صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح144 سورة هود الشريفة
حيدر الحد راوي
بسم الله الرحمن الرحيم
 
فَلَعَلَّكَ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَضَآئِقٌ بِهِ صَدْرُكَ أَن يَقُولُواْ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ كَنزٌ أَوْ جَاء مَعَهُ مَلَكٌ إِنَّمَا أَنتَ نَذِيرٌ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ{12}
نستقرأ الاية الكريمة في خمسة موارد : 
1- ( فَلَعَلَّكَ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ ) : تترك تبليغ بعض ما يوحى إليك ، وهو ما يخالف رأي المشركين مخافة ردهم واستهزائهم به . "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني ".
2- ( وَضَآئِقٌ بِهِ صَدْرُكَ ) : خشية ان يقترحوا بعض المقترحات . 
3- ( أَن يَقُولُواْ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ كَنزٌ أَوْ جَاء مَعَهُ مَلَكٌ ) : من المقترحات او المطالب المطروحة والمحتملة : 
أ‌) ( أَن يَقُولُواْ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ كَنزٌ ) : مال كثير يسد فاقته , ويغنيه عن الحاجة الى الناس او العمل ... الخ . 
ب‌) ( أَوْ جَاء مَعَهُ مَلَكٌ ) : يصدقه ويصادق على قوله وفعله .     
4- ( إِنَّمَا أَنتَ نَذِيرٌ ) : ليس عليك الا الانذار بما جاءك به الوحي المقدس . 
5- ( وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ ) : الله عز وجل على كل شيء حفيظ , يدبر شؤون خلقه .           
الوكيل : هو الكافي أو الموكول إليه جميع الأمور و قيل هو الكفيل بأرزاق العباد و القائم بمصالحهم و منه حَسْبُنَا اللَّهُ وَ نِعْمَ الْوَكِيلُ أي نعم الكفيل بأمورنا القائم بها و قد يكون بمعنى المعتمد و الملجأ و التوكل الاعتماد و الالتجاء . "المقام الاسنى في تفسير الاسماء الحسنى للكفعمي ". 
 
أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ{13} 
تذكر الاية الكريمة اقتراح او دعوة ثالثة غير الاقتراحين الذين ذكرتهما سابقتها الكريمة ( أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ ) , كما بينا مسبقا , ان كل قوم لم يؤمنوا بنبيهم او رسولهم , ينبروا للدفاع عن الهتهم , ويبرزوا محاولين تفنيد ما جاء به , فأن لم يتمكنوا من ذلك , يلجئوا الى التهمة واتهام الرسول بأنه ساحر او مجنون او كذاب وغير ذلك , ومن ذلك دعواهم ان القرآن الكريم مفترى وليس من عند الله تعالى , ( قُلْ فَأْتُواْ بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ ) , يأتي التأييد الرباني في النص المبارك , موجها النبي الكريم محمد (ص واله) ان يرد عليهم بالرد الامثل , ان كان القرآن الكريم مفترى كما تدعون , فأتوا بعشر سور مثله في النظم والبيان والبناء والتركيب والمعنى , مفتريات مختلقات من عندكم , كون امة العرب امة ادب وشعر , فصاحة وبلاغة , (  وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) , ليس ذلك فقط , بل ادعوا من استطعتم من دون الله تعالى على نحو الاستعانة وتقديم العون , لتثبتوا انكم صادقين في ادعاءكم هذا .       
 
فَإِن لَّمْ يَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا أُنزِلِ بِعِلْمِ اللّهِ وَأَن لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ فَهَلْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ{14}
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد : 
1- (  فَإِن لَّمْ يَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ ) : في حالة عدم استجابتهم ( الكفار ) في العشر سور المقترحات وطلب المعونة والاستعانة . 
2- (  فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا أُنزِلِ بِعِلْمِ اللّهِ ) : يؤكد النص المبارك ان ذلك ان دل على شيء فهو يدل على ان القرآن الكريم انزل بعلمه جل وعلا , ولا يتمكن ان يأت بمثله غيره عز وجل . 
3- (  وَأَن لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ فَهَلْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ ) :  بذلك يتحقق ان لا اله الا هو جل جلاله , فهل انتم ثابتون راسخون في الاسلام .    
تنبغي وتجدر الاشارة هنا الى ان القرآن الكريم يخاطب الناس كافة , والمسلمين خاصة , في كل عصر وزمان , لذا فينبغي لقارئ القرآن الكريم والمستمع اليه ان يجيبوا على مثل هذه التساؤلات الواردة فيه ( فَهَلْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ ) بما يناسب .    
 
