صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

أسباب انخفاض الطرح الثقافي في المنبر الحسيني
الشيخ عبد الحافظ البغدادي
      المنبر الحسين اقترن بالوجود الشيعي منذ  ثورة الحسين {ع} في كربلاء عام 61 هجرية  إلى يومنا الحاضر وسيبقى يتوارثه الأجيال جيلا بعد جيل .... وقد تعرض المنبر إلى هجمات لا تعد ولا تحصى من فراعنة العصور .. وكما أسسه الحسين{ع} بدمه الطاهر .. فان شيعة الحسين"ع" { الحسينيون} قدموا انهارا من الدماء والأموال والجهد بشكل جعل العالم ينحني لصمودهم .. يوم سكتت جميع الأصوات بلا استثناء زمن الطاغية المجرم صدام وزبانيته , بقي صوت الحسين ومنبر الحسين ومجالس الحسين  وخدام الحسين غصة في نفس الطاغية وزبانيته .. 
      ولا غرابة أن ينتمي لمجالس الحسين ومنبره اغلب الناس  مسلمين شيعة وسنة ومسيحيون وصابئة ودرزيون وبوذيون وأمم لا اعرف معتقداتها .. كلهم يحبون الحسين {ع} وكلهم يحيون ذكرى شهادته , ولا بد أن يتحدث لهم خطيب في مناسبة معينة يحيي بها ملحمة عاشوراء العظيمة ... المتحدث في المناسبة يسمى خطيب حسيني .. ويمكن لأي شخص أن ينسب نفسه لهذه المهنة الشريفة .. وقد كانت الفترة المنصرمة قبل نصف قرن يمكن أن يتحدث الخطيب بما يحفظه من روايات غثة وسمينة كون المجتمع يدور بمستوى تلك الثقافة ذلك الوقت ... ولكن أن يستمر الخطباء تكرار  المادة الخطابية التي كان يسمعها أجدادنا وآباءهم هذا يدلل على وجود خلل ثقافي , .. والمصيبة هناك عوامل موضوعية ساعدت بعض الخطباء للاستمرار بتكرار النصوص المنبرية وحصرها بروايات وأدعية وخطب دون شرحها بمستوى ثقافي أكاديمي يتلائم وروح العصر .. ولو جلس الموتى الذين ماتوا قبل 50 عام وحضروا مجالس التعزية  اليوم لما وجدوا تغييرا كبيرا  في الطرح المنبري .. فما هي الأسباب التي تجعل الخطيب يتمسك بالموروثات دون أن يطور نفسه  على الخط الذي خطه المرحوم الشيخ احمد الوائلي والشيخ فاضل المالكي ومن سار بسيرتهم من الخطباء..؟  
1- الدراسات الحوزوية : المعروف إن الحوزات الشيعية  المنتشرة في العالم الإسلامي تعتمد دروسا خاصة تميزها عن مدرسة الصحابة وتعتمد على  نوع من الكتب المخصصة للمراحل الدراسية لحين وصول  طالب العلم لمراحل البحث الخارج والاجتهاد .. وتتعلق بتلك الكتب مئات المصادر والبحوث,ولكن كل هذه الحوزات تفتقر {لكتاب واحد مخصص للخطابة المنبرية}..فهمنا من كتاب تجاربي مع المنبر للوائلي رحمه الله إن بعض الكبار يعتبر الخطيب الحسيني  رجل دين درجة ثانية أو اقل ... الخ.... واليوم بفضل التوسع العام في الحياة  استحدثت معاهد ودورات خطابية,  ولكنها غير مجدية ولا يوجد فيها كتب تخصصية . وهذه المعاهد .تختلف بعضها عن البعض بالدراسة والأسلوب والثقافة  ... والمشكلة إن الاساتذه هم بالأساس غير جديرون بالتدريس ويحتاجون دورات ودراسات .. لذا لم يتحقق الغرض من دوراتهم ومعاهدهم الخطابية .. راجعت احد المؤسسات التي ترعى الخطباء لمدة سنتين .. فتبين إن عدد خطباءهم 150 خطيبا .. وحين سالت المدير عن أشهرهم..؟ قال ليس فيهم من صعد المنبر للان , وبقي الأمر لحد الآن,  وتبين أنهم  تنظيم حزبي..!!!   
