صفحة الكاتب : رياض ابو رغيف

امام صغير السن
رياض ابو رغيف

مما لاشك فيه ان حياة الانبياء والائمة والاولياء الربانيون  حالها حال عوالم الطبيعة الواسعة  كلما انغمس الدارسون والباحثون في تحليل جوانبها وغمر عوالمها وتفكيك غوامضها تظل فيها صفحات كثيرة تقصر قامات اهل العلم والتحليل عن حل مجاهيلها وتبين افتقادنا للمعرفة الكافية بعظم شخصياتهم ومنزلتهم الالهية وامكاناتهم التكوينية ولعل ذلك القصور والتقصير نابع من خطأ نقع فيه هو قياس تلك الشخصيات وامكاناتها ومحور حركتها التكاملية قياس قاعدته عموم سمات  النفس الانسانية العادية لا خصوص التفرد والتميز والاختصاص .

لايعني ذلك ابدا النظر الي تلك الشخصيات العظيمة بمنظار الربوبية والتاله ووصفهم بصفات قد تصل حد وصف الشخصيات الخرافية فهذا ليس مبغى الدارس للفكر والتاريخ الاسلامي من جهة وهو مخالف للقواعد الشرعية والعقائدية من جهة اخرى لكننا حين نقف امام النصوص التاريخية والوقائع الوصفية او السردية لحياتهم القدسية نجد ملامح  التميز والتفرد في شخصياتهم الانسانية واضحة وجلية فهي تعلو في كمالها واكتمالها عن كل المشابهات في تكوين الشخصية الانسانية المناضرة في الخلقية (من الخلق ) والتكوين النفسي والاخلاقي بل لعلنا لا تجد لها شبيها الا في خصوص انتسابها الى اب او جد اوتعلق بالنسب النبوي الشريف  .

والامامة بمفهومها العقائدي في مذهب اهل البيت ع هي ميراث النبوة وطبيعة واجبات من لاذ تحت كسائها هوقيادة الامة الى بر الامن والامان والابتعاد بها عن تيارات الانحراف والتنكب عن خط النبوة المحمدي الاصيل .

وبذلك يمكن ان تتباين شروط الامامة من وجهة نظر الدارس  بين المفهومين المفهوم الناظر الى  قياس شخصيات الائمة بمقياس النفس الانسانية العادية والتي تحتاج الى عوامل تكاملية تربوية تدرجية وتدريجية للوصول الى المرتبة العليا التي تؤهلها لامامة الامة وقيادتها الى المطلوب الالهي والهدف الرباني  ومفهوم النظر الى شخصيات الائمة  من خلال ملامح تميزها وتفردها وانفرادها بخصائص تربوية وتكاملية واكتمالية تختلف عن القياس التقليدي والعادي وترتبط بالارث النبوي ويكون خط انطلاق تكاملها خطا  نبويا تراكميا لافاصل فيه ولا توقف مشدودا بعلم القران وتربيته منذ الابتداء الى الانتهاء  . 

لذلك فان فهم خاصية امامة الجواد ع لابد ان لاتخرج عن المعنى الذي قدمنا فهو اول امام يبلغ الامامة في طفولته ومن الطبيعي ان تتناثر الاسئلة عند دراسة طبيعة امامته ع 

كيف يمكن لحدث ان يتحمل مسؤولية ومهمة وامامة وقيادة المسلمين ؟

وهل بالامكان ان يبلغ الانسان بهذا العمر الكمال الذي يؤهله لهذا المنصب الخطير ؟

والطبيعي في الخلقة البشرية ان مرحلة نضوج عقل الانسان وجسمه تتعين في وقت زمني معين وفي مدتها يحصل نضوجه روحا وجسدا .

لكن لامانع ابدا ان يجعل الله مرحلة النضج تحدث في البعض قبل الموعد الطبيعي الذي اعتاد ان يعقله الناس وهو امر ليس بغريب في حوادث تحدث لافراد معينيين  شذت فيهم امور خارج النظم الطبيعية وامتازو بها وميزهم الله بها فقد قال الله تعالى عن النبي يحيى ع في سورة  مريم اية 12

 ((يايحيى خذ الكتاب بقوة واتيناه الحكم صبيا )) 

وكذلك قوله تعالى عن النبي عيسى ع حين يصف كلامه في الصغر ودفاعه عن امه مريم الصديقة التي سيء بها الظن في سورة مريم اية 30 – 32 

 (( قال اني عبد الله اتاني الكتاب وجعلني نبيا وجعلني مباركا اين ما كنت واوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا وبرا بوالدتي ولم يجعلني جبارا شقيا )) 

