صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح170 سورة الحجر الشريفة
حيدر الحد راوي

 فضائل السورة الشريفة : عن ابي عبدالله (ع) : من قرأ سورة ابراهيم والحجر في ركعتين جميعا في كل جمعة لم يصبه فقر ابدا ولا جنون ولا بلوى . " ثواب الاعمال" . بسم الله الرحمن الرحيم الَرَ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ{1} نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد : 1- ( الَرَ ) : تقدم الحديث عنها . 2- ( تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ ) : هذه ايات القرآن الذي انزل على محمد (ص واله) . 3- ( وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ ) : موضحا للحق والحقائق , داحضا للباطل . هناك اراء كثيرة حول اسماء القرآن الكريم , يختلف المفسرون في معانيها , ومنها ما ورد في الاية الكريمة ( الكتاب , قرآن ) , وهناك تسميات اخرى الا انها قد تنحصر في : 1- انها جميعا اسماء او مصطلحات للقرآن الكريم , الا ان معانيها والغرض من اطلاق التسمية عليها يختلف من اية الى اخرى , او حسب ما قبله وما بعده . 2- الكتاب يكتب , والقرآن يقرأ . 3- الكتاب اسم ذو مدلول خاص , والقرآن ذو مدلول عام يجمع كافة التسميات . رُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ{2} تشير وتبين الاية الكريمة الى حال الكفار في يوم القيامة , فعندما يعاينوا حالهم ويقارنوه بحال المسلمين سيقولون ( ليتنا كنا مسلمين ) . و( رب ) للتكثير فإنه يكثر منهم تمني ذلك وقيل للتقليل فإن الأهوال تدهشهم فلا يفيقون حتى يتمنوا ذلك إلا في أحيان قليلة . " تفسير الجلالين للسيوطي " . ذَرْهُمْ يَأْكُلُواْ وَيَتَمَتَّعُواْ وَيُلْهِهِمُ الأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ{3} تخاطب الاية الكريمة النبي الكريم (ص واله) ان يترك الكفار في حالهم في الدنيا , فيأكلوا ويتمتعوا بملذاتها وطيباتها ( ذَرْهُمْ يَأْكُلُواْ وَيَتَمَتَّعُواْ ) , وتشغلهم الامال بطول العمر ( وَيُلْهِهِمُ الأَمَلُ ) , فسوف يدركون سوء فعالهم وصنيعهم عندما يعاينوه ( عاقبة امرهم ) ( فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ ) . في الكافي عن أمير المؤمنين عليه السلام إنما أخاف عليكم اثنتين إتباع الهوى وطول الأمل أما إتباع الهوى فإنه يصد عن الحق وأما طول الأمل فينسي الآخرة . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني". وَمَا أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ إِلاَّ وَلَهَا كِتَابٌ مَّعْلُومٌ{4} تبين الاية الكريمة ان الله عز وجل ما اهلك ودمر وعذب قرية ( دولة – مدينة ) الا عند مجيء اجلهم المقدر في اللوح المحفوظ . مَّا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ{5} تبين الاية الكريمة ان الاجل ( موعد العذاب ) بيده سبحانه وتعالى , وليس بمقدور اي امة ان تقدمه او تؤخره . وَقَالُواْ يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ{6} تروي الاية الكريمة ما قاله كفار مكة للرسول الكريم محمد (ص واله) تهكما واستهزاءا ( وَقَالُواْ يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ ) , تاهمين اياه (ص واله) بالجنون وذهاب العقل في ما يدعوهم اليه ( إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ ) , تقول قول المجانين , ان الله تعالى قد انزل عليك القرآن من بيننا نحن سادة واشراف مكة , والاغرب في كل دعواك تريدنا ان نتبعك وتساوينا بالفقراء والعبيد . لَّوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلائِكَةِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ{7} تستمر الاية الكريمة بنقل ما قاله كفار مكة له (ص واله) , مقترحين عليه بنحو الاستهزاء ( لَّوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلائِكَةِ ) هلا اتيتنا بالملائكة مصدقين ناصرين مؤيدين لك في ما تدعو اليه , ( إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ ) , ان كنت صادقا بادعاء النبوة , وان هذا القرآن من عند الله تعالى . مَا نُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ إِلاَّ بِالحَقِّ وَمَا كَانُواْ إِذاً مُّنظَرِينَ{8} تروي الاية الكريمة الرد الحاسم على مقترحهم , وكان في محورين : 1- ( مَا نُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ إِلاَّ بِالحَقِّ ) : تنزل الملائكة حسب ما تقتضيه المصلحة والحكمة من ذلك . 2- ( وَمَا كَانُواْ إِذاً مُّنظَرِينَ ) : نزول الملائكة علامة لوقوع العذاب والهلاك المؤكد , حيث لا ينفع عذر في دفعه ولا مهلة . إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ{9} اكدت الاية الكريمة على امرين : 1- ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ ) : يؤكد النص المبارك ان الله تعالى نزل القرآن الكريم على محمد (ص واله) , كرد على استهزائهم وسخريتهم ( وَقَالُواْ يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ{6} ) . 2- ( وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) : يؤكد النص المبارك ان الله تعالى تعهد بحفظ القرآن الكريم من التحريف والتغيير والزيادة والنقصان . وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي شِيَعِ الأَوَّلِينَ{10} تخاطب الاية الكريمة النبي الكريم محمد (ص واله) مبينة ومسلية له , ( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ ) , رسلا , ( فِي شِيَعِ الأَوَّلِينَ ) , فرقهم وطوائفهم , و ( شِيَعِ ) جمع شيعة وهي الفرقة . وَمَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ{11} بينت الاية الكريمة ان كل فرقة منهم استهزأت برسولهم , كما استهزأ بك هؤلاء , وهي ايضا مسلية له (ص واله) . كَذَلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ{12} بينت الاية الكريمة ( كَذَلِكَ نَسْلُكُهُ ) , التكذيب والكفر والاستهزاء بالرسل في قلوب اولئك , ( فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ ) , نلقيه في قلوب كفار مكة , فلا يقبلونه , ويستهزؤون به . لاَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَقَدْ خَلَتْ سُنَّةُ الأَوَّلِينَ{13} وضحت الاية الكريمة ( لاَ يُؤْمِنُونَ بِهِ ) , الذكر او الرسول , ( وَقَدْ خَلَتْ سُنَّةُ الأَوَّلِينَ ) , سنة الله فيهم فخذلهم حينما سلك الكفر في قلوبهم , فحلّ بهم العذاب . الاية الكريمة فيها تهديد ووعيد لكفار مكة , انهم سيجري عليهم ما جرى على الذين من قبلهم , فيحل عليهم العذاب . وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَاباً مِّنَ السَّمَاءِ فَظَلُّواْ فِيهِ يَعْرُجُونَ{14} تبين الاية الكريمة على نحو التأكيد ان لو فتح الله تعالى لهم بابا من السماء , فعرجوا من خلاله , وشاهدوا عظيم ملكوته , لما صدقوا , وما آمنوا ! . لَقَالُواْ إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَّسْحُورُونَ{15} تستكمل الاية الكريمة موضوع سابقتها الكريمة , لو فتح لهم هذا الباب لما صدقوا , بل سيقولون عندها : 1- ( لَقَالُواْ إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا ) : سدت ابصارنا , ومنعت من رؤية الحقيقة بتأثير السحر . 2- ( بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَّسْحُورُونَ ) : بل نحن واقعون تحت تأثير سحر محمد (ص واله) . وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجاً وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ{16} نستقرأ الاية الكريمة في موردين : 1- ( وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجاً ) : البرج هو القصر العالي او البناء الشاهق , فيشير النص المبارك الى الابراج الفلكية , حيث انها منازل للكواكب السيارة السبعة : أ‌) المريخ : وله من البروج الحمل والعقرب . ب‌) الزهرة : وله من البروج الثور والميزان . ت‌) عطارد : وله من البروج الجوزاء والسنبلة . ث‌) القمر : وله من البروج السرطان . ج‌) الشمس : وله من البروج الاسد . ح‌) المشتري : وله من البروج القوس والحوت . خ‌) زحل : وله من البروج الجدي والدلو . وهناك تقسيم للبروج حسب فصول السنة : أ‌) الربيع والصيف : الحمل والثور والجوزاء والسرطان والأسد والسنبلة . ب‌) الخريف والشتاء : الميزان والعقرب والقوس والجدي والدلو والحوت . 2- ( وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ ) : بالكواكب المنيرة . وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ{17} تستكمل الاية الكريمة موضوع سابقتها مضيفة اليها ان الله تعالى قد حفظها بالشهب التي سوف تنهال على كل شيطان يحاول الاقتراب منها ( فلا يقدر أن يصعد إليها ويوسوس أهلها ويتصرف في أمرها ويطلع على أحوالها ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني". إِلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِينٌ{18} تستكمل وتؤكد الاية الكريمة موضوع سابقيتها الكريمتين ( إِلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ ) , اختلسه سرا , ( فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِينٌ ) , يؤكد النص المبارك ان ذلك الشيطان سوف يقذف بشهاب ( شعلة من النار ) , ( مُّبِينٌ ) , مرئي واضح للعيان . سورة الصافات الشريفة تضمنت معنى مشابها لما جاء في الايات الكريمة المتقدمة ( إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ{6} وَحِفْظاً مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ{7} لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ{8} دُحُوراً وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ{9} إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ{10} ) . ( في المجالس عن الصادق عليه السلام كان إبليس يخترق السماوات السبع فلما ولد عيسى عليه السلام حجب عن ثلاث سموات وكان يخترق أربع سماوات فلما ولد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حجب عن السبع كلها ورميت الشياطين بالنجوم وقالت قريش هذا قيام الساعة الذي كنا نسمع أهل الكتاب يذكرونه وقال عمرو بن امية وكان من أرجز أهل الجاهلية انظروا هذه النجوم التي يهتدى بها ويعرف بها أزمان الشتاء والصيف فإن كان رمي بها فهو هلاك كل شيء وإن كانت تثبت ورمي بغيرها فهو أمر حدث . والقمي قال لم تزل الشياطين تصعد إلى السماء وتتجسس حتى ولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ثم ذكر مقالة عمرو بن أمية ونسبها إلى وليد بن المغيرة ثم قال وكان بمكة يهودي يقال له يوسف فلما رأى النجوم تتحرك وتسير في السماء خرج إلى نادي (1) قريش فقال يا معشر قريش هل ولد فيكم الليلة مولود فقالوا لا فقال أخطأتم والتورية قد ولد في هذه الليلة آخر الأنبياء وأفضلهم وهو الذي نجده في كتبنا أنه إذا ولد ذلك النبي صلى الله عليه وآله وسلم رجمت الشياطين وحجبوا من السماء فرجع كل واحد إلى منزله فسأل أهله فقالوا قد ولد لعبد الله بن عبد المطلب بن عبد مناف ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني".

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/30



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح170 سورة الحجر الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ولاء ساجت الزبيدي
صفحة الكاتب :
  ولاء ساجت الزبيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net