صفحة الكاتب : محمود غازي سعد الدين

تعددت أسباب الموت والتطرف واحد ..
محمود غازي سعد الدين

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
تصدر خبرا لزلزال المدمر الذي ضرب دولة هاييتي الذي أوقع آلاف الضحايا بين قتيل وجريح نشرات ألأخبار العالمية لا سبب ولآخر إلا لأنه أوقع هذا العدد الكبير من الضحايا والتدمير الكلي الذي طال مختلف الأبنية الحكومية ومؤسساتها من ضمنها المستشفيات والمدارس ومباني الأمم المتحدة والرئاسة التي لم تسلم هي أيضا من هذا الزلزال المدمر .
بدأت جهود الإغاثة من الدول الديمقراطية والمتحضرة تنهل على الدولة المنكوبة هاييتي من قبيل إرسال الفرق الطبية والمعونات الغذائية العاجلة والخيام وتنسيق كل هذه الجهود بين كل هذه الفرق لانتشال وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من أرواح المواطنين المحصورين بين أنقاض المباني المدمرة , وتقديم المساعدات العاجلة للجرحى الذين يتم إخلاؤهم .
لعل من المهم القول هنا انه ليس بمقدور احد أن يمنع حدوث مثل هذه الظواهر الطبيعية التي تحدث بين الفينة والأخرى في مواطن مختلفة عدا أن هناك مجالا أوسع للدول المتطورة للتنبؤ قبل حدوث مثل هذه الظواهر (زلازل وبراكين وفيضانات) لامتلاكها أجهزة دقيقة ومتطورة في كشف ورصد التغييرات الطبيعية التي تطرأ على المواقع التي تقع فيها هذه الظواهر ولعل البعض منا يتذكر كيف قبل أعوام عدة وقع زلزالان كبيران في كل من المكسيك واليابان كانا قريبين من حيث قوة التدمير ولكن ما وقع من الضحايا والمباني المهدمة والخسائر في المكسيك كان أضعاف أضعاف ما وقع في اليابان .
قد يختلف مع طرحي هذا العديد من ذوي العقول المتخلفة ويعزون هذه الظواهر أنها غضب الله على هذه (المجتمعات الكافرة المارقة ) التي خرجت عن ملة ألإسلام ودينه الحنيف ولعل مثل الخزعبلات والتفا هات راجت وروج لها بكثرة خصوصا عندما حصل إعصار كاترينا عندما ضرب واكتسح ولاية كارولينا إحدى الولايات الأمريكية ووقع من جرائه عدة مئات من القتلى والجرحى وتعرض الولاية لتخريب شبه كامل , وقد راج ما راج من هذه التفا هات أن سخط الله قد حل بأمريكا بسبب (احتلال العراق ودعم دولة إسرائيل واعتدائهم السافر على حرمات ومقدسات المسلمين حسب زعمهم المنافق) , ولعلي أذكرهم ألان أن الولاية قد أعيد بناؤها وتم تعويض غالبية المتضررين من جراء الإعصار .
راجت هذه الإشاعات أيضا عندما ضرب الزلزال المدمر الجزر الاندونيسية وما أعقبها من موجات تسونا مي البحرية التي قتلت وشردت الآلاف في اكبر دولة إسلامية من حيث العدد وتحوي اكبر عدد من مساجد المسلمين !! روجوا لما سموه وجود منتجعات سياحية في هذه الجزر (جزيرة بالي تحديدا التي حولوها لاحقا إلى خراب ودمار في تفجيرات راح ضحيتها العشرات) للفسق والفجور فحل ما حل من سخط الله على الدولة المسلمة ومسلميها فدمرت تدميرا , هذه الجماعات هي نفسها الجماعات التي أحدثت أزمة وخرجت في مظاهرات وأعمال شغب قبل أيام تحمل لافتات تحمل أسم الله في إشارة بأنهم هم خلفاء الله الوحيدون في ألأرض وظله تزامنت هذه الأحداث أيضا بوقوع هجمات في وقت واحد على المسيحيين في العراق وعلى الأقباط ومصر واندونيسيا ودول إسلامية أخرى .
لعلي هنا اروي قصة حقيقية أخرى روجت لها الجماعات ألإسلامية القومية المتطرفة المنتشرة في شمالي العراق إبان حدوث الزلزال في دولة تركيا المجاورة للعراق وهي ظاهرة بدأت بالانتشار بشكل واسع , هذه الجماعات روجت لصورة لصقت ونشرت في أماكن عديدة ولا تزال موجودة في صفحات وأجهزة المحمول لهذه الجماعات المتطرفة التي لا تعي ألا أن تروج لمثل الخزعبلات وإبعاد وإشغال ذهن المواطن المسلوبة حقوقه من قبلهم وربهم ألأعلى (الحاكم لا اله إلا هو) بمثل هذه الإشاعات , قال لي احدهم هل رأيت صورة المسجد الذي وقف رازحا صامدا في مدينة استانبول بين كومة الخراب الذي أعقب الزلزال فقلت وما هو تفسيرك ؟
