صفحة الكاتب : السيد يوسف البيومي

سيرة موجزة لسماحة الإمام السيد موسى الصدر
السيد يوسف البيومي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

في ذكرى تغييب الإمام موسى الصدر ورفيقيه أتقدم لكم بسيرة موجزة عن سماحته لكي نتعرف ولو بشكل مختصر على مسيرة هذا الإنسان العظيم:

ولد الإمام الصدر في الرابع من حزيران 1928م في قم المقدسة لعائلة من أصل لبناني (1). تابع تحصيله العلمي في مدارس إيران وجامعاتها وتخرج مجازًا في الاقتصاد السياسي من جامعة طهران في الوقت الذي كان يتابع فيه دراسة دينية في حوزاتها العلمية. أسس مجلة شهرية "مكتب إسلام"، ما زالت تصدر حتى الآن، وتولى رئاسة تحريرها ونشر فيها العديد من الأبحاث (2) . كما أنشأ مع آخرين مؤسسات تعليمية ما قبل جامعية، أدارها ودرّس فيها.

 

انتقل إلى العراق لمزيد من التحصيل العلمي باحثًا ومحاضرًا في جامعاتها ومنتدياتها الثقافية وحط به الرحال في لبنان سنة 1959م كمرشد لإحدى مدن الساحل اللبناني صور.

 

في صورـ لبنان لم يقتصر عمل الإمام الصدر على الرعاية الدينية بل تجاوزها ليشمل الخدمة العامة ببعدها التنموي المعاصر، وذلك إيمانًا منه بأهمية الإنسان، حريته وكرامته وبتنمية أبعاد شخصيته ليتكامل ويرتقي.

 

عمل على إنشاء مؤسسات عامة تعنى بالشؤون التربوية، المهنية، الصحية والإجتماعية. فكان من القلة السبّاقين للعمل على مستوى لبنان كله بمدنه وقراه زائرًا مناطق الحرمان، معايشًا إنسانها وهمومه، مُنشأً علاقات مع تجمعاته، محاضرًا في الكنائس والجوامع والجامعات والأندية، داعيًا إلى نبذ الطائفية والعنصرية (الأديان واحدة في البدء والهدف والمسير) (3) ومكافحة الآفات الإجتماعية واحترام الإنسان وحرياته (الحرية أم الطاقات) وتنمية مواهبه وكفاءاته، مُحثًا على التفاعل بين الجماعات والثقافات والحضارات، مما أكسب سعيه وحركته شعبية تجاوزت نطاق طائفته وشملت رموزًا وشخصيات سياسية وفكرية ودينية متعددة الانتماءات والولاءات. واعتُبِر برأي الكثيرين رمزًا من رموز الوحدة الوطنية، ومن السبّاقين في إطلاق موضوع الحوار الإسلامي ـ المسيحي والعاملين على تهيئة الظروف المناسبة لإنجاحه.

 

شارك الإمام الصدر في "الحركة الاجتماعية" مع المطران "غريغوار حداد" في عشرات المشاريع الإجتماعية. وساهم في العديد من الجمعيات الخيرية والثقافية. أعاد تنظيم "جمعية البر والإحسان" في صور وتولى نظارتها العامة، وجمع لها تبرعات ومساعدات أنشأ بها مؤسسة إجتماعية لإيواء وتعليم الأيتام وذوي الحالات الاجتماعية الصعبة، ثم أنشأ مدرسة فنية عالية باسم "مدرسة جبل عامل المهنية"، وأنشأ مدرسة فنية عالية للتمريض وكذلك مدرسة داخلية خاصة للبنات باسم "بيت الفتاة". كما أنشأ في صور "معهد الدراسات الإسلامية"، وعمل على تأسيس جمعية "كشافة الرسالة الإسلامية.

 

عمل جاهدًا على وقف الحرب الأهلية في لبنان (فالسلاح لا يبني الأوطان ولا الإنسان) بمبادراته ومواقفه ونداءاته الرائدة والتي توّجها باعتصام استمر لأيام خمسة احتجاجًا على استمرار الحرب. ووقف بشدة في وجه استغلال السياسيين للدين وضد فرض الإصلاحات الإجتماعية والسياسية بواسطة السلاح، فهذه لا يمكن تحقيقها إلا بالحوار والتعقل. أكد أن لبنان ضرورة حضارية للعالم وأن التعايش اللبناني هو ميزة لبنان ورسالته (ثروة يجب التمسك بها) وأساس للتواصل الحضاري بين شعوب المنطقة.

 

سافر الإمام الصدر إلى بلدان عدة عربية وأفريقية وأوروبية (4)، وشارك في مؤتمرات عديدة في العالم العربي كما في أوروبا (جامعة ستراسبورغ في فرنسا 1968م، مؤتمر السلام في باريس 1974 م). اتصل والتقى بشخصيات عالمية (حضر حفل تتويج البابا 1963 م ـ ليبولد سنغور ـ اللورد كارادون، جاك شيراك، عبد الناصر وغيرهم)، كما كتب في كثير من الصحف العربية والإيرانية والأوروبية.

 

قام بجولة عربية على عدد من الرؤساء العرب إثر الاجتياح الإسرائيلي للبنان حيث وصل وأخويه فضيلة الشيخ محمد يعقوب والأستاذ الصحافي السيد عباس بدر الدين إلى طرابلس ـ ليبيا في 25 آب تلبية لدعوة رسمية من سلطاتها العليا وانقطع الاتصال بهم هناك اعتبارًا من ظهر 31 آب وحتى اليوم.

 

ادعت ليبيا أن ضيوفها تركوا الأراضي الليبية متجهين إلى إيطاليا. كذَّب كِلا القضاءين الإيطالي واللبناني هذا الادعاء بعد تحقيقات مطولة ونفيا دخول أي من الثلاثة موانئ إيطاليا البحرية والبرية والجوية.

 

______________________

 

(1): حول سيرة الإمام الصدر انظر الإمام السيد موسى الصدر: محطات تاريخية، ط2، إعداد حسين شرف الدين، مركز الإمام الصدر للأبحاث والدراسات، بيروت، 2002.

 

(2): انظر: أبحاث في الاقتصاد، ط2، مركز الإمام موسى الصدر للأبحاث والدراسات، بيروت، 2007.

 

(3): انظر: أبجدية الحوار، ط2، مركز الإمام موسى الصدر للأبحاث والدراسات، بيروت، 2007، ص 165.

 

(4): انظر: حوارات صحفية: تأسيسًا لمجتمع مقاوم، ط2، مركز الإمام موسى الصدر للأبحاث والدراسات، بيروت، 2007، ج1.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


السيد يوسف البيومي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/01



كتابة تعليق لموضوع : سيرة موجزة لسماحة الإمام السيد موسى الصدر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net