صفحة الكاتب : فراس الكرباسي

انطلاق فعاليات مؤتمر العميد العلمي العالمي الأول بمشاركة ثمان دول
فراس الكرباسي
العراق / كربلاء المقدسة : انطلقت فعاليات مؤتمر العميد العلمي العالمي الأول والذي تقيمه العتبة العباسية في كربلاء بحضور عدد كبير من أساتذة الجامعات من خارج وداخل العراق بالإضافة إلى المفكرين وبعض الشخصيات الدينية والإعلامية.
وقال الأمين العام للعتبة العباسية السيد أحمد الصافي في كلمته بحفل الافتتاح " ندعو الأكاديميين المشاركين في مؤتمر العميد العلمي العالمي الأول إلى أن يقرؤون العراق من زاوية أخرى لأن العراق بلد عريق في الثقافة والعلم لكن تشويش الإعلام قد يعطي صورة غير واقعية فتتولد صورة غير الصورة الموجودة على أرض الواقع لأنه عندما يرى تتكون عنده صورة وعندما يسمع تتكون صورة أخرى". 
وأضاف الصافي "عندما تجتمع ثلة من أهل الفكر ونخبة خيرة تحمل طابعاً معيناً فأن تحقق هذا اللقاء هو بنفسه سيكون مكسباً كبيراً فبعض الأساتذة يشكون من قلة التواصل مع زملائهم ولا نريد الخوض في الأسباب فبعضها قد يكون سياسياً أو مشاكل السفر أو الوضع المادي ولكن بغض النظر عن كل هذه الأسباب هناك حاجة إلى أن تلتقي هذه النخب المفكرة وجزء من هذه الحاجة والحمد لله تحقق في عقد هذا المؤتمر". 
وتابع الصافي "هناك حالة قد تنشأ من مؤشر خطير وهو مشاكل العالم العربي وهذه الحالة هي عدم قدرة المفكر العربي على التغيير هذا الشعور إن أصاب النخبة ماتت الأمة لذا لا بد أن تشعر النخبة دائماً بالتفاؤل لأنها يمكن أن تكون صاحبة مشروع".
واشار الصافي " لا شك أن بعض البحوث في عالمنا العربي تترك على الرفوف والأنسان قد يبذل جزءاً كبيراً في سبيل أن يحصل على معلومة لكن بالنتيجة ترك هذه البحوث على الرفوف ولكن هذا الواقع أيضاً يحتاج إلى تغيير".
وقال مدير دائرة التطوير والبحث العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العملي العراقية الدكتور محمد السراج " قدمنا ورقة عمل تضمنت واقع البحث العلمي في العراق بشكل عام والمجلات العلمية بشكل خاص حيث بينا فيها نبذة تاريخية عن البحث العلمي في العراق وكذلك الخطة الإستراتيجية لدائرة البحث والتطوري". 
واضاف السراج إن " المجلات العراقية العلمية المحكمة يبلغ عددها الكلي 256 مجلة محكمة تصدر عن الجامعات والمؤسسات المهتمة بالبحث العلمي وان الوزارة وجهت في الآونة الاخيرة الى وضع معايير للاستحداث مما انعكس على العدد الكلي للمجلات". 
وقال عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور عباس رشيد الموسوي ان " مؤتمر العميد العلمي العالمي الأول والذي يقام برعاية العتبة العباسية للفترة من 25 -26 تشرين الأول ويعقد تحت شعار نلتقي في رحاب العميد لنرتقي على قاعة الإمام موسى الكاظم ". 
واضاف الموسوي " ستكون فعاليات مؤتمر العميد العلمي العالمي في اليوم الاول جلسة بحثية صباحية عنوانها محور الدراسات الاجتماعية تليها عصراً الجلسة البحثية الثانية بعنوان محور الدراسات القرآنية والدينية وستختتم جلسات اليوم الاول بورشة عمل عنوانها واقع المجلات المحكمة وسبل تطويرها والعميد أنموذجاً".
وتابع الموسوي " اما اليوم الثاني فستكون الجلسة البحثية الأولى الصباحية عنوانها محور الدراسات اللسانية والادبية تليها جلسة بحثية ثانية في العصر وعنوانها محور الدراسات التاريخية والجغرافية والتربوية وسيكون حفل الختام مساءاً وفيه سيقرأ البيان الختامي والتوصيات ومن ثم تكريم الباحثين والضيوف ووسائل الاعلام".

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


فراس الكرباسي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/26



كتابة تعليق لموضوع : انطلاق فعاليات مؤتمر العميد العلمي العالمي الأول بمشاركة ثمان دول
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net