صفحة الكاتب : معمر حبار

من آداب العلاقات بين الزوجين عند ابن يامون
معمر حبار

مقدمة: كتاب: " قرة العيون بشرح نظم ابن يامون في النكاح الشرعي وآدابه"، لأبي محمد مولانا التهامي كنون الإدريسي الحسني، رحمة الله عليه، اعتنى به وخرّج أحاديثه الأستاذ: سامح ابراهيم اسماعيل، دار الأندلس الجديدة، الطبعة الأولى للناشر، 1420هـ - 2009، من 96 صفحة. جاء فيه جملة من الملاحظات ، استوقفت القارىء لمثل هذا النوع من الكتب.

 

فضائل الأعمال: تطرق الكاتب في صفحة 27 إلى قصة أنكر صاحبها قول سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في نهي نهاه ، وحين رأى سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام، سأله عن سبب الامتثال، فأجابه: يارسول الله إنه لم يصح. فقال صلى الله عليه وسلم: أما يكفيك قال رسول الله. ثم ذكر صاحب الكتاب القاعدة الفقهية المعروفة: لاينظر في الصحة إلا في باب الاحكام ونحوها. وكأنه يقول أن العلاقة بين الزوجين، هي أمتن وأعمق.ويكفي أن العلاقة بين الزوجين، فضيلة تتعدى كل الفضائل، فلاتجعلها أسيرة صحيح أو ضعيف.

 

عظمة الطهارة وقيمة صاحبها: جاء في صفحة 45، أن للدخول آدابا منها: أن يطهر باطنه، ويزينه بالتوبة من جميع الذنوب والآفات والعيوب فيدخل طاهرا نظيفا حسّا ومعنى. فالدخلة عند الناظم عبادة يتقرب بها بالطهارة المعنوية والحسية، وفي نفس الوقت مستمدة من قيمة الزوجين، أي من قيمة الانسان، لذا كانت الطهارة بنوعيها تسبق كل علاقة بين الزوجين.

 

أدعية مابعد الدخلة: الأدعية المتعلقة بليلة الدخول، ليست مقتصرة على تلك الليلة فقط، بل تشمل الحياة كلها، وفي جميع الحالات، كما جاء في صفحة 47.

 

غسل الرجل رِجْلَ المرأة: جاء في صفحة 49، أن من آداب الدخلة، أن يغسل الرجل طرف يدي العروسة ورجليها بماء في آنية. ومن حق القارىء أن يتساءل بعدها، كم من رَجُل يفعل ذلك مع زوجه، سواء ليلة الدخلة أو بعدها؟.

 

النية الصالحة مجلبة للذرية الصالحة: النية الصالحة في كل مايقوم به المرء تجاه زوجه، ومايخطر على البال، ومالايراه أحد، ولايسمع به كائن ، ضرورية مطلوبة، كماجاء في صفحة 53.

 

جماع الشيطان: جاء في صفحة 61، أن الذي يجامع ولايسمي  يجامع معه الشيطان. ونقل عن آخر وقال: فإذا لم يقل بسم الله اصاب الشيطان امرأته. مايدل على أهمية البسملة في كل أمر، بمافيه الجماع، لأهمية الفعل والزوجين.

فضل الجماع في الأيام الفضيلة: جاء في صفحة 67، أن الجماع يستحب ليلة الجمعة، وليلة الاثنين. مايعني أن فضل العلاقات الزوجية لاتنافي الأيام الفضيلة، بل يزداد صاحبها فضلا، رغم أن العلاقة بين الزوجين تتعدى الأيام، ولاتحدها الليالي.

 

الصلاة قبل الجماع: ذكر في صفحة 70، أنه يمنع الوطء إذا ضاق وقت الصلاة، بحيث إن جامع واغتسل لم يدرك الوقت. مايعني أن من منعته شهوته عن الصلاة، فلا يختلف عن البهيمة التي لاتعرف حرمة الوقت. وبما أن مايتعلق بالزواج كلّه عبادة، وجب التقرّب إلى عبادة السماء، بعبادة الفراش.

