صفحة الكاتب : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

أسباب الحراك الشعبي في البحرين
مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 

 حوراء رشيد مهدي الياسري/مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية
 
قال فيديل كاسترو أثناء مقابلته مع الأب فراي بيتو: لقد احتاج الأمر أربعة قرون ليعترف بنا الغرب أننا أشياء، فكم سيحتاجون من الوقت ليعترفوا بأننا بشر.
 يبدو من هذه المقولة انطباقها على الواقع البحريني ليس من جانب الغرب فقط بل من جانب النظام السياسي الحاكم الذي لا يعترف بمطالب الشعب ويصف الازمة القائمة في البحرين بأنها حركة شغب، ومن يقوم بها خارجون عن القانون ويصفهم بالغوغاء لكن الواقع يشير إلى غير ذلك.
فمنذ الرابع عشر من شباط/2011م تعيش البحرين أحداثا عارمة كانت تهدف إلى إصلاح النظام الحاكم، لكنها اليوم تدعو إلى إسقاط هذا النظام نتيجة لاستخدامه القوة في تعامله مع المطالب الشعبية المشروعة. إن ما تشهده البحرين اليوم من احداث يمثل سلسلة مكملة لما حصل في السابق من مواجهات عنيفة بين الشعب والسلطة التي مثلت قلة أسرية من الإفراد الذين سيطروا على مقدرات الدولة جميعا واستمرت هذه القلة تحكم البلاد بمنطق الأمر الواقع لا بمنطق الشرعية في ادارة العمل السياسي.
لقد مارست أسرة آل خليفة في البحرين طوال السنوات المنصرمة سياسة استبدادية وجشعة وعلى مختلف المستويات سواء كانت سياسية أم اقتصادية أم اجتماعية من خلال تمييزها العنصري بين أبناء المجتمع الواحد للتفريق بين طائفة وأخرى، وهذا ليس محبة بالطائفة الأخرى وإنما تحقيقا لمصالحها من اجل استمرار تمسكها بزمام الحكم وعدم التفريط بالسلطة لأي سبب من الأسباب. فعندما تسلم حمد بن عيسى آل خليفة السلطة في البحرين بعد والده في عام 1990م تجشم أهل البحرين خيرا فيه نظرا للوعود الإصلاحية التي أطلقها والتي بين من خلالها أنه من الراغبين بالإصلاح والداعين له، حيث قام بإصدار عدد من المراسيم الملكية التي تبين رؤيته الإصلاحية لكن هذه المراسيم لم تطبق على ارض الواقع وبقيت مجرد حبرا" على ورق، وكانت الغاية من إصدار هكذا مراسيم هو كسب الرأي العام وتفادي المواجهة التي قد تحدث ما بين السلطة والقوى المعارضة نظرا للدور المؤثر الذي تلعبه هذه القوى على ارض الواقع فحاول النظام جذبها إليه، لكنه فشل في ذلك، وما تعيشه البحرين اليوم من إحداث يعد دليلا واضحــا على ذلك.
وما تشهده البحرين من حراك شعبي لم يكن وليد اللحظة، لكنه اليوم ومع انطلاق ثورات الربيع العربي -ان صح التعبير– عزز لدى الشعب البحريني الرغبة في إبراز قضيته والدفاع عن حقوقه آملا أن تحظى قضيته بالاهتمام الذي حصلت عليه نظيراتها من الثورات والحركات الاحتجاجية الأخرى. وتوجد جملة من الأسباب التي يمكن أن توصف بأنها الأسباب المباشرة للحراك الشعبي في البحرين منها ما يلي:-
1) إصدار ميثاق العمل الوطني من قبل حمد بن عيسى آل خليفة وكان هذا عام 2000م، حيث حاول من خلاله كسب قوى المعارضة فأطلق برنامجه الإصلاحي وتم التصويت عليه بغالبية ساحقة وصلت إلى (98%) وقد صوت الجميع على هذا الميثاق.
2) إصدار دستور جديد للبلاد في عام 2002م يتناقض مع بنود الدستور الأول لعام 1973م، حيث أعلن الملك عن رغبته في تعديل الدستور الأول بما يتوافق والتطورات الحديثة ومشروعه الإصلاحي المنشود لكن الواقع أشار لغير ذلك حيث تم إصدار دستور جديد للبلاد يختلف تماما مع دستور 1973م.
3) التمييز الطائفي والعنصري بين أبناء المجتمع من خلال إقصاء أبناء الطائفة الشيعية من المناصب العليا في الدولة وعدم منحهم الوظائف الحكومية، وحتى في السكن فهناك بعض المناطق التي لا يحق لأبناء ألطائفة الشيعية السكن فيها وهي منطقة (الرفاع) التي تقسم إلى الرفاع الغربي وهو مخصص للعائلة الحاكمة، والرفاع الشرقي وهو مخصص للسنة فقط.
4) التهميش والظلم الاقتصادي الذي تعاني منه الطائفة الشيعية مقارنة بالطائفة الأخرى، فبسبب الإقصاء من الوظائف الحكومية لجأ البعض إلى مزاولة الإعمال ذات المردود المالي المنخفض كالزراعة.
5) التجنيس السياسي حيث عمل النظام الحاكم في البحرين على تجنيس العديد من الإفراد ذوي الجنسيات المختلفة لتغيير الوضع الديمغرافي للبلاد ومن اجل القول بأن الشيعة اقلية وليس أكثرية، وما يؤكد لنا هذا بأن الجيش البحريني عبارة عن جيش متعدد الجنسيات، وهذه من اخطر المشكلات التي يعاني منها الشعب البحريني لأنه يؤثر على التركيبة السكانية للمجتمع البحريني.
6) العمالة الأجنبية الوافدة إلى البحرين من الخارج وقد شجع النظام الحاكم في البحرين على نموها، حيث أقدمت السلطة الحاكمة على تهميش وإقصاء أبناء البلد من الوظائف وتم معاملة المجنسين على أنهم مواطنين أصليين وأبناء البلد يعاملون على أنهم مواطنون من الدرجة الرابعة.
7) الثورات العربية التي يشهدها العالم العربي اليوم كانت سببا رئيسا ومحركا فعالا للحراك الشعبي البحريني، فمن خلال هذه الثورات أراد الشعب البحريني إظهار قضيته للعالم بأسره من اجل تحقيق مطالبه المشروعة التي ينص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمعاهدات والمواثيق الدولية ذات الصلة.
* باحثة مشاركة في مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية
www.fcdrs.com

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/04



كتابة تعليق لموضوع : أسباب الحراك الشعبي في البحرين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net