صفحة الكاتب : رشيد السراي

لماذا كان السجادُ سجاداً
رشيد السراي
قد يبدو السؤال للوهلة الأولى غريب وساذج لأن الجواب الذي يتبادر للذهن إن الإمام علي بن الحسين عليه السلام سمي بالسجاد لكثرة عبادته وسجوده وسمي بزين العابدين أيضاً لنفس السبب والكل يعرف ذلك تقريباً ومن لا يعرف يمكنه الاستنتاج بسهولة.
ولكن ليس هذا ما نريد السؤال عنه!
الكثير من الأنبياء عُرفوا بألقاب وصفات معينة والأئمة عليهم السلام عُرفوا بألقاب وصفات أيضاً، وبعيداً عن آلية الوصف ووضع الألقاب لدى الناس والتي قد تكون في الغالب بلا مناسبة وقد تكون غير واقعية وقد تكون مرتبطة بحدثٍ معين لا تتعداه إلى غيره، بعيداً عن كل ذلك نقول إن ألقاب الأئمة عليهم السلام وكذلك كل ما يتعلق بهم لم تكن للصدفة والعشوائية موطئ قدم فيها، وهذا من الثوابت التي ينبغي للكثيرين تفهمها لأن تفهمها يجيب على الكثير من الاسئلة ويحدد مسارات العمل بوضوح.
أما لماذا؟ فلأن مسيرة الإصلاح لا يمكن أن تترك للفوضى والصدف وهم قادة هذه المسيرة.
والثابت الآخر إن مسيرة الاصلاح كما لها خط عام لا تحيد عنه فهي مقسمة إلى مراحل ولكل مرحلة أسسها وأساليب عملها.
فلقب الإمام أو المعصوم بشكل عام يعطي تصور عن الدور الذي سيضطلع به الإمام في فترة إمامته هذا إذا كان قد عُرف بهذا اللقب قبل إمامته أما إذا كان قد عُرف  به حال إمامته فهو كاشف عن هذا الدور.
وقد تكشف عملية مراجعة لألقاب المعصومين عن الكثير من ذلك، وقد تعطي المحصلة من كل ألقاب أحد المعصومين-اذا تعددت الالقاب- صورة أكثر وضوح.
فيما يخص الإمام علي بن الحسين عليه السلام الذي عُرف بعدة ألقاب أشهرها زين العابدين والسجاد وذي الثفنات وراهب العرب والبكّاء، وكلها مرتبط بمعنى واحد تقريباً وهو "كثرة العبادة"، حتى إن الإمام السجاد ترك أثراً وبرنامجاً عملياً في هذا المجال أيضاً فيما قد يفسر على إنه خطوة تأكيدية وهو "الصحيفة السجادية".
 
وفي هذه المرحلة نُعيد صياغة السؤال الذي بدأنا به مقالنا ليصبح بالصورة التالية:
لماذا كان دور اٌلإمام السجاد عليه السلام مرتبط بكثرة العبادة؟
 
يمكن الإجابة بعدة أجوبة محتملة بعضها قد لا يتعارض مع البعض الآخر:
 
الإحتمال الأول: 
إن سطوة الظلم في ذلك الوقت لم تترك له مجال لأي اسلوب آخر، فإظهار الجانب التعبدي بوضوح يُبعد عن الإمام أنظار السلطة ويعطيه مساحة للتحرك أكثر فهو أسلوب تغطية لا اكثر.
ويرد على هذا الاحتمال إن الإمام السجاد عليه السلام في حالات عدة وخاصة في أيام السبي وما تلاه أظهر نقداً واضحاً وقوياً للسلطة، ويرد عليه أيضاً إن الواقع يفرض نفسه على أساليب العمل والمناهج نعم، ولكن مهمة الإمام تسخير الواقع ومحاولة تجاوزه إذا ما توفرت القاعدة لذلك.
 
الاحتمال الثاني:
إن الظروف التي أنتجها قبول الناس بالحكم الأموي واستشهاد الإمام الحسين عليه السلام والنصر الظاهري الذي حصل عليه بنو أمية ومنهجهم الهادم للشريعة والمضاد للإصلاح، كل ذلك لا يمكن معادلته إلا عبر طرح نموذج واقعي للعودة لخط الاسلام المحمدي، فكان نموذج زين العابدين هو النموذج الاصلح، نموذج الاستغراق في العبادة إلى حد ظهور الثفنات!
ولعل حادثة الفرزدق الشهيرة أحد الأدلة على انجذاب الناس لهذا النموذج رغم الماكنة الاعلامية والقمع المستمر من السلطة الحاكمة.
 
