صفحة الكاتب : معمر حبار

الاختطاف .. بين الفاعل والساكت
معمر حبار
كل الدول تمارس الاختطاف: هناك اختطاف محلي داخلي، واختطاف دولي على نطاق واسع. لذلك يمكن القول، أن كل الدول تمارس الاختطاف .. 
 
الدول المتقدمة تختطف من تراه عدوا من رعايا دول أخرى، ومن تراه يهدد مصالحها، حسب مفهومها للمصالح، وبالضبط من دول ضعيفة لاتملك أدوات الرد، أو متفاهمة معها في اختطاف هذا أو ذاك، إلا أنها لاتعلن ذلك أمام الملأ، وقد تتضاهر بالتنديد أو عدم التطرق للموضوع.
 
وهناك اختطاف، تمارسه دولا ضد رعاياها، وهو مايحدث باستمرار في الدول المتخلفة دون استثناء، ولعلّ المجتمعات العربية الحالية، تتصدر القائمة، بعدما كانت فيما مضى دول أمريكا اللاتينية، ودول إفريقية.
تصدرت الولايت المتحدة الأمريكية، الاختطاف بصورة مستمرة وغير منقطعة، وزادت حدّتها بعد أحداث سبتمبر 2011، سواء تعلّق الأمر بالنوع أو الكم. معتمدة في ذلك على ترسانتها العسكرية والاستخباراتية، وتعاون الدول والأفراد من المجتمعات المعنية بالاختطاف.
 
الضعيف يقرّ بعجزه أمام المختطف: وآخر الاختطاف، هو اختطاف الليبي على يد قوات أمريكية، وبالتعاون مع بعض الليبيين داخل التراب الليبي.
ومنذ ربع ساعة، وأنا أتابع اللقاء الصحفي، الذي عقده محمد زيدان، رئيس حكومة ليبيا الجديدة، أقرّ فيه الاختطاف وأدانه. وكان صريحا، حين اعترف أن حكومته ودولته، لايستطيعان فعل شيء، تجاه الولايات المتحدة الأمريكية، وقال معلّلا موقفه، بقوله: الولايات المتحدة الأمريكية ليست نكرة، والظروف التي تمر بها ليبيا، لاتسمح لها بفعل أيّ شيء، واكتفى بالتنديد.
 
الاختطاف صناعة صهيونية: الصهاينة يمارسون الاختطاف في أيّ مكان، وضد أيّ شخص، وفي أراضي تعتبرها صديقة لها. وتخوض الحروب، وتدمر دول، وتبيد مجتمعات من أجل أفرادها المختطفين، لإطلاق سراحهم عن طريق تبادل مئات الأسرى العرب الموجودين في سجونها، والتي تعود فتسجنهم من جديد، أو تغتالهم علانية، أو تقوم بتحرير رعاياها بالحديد والنار، إن استطاعت إلى ذلك سبيلا. 
 
وقد أفهم الصهاينة الجهات التي اختطفت جنودها سابقا، أن الدمار والهلاك والاغتيالات مصيرهم، لذلك امتنعت تلك الجهات طواعية عن اختطاف جنود صهاينة، لما رأوا وأقروا به، وقالوا لم نكن نعلم أن اختطاف جندي بسيط غير معروف، يؤدي إلى كل هذا الدمار والهلاك.
 
الاختطاف لدى الأفراد المسلحين: اختطاف الغربيين الذي يتم على يد أفراد مسلحين، لايقصد منه مواجهة الدول الغربية، إنما يقصد منه الحصول على مكاسب مادية كالفدية، لأنهم يعلمون أن الدول الغربية تتدخل بكل ماأوتيت لتحرير مختطفيها بالقوة أو المال. بينما نفس الجماعات تقوم باغتيال المختطفين من جنسيات الدول المتخلفة، لأنها تعلم أن دولهم لايبحثون عنهم، ولا يدّخرون أيّ جهد لاطلاق سراحهم، وربما أعجبهم ذلك الاختطاف.
 
