صفحة الكاتب : صفاء الهندي

" ما أوذي نبي مثل ما أوذيت " دفاعاً عن النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم (ج1) .
صفاء الهندي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

ورد عن النبي الأمجد محمد - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - أنه قال " ما أوذي نبي مثل ما أوذيت " وكذلك قوله " أشد الناس بلاء الأنبياء ، ثم الصالحون ، ثم الأمثل فالأمثل " وورد عنه - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - " يبتلى الرجل على قدر دينه ، فإن كان في دينه صلابة زيد في بلائه " . 

 

تعرض النبي الأقدس - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - في حياته ومماته الى شتى ألوان وأنواع الأذى والعذاب بما لم يتأذى نبي آخر من الأنبياء السابقين - عليهم السلام - مثلما أوذي هو من قومه وأمّته ! .

يحدثنا التأريخ أن بعض الأنبياء - عليهم السلام - تأذوا جسدياً في حياتهم بصورة أكبر بكثير من الأذى الذي تعرض له النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - في حياته فهذا نبي الله إبراهيم - عليه السلام - يلقى في النار ونبي الله يحيى - عليه السلام - ينشر بالمناشير وعُذِبَ نبي الله موسى - عليه السلام - على النحو الذي قصه القرآن الكريم، وغيرهم الكثير من الأنبياء ، حتى ورد في بعض الأخبار أن بني اسرائيل كانوا يقتلون ويصلبون في اليوم الواحد ألف نبي .. 

فما هو المراد من قول النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - " ما أوذي نبي مثل ما أوذيت " ؟ وهل فعلاً أُوذي الأنبياء السابقين - عليهم السلام - من الناس أكثر من الأذيّة التي تعرض لها شخص النبي ؟ . 

 

نبذه عما تعرض له النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم في حياته :

 

واجه النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - عقبات كثيرة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية ومُورِسَت تجاه شخصه الشريف مجموعة من الضغوطات الاعلامية والمعنوية ، وقُدِّمت له العديد من المغريات المادية والمنصبية وغيرها ، من أجل ان يترك قضيته الرسالية ويتخلى عن مبادئه الأنسانية والتي قد يتعرض إليها الكثير من الناس من ذوي الأهداف والمطامح الشخصية ويتنازلوا عن مبادئهم .. 

ونوجز ما تعرض له النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - في الآتي :

 

إيذاء شخص النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم . 

 

لقد أوذي النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - من الناحية الشخصية ، إيذاءً لا يتحمله في العادة حتى أصحاب الأهداف ، ولا يمكنهم الصبر عليه ، فالكلمات والضغوط الهيِّنة تؤثر في الناس فكيف بالإيذاء الكبير الذي أوذي به النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - ، فلأنسان العادي يجد نفسه يتألم من كلمةٍ بسيطة قد لا تكون جارحة ، قد تهزُّه وتجعله يتراجع عن أهدافه .. إلا أنّ النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - واجه بصبرٍ كبيرٍ الكلمات الجارحة والمقذعة والأفعال المشينة كإلقاء ووضع الدماء والروث عليه وهو ساجد كما فعلها العاص ابن وائل مع النبي ، ولا إضرارة الى ان يهاجر من مدينته والسكون في ارض غربة ولا محاربته ومقارعته ولا اتهام زوجته ولا محاولات قتله في حياته ، أو وضع الأوساخ والقاذورات في طريقه ، وفي بعض الأحايين يُؤذى بالضرب ، وهذا مالا تتحمله حتى الشخصيات والواجهات الاجتماعية مهما كانت درجة تخلقهم وتواضعهم ، وربما تؤدي بهم هذه الضغوطات والمواجهات إلى التراجع عن أهدافهم وقضاياهم .

