صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح169 سورة ابراهيم الشريفة
حيدر الحد راوي

 

بسم الله الرحمن الرحيم
 
وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ{42} 
نستقرأ الاية الكريمة في موردين : 
1- ( وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ) : لا يغفل الله تعالى عن ظلم الظالمين , ولا يهمل ظلامات المظلومين , فيستفاد من النص المبارك امرين : 
أ‌) وعيد للظالم . 
ب‌) تسلية للمظلوم . 
2- ( إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ ) : يبين النص المبارك امرين : 
أ‌) تأخير عقاب الظالم الى يوم معلوم . 
ب‌) يبين ايضا شدة العذاب الذي سيحيق بهم ( لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ ) من هول ما يروون في جهنم , فتبقى اعينهم مفتوحة , لا يمكنهم اغلاقها .     
 
مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء{43} 
تبين الاية الكريمة حال الظالمين ذلك اليوم في اربع حالات :  
1- ( مُهْطِعِينَ ) : مسرعين , او مقبلين بابصارهم بذلة " مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي " , ( والأهطاع الأقبال على الشيء ) "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .
2- ( مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ ) : رافعي رؤوسهم الى درجة ان احدهم لا يرى موطئ قدميه . 
3- ( لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ ) : عيونهم مفتوحة , حيث لا طرف ولا اغلاق . 
4- ( وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء ) : اي قلوبهم خالية من العقل والفهم والادراك , فرغت من كل محتواها لشدة الهول والفزع .   
 
وَأَنذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُواْ رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُّجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُواْ أَقْسَمْتُم مِّن قَبْلُ مَا لَكُم مِّن زَوَالٍ{44} 
توجه الاية الكريمة النبي الكريم (ص واله) ان ينذر ويخوف الناس ( وَأَنذِرِ النَّاسَ ) , خوفهم من يوم مجيء العذاب وحلوله عليهم ( يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ ) , عند ذاك يكتشف الظالمون انهم قد وقعوا في ما لا تحمد عقباه , ولا حيلة لهم الا ان يطلبوا ( فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُواْ رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ ) , اجلنا الى وقت نصلح فيه ما افسدنا , او ردنا الى الحياة الدنيا فنقوم بأمرين :         
1- ( نُّجِبْ دَعْوَتَكَ ) : نلبي دعوة الداعي الى التوحيد ( الرسل والانبياء "ع" ) . 
2- ( وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ ) : ثم نتبعهم بالطاعة والتسليم بكل ما جاؤوا به .   
لكن الرد عليهم يأتي بشكل حاسم , مذكرا اياهم بادعاءاتهم ( أَوَلَمْ تَكُونُواْ أَقْسَمْتُم مِّن قَبْلُ مَا لَكُم مِّن زَوَالٍ ) , لقد ادعوا فيما ادعوا ان لا حياة بعد الموت { وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ وَمَا لَهُم بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ }الجاثية24 .        
 
وَسَكَنتُمْ فِي مَسَـاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الأَمْثَالَ{45} 
تستكمل الاية الكريمة موضوع سابقتها الكريمة وتضيف الى دعواهم بعدم وجود حياة اخرى بعد الموت , ( وَسَكَنتُمْ فِي مَسَـاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ ) , سكنتم في مساكن اهل الكفر والمعاصي , ( وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ ) , شاهدتم وسمعتم ما حدث لهم وما نزل بهم من العقاب بسبب كفرهم وجحودهم  , ( وَضَرَبْنَا لَكُمُ الأَمْثَالَ ) , فلم تعتبروا وتعقلوا , لم تفقهوا ولم تدركوا , وكان حريا بكم ان تتعظوا بتجاربهم .      
 
وَقَدْ مَكَرُواْ مَكْرَهُمْ وَعِندَ اللّهِ مَكْرُهُمْ وَإِن كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ{46}
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد : 
1- ( وَقَدْ مَكَرُواْ مَكْرَهُمْ ) : لقد بذلوا قصارى جهودهم لابطال الحق وتقرير الباطل , فمكروا واحتالوا على الرسل والانبياء (ع) كما مكروا به (ص واله) فأرادوا قتله او منعه من نشر الدعوة الاسلامية , وحتى حجزه او تقييده واخراجه من البلد ( مكة ) .  
2- ( وَعِندَ اللّهِ مَكْرُهُمْ ) : في النص المبارك عدة اراء : 
أ‌) الله عز وجل يعلم بخفايا مكرهم , فلا ينفع اي مكر من جانبهم لعلمه جل وعلا المسبق به . 
ب‌) اعدّ جل وعلا لهم العذاب المناسب جزاءا لمكرهم . 
ت‌) عنده ما يمكرهم به جزاء لمكرهم وابطالا له . " تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .
3- ( وَإِن كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ ) : يبين النص المبارك ان مكرهم كان شديدا وعظيما , لكنه لا يعد ذو بال ازاء مكره عز وجل .      
 
فَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ{47}
نستقرأ الاية الكريمة في موردين : 
1- ( فَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ ) : بالنصر والغلبة . 
2- ( إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ ) : يبين النص المبارك ان الله تعالى (  عَزِيزٌ ) , غالب , لا يعجزه شيء , (  ذُو انْتِقَامٍ ) , لأوليائه من أعدائه . " تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .            
 
يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُواْ للّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ{48}
تبين الاية الكريمة ان انتقام الله عز وجل سيكون في يوم القيامة حيث ( يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ ) , تبدل الارض بارض بارزة لا فيها جبال ولا نبات , خالية تماما من اي اعوجاج او انحراف , ( وَبَرَزُواْ للّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ ) , خرجوا ( بعثوا ) من قبورهم احياءا للحساب والجزاء .      
 
وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ{49}
تبين الاية الكريمة حال المجرمين ذلك اليوم , حيث يكونون مقيدين بعضهم مع البعض , وفي ذلك عدة اراء منها : 
1- مشدودين مع شياطينهم . "تفسير الجلالين للسيوطي " . 
2- قال مقيدين بعضهم إلى بعض قيل ولعله بحسب مشاركتهم في العقائد والأخلاق والأعمال . "القمي , تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .      
 
سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمْ النَّارُ{50} 
تنقل الاية الكريمة صورتين اخريين لحال المجرمين :   
1- ( سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ ) : قمصانهم من القطران وهو ابلغ للاشتعال "تفسير الجلالين للسيوطي " , وهو ما يطلى به الأبل الجربى فيحرق الجرب والجلد وهو أسود منتن تشتعل فيه النار بسرعة وقريء من قطران والقطر النحاس والصفر المذاب والآني المتناهي حره . " تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .      
2- ( وَتَغْشَى وُجُوهَهُمْ النَّارُ ) : تغطي , تلفح , وتحرق وجوههم النار .         
( خص الوجوه لأن الوجه أعز موضع في ظاهر البدن وأشرفه كالقلب في باطنه ولذلك قال تطلع على الافئدة ولأنهم لم يتوجهوا بها إلى الحق ولم يستعملوا في تدبره مشاعرهم وحواسهم التي خلقت لأجله كما تطلع على أفئدتهم لأنها فارغة عن المعرفة مملوءة بالجهالات ) . " تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .         
 
لِيَجْزِي اللّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ{51} 
نستقرأ الاية الكريمة في موردين : 
1- ( لِيَجْزِي اللّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ ) : لتنال كل نفس حقها واستحقاقها , وفي النص المبارك رأيان : 
أ‌) متعلق بقوله تعالى ( وَبَرَزُواْ للّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ ) . "تفسير الجلالين للسيوطي " . 
ب‌) متعلق بما سبقه مباشرة . " تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .           
2- ( إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ) : مما يروى ان الحساب سيكون في نصف نهار , هذا مما اشار اليه السيوطي في تفسير الجلالين , بينما يرى الفيض الكاشاني ( لأنه لا يشغله حساب عن حساب ) وبذلك تتحقق سرعة الحساب .    
 
هَـذَا بَلاَغٌ لِّلنَّاسِ وَلِيُنذَرُواْ بِهِ وَلِيَعْلَمُواْ أَنَّمَا هُوَ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ{52}
نستقرأ الاية الكريمة في اربعة موارد : 
1- ( هَـذَا بَلاَغٌ لِّلنَّاسِ ) : فيها رأيان : 
أ‌) (هذا) القرآن (بلاغ للناس) أي أنزل لتبليغهم . "تفسير الجلالين للسيوطي " .
ب‌) كفاية لهم في الموعظة لينصحوا . " تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .           
2- ( وَلِيُنذَرُواْ بِهِ ) : ليكون لهم منذرا من عذاب محذور . 
3- ( وَلِيَعْلَمُواْ أَنَّمَا هُوَ إِلَـهٌ وَاحِدٌ ) : ليدركوا بعد ان يتدبروا ما جاء فيه من الحجج والبراهين ان الله تعالى واحد احد , لا شريك له ولا ند . 
4- ( وَلِيَذَّكَّرَ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ ) : ليتعظ به اصحاب العقول الراجحة , وخصوا بالذكر هنا لانهم الاكثر ادراكا للتدبر والتفكر فيه .    
 
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/27



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح169 سورة ابراهيم الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فؤاد عباس ، على تمرُ ذكراك الخامسة... والسيد السيستاني يغبطك ويهنئك بالشهادة ؟ : السلام عليكم.. قد يعلم أو لايعلم كاتب المقال أن الشهيد السعيد الشيخ علي المالكي لم يتم إعتباره شهيداً إلى الآن كما وأن قيادة فرقة العباس ع القتالية تنصلت عن مسؤوليتها في متابعة إستحقاقات هذا الشهيد وعائلته .

 
علّق عباس الصافي ، على اصدقاء القدس وأشقائهم - للكاتب احمد ناهي البديري : شعوركم العالي اساس تفوق قلمكم استاذ

 
علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان). .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ارشد القسام
صفحة الكاتب :
  ارشد القسام


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net