صفحة الكاتب : د . علي رمضان الاوسي

دروس اجتماعية في تفسير القرآن الكريم في المركز الاسلامي في انجلترا
د . علي رمضان الاوسي

 من هو المنجّـي؟
(قُلْ مَن يُنَجِّيكُم مِّن ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً لَّئِنْ أَنجَانَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ، قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُم مِّنْهَا وَمِن كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنتُمْ تُشْرِكُونَ، قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَن يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِّن فَوْقِكُمْ أَوْ مِن تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُم بَأْسَ بَعْضٍ انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ، وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ قُل لَّسْتُ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ، لِّكُلِّ نَبَإٍ مُّسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ)([1]).
دليل آخر على قدرة الله سبحانه من خلال خطاب الرسول (صلى الله عليه وآله) للكفار: من ينجيكم؟ من يخلصكم في اسفاركم من شدائد هذه الظلمات وقد تكون الظلمات حسّية كالذي يواجه الغرق في البحر أو خطر الوحوش في البر وما شابه فهذه الشدائد تتسبب في ايجاد الظلمة ولعل الليل يضفي رهبة اكثر حين تقع الشدائد فيه.
وهناك ظلمات معنوية قد يواجهها الانسان:
الظلام المعنوي:
ومنها الشبهات والصعوبات والمشاكل الاجتماعية والجهل والفقر والمرض والفساد الاخلاقي والمالي والتخلف الاقتصادي وغيرها فهذه تتسبب في تعقيد السير الحياتي للانسان فتظلمُّ في عينيه الدنيا على رحبها فيعيش ظلمات قد يطول زمنها في ايذاء الضحية ونشاهد اليوم أمماً كثيرة تعاني من مثل هذه الظلمات رغم انها تعيش نهارها لكن الظلمات هنا انما تهجم على القلب فتفتت العزائم وتقضي على الارادات.
تضرعاً وخفية:
وهم في الظلمات وشدائدها يدعون ربهم (لئن انجانا من هذه لنكونن من الشاكرين) وهذا وعد منهم بالشكر لله سبحانه، وقد أظهروا ذلك في دعائهم تضرعاً حين يصرخ الانسان بالدعاء علناً وحين تشتد عليه الظلمات والشدائد، وخفية: حين يسر بالدعاء مع نفسه وربّه.
قال (صلى الله عليه وآله): (خير الدعاء الخفي وخير الرزق ما يكفي).
هل وفّـى هؤلاء وعدهم؟
المنجّي الحقيقي هو الله سبحانه لا غير وان توفرت اسباب نجاة أخرى فهي دون السبب النهائي وتعود إليه وهو الله سبحانه، فالله لا يتخلى عن خلقه لا سيما اذا دعوه بالخلاص فهو القادر، لكنهم لم يفوا بوعدهم كما أشارت الآية إلى ذلك اذ عادوا بعد إنجائهم الى الشرك مرة أخرى. (ثم أنتم مشركون) وفي ذلك تقريع وتوبيخ لهم.

قال سبحانه: (فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ))[2](.

 

الكرب:

هو الغمّ الشديد، وهو الحزن والغم الذي يأخذ بالنفس وجمعه كروب. وكربه الغمّ اذا اشتد عليه، وهي من حفر الارض وقلبها، اذ الكرب يقلب قلب الانسان ويضغط عليه. فالله سبحانه هو المنجّي من تلك الظلمات ومن الكرب ايضاً.

 الاسلوب التربوي الآخر:

الى جانب ذلك الحنوّ والرأفة بالمخلوقين حين يدعون ربهم فأن الله سبحانه قادر على ان يرسل عذاباً وعقوبة عليهم وهذا توازن في غاية الدقة لبناء الانسان فهو يتحرك دائماً بين عقاب وثواب وترغيب وترهيب الهيين مما يؤسس في النفس الطاعة والامتثال والرغبة في التحرك نحو الله سبحانه.

أنواع العذاب:

ذكرت الآية الكريمة ثلاثة أنواع من العذاب لمن يشرك مرة أخرى بعد ذلك الدعاء العريض:

1-عذاباً من فوقكم: كالحجارة على قوم لوط (عليه السلام) والريح على قوم عاد والطوفان على قوم نوح (عليه السلام) والصيحة على قوم شعيب (عليه السلام) وهكذا كل عذاب ينزل من فوق على رؤوسهم كالبراكين والصواعق.

2-أو من تحت أرجلكم: كالخسف الذي حصل لقارون والرجفة لثمود وهكذا كل عذاب يزلزلهم من أسفل كالزلازل وغيرها وجهتا وقوع العذاب من أعلى وأسفل هو في غاية الإيلام وعدم القدرة على دفعه. ولا يمنع ان يكون معناه العذاب من الظالمين والمتسلطين فيأتيهم من فوق أو العذاب من أعوان الظالمين وسفلة المجتمع المتعاونين مع الظالم الذي يأتيهم من تحت ارجلهم.