الاحتمال الثالث:
قد لا تتفاعل الأمة مع قيادتها الحقيقية وقد تفشل في الكثير من الاختبارات إلى درجةٍ تستحق معها عقوبة تقليل فرص التعاطي مع تلك القيادة ، وهذا التقليل أتخذ صور وأشكال عدة وقد مارسه أكثر من إمام وما عبارات علي عليه السلام "لأسالمن ما سلمت أمور المسلمين، ولم يكن جور إلا علي خاصة" و "ولكن أسففت إذ أسفوا ، وطرت إذ طاروا"، إلا تعبير عن مقدار الألم الذي يستشعره القائد عندما لا تستجيب له الأمة، وبقاءه سلام الله عليه جليس الدار في فترة مهمة من التاريخ يمكن عده نوع من العقوبة للأمة عبر اعتزال القائد فترة من الزمن.
فعندما ينشغل ولي الامة -الإمام السجاد عليه السلام في فترة إمامته- بالعبادة فهو يعبر عن حالة سخطه على الامة ووضعها، ولعل الثفنات والبكاء توقظ ضمير الأمة الذي كان حينها في سبات.
 
الاحتمال الرابع:
إن العبادة واللجوء لها وللدعاء والبكاء أحد الاساليب التي تفضح السلطة الحاكمة التي أقدمت على ارتكاب أبشع جريمة في التاريخ، فالإمام السجاد عليه السلام بلجوئه لهذا الاسلوب جعلهم في حيرة من أمرهم. فدولة تتسلط باسم الدين لا يمكنها ضمن مستويات معينة أن تعترض على كثرة عبادة أحد وكثرة دعاءه.
فالسجاد عليه السلام بسجوده وعبادته وبكاءه أربك وضع تلك الدولة وعجل في فنائها.
 
الاحتمال الخامس:
تكامل الأمة يمر بمراحل ويمر بمنعطفات أيضاً تشكل واقع اختباري مهم ، وكل مرحلة مرتبطة بما قبلها وتتأثر به ولا يمكنها الانفصال عنه ، كما لا يمكن تجاهل القادم. فكل مرحلة هي بشكلٍ من الاشكال نتاج لما سبقها ومقدمة لما سيلحقها، بل هي كذلك فعلاً.
فمقتضيات المرحلة التي سبقت إمامة الإمام السجاد عليه السلام ومتطلبات المرحلة التالية هي التي فرضت ظهور إمامته بهذه الصورة بحيث طغى الاهتمام بالجانب العبادي على أكثر صور تفاعلها وتفاعل الناس معها.
فالإمام السجاد مارس هذا الدور لأنه الأليق بمرحلة التكامل المطلوبة ولكونه الأنسب للإصلاح.
ويمكن عد هذا الاحتمال جامع لأغلب ما ورد في الاحتمالات السابقة.
 
ومن هذه الاحتمالات يمكن أن نفهم ومن خلال لقب الإمام السجاد عليه السلام والذي يعكس صورة عن دوره سلام الله عليه كما قلنا، نفهم مدى خطورة المرحلة التي كانت تعيشها الأمة في تلك الفترة وتداعيات استشهاد الإمام الحسين عليه السلام وتسلط الدولة الأموية ، وكيف وظف الإمام كل ذلك ليحول الهزيمة الظاهرية إلى نصر على كل المستويات.
ويمكن أن نستفيد بعض الدروس من ذلك أيضاً ومنها :
1-كيف نتصرف في ظروف مشابهة أو قريبة الشبه من ذلك.
2-كيف نوظف أضعف الإمكانيات أو ما قد نتصوره كذلك في حياتنا لإنجاز الصواب.
3-صعوبة مهمة الأئمة عليهم السلام ألا وهي إصلاح الأمة وقيادة مسيرة تكاملها وما واجهوا من صعوبات في تحقيق ذلك.
4-إن نسعى لطاعة القيادة الحقيقية للأمة وهي المرجعية الرشيدة ولا نكسل أو نتمرد إلى درجة تضطر القيادة معها إلا اعتزال الأمة أو الاكتفاء بأقل المجزي.
5-للقيادة شروطها وينبغي أن لا نمنح طاعتنا لأحد بعنوان القيادة بدون تحقق تلك الشروط، وكثرة الضجيج حول قيادة وهمية لن يحولها إلى قيادة واقعية ولن يبرء ذمتنا أمام الباري جل شأنه.
وادعو في نهاية كلامي ونحن مقبلون على أيام أربعينية الإمام الحسين عليه السلام إلى الاستفادة من سيرة الإمام السجاد عليه السلام وأسلوب عمله في تفهم دورنا تجاه القضية الحسينية وما مطلوب منا فعلاً بدل إخضاع المسألة لاجتهادات من لا يحق له الاجتهاد وظهور صور للتفاعل أقل ما يُمكن أن يقال بحقها إنها غير شرعية. 
السلام على علي بن الحسين السجاد زين العابدين يوم ولد ويوم سبي ويوم مات مسموماً مظلوماً ويوم يبعث حياً.
25 محرم الحرام 1435هـ

  

رشيد السراي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/30



كتابة تعليق لموضوع : لماذا كان السجادُ سجاداً
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ صادق الحسناوي
صفحة الكاتب :
  الشيخ صادق الحسناوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net