صفحة الكاتب : معمر حبار

مصر .. بين أحمق ومجرم
معمر حبار
 صدق  نُبُوءَةُ جزائري: المتتبع للحوارت والندوات التي نقلتها القنوات العربية والأجنبية المختلفة، بالإضافة إلى القنوات المصرية الرسمية، يلمس بوضوح، أن .. الساسة، وقادة برتب ألوية، ورجال فكروفن، وعلماء دين، ورجال أعمال ومؤسسات، أكدوا بصوت واحد .. أن مصر لن يحدث لها ماحدث للجزائر، وكل اتّخذ لنفسه منحنىً، يساير ماذهب إليه. ويبقى هذا الرأي معلّقا، بعد الذي حدث في الساحات، والمساجد، وفوق الجسوروتحتها، والمؤسسات العمومية والخاصة.
 
وبتاريخ الأحد, 07 تموز/يوليو 2013 17:47، كتب صاحب الأسطر، مقالا بعنوان: " دروس معزولة حول الرئيس المعزول "، جاء فيه بالحرف الواحد : "لفهم مايجري الآن في مصر، لابد أن يعود المرء إلى سنوات التسعينات من القرن الماضي، التي عاشتها الجزائر، فهناك تطابق عجيب، بين البارحة واليوم، يلمسه المتتبع، الذي عاش الأحداث عن قرب هنا، ثم قارنها بمثيلتها هناك، وهو ماتطلب التذكير بالملاحظات السريعة التالية، في انتظار ماتسفر عنه سرعة الأحداث".
 
ضعف المؤسسة العسكرية: بغض النظر عن الأسباب التي أدت إلى سقوط الجنود المصريين في مواجهة المجتمع، وعلى يد من؟. فإنه يجب التأكيد على أنه ..  حين يدخل الجيش في مواجهة مع المجتمع، وتسقط أعدادا كبيرة من الجنود، فإن ذلك يدل بوضوح على ضعف في الأداء العسكري، وقلّة استعداد، وعدم أخذ الحيطة بما يكفي.
 
صناعة القمع: الطريقة القاسية جدا، التي تعامل بها الجيش المصري مع المحتجين من أبناء مصر، حتى لو خالفتهم الرأي والطريقة، تدل بوضوح أن .. الجيوش في الدول المتخلفة دون استثناء، إنما جُعلت لقمع الشعوب، ولم تُخلق للمواجهة .. ويكفي أن الجيش العراقي، سقط في أيام معدودات، دون أن تُمنح له شرف المواجهة. وانهيارجيش ملك الملوك من قبل أن يقوم من مقامه، وكذا جيش علي عبد الله صالح. ولولا الدعم الروسي للأسد، لكان له نفس حظ إخوانه ممن سبقوه.
 
مال مقابل الدماء: لايقبل الاتحاد الافريقي بالانقلابات العسكرية، لذلك كان أمينا لمبادئه، حين جمّد عضوية مصر إلى غاية عودة المسار الانتخابي، دون التدخل في التفاصيل التي تميّز الحياة السياسية للدول المتخلفة. 
 
لكن الدول الخليجية، منحت أموالا للحاكمين الجدد في مصر مباشرة بعد إعلان الانقلاب. ثم أضافت أموالا مباشرة بعد الدماء التي سالت، عقب فض الاعتصام بالحديد والنار. وكان على العرب، أن يتريثوا قليلا في منح الأموال، بعد رأوا أنهرا من دماء الأخ تسيل في الطرقات على يد أخيه، لأن منح المال عقب الحرق والدم، تعني مباركة هذه الأفعال، وتشجيع صاحبها على المزيد قُدما في الحرق والتخريب وسفك الدماء وإزهاق الأرواح.
 
خُبث عربي: قال له .. أنظرت إلى القتلى والجرحى في مصر؟. أجابه قائلا: هذا جزاء كل من يخرج عن ولي الأمر.
 