ورغم ذلك فان مشكلة امكانية الوصول الى المناصب الالهية في صغر العمر وحداثته كانت تعتبر مشكلة في وقت الامام الجواد ع ولم تكن محلولة حتى عند علماء الشيعة انفسهم انذاك وقد احدثت  ازمة عقائدية حادة وفريدة بعد وفاة الامام الرضا ع وبداية امامة ابنه صغير السن الجواد ع والذي احدثت سنين عمره القليلة معضلة عند العوام والخواص  

لذلك برزت الحاجة الى التاكد والتمحيص في ان هل ان ابي جعفر محمد الجواد ابن الامام الرضا يتمتع بعلم اباءه واجداده لذلك كتب المؤرخون حول ذلك ومنهم الطبري في كتابه الامامة ص 204  (( فلما مضى الرضا ع في سنة 202 كانت سن ابي جعفر نحو سبع سنين واختلفت الكلمة ببغداد وفي الامصار واجتمع الريان بن الصلت وصفوان بن يحيى ومحمد بن حكيم وعبد الرحمن بن الحجاج وجماعة من وجوه الشيعة وثقاتهم في دار عبد الرحمن بن الحجاج فقال لهم يونس بن عبد الرحمن : دعوا البكاء من لهذا الامر والى من يقصد بالمسائل الى ان يكبر هذا الصبي –يعني ابا جعفر –فقام له الريان بن الصلت ولم يزل يلطمه ويقول انت تظهر الايمان لنا وتبطن الشرك ان كان امره من الله تعالى فلو انه ابن يوم واحد كان بمنزلة ابن مائة سنة ولو لم يكن من عند الله فلو ان عمره الف سنة فهو كواحد من الناس هذا ماينبغي ان يفكر فيه ...

وقرب موسم الحج واجتمع من فقهاء بغداد والامصار وعلمائهم ثمانون رجلا وقصدوا الحج والمدينة ليشاهدوا ابا جعفر فلما وافوا اتوا دارابي عبد الله جعفر بن محمد فدخلوها وجلسوا على بساط كبير احمر وخرج اليهم عبد الله بن موسى عم الامام الجواد ع فجلس في صدر المجلس وقام مناد فنادى هذا ابن رسول الله فمن اراد السؤال فليساله فسئل عن اشياء اجاب عنها بغير الواجب فاغتم الناس واضطرب الفقهاء وقالوا لو كان ابو جعفر يكمل لجواب المسائل لما كان من عند عبد الله ماكان ففتح عليهم باب من صدر المجلس ودخل ابو جعفر فقاموا اليه واستقبلوه وسلموا عليه فدخل ع وجلس فقام صاحب المسائل فساله عن مسائله فاجاب عنها بالحق ففرحوا ودعوا له واثنوا عليه ))

لقد كان هذا اللقاء والحوار العلمي ولقاءات علمية اخرى تروى في سيرة الامام ع سببا في اطمئنان الناس واعتقادهم وايمانهم التام بامامته رغم حداثة عمره وصغر سنه.

واثارت تلك المناظرات العلمية والعقائدية وكلماته المضيئة ومعالجاته لكثير من قضايا الامة الكبرى تقدير واعجاب العلماء ومن كل الطوائف والمذاهب ودفعتهم تلك المنزلة الرفيعة الراقية الى ان يكنوا له الاحترام والتقدير فقد كتب السبط ابن الجوزي في تذكرة الخواص ص 359 ((كان الجواد على منهاج ابيه في العلم والتقى والزهد والجود )) 

اما ابن حجر الهيثمي فقد نقل في صواعقه ص 205 ((وكان المامون زوجه ابنته لما راي من فضله مع صغر سنه وبلوغه في العلم والحكمة والحلم مابرز به على جميع العلماء ))

يبلغ مجموع من روى عن الامام الجواد المائة وعشر رواة رووا عنه 250 حديثا رغم سنين امامته القصيرة  وهم ليسوا محصورين بالشيعة فقط  فقد روى عنه الخطيب البغدادي بسنده الخاص كما جاء في تاريخ بغداد ج20 والحافظ عبد العزيز بن اخضر الجنابذي في كتابه معالم العترة الطاهرة وغيرهم من رواة الاحاديث وفقهاء المذاهب الاخرى لعظمة علم الامام وقدراته العلمية التي لامثيل لها في زمانه .

استشهد عليه السلام في مكيدة دبرت على ايدي اعداء اهل البيت من المنافقين وخدمة الحكام الظالمين عام 220 هـ في خلافة المعتصم العباسي في بغداد وهو في الخامسة والعشرين من عمره ودفن في مقبرة قريش بجوار جده الامام موسى بن جعفر ع .

فسلام عليه يوم ولد ويوم  استشهد ويوم يبعث حيا . 

  

رياض ابو رغيف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/07



كتابة تعليق لموضوع : امام صغير السن
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . خالد العبيدي
صفحة الكاتب :
  د . خالد العبيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net