 

الإستئذان من المرأة مُقدّمُ على شهوة الرجل: جاء في صفحة 78: ولايعزل عن حرة لم تأذن، ولا عن زوجه الأمة إلا بإذن سيّدها. وقال أيضا: ينبغي لمن دخل بزوجته البكر أن لايعزل عنها كما يفعله الجهال. ويفهم من هذا، أن مراعاة شعور المرأة مقدّم على نزوة الرجل، وعلى الزوج أن يستأذنها في ذلك، وهذا من صلب قوامة الرجل.

 

فضل الغسل من فضل الجماع: قال في صفحة 86، أن الاحتلام يحصل به ثواب الغسل. إذن الجماع من باب أولى. لأنه عبادة يؤدي إلى عبادة.

 

آداب وأخلاق مع المطلقة: من الرجولة والمروءة، أن الرجل إذا طلّق زوجه، كما جاء في صفحة 87، فلا يتعرّض لذكرها وإن سئل عنها، ولايمنعها من مباح.

 

دقائق تحتاج للتدقيق: جاء عبر صفحات الكتاب جملة من المعلومات تتعلق، بالأطعمة الممنوعة التي تُميتُ الشهوة، والأطعمة المرغوب فيها  والتي تثير في المرء مايطلبه ويسعى إليه، ويتقرّب به لزوجه. ووصف حالات دقيقة جدا تخص هيئات الوطء. وللمرء أن يقبلها أو يردها، حسب ثقافته وتجربته وحالته وظروفه.

 

عماد الكتاب: من خلال قراءة الكتاب، يتبيّن للقارىء أن صاحبه ركّز على أمرين اثنين، هما عماد الكتاب. الأول ماقاله سيّدنا معاذ بن جبل رضي الله عنه في صفحة 22، حين قال: صلاة المتزوج أفضل من أربعين صلاة من غيره. وفي صفحة 24 ، حين قال: كل شهوة تقسي القلب إلا شهوة الجماع فإنّها تقويه.

 

العلاقات الزوجية بين العرب والعجم: حين كان القارىء مراهقا، كان يتابع حصة عبر  Radio France International  ، وكان يديرها يومها مختصا في العلاقات بين الزوجين. امتاز بالبساطة والدقة، وركّز على مايصيب المرء في طفولته، لأنها تنعكس عليه في الكبر. وبعد الدراسة الجامعية، قرأ كتابا عنوانه:  

    La sexualité féminin، وكان كتابا علميا دقيقا، صادرا من متخصص. ومنذ عامين قرأ كتاب: ما يجوز ومالا يجوز في الحياة الزّوجية ، لسيدنا محدّث المغرب، العلاّمة السيد عبد العزيز بن الصديق الغماري، الذي اعتنى به وعلق عليه، الأستاذ: محمّد بن عبد الله الشّعار، دار الفتح، عمان، الأردن، الطبعة الأولى: 1430هـ - 2009، من 225 صفحة. واستطاع أن يجيب على أسئلة دقيقة ، تتعلق بين الزوجين، معتمدا على مارواه الأولون وسبقونا فيه، ليبيّن للقارىء أن الأمر الذي استوجب الحياء، سبق لأهل العلم أن خاضوا في شأنه بالتفصيل. واليوم بين يديك تعليق عن كتاب من التراث العربي عن نفس الموضوع.

 

وأثناء المقارنة، يلاحظ المرء حرية دون وازع أخلاقي لدى الغربيين، وتقييدا ومنعا لكل مايتعلق للعلاقات بين الزوجين لدى العرب، باسم الدين. فوجب الجمع بين التخصص الذي امتاز به الغربي، والدقة العلمية التي تفوّق بها. وفي نفس الوقت، تتطلب إضافة الأخلاق والقيم والفضائل، التي تجمع الزوجين وترفعهما ويصان بفضلها الأفراد والمجتمع.

