحمد حماني" .. أن كل مافي المقبرة، هي ملك للميت، لايحق لأحد أن يستولي عليه، أو ينتفع به، بأيّ وجه من الأوجه، بما فيها حجارة المقبرة،.
 
مكانة المرء في صدر أخيه، بقدر عدد الزيارات، والدعاء له بالغيب، وكذلك الميت .. ومن كمال الضيافة، أن يجلس الضيف، حيث طلب منه صاحب البيت، لأنه أعلم بعورات البيت. ولايرفع صوته، ولايتقدم للإمامة، ولو كان أهلا لها، إلا بإذن صاحب البيت. ولاينصرف إلا بإذنه، ولو كان صاحب سلطان. والميت يُعامل معاملة الضيف، في كيفية الدخول والخروج، وعدم رفع الصوت، وإماطة الأذى عنه، وستره وعدم الكشف عنه.   
     
     
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/11



كتابة تعليق لموضوع : في ضيافة الأموات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net