صفحة الكاتب : سامي جواد كاظم

دائرة المعروف اصبحت ساحة معركة مع المنكر
سامي جواد كاظم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
  المعروف والمنكر لا يلتقيان ابدا واذا التقيا لابد من ان يصرع احدهم الاخر هذا طبقا للاعتبارات الدنيوية اما الاخروية فالامر محسوم لمن الغلبة ، والذي يجعل المهمة عسيرة على المعروف اكثر من المنكر هي المحاذير الشرعية التي يجب ان يتجنبها الامر بالمعروف اذا اراد نشر المعروف على عكس الامر بالمنكر فلا محاذير يخشاها وكل السبل لديه متاحة .
وبسبب الافراط والتحسس من الوقوع في المحاذير الشرعية جعلت دائرة المعروف اضيق من دائرة المنكر مع اقتحام المنكر لدائرة المعروف .
الاسلام انتشر بين البشرية منذ البعثة وحتى الساعة انتشارا الفت انتباه اعدائه فبدأوا يتحينون الفرص ويبتكرون الطرس حتى يقتحمون معاقل الاسلام وحققوا بعض اهدافهم لا سيما عندما يكون المتلقي ضعيف الايمان ساعدهم على ذلك الانطواء الذي يعيشه المسلمون اضافة الى الخلل في الاسلوب الاعلامي لمن يشتغل بهذا المجال .
يشنع على الاسلام اعداء الاسلام بان الاسلام انتشر بالسيف وهذا ناتج من صفحات تاريخية سوداء ارتكب فيها بعض الخلفاء جرائم تحت ذريعة نشر الاسلام فكانوا الحجة التي يستدلون بها اعداء الاسلام علينا .
اذا اردنا ان نحتوي المنكر ونظهر مبادئ الاسلام الحقة فلابد لنا من ان نقتحم معاقل من لا يعرف الاسلام بدلا من الدفاع عن مبادئنا في عقر دارنا .
في عصرنا الحالي انطلقت اكثر من عشرين فضائية تبث افكار اهل البيت عليهم السلام وهذا امر حسن ولكن لابد لنا من ان نسال انفسنا من هو المستقبل بكسر الباء او من هو المتلقي ، او من هو المتابع ؟ فلا يمكن لنا ان نذكر نسبة معتد بها عن الذين يتابعون هذه الفضائيات من غير الامامية بل انها تكاد تكون حصرا على اهل الملة ، وهذا هو الخلل .
شواهد التاريخ التي نمر عليها مرورا سطحيا نثني على نتيجة الشاهد من غير التمعن في كيفية حصوله هي التي جعلتنا نعاني من الخلل الاعلامي .
لنستعرض بعض هذه الشواهد التي تؤكد على ضرورة اقتحام بقية الميادين التي لا تلتزم بالتعاليم الاسلامية لنشر فكر اهل البيت عليهم السلام .
يسير في الطريق الامام علي عليه السلام ومع يهودي وهما يتبادلان الحديث حيث كانت الوجهة التي قصدها الامام علي هي الكوفة واليهودي قصد مكان اخر غير الكوفة وعند مفترق الطرق بقي الامام يسير مع اليهودي حتى اوصله الى مقصده وعندها احس اليهودي فقال له الم تقصد الكوفة ؟ اجاب الامام نعم ولكن خلقنا حتم علينا ان نسير معكم حتى تصلون بيتكم ، فاكبر هذا العمل اليهودي وادى الى اسلامه ، هذه الرواية الرائعة جعلت القارئ يلتفت الى خلق الامام عليه السلام ولم يلتفت الى ان الامام اقتحم دائرة اليهودي والا لو تركه عند مفترق الطرق من غير ان يؤمن اليهودي بما تحدث له الامام عليه السلام عن الاسلام لما تحققت غاية الامام ، ولكن الاقتحام جاء بالنتيجة ، الاقتحام بالكلمة والاخلاق وليس السيف .
زرارة كتب الى الامام الصادق عليه السلام يشكوه المفضل بانه يجالس الخمارين ومربي الطيور فكتب الامام رسالة الى المفضل وامره بان يقراها بمحضر زرارة والخمارين ومربي الطيور ففعل ما امر به وكان فحوى الرسالة ان الامام بحاجة الى عشرة الاف درهم فمن يتبرع بهذا المبلغ فاستاذن الخمارون ومربي الطيور فخرجوا وعادوا ومعهم المبلغ ،هنا علم زرارة لماذا يعاشر المفضل المنكر لان فيهم خصلة جيدة يستطيع ان يكسبهم افضل من تركهم ، والتامل في الرواية نجد ان الامام يرضى ويحث على اقتحام معقل المنكر لغرض تغييره .
الشهيد مطهري كان يكتب مقالا في مجلة نسائية ( روز زنانة ) فيها صور لنساء متبرجات وحتى عاريات وكان قدس سره ينشر صورته مع مقاله وقد عوتب على ذلك فقال لهم انا غايتي نصيحة الشباب المنحرف وهؤلاء الشباب لا يبحثون عني حتى اهديهم الى الطريق الصحيح فكان لابد من اقتحام معقلهم بل وزاد على ذلك ان وضع صورته وهو معمم في المجلة في صفحة مقالته لتلفت الانتباه اكثر .
لاحظوا اليوم اصحاب الافكار غير السليمة بل المعادية للاسلام كيف انتشرت واثرت سلبا في عقول شبابنا وذلك من خلال اقتحامها معاقلنا واهمها الاعلام بكل اشكاله ، فكم من برنامج فاسد او مسلسلات ذات افكار سيئة ولقطات اباحية تتغلغل وسط ثقافتنا فتشوهها .
من هنا لابد على العاملين في الوسط الاعلامي او في مجال نشر المبادئ الاسلامية ان يضعوا الخطط والبرامج التي تمكنهم من عرض الافكار الاسلامية في معاقل غير المسلمين ، وطالما ان اغلب القنوات هي تجارية فيمكن لنا ان نشتري ساعة من بعض القنوات ذات الهوية غير الاسلامية ونقدم برنامج يخص الاسلام، بل وحتى قنوات الدعايات التجارية فلماذا لا ننشر اعلانات عن الاصدارات والبرامج الثقافية الخاصة بالمسلمين من خلالها ولا نلتفت الى ما تعرضه هذه القنوات من لقطات غير اسلامية .
لماذا لا نستقطب المؤثرين في مجتمعاتهم من غير المسلمين الذين لهم ثقافة لا تتعارض والشريعة الاسلامية بان يعملوا ضمن القنوات الاسلامية ؟
اذكر ان السيد محمد باقر الصدر قدس سره كان بصدد شراء ربع ساعة من اذاعة مونتي كارلو لتقديم برنامج اسلامي الا ان طاغية العراق لم يمهله لتحقيق هدفه .
على المسلمين ان يقتحموا دائرة المنكر لا ان يتحصنوا في دوائرهم . 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سامي جواد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/03/05



كتابة تعليق لموضوع : دائرة المعروف اصبحت ساحة معركة مع المنكر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net