قال إنها حكمة الله وعدله في أن حفظ بيت المسلمين من أن يمسه الزلزال المدمر الذي سلط سخطه على جزيرة مرمره ( إذا لم تخني ذاكرتي حسب قوله ) التي كان احد الجنود ألأتراك سكيرا في إحدى حاناتها يلعب بالقران فحل ما حل من عقاب على المدينة بسبب ذلك !!
وأردف مكملا , هذا المسجد آية من آيات الله التي يظهر للبشرية اجمعها عظمة امة المسلمين !! فقلت له ما تفوهت به يجعل من أمتك ( الهزيلة ) ويتيح مجالا واسعا للسخرية منك ومن كلامك ويطعنوا فيك وما تروج له وأصر على ما رأيه وقال كيف ؟ فقلت أنا متأكد بل و مجزم أن هناك من الحانات والملاهي في استانبول سلمت عقب الزلزال ولم يمسسها سوء وأي ضرر فما تقول هنا في هذه !! فما كان إلا أن مط شفتيه وخرج يضرب أخماسا في أسداس !!
لم تخرج علينا الكثير من الإشاعات عندما اجتاحت السيول مدينة جدة السعودية معقل الإرهاب العالمي وأوقع المئات من القتلى والجرحى واحدث تدميرا في هذه المدينة , لعل مثل هذه الأباطيل تروج لها جماعات متطرفة توالي وتتلقى دعما ماليا واسعا سعوديا وغير سعودي عبر أحزاب وحكومات في لبنان والعراق وأفغانستان وباكستان . 
لعل من المهم القول أن هناك إحداثا أشنع تزامن وقوعها مع الزلزال المدمر الذي ضرب دولة هاييتي ولكن كما قلت حجم الضرر الذي وقع في هذه الدولة جعل من الحدث يتصدر قائمة نشرت ألأخبار وكون الحدث يعد كارثة طبيعية لا تكاد منطقة دون أخرى لتسلم من إحدى هذه الكوارث , ولكن ما حدث من تفجيرات إرهابية وأعمال قتل متعمدة في العراق وباكستان وأفغانستان لابد أن وقعها على النفس البشرية وكل من يمتلك ذرة من الضمير الانساني كان اكبر , ولابد في نفس الوقت أن نتعاطف مع جميع عائلات المنكوبين من الضحايا في هاييتي .
هاهي مدينة النجف التي شهدت أربعة تفجيرات متعاقبة في سوق كبير أوقع العشرات بين قتيل وجريح وهاهي باكستان تشهد تفجيرات إرهابية أحالت أجساد العشرات إلى أشلاء تجمع في أكياس وكذلك الحال في أفغانستان التي سقط فيها العشرات من الضحايا , لا بد من القول أن المجتمع الدولي منهمك الآن في جمع التبرعات ومعونات الإغاثة لدولة هاييتي ولكن علينا هنا أن نذكر أن الملف ألأول والأخير الذي يشغل بال الدول الديمقراطية والمتحضرة ولن يهدى بالها إلا أن تقضي وتسـتأصل هذه الورم الخبيث ألا وهو داء الإرهاب العالمي , فها هي دولة ايطاليا والتقارير ألأخيرة من هناك ذكرت أن ايطاليا ودول أوربية أخرى كسويسرا تشكو من تزايد نفوذ خطر الجماعات الإسلامية المتشددة وبدأت جديا بالتفكير في معالجة هذا الخطر الداهم .
الحملة لإنقاذ الجرحى والمنكوبين في هاييتي جارية على قدم وساق بموازاة ذلك الحملات متوالية للقضاء على مصادر الإرهاب العالمي وتجفيف منابعه شيئا فشيئا فالصراع قائم بين قوى الخير والشر , وسيعاد بناء أبنية العاصمة بورتو برنس وستدب الحياة فيها من جديد , فهل حان الوقت لكي نحول الماضي الأسود القاتم إلى مستقبل مشرق زاهر يتعايش فيه الناس جميعا بألفة ومودة وسلام ونبني الإنسان في مجتمعاتنا بناءا صحيحا ؟ وهذا هو البناء الراسخ الذي يصمد في وجه أعتا الزلازل والصدمات وهذا ما نسميه بالخلاص الحقيقي .
     
 
         

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمود غازي سعد الدين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/03/11



كتابة تعليق لموضوع : تعددت أسباب الموت والتطرف واحد ..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ناصر كاظم من : العراق ، بعنوان : دولة منكوبة في 2011/03/19 .

الم يخلف الارهاب في العراق اكثر من اعداد القتلى وخسائر تقدر بمليارات الدورات من زلزال وتسونامي اليابان وهايتي ... الا يجدر بالامم المتحدة ان تعد العراق دولة منكوبة




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net