3-العذاب الثالث: التفرق والعذاب: (أو يلبسكم شيعاً) فلا يشكلون أمة واحدة وتبقى آراؤهم المتناقضة تنخر في وحدتهم وتمنع منها، وعليه تكثر أوهامهم ونزاعاتهم، فيشهد المجتمع انهيارات اجتماعية واخلاقية ثم لا يكتفون بذلك فقد يبلغ بهم الأمر الى قتل بعضهم البعض (ويذيق بعضكم بأس بعض) فتقوم العداوات وتتمزق صفوفهم فلا وحدة تنظمهم حتى يعودوا شيعاً وجماعات متفرقة متناحرة.

وقد روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قوله: (سألت ربي ان لا يظهر على أمتي أهل دين غيرهم فأعطاني وسألته أن لا يهلكهم جوعاً فأعطاني وسألته أن لا يجمعهم على ضلالة فأعطاني وسألته ان لا يلبسهم شيعاً فمنعني ذلك).

تصريف الآيات:

(انظر كيف نصرف الآيات لعلهم يفقهون).

الصّـرْفُ: ردّ الشيء من حالة إلى حالة أو إبداله بغيره، والتصريف كالصرف، وتصريف الرياح هو صرفها من حالٍ الى حالٍ قال تعالى: (وصرّفنا الآيات)([3])، وقال تعالى: (وصرّفنا فيه من الوعيد)[4]، ومنه تصريف الكلام وتصريف الدراهم.

انظر:

أي تأمل وتفكّر يا رسول الله في كيفية ذكرنا وترديدنا لأدلة التوحيد حتى يفهم هؤلاء ويفقهوا، فالله سبحانه يعني من هذا النظر الى التصريف ضرورة فهم الحق والاذعان للخالق المتعال، ولا يمكن التجاهل والغفلة بعد هذا البيان والتوضيح فتصريف الأدلة حجة على المأمور بالنظر فيها. وهذا أسلوب تربوي آخر لبناء التوحيد في قلوب الناس ونفوسهم.

لستُ عليكم بوكيل:
رغم كل تلك الدلائل وتصريف الآيات والنظر فيه كذّب قوم النبي محمد (صلى الله عليه وآله) بالقرآن أو بذلك التصريف لكن ذلك هو الحق من الله المبني على الادلة الفطرية والعقلية وهذه ثقة أخرى من الله وتصديق مقابل ذلك التكذيب غير المبني على أي دليل.
فالموقف من هؤلاء انك يا رسول الله – بعد عنادهم – قل لهم انك لست كيلاً عليهم فأنت مبلّغ للرسالة ولا يضرك تكذيبهم ولست حفيظاً ومتسلطاً عليهم ثم انك لست بضامن قبولهم، فالرسول (صلى الله عليه وآله) لم يؤمر من الله سبحانه بمنعهم من التكذيب بآيات الله وقل لهم لا أحامي عنكم ولا عن عواقبكم.
لكل نبأ مستقر:
وهذه ثقة أخرى يتحدى النبي (صلى الله عليه وآله) بها مخاطبيه (لكل نبأ مستقر) وهو إخبار عن تحقيق وعد الله لعاقبتي المؤمن والكافر في الدنيا والآخرة، فما كان في الدنيا يظهر أثره في مستقر من الزمان والمكان، وما كان في الآخرة فسيظهر أثره فيها من حساب وعقاب وجزاء وثواب وكل وعد ووعيد، ثم بصيغة التوبيخ المتضمنة تهديداً للمكذبين قال تعالى: (وسوف تعلمون) عاقبتكم ومصيركم.
دروس اجتماعية مستفادة:
1-كيف تتحول الشدائد الى ظلمات.
2-أهمية الدعاء بين التضرّع والخفية.
3-الظلمات والكروب والانجاء منها سير تكاملي كيف تقرأ ذلك؟
4-كيف يواجه المجتمع دعوات الظلام المعنوي؟
5-وحدة الأمة في تجاوز أسباب (أو يلبسكم شيعاً).
6-(لكل نبأ مستقر) كيف تقرأه في واقعك الاجتماعي؟

([1]) سورة الانعام: 63-67.

([2]) سورة العنكبوت: 65.

([3]) سورة الاحقاف: 27.

([4]) سورة طه: 113.
 

  

د . علي رمضان الاوسي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/06



كتابة تعليق لموضوع : دروس اجتماعية في تفسير القرآن الكريم في المركز الاسلامي في انجلترا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ازاد زنكي سليمانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا شيخ عصام زنكي نحن ٣٥٠ رجل من عشيره زنكي حاليا ارتبطنا من زمن جدي مع الزنكنه في جمجمال نتمنى أن تزورنا في سليمانيه

 
علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي رضوان داود
صفحة الكاتب :
  علي رضوان داود


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net