الاختطاف من المنظور الأمريكي: المتتبع لاختطاف الليبي من طرف الأمريكيين داخل الأراضي الليبية، يلاحظ أنه وجهت له تهمة تفجيرات نيروبي سنة 1998. مايعني أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تغلق الملف، وبقي مفتوحا من يومها، ماتطلب جهودا مكثفة ومستمرة وعالية، حسب النظرة الأمريكية، طيلة 15 سنة.
 
إن الأمن القومي، لدى الولايات المتحدة الأمريكية، يشمل الكرة الأرضية، حيثما توجد مصالح الولايات المتحدة الأمريكية، يوجد الأمن القومي، ويستوجب استعمال القوة الضاربة المؤلمة، والاختطاف والاغتيالات في أيّ مكان.
ومن جهة أخرى، يلاحظ المتتبع، أن الوضع المتدهورفي ليبيا، لم يدفع الولايات المتحدة الأمريكية، لتجميد عملية الاختطاف، وكأنه لم يكن يعنيها في ليبيا غير اختطاف من جاءت لأجله، وكان لها ماأرادت. 
 
من جهة أخرى تعاقدت الولايات المتحدة الأمريكية لسنوات طوال مع دول متخلفة، بعدم ملاحقة الجنود الأمريكيين الذين يغتالون رعاياها، وعدم محاكمتهم، ويخضعون فقط للقضاء الأمريكي، الذي سيبرئهم فيما بعد. وهذا التسامح في غير محلّه، والتساهل في حقوق أبناء الوطن، ساعد الولايات المتحدة على ممارسة هواية الاختطاف، وهي تعلم أنه لن يطالها أيّ عقاب، حتى لو عاودت الاختطاف لمرات عديدة، ضد نفس رعاياها وفي أراضيها.
 
التقدم والتخلف من خلال كيفية التعامل مع الاختطاف والمختطفين: إن المجتمعات العظمى، تُعرفُ من خلال كيفية تعاملها مع رعاياها المختطفين، ومع الذين اغتالوا رعاياها في الداخل أو الخارج، وفجّروا مبانيها في الداخل أو الخارج، وامتطوا كل السبل لتحرير رعاياهم، ومحاكمة من مسّهم، ولو طال الزمن، وبعدت المسافة، وتعرّضت للضغوط. 
 
قبل أن يُتهم القويّ بممارسة الاختطاف ، يُلامُ الضعيف على ضعفه وتهاونه في الدفاع عن أفراد مجتمعه، بدليل أن الولايات المتحدة الأمريكية، لايمكنها أن تمارس الاختطاف في الأراضي الروسية، لأنها تعلم عواقب الفعل على أمنها، واستقرارها، واقتصادها. 
 
جريمة الرضا باختطاف أبناء الوطن: إذا كان الاختطاف جريمة، واعتبره الغرب والصهاينة ردعا وقصاصا لكل من يرون فيه تهديدا لكيانهم وأمنهم، فإن الرضا بالخطف، والسكوت عن من اختطف الأبناء وأساء إليهم، جريمة لاتقل جرما عن اختطاف الأبناء، يحاكم الساكت عنها، والراضي بها أولا.

  

معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/12



كتابة تعليق لموضوع : الاختطاف .. بين الفاعل والساكت
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : معمر حبار ، في 2013/10/12 .

الصحيح هو: علي زيدان، رئيس وزراء ليبيا.
وليس محمد زيدان كما ورد سهوا.
المعذرة لرئيس الحكومة.

معمر حبار - صاحب المقال




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عمر الكرخي ديالى كنعان ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل عشيره الزنكي من بعض الهجره من مرض الظاعون نزحنا من السعديه كما نزحت عشيره الزنكي لكركوك وبعض اجزاء سليمانيه نحن الآن مع عشيره الكرخيه لاكن اصولنا من الزنكي سعديه الي الان اعرف كل الزنكيه مع شيخ برزان نامق الزنكنه ولا يعترفون بالزنكي لسوء تجمعات ال زنكي الغير معروفه ورغم انهم من أكبر الشخصيات في ديالى لاكن لا يوجد من يجمعهم لذالك نحن على هبة الاستعداد مع الشيخ عصام