2- الثقافة الذاتية:  الثقافة ليست حكرا لجهة معينة.. ولا مقرونة بالدراسات الأكاديمية , ولكن صاحب الاختصاص لا بد أن يبذل جهده ليطور إمكاناته الذاتية .. والمنبر الحسيني مقرون بالثقافة العامة دينيا وأخلاقيا واجتماعيا  وفكريا , ولما كانت {اغلب المجالس} تعتمد  التراثيات والصوت الحسن والسمعة والانتماء التقليدي لمرجع معين  والتنظيم الحزبي  الذي دخل مؤخرا على المنبر .. هذه الأمور تجعل الخطيب مطمئنا لوظيفته وانه مرشح عن الجهة الفلانية ولا يمكن أن ينافسه آخر على وظيفته الخطابية ..لذا ترك الثقافة ولم يتعب نفسه سوى أيام قلائل قبل موسم القراءة الحسينية ليشتري كتبا  خاصة لمجالس قديمة لخطيب مات قبل سنين  ويعيدها تحت عنوان خادم المنبر الحسيني ... هذه نقطة مهمة من نقاط  سلبية  تراجع الثقافة المنبرية ....
3- الجمهور الحسيني  :  الحديث عن جمهور المستمعين ينقسم إلى قسمين .. حتى لا نغفل الناس حقوقهم .. الآن قسم بدأ يتوسع في زحمة جمهور واسع يرغب أسماء وصوت دون مضمون ... هناك شريحة مثقفة وأكاديمية ومتعلمين وعشائريين يرغبون بالمجالس التي تعطي أهمية لمناقشة السلبيات الاجتماعية وفق منظور أخلاقي وقراني .. ولا يحبذون المجالس التراثية المكررة لسنين طويلة .. ولكنهم أقلية وغير مؤثرين في الوسط العام ...والقسم الثاني من الجمهور الحسيني على العكس لا يرتاح للشرح القرآني أو الأخلاقي  أو دروس عقائدية لأنه يريد { صوت شجي وبكاء ونعي} ونحن نصطدم بكلمة  دائما { شيخنا نريد نبجي} ... والكارثة الحديثة إن هناك قنوات فضائية  محسوبة على مرجعية معينة ترعى هذا الجانب وتقويه وتبذل له أموالاَ طائلة  تحت غطاء خدمة الحسين ونشر التشيع .. حتى أصبح الكلام عن الثقافة في مجالسهم نوعا من المجازفة وربما تتهم بالشطح ... إضافة ما للتلفزيون والنقل المباشر  ودوران الكاميرا حيث تنقل الجالسين وصورهم إلى أهلهم وأصدقائهم ... ولا يزايد علينا احد في هذا ليس الجميع ولكن الغالب .. حضرت يوما  في حسينية  يتم النقل فيها بالمباشر .. وصلينا صلاتي المغرب والعشاء .. بمجرد أن انتهت صلاة العشاء جاءت ركضه من الجهة البعيدة عن المنبر تعثر بعضهم وسقط آخرون .. وعلا صياح صاحب المجلس  .. تبين أن المهم أن يجلس احدهم قرب المنبر لأنه حتما سيظهر في التلفزيون بوضوح..!!
4- أصحاب المجالس : هؤلاء اعتبرهم من أعظم المجاهدين زمن النظام الصدامي { القدماء منهم قبل السقوط} لأنهم واجهة التصدي للنظام .. تحملوا الضغط والخوف والرعب  والاهانة وكل ما يمارسه الأمن والحزب والمختارين ضدهم في سبيل احياء مجالس الحسين {ع} ولكن اغلبهم بما فيهم أصحاب المجالس اليوم يحبون أن يكون العدد في مجالسهم كبيرا  .. يقيسون نجاح الخطيب بعدد الجالسين , لا يهتمون وبعضهم لا يعرفون مستوى المحاضرة ... نعم هم حسينيون ولكن فيهم من يغره المكان وحضور الناس عنده .. ولا يفوتني إن بعض الذين كانت عليهم إشارات تعاون مع البعث سابقا الآن شيدوا حسينيات ودخلوا في سلك خدام الحسين{ع} ...
هل بالإمكان معالجة هذه الظواهر ...؟ وهي يمكن أن تتبنى جهة حوزوية آو منظمة تابعة للمجتمع المدني من خط الخدام الحسيني تتصدى لمعالجة الخلل الذي يطرأ هنا وهناك ... لماذا يهتم الحسينيون جميعا بالمواكب واللطم ولا يهتمون للنقاط التي ذكرتها ...؟ وهل أصبح الجمهور الحسيني يحب صوت الرادود واللطم أكثر من  الثقافة الدينية التي تعلم الإنسان تربية وأخلاق وقيم ومباديْ.. تصلح له دنياه وأخرته .. .. لماذا وصلت الحال أن يقول الجمهور للخطيب " اختصر" ويقول للرادود " أأأأعد" 

