صفحة الكاتب : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

إسلام معية الثقلين لا إسلام المصحف منسلخاً عن إسلام الحديث ح17
مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
بسم الله الرحمن الرحيم 
والصلاة والسلام على أشرف الخلائق محمد وآله الطيبين الاطهرين المنتجبين الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا 
 
الحلقة : السابعة عشرة
بقلم : سماحة آية الله المحقق الشيخ محمد السند "دام ظله الشريف" 
الموضوع : إسلام معية الثقلين لا إسلام المصحف منسلخاً عن الحديث .
 
--------------
 
قد يتسائل ان مذهب الامامية يسجل على العامة انهم اخذوا سنة رسول الله ص من الصحابة وهم لايعصمون من الخطأ وتركوا اهل البيت ع المطهرين الحافظين حفظا وحيانيا لسنة النبي ص وحفظ اهل البيت ع الوحي غير المادي -فضلا عن آثاره المادية - الذي نزل على النبي ص ولاتزال ارواحهم وعاء لبقاء الوحي الماوراء الاثيري فمانزل من الوحي لم يرتفع برحيل النبي ص ولم يتبدد .وهذا حق صراح لكن السؤال ان هذا التسائل على العامة اليس نفسه يطرح على رواة الحديث الذين يروون عن المعصومين الاربعة عشر- من اهل البيت ع النبي ص واميرالمؤمنين ع وفاطمة وبقية الائمة ع- ايضا فان الرواة غير معصومين ع من صحابة الائمة ع فماالفارق بين تراث الحديث عند الخاصة عن تراث الحديث عند العامة .
ولنذكر نبذة هامة في الفوارق ليتضح الحال: 
 
1- ان فترة اللقاء بالمعصوم ع عند الامامية امتدت اكثر من ثلاثة قرون وثلث قرن تقريبا بينما عند العامة مدة ثلاث وعشرين عاما فقط 
 
2- ان الحديث منع من الحفظ والرعاية والصون والتدوين عند العامة قرابة قرن كامل من وفاة النبي ص بينما عكس ذلك عن مدرسة اهل البيت ع وتحت اشراف المعصوم ع مدد زمانية قرون كمامر وحصلت مقابلة وتدقيق وتنقيح وتقويم كرات كرورا ومرات مرارا عرضا على المعصوم ع
 
3-ان رعاية المعصوم ع لأعراف الشيعة عن الزيغ والبدع والانحراف تطاول الثلاثة قرون بينما عندالعامة لم يتجاوز الثلاث وعشرين سنة .
 
4- ان الامامية تعتقد ان الحافظ للقرآن في مرتبة المصحف فضلا المراتب العليا للقرآن ليس الا المعصوم ع وليس اجماع الامة لان تسالم وتوافق الصحابة والمسلمين بل والمؤمنين لايعدو توافقا حسيا لايقوى على حفظ وحياني للقرآن في انزل مراتبه وهو المصحف فضلا عما فوق ذلك من المراتب فضلا عن المراتب العليا للقرآن .ومن ثم كان من ضروريات الامامية ان الاجماع من الامة او من الصحابة او من المسلمين او من المؤمنين -ولو كانوا فقهاء او مفسرين او علماء او فلاسفة او عرفاء او غيرهم من ارباب العلوم- لاحجة ولابرهان فيه من دون المعصوم ع. ومن ثم ان المصحف يعد تراثا بشريا لا وحيانيا لولا رعاية وحفظ وصيانة علي وفاطمة والحسنين والائمة ع بعد النبي ص . فلابقاء للوحي بدون اهل البيت ع ولايقتصر هذا على الثلاث قرون الاولى بل يمتد مستمرا الى وقتنا الراهن ويستمر الى ظهور المهدي عج ويستمر بعده الى رجوع ائمة اهل البيت ع الى الدنيا مرة اخرى ليقيموا دول العدل الإلهي حتى يرجع سيد الانبياء ص وتقوم القيامة.فالوحي للقرآن في رتبة المصحف وما فوقه من المراتب لابقاء له الا بانترنيت وحياني إلهي ولايستطيع حفظه وحيانيا البشر حتى العلماء من المؤمنين لان الوحي لايسيطر عليه غير من خلق وحيانيا من المطهرين .
 
وهذا ليس خاصا بالقرآن في مراتبه فقط بل يشمل بقية انواع الوحي غيره من الحديث القدسي وتأويل القرآن كل عام لمدة خمس عشرة قرن والسنة النبوية وسنة بقية المعصومين ع فالسنة والتراث للحديث لايبقى وحيانا اجمالا بدون بقاء المعصوم ع وهو الحافظ وحيانيا للسنة الوحيانية النبوية والعلوية فمصدر ومنبع الحجية الوحيانية هو المعصوم ع لا الحجية الشكلية الظاهرية ولا الحجية المحدودة النطاق النابعة من قدرات المحدودة للعقل البشري .
 
5- ان بحفظ المعصوم ع لكل من المصحف والسنة عند الامامية ينحفظ ماتبقى من تراث الحديث النبوي عند العامة فان ماطابق المصحف و منهاج اهل البيت ع وتراثهم يستعلم صوابه ومن ثم ان الحافظ للحديث النبوي لدى العامة عن الابادة والتمويه هو الامامية أنفسهم بالدقة لا علماء العامة فلولا وجود هذا الترس الحصين لتلاعب الحكام الساسة في تراث العامة بأفظع مما ارتكبوه على طول التاريخ بدأ من السقيفة وحكم بني امية والعباس وصولا الى العصر الراهن .
 
ومن ثم اسفاض وتواتر عند الفريقين عن النبي ص ان الحافظ لهذا الدين عن النقيصة والزيادة وعن بدع المبدعين وغلو الغالين وتقصير المقصرين وعن جور تلاعب الحكام العابثين بمعارف و بأحكام الدين - الحافظ الصائن
هم الخلف العدول بالعدل الإلهي اللدني من اهل البيت ع.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/18



كتابة تعليق لموضوع : إسلام معية الثقلين لا إسلام المصحف منسلخاً عن إسلام الحديث ح17
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : هرطقات ، في 2014/11/25 .

حذف التعليق لمخالفته شروط النشر ولاشتماله على الفاظ نابية 






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net