  

معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/23



كتابة تعليق لموضوع : من آداب العلاقات بين الزوجين عند ابن يامون
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي في ديالى وكركوك والشيخ عصام الزنكي

 
علّق خالد الشويلي ناصريه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره السعداوي في الناصريه هل هيه نفس الأجداد والجذور مع السعديه في ديالى ارجو ان توافوني بالخبر اليقين واشكركم

 
علّق salim master ، على في الذكرى السنوية الأولى لشهادة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ لقمان البدران قدس سره ... : اللهم لا نملك ما يملكون اسالك أن تجعلهم شفعاء لنا يوم نلقاك

 
علّق عمر الكرخي ديالى كنعان ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل عشيره الزنكي من بعض الهجره من مرض الظاعون نزحنا من السعديه كما نزحت عشيره الزنكي لكركوك وبعض اجزاء سليمانيه نحن الآن مع عشيره الكرخيه لاكن اصولنا من الزنكي سعديه الي الان اعرف كل الزنكيه مع شيخ برزان نامق الزنكنه ولا يعترفون بالزنكي لسوء تجمعات ال زنكي الغير معروفه ورغم انهم من أكبر الشخصيات في ديالى لاكن لا يوجد من يجمعهم لذالك نحن على هبة الاستعداد مع الشيخ عصام

 
علّق كامل الزنكي كركوك ديالى سعديه سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا لكل الزنكيه في ديالى وكربلاء وبالاخص شيخنا العام شيخ عصام الزنكي كلنا معاك ونحترم قدومك لكركوك ونريد تجمع لعشيره الزنكي في كركوك وندعوكم الزياره لغرض التعرف والارتباط مابين زنكي كركوك والمحافظات بغداد وكربلاء وديالى لدينا مايقارب ١٣٠ بيت في منطقة المصلى وازادي وتازه وتسعين

 
علّق ابو كرار الحدادي الأسدي بغداد مدينه الصدر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن اخوتكم من الحدادين بني أسد نحن معكم واي شي تحتاجون نحن في المقدمه وخدام لكم

 
علّق عمر الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : لماذا لاتذكرنه في كركوك أين الشيخ عصام شيخنا نحن من منطقه طريق بغداد الواسطي مقابل أسواق انور

 
علّق ضد الارهاب ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : من يبحث عن الحقيقة عليه ان يتابع الكربولي ويعرف كمية الحقد على الشيعة حتى في صفحاته الثانية والثالثة والتي تديرها الماكنة الاعلامية الاسرائيلية.

 
علّق مصطفى الهادي ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : ((({ودعا المركز النائب الكربولي الى توخي الحذر في ادعائاته )))) لو امسكتم شخص من عامة الشعب يُثير الشائعات ويقوم بتزوير الاخبار ، هل ستنصحوه بتوخي الحذر في اشاعاته وتزويره للاخبار. إذن لماذا أسستم مركز العراقي لمكافحة الشائعات ، لقد اهلك الله الامم السابقة ، لأنها كانت اذا سرق الشريف سامحوه ، واذا سرق الفقير قطعوا يده .

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق منذر الأسدي الجبايش ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي ديالى والشيخ عصام الزنكي الاسدي

 
علّق فيصل الزنكي كويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتي لعائله الزنكي في العراق والشيخ عصام الزنكي

 
علّق عزيز سعداوي زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السنين الماضيه لانعرف شيوخنا ولا حتى اصلنا الزنكي وأصبح الان الزنكنه نحن معا الشيخ عصام التجمع الزنكي رغم حاليا نحن الآن من القوميه الكرد١١يه ونعرف اصولنا يقولون لعشيره ال محيزم على ما اتذكر من كلام والدي المرحوم محمود زنكي معروف في السعديه

 
علّق احمد السعداوي الزنكي سعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : شيوخنا متواجدين في كربلاء الشيخ حمود الزنكي والشيخ عصام الزنكي سكنه بغداد الشعب وليس سكنه ديالى .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ستار الجيزاني
صفحة الكاتب :
  ستار الجيزاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net