إذن لم تعد المسألة في الخروج عن ولي الأمر.. إنما هناك ولي أمر، تُرسلُ لأجله الأساطيل والدبابات لحمايته، وصون عرشه .. وولي أمر، تُرسلُ لأجله الدبابات لإخراجه واعتقاله، ويكافأ كل من خرج عليه، وانقلب عليه.
 
الانتخابات عدو فاقتلوها !: صدق أستاذي وليد عبد الحي، أمد الله في عمره، حين قال في منتصف الثمانينات من القرن الماضي .. " الديمقراطية، المتمثلة في الانتخابات و التداول على السلطة بصفة خاصة، ستمر عبر المراحل التالية .. الأولى: أوربا الغربية .. الثانية: أوربا الشرقية .. بعدها: أمريكا اللاتينية .. ثم: إفريقيا .. وأخيرا: الدول العربية، ويبدو أنها لن تلتحق بالركب الديمقراطي غدا أو بعد غد".
 
أصبح واضحا، أن كل مايؤدي إلى الانتخابات يُقبر في حينه .. وأن كل من صعد بالانتخابات، يداس ويهان ... وأن كل من لم تعجبه نتائج الصندوق، جعل عاليه سافله.
 
هناك رسالة يراد تمريرها، مفادها .. أن الانتخابات سبب الحرق الدماء !، والانتخابات مدعاة للفوضى !. وأن الرئيس المنتخب، لايُعتبرُ ولي الأمر!، لذلك يجب الخروج عنه، وتشجيع كل من خرج عنه.
 
شيخ العسكر: منذ عامين، التقيت بأحد علماء الجزائر، في إحدى الملتقيات الدولية، فاستنكرت موقفه الذي اتخذه من إحدى القضايا السياسية في الجزائريومها، ومما جاء في الاستنكار .. أن عالم الدين حين يتطرق للقضايا السياسية، يُعاملُ رأيه وموقفه، كغيره من الآراء والمواقف، لايختلف عنها في شيء. 
 
هذا ماينطبق تماما على شيخ الأزهر، أحمد الطيب .. فقد أخطأ حين وقف مع الانقلابيين، ليلة القبض على الرئيس المنتخب .. وكان ساذجا حين أعلن أنه لم يكن على علم بفض الاعتصام، وكأنه توهم فعلا، أن الجنرالات سيستشيرونه، حين يُقدمون على عمل عسكري، بعدما قضوا مآربهم منه. ولم يف بعهده، حين قال سأعتزل وألتزم داري، بعدما رأى الذي رآه.
 
ونفس الكلام يقال ليوسف القرضاوي، الذي طالب العجم والعرب، بمساندة مرسي وإخوانه، وعدم الخروج عنه. وفي نفس الوقت، أهدر دماء بعض حكام العرب، ومن ساعدهم من عسكريين ومدنيين وأميين وعلماء دين.
 
ونفس الكلام يقال لأصحاب نظرية عدم الخروج عن ولي الأمرهنا، بعدما خرجوا عن ولي الأمرهناك.
 
أحمق غابر ومجرم قادم: يستحسن في هذا المقام، التذكير بالقول أن .. الاخوان أخطأوا في تسيير شؤون العباد والبلاد. وخلال عام واحد، ارتكبوا حماقات تُرى بالعين المجردة، وافتقروا إلى أبسط قواعد الدبلوماسية، في التعامل مع القضايا المحلية والدولية ..  وفي نفس الوقت، فإن الانقلابيين الجدد، ارتكبوا جرائم فضيعة، خلال شهرين من الانقلاب، لعلّ آخرها الدماء التي سالت، والأنفس التي اعتقلت، والمساجد التي أهينت .. وياويح أمة، مصيرحاضرها ومستقبل أبناءها، بين أحمق غابر، ومجرم قادم.
  