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/27



كتابة تعليق لموضوع : أسباب انخفاض الطرح الثقافي في المنبر الحسيني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي الخزاعي ، في 2013/10/28 .

الاخ الحاج ابو الحسن المحترم
حين كتبت هذا الموضوع فاني اعيش تفاصيل الماساة بدقة ..وانا جزء منها ... وربما غيري يتورع ان يخوض في مثل هذا الموضوع لاعتبارات كثيرة ولكن اقولها للجيل وليعلم جميع المهتمين الحسينين ... {اننا حولنا الحسين {ع} الى لطميات وقيمة وشاي }بسرادقاتنا في العشرة الاولى من محرم الحرام ... ولا نريد بهذا النقد سوى تشذيب العزاء الحسيني حين كنا ابناء الخمسينات والستينات نسمع ان صاحب المجلس يبحث عن خطيب ترتجى منه فائدة للجمهور علما وثقافة واخلاقا ... وكل ابناء ذلك الجيل رباهم المنبر ... وشتان ما بين الذين ذكرتهم الرعيل الاول ذلك الجيل الذي يقدم وهو خجل من تقصيره للناس وبين رادود او خطيب يشترط الدفع بالعملة الاجنبية ... شكرا لك لوموقفك ولكل الخيرين اصحاب الغيرة الحسينية

• (2) - كتب : ابو الحسن ، في 2013/10/28 .

جناب الشيخ عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم
خادمكم العبد الفقير لله احد خدمه الحسين شاب رئيسي ومللت من لنصح والارشاد والتوجيه بخصوص تقاليد وطقوس محرم الحرام التي بدئت تنقرض وتحل محلها طقوس وممارسات ما انزل الله بها من سلطان بل اغلب المجالس اصبحت عرضه للانتقاد والسخريه وهذا له اسبابه
السبب الاول كثره المواكب الحسينيه بحيث اصبحت ظاهره انتشارها ظاهره ملتفته للنظر واصبح كل من هب ودب يؤسس موكب
واصبح رواد هذه المواكب من الشباب الطائش وخصوصا اغلب خدام المواكب من الشباب الذي اصبح يرضخ لطلبات جمهور الشباب الطائش على طريقه الجمهور عاوز كده
ان ظاهره انتشار المواكب اسست لصعود مجموعه من خطباء المنبر الحسيني والرواديد ليس له القابليه الثقافيه والدينيه المهم جعلوا الحسين مصدر للاسترزاق حيث ترى الخطيب الواحد لديه 8 او 10 مجالس باليوم الواحد يرتقي المنبر لمجرد قضاء الوقت وتكون محاضرته بلا طعم او لون او رائحه لا يهمه سوى النظر لساعة يده ليلحق بالموكب الثاني
لقد جعل بعض ارباب المنابر والرواديد المنبر الحسيني منبر للزعيق والنعيق اكثر المحاضره تهييج لعواطف الجمهور على طريقه وثق سجل الزهراء تنظر لك اطلب حاجتك يلا بويه اليوم عدنه نحيب واحد الخطباء يخاطب الجالسين اليوم ادمركم اليوم افتت قلوبكم ومثل هذه العبارات التي لم نسمعها من فحول المنبر الحسيني امثال المرحوم الوائلي او فاضل المالكي وغيرهم ممن اسهموا في نشر الوعي الديني
لقد اصبحت اللطميات الحسينيه عبارة عن نغم خليجي راقص بفضل يوتوبات وكليبات باسم الكربلائي واندثرت لطميات وطن وحمزه الصغير وغيرهم وحل بدلها الشور والرقص وليس اللطم
ساهمت الفضائيات بنشر هذه الثقافه دون مراعاة الجانب التثقيفي المهم لدى الفضائيه الحجز واستلام الدولارات الخضراء التي يتبرع بها التجار ليس حبا بالحسين وانما حبا بالظهور والتباهي امام الفضائيات ومما شجعهم على ذلك بدعه الخطباء بحجه ان الرياء محرم كله الا في قضيه الحسين يجوز الرياء
هذا لا يعني وجود مواكب رصينه ومحترمه تعني بنشر الثقافه الحسينيه الحقيقيه وهناك خدام مواكب حسينيون مخلصون للحسين لكن تلاشت جهودهم امام هذه الفوضى العارمه فالى الله المشتكى هذا محرم اقبل علينا والى الان لم اجد الخطيب الذي يستحق ان يرتقي المنبر لسفر اغلبهم الى خارج العراق بحثا عن الدولارات الخضراء تاركين الساحه لاشباه الخطباء




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زينة محمد الجانودي
صفحة الكاتب :
  زينة محمد الجانودي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net