 
علّق كامل الزنكي كركوك ديالى سعديه سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا لكل الزنكيه في ديالى وكربلاء وبالاخص شيخنا العام شيخ عصام الزنكي كلنا معاك ونحترم قدومك لكركوك ونريد تجمع لعشيره الزنكي في كركوك وندعوكم الزياره لغرض التعرف والارتباط مابين زنكي كركوك والمحافظات بغداد وكربلاء وديالى لدينا مايقارب ١٣٠ بيت في منطقة المصلى وازادي وتازه وتسعين

 
علّق ابو كرار الحدادي الأسدي بغداد مدينه الصدر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن اخوتكم من الحدادين بني أسد نحن معكم واي شي تحتاجون نحن في المقدمه وخدام لكم

 
علّق عمر الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : لماذا لاتذكرنه في كركوك أين الشيخ عصام شيخنا نحن من منطقه طريق بغداد الواسطي مقابل أسواق انور

 
علّق ضد الارهاب ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : من يبحث عن الحقيقة عليه ان يتابع الكربولي ويعرف كمية الحقد على الشيعة حتى في صفحاته الثانية والثالثة والتي تديرها الماكنة الاعلامية الاسرائيلية.

 
علّق مصطفى الهادي ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : ((({ودعا المركز النائب الكربولي الى توخي الحذر في ادعائاته )))) لو امسكتم شخص من عامة الشعب يُثير الشائعات ويقوم بتزوير الاخبار ، هل ستنصحوه بتوخي الحذر في اشاعاته وتزويره للاخبار. إذن لماذا أسستم مركز العراقي لمكافحة الشائعات ، لقد اهلك الله الامم السابقة ، لأنها كانت اذا سرق الشريف سامحوه ، واذا سرق الفقير قطعوا يده .

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق منذر الأسدي الجبايش ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي ديالى والشيخ عصام الزنكي الاسدي

 
علّق فيصل الزنكي كويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتي لعائله الزنكي في العراق والشيخ عصام الزنكي

 
علّق عزيز سعداوي زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السنين الماضيه لانعرف شيوخنا ولا حتى اصلنا الزنكي وأصبح الان الزنكنه نحن معا الشيخ عصام التجمع الزنكي رغم حاليا نحن الآن من القوميه الكرد١١يه ونعرف اصولنا يقولون لعشيره ال محيزم على ما اتذكر من كلام والدي المرحوم محمود زنكي معروف في السعديه

 
علّق احمد السعداوي الزنكي سعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : شيوخنا متواجدين في كربلاء الشيخ حمود الزنكي والشيخ عصام الزنكي سكنه بغداد الشعب وليس سكنه ديالى

 
علّق النسابه عادل الزنكي الكويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كل الهلا فيكم اعيال العم نرحب في تجمعات عائله الزنكي في ديالى والكويت وتناقشنا مسبقا مع الاستاذ مثنى الزنكي من بغداد بخصوص كتاب عائله الزنكي وانقطعت مابيننا الاتصال أين أصبح كتاب العائله ونتمنى نسخه من الكتاب عن عائله الزنكي الكويت

 
علّق سجاد زنكي الخانقيني خانقين كهريز ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كلنا حاضرين لتجمع ال زنكي من العاصمه ال زنكي ديالى لجميع عمامنا في كركوك وبغداد و كربلاء والموصل وبعض المتواجدين في سليمانيه وكوت وبعثنا رساله للشيخ حمود الزنكي وننتظر الرد عن ال زنكي خانقين

 
علّق سلام لطيف زنكنه السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اصولنا من ال زنكي وبعد مرض الطاعون الكل هاجرت بسبب المرض من نزح لبغداد وكربلاء وكركوك والموصل والان متعايشين مع الزنكنه في السعديه ونحن مع الكل الساعين في لم شمل الزنكي مع الشيخ الشهم عصام الزنكي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سامر رسن فرحان
صفحة الكاتب :
  سامر رسن فرحان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net