 
   
  
 

  

معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/19



كتابة تعليق لموضوع : مصر .. بين أحمق ومجرم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي في ديالى وكركوك والشيخ عصام الزنكي

 
علّق خالد الشويلي ناصريه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره السعداوي في الناصريه هل هيه نفس الأجداد والجذور مع السعديه في ديالى ارجو ان توافوني بالخبر اليقين واشكركم

 
علّق salim master ، على في الذكرى السنوية الأولى لشهادة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ لقمان البدران قدس سره ... : اللهم لا نملك ما يملكون اسالك أن تجعلهم شفعاء لنا يوم نلقاك

 
علّق عمر الكرخي ديالى كنعان ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل عشيره الزنكي من بعض الهجره من مرض الظاعون نزحنا من السعديه كما نزحت عشيره الزنكي لكركوك وبعض اجزاء سليمانيه نحن الآن مع عشيره الكرخيه لاكن اصولنا من الزنكي سعديه الي الان اعرف كل الزنكيه مع شيخ برزان نامق الزنكنه ولا يعترفون بالزنكي لسوء تجمعات ال زنكي الغير معروفه ورغم انهم من أكبر الشخصيات في ديالى لاكن لا يوجد من يجمعهم لذالك نحن على هبة الاستعداد مع الشيخ عصام

 
علّق كامل الزنكي كركوك ديالى سعديه سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا لكل الزنكيه في ديالى وكربلاء وبالاخص شيخنا العام شيخ عصام الزنكي كلنا معاك ونحترم قدومك لكركوك ونريد تجمع لعشيره الزنكي في كركوك وندعوكم الزياره لغرض التعرف والارتباط مابين زنكي كركوك والمحافظات بغداد وكربلاء وديالى لدينا مايقارب ١٣٠ بيت في منطقة المصلى وازادي وتازه وتسعين

 
علّق ابو كرار الحدادي الأسدي بغداد مدينه الصدر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن اخوتكم من الحدادين بني أسد نحن معكم واي شي تحتاجون نحن في المقدمه وخدام لكم

 
علّق عمر الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : لماذا لاتذكرنه في كركوك أين الشيخ عصام شيخنا نحن من منطقه طريق بغداد الواسطي مقابل أسواق انور

 
علّق ضد الارهاب ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : من يبحث عن الحقيقة عليه ان يتابع الكربولي ويعرف كمية الحقد على الشيعة حتى في صفحاته الثانية والثالثة والتي تديرها الماكنة الاعلامية الاسرائيلية.

 
علّق مصطفى الهادي ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : ((({ودعا المركز النائب الكربولي الى توخي الحذر في ادعائاته )))) لو امسكتم شخص من عامة الشعب يُثير الشائعات ويقوم بتزوير الاخبار ، هل ستنصحوه بتوخي الحذر في اشاعاته وتزويره للاخبار. إذن لماذا أسستم مركز العراقي لمكافحة الشائعات ، لقد اهلك الله الامم السابقة ، لأنها كانت اذا سرق الشريف سامحوه ، واذا سرق الفقير قطعوا يده .

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق منذر الأسدي الجبايش ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي ديالى والشيخ عصام الزنكي الاسدي

 
علّق فيصل الزنكي كويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتي لعائله الزنكي في العراق والشيخ عصام الزنكي

 
علّق عزيز سعداوي زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السنين الماضيه لانعرف شيوخنا ولا حتى اصلنا الزنكي وأصبح الان الزنكنه نحن معا الشيخ عصام التجمع الزنكي رغم حاليا نحن الآن من القوميه الكرد١١يه ونعرف اصولنا يقولون لعشيره ال محيزم على ما اتذكر من كلام والدي المرحوم محمود زنكي معروف في السعديه

 
علّق احمد السعداوي الزنكي سعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : شيوخنا متواجدين في كربلاء الشيخ حمود الزنكي والشيخ عصام الزنكي سكنه بغداد الشعب وليس سكنه ديالى .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عادل الموسوي
صفحة الكاتب :
  عادل الموسوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net