مَن كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لاَ يُبْخَسُونَ{15}
في الاية الكريمة عدة اراء نذكر منها : 
1- الكفار والمشركين , حيث يكون شغلهم الشاغل تحصيل امورا دنيوية كالمال والجاه والمنصب , وكافة الملذات الاخرى . "تفسير الجلالين للسيوطي ".
2- المرائين : حيث يعملون الاعمال الصالحة رياءا , من اجل كسب ود الناس او كسب ود اشخاص معينين , فيكون ذلك لهم , ينالون به ما يستحقون منهم , على ان لا يكون لهم شيء ( ثواب او اجر ) في الاخرة . "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني , تفسير الجلالين للسيوطي ".
3- فئة خاصة قد يكونوا من المؤمنين او غيرهم , وهو ما اشار اليه السيد هاشم الحسيني البحراني في تفسير البرهان ج3 ( من عمل الخير على ان يعطيه الله ثوابه في الدنيا اعطاه ثوابه في الدنيا وكان له في الاخرة النار ) .   
 
أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُواْ فِيهَا وَبَاطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{16} 
تبين وتوضح الاية الكريمة , ان ايا كان المقصود في سابقتها الكريمة فأن لهم : 
1- ( أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ ) : فقد نالوا ما يستحقون من الاجر والثواب في الدنيا , ولم يبق لهم ما يستحقون  الثواب والاجر عليه في الاخرة , هذا من جهة ومن جهة اخرى . من المؤكد انهم قد اقترفوا سيئات ومعاصي في الدنيا , لم يعاقبوا عليها فيها , توجب ايقاع العذاب والعقاب عليهم في الاخرة .   
2- ( وَحَبِطَ مَا صَنَعُواْ فِيهَا ) : بطل اجرهم على اعمالهم الحسنة في الدنيا , لانهم كانوا يرجون ثوابها , ولم يكونوا يرجون ثواب الاخرة . 
3- ( وَبَاطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ) : لم يبق لهم من ثواب اعمالهم الحسنة شيء يستحقون عليه الثواب في الاخرة , لانهم كانوا يعملون للدنيا , فعمروها وشيدوها , ثم تمتعوا بما فيها , واكتفوا بذلك فقط  , فبطلت اعمالهم بذاتها , وبطلت وتوقفت عندها مقاصدهم وامالهم .    
 
أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إَمَاماً وَرَحْمَةً أُوْلَـئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ فَلاَ تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِّنْهُ إِنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يُؤْمِنُونَ{17}
نستقرأ الاية الكريمة في سبعة موارد : 
1- ( أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ ) : البينة البصيرة , والمراد بها هنا القرآن الكريم "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني , تفسير الجلالين للسيوطي " , اما الذي هو على بينة من ربه فهو النبي محمد (ص واله) ."تفسير الجلالين للسيوطي".
2- ( وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ ) : يختلف المفسرون بالشاهد من يكون ؟ :
أ‌) جبرائيل (ع) ."تفسير الجلالين للسيوطي , مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي".
ب‌) علي بن ابي طالب (ع) , (في المجمع : عن أمير المؤمنين ، والباقر ، والرضا عليهم السلام : إن الشاهد منه : علي ابن أبي طالب عليه السلام يشهد للنبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو منه ) . "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني , تفسير البرهان ج3 للسيد هاشم الحسيني البحراني".
3- ( وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إَمَاماً وَرَحْمَةً ) : ومن قبل القرآن الكريم التوراة كتاب موسى (ع) , ( إَمَاماً ) في امور الدين وشرائعه وتعاليمه , ( وَرَحْمَةً ) لمن امن به وتبعه وتمسك به .   
4- ( أُوْلَـئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ ) : اولئك الذين هم على بينة من ربهم يؤمنون بالقرآن , ويقتضي الايمان بالقرآن الكريم الايمان بالله تعالى والرسول (ص واله) .  
5- ( وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ ) : الاحزاب من اهل مكة ومن تحزب معهم ضد الرسول الكريم محمد (ص واله) , ما دفعهم الى تحزبهم ومعاداة الرسول (ص واله) الا الكفر والشرك , (  فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ ) مصيره ومأله .  
6- ( فَلاَ تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِّنْهُ ) : في شك من القرآن , المخاطب النبي الكريم محمد (ص واله) والمعني به المسلمين بوجه خاص , والناس كافة بوجه عام . 
7- ( إِنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يُؤْمِنُونَ ) : يبين النص المبارك ان هذا هو الحق الثابت منه جل وعلا , (  وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يُؤْمِنُونَ ) لا يصدقون به جهلا او غفلة او تمسكهم بميراث الاباء من عبادة الاصنام وغير ذلك .          
بقي ان نشير الى كلمة للفيض الكاشاني حيث قال في تفسير الصافي ج2 ( أقول : وعلى هذا من كان على بينة يعم كل مؤمن مخلص ذا بصيرة في دينه ، وهذا لا ينافي نزوله في النبي والوصي ، وإلى التعميم نظر من فسر الشاهد : بالقرآن ، أي شاهد من الله يشهد بصحته ) . 
 
وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أُوْلَـئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَى رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الأَشْهَادُ هَـؤُلاء الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى رَبِّهِمْ أَلاَ لَعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ{18} 
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد : 
1- ( وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً ) : الكذب على الله تعالى يكون في وجهين : 
أ‌) في نسبة ما ليس له اليه , كنسبة الشريك والابن ( حيث ادعى اليهود ان عزيرا ابن الله , وادعت النصارى ان المسيح بن مريم ابن الله ) والبنات ( حيث ادعت العرب ان الملائكة بنات الله ) .
ب‌) الاحكام التي يختلقها الناس , ويدعون ان الله تعالى قد شرع لهم ذلك ( وقد تطرقنا الى ذلك مسبقا ) . 
2- ( أُوْلَـئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَى رَبِّهِمْ ) : يوم القيامة . 
3- ( وَيَقُولُ الأَشْهَادُ هَـؤُلاء الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى رَبِّهِمْ أَلاَ لَعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ ) : الاشهاد جمع شاهد , ويختلف فيهم المفسرون : 
أ‌) الملائكة : حيث يشهدون للرسل بالبلاغ وعلى الكفار بالتكذيب ."تفسير الجلالين للسيوطي ". 
ب‌) الائمة الاثني عشر . "تفسير البرهان ج3 السيد هاشم الحسيني البحراني". 
ت‌) {يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }النور24 . 
ث‌) جميع ما تقدم في ( أ – ب – ت ) .       
 
الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجاً وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ{19}
تذكر الاية الكريمة المقصودين في سابقتها الكريمة ( هَـؤُلاء الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى رَبِّهِمْ أَلاَ لَعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ ) , وتذكر لهم ثلاثة اعمال :   
1- ( الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ ) : دين الله الاسلام . 
2- ( وَيَبْغُونَهَا عِوَجاً ) : يطلبون لدين الله تعالى ( الاسلام ) الانحراف والزيغ والاعوجاج . "تفسير الجلالين للسيوطي , مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي , تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني ".
3- ( وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ ) : وهؤلاء لا يصدقون ولا يعتقدون باليوم الاخر .     
 
أُولَـئِكَ لَمْ يَكُونُواْ مُعْجِزِينَ فِي الأَرْضِ وَمَا كَانَ لَهُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء يُضَاعَفُ لَهُمُ الْعَذَابُ مَا كَانُواْ يَسْتَطِيعُونَ السَّمْعَ وَمَا كَانُواْ يُبْصِرُونَ{20}
تبين الاية الكريمة ( أُولَـئِكَ لَمْ يَكُونُواْ مُعْجِزِينَ فِي الأَرْضِ ) , لم يكونوا معجزين الله تعالى في الدنيا كي يعاجلهم بالعقوبة فيها , ( وَمَا كَانَ لَهُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ) , لم يكن لديهم انصارا يمنعون ويدرؤون العذاب عنهم لو اراد الله تعالى ان يعاقبهم في الدنيا , لكنه جلت قدرته اخر عقابهم ليوم القيامة , لان العذاب والعقاب هناك يكون اشد واكثر ايلاما , ( يُضَاعَفُ لَهُمُ الْعَذَابُ ) بضلالتهم وضلالتهم لغيرهم , ( مَا كَانُواْ يَسْتَطِيعُونَ السَّمْعَ ) , ما كانوا يستطيعون سماع الحق سماع تدبر وعظة واعتبار , ( وَمَا كَانُواْ يُبْصِرُونَ ) , ضلالتهم وكراهيتهم للحق , اعمت بصائرهم , فما عادوا يبصرونها بصر تعقل وتدبر .       
 
أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ{21}
نستقرأ الاية الكريمة في موردين : 
1- ( أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ ) : خسروها بورودهم النار . 
2- ( وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ ) : غاب عنهم ما كانوا يفترونه ويدعون من دعاويهم الباطلة كنسبة الشريك له جل وعلا .   
 
لاَ جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمُ الأَخْسَرُونَ{22} 
تبين الاية الكريمة , ان لا احد ابين واكثر خسرانا منهم . " تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني ".
 
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُواْ إِلَى رَبِّهِمْ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ{23} 
بعد ان تحدثت وبينت الايات الكريمة السابقة حال تلك الفئة الظالمة , المستحقة للعقاب والعذاب , سلطت الاية الكريمة الضوء على الجهة المقابلة لهم , فئة (  إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ ) , بالله تعالى و رسوله (ص واله) , (  وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ ) , كل ما صلح من قول او فعل يراد به وجه الله تعالى , (  وَأَخْبَتُواْ إِلَى رَبِّهِمْ ) , سكنوا واطمأنوا وانابوا وخشعوا وتواضعوا لله تعالى وعبدوه , (  أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) , اهلها وسكانها , واهلا ان يدخلوها ويخلدوا فيها .     
 
مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالأَعْمَى وَالأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ{24}
الاية الكريمة في مورد المقارنة بين الفريقين , الفريق الاول الكفار (  كَالأَعْمَى وَالأَصَمِّ ) , والفريق الثاني المؤمنين (  وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ ) , (  هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً ) , بالتأكيد كلا لا يستويان , (  أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ ) , بضرب الامثال والتفكر والتأمل فيها , لاخذ العبرة والموعظة الحسنة . 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/21



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح144 سورة هود الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي معن الاوسي
صفحة الكاتب :
  علي معن الاوسي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net