 

أمثلة من أذيَّة قريش للنبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم :

 

1 - قالوا عنه - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - أنه عميل لدوله أجنبيه لرجلاً يدعى الرحمن باليمامه يعمل لحسابه لأنه دعاهم لعبادة الله (الرحمن) " وإنا لانؤمن بالرحمن أبدا " كما ذكر القرأن كنوع من التشويش .

2 - أرسلوا القوم إلى بلاد الفرس واليمن النضر بن الحارث ليتعلم كل قصص ملوكهم المشوقه ويسردها عندما يتلو النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - القرأن حتى لا يتمكن النبي من تكملة تلاوته .

3 - كان النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - حينما يمر بأي طريق من طرقات مكه يعدو الكفار مع اطفالهم ونسائهم من حوله ويقولوا عليه أنه مجنون .. وعندما كانت تأتي قافله الحج والتجاره تُحذر قريش أهلها ويقولوا لهم "إحذروا غلام قريش لا يفتنكم بجنونه" .

4 - كانت أم جميل زوجة عمه أبو لهب تلقى أمام بيته القاذورات والشوك فينظر نبي الهدى والرحمة - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - لهذا العبث ويقول المهتدى "يامعشر قريش أي جوار ٍ هذا " .

5 - عندما نزل قول الله سبحانه فى إمرأة أبو لهب " .. وإمرأته حمالة الحطب .. " بحثت عن النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - وإتهمته بأنه قد هجاها بهذا الشعر ! فقامت بهجائة بشعر محتواه : " مذمما عصينا ، وأمره أبينا ، ودينه قلينا " .

6 - عندما كان النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم _ يقوم بدعوت الناس للإسلام كان من عمه أبو لهب يسير خلفة كظله ويقول للناس عندما يحدثهم النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - دعكم منه إنه مجنون فكانوا يصدقون عمه ويقولون له كيف نصدقك وعمك من أهلك الأعلم بك يقول عنك مجنون .

7 - أطلقوا على النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - تسمية " مذمماً " بدل من إسم " محمداً " فإستشاط صحابته وأرادوا الفتك بالكافرين فهدأهم - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - وإمتص غضبهم وقال لهم " ألا تعجبون كيف يصرف الله عنى شتم قريش ولعنهم ؟ " يشتمون مذمماً ويلعنون مذمماً وأنا " محمداً " .

8 - قامت قريش بالضحك والنكات بصوت عالي على النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - وهو يطوف حول بيت الله الحرام ولكن عندما إرتفع صوتهم إلى فوق المحتمل توقف - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - وذهب إليهم وقال لهم بصوت كالرعد " تعرفون يا معشر قريش لو لم تنتهوا لقد جئتكم بالذبح " فقالوا له إمض بسلام يا أبا القاسم ما عرفناك إلا حليما .

 

أسلوب التحبيط والإغراء .

 

الإغراء والتحبيط مؤثران سلباً ، فهما يجعلان الإنسان يبتعد عن تحقيق أهدافه أو يعيد النظر في حساباته ، ويتراجع عن الغاية التي ينشدها ، فالكلمات المحبطة التي تُقلل من شأن الأهداف الكبيرة وتُقلص من حجمها وأهميتها التي يطمح إليها الإنسان تُحدِثُ أثراً سيئاً في نفس السامع ، بيد أنّ النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - لم يتأثر بكل هذا وحقق أهدافه النبيلة بالرغم من كل ما قيل له وسمِعَهُ من تثبيطٍ ومحاولات لعلها تهزه او تزعزع من عزيمته ، وعُرِضَت عليه الإغراءات ، فقد قيل له : نعطيك أجمل نساء العرب ونمنحك من الأموال ما تريد ، ونحقق لك ما تطمح إليه من الناحية الاقتصادية ، بل عرضوا عليه وأغروه بأكثر من ذلك ، ان يصير ملكًا عليهم وعلى الجزيرة العربية ، لكنه - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - لم يتزعزع عن موقفه الأنساني وعن التمسك بأهدافه الرسالية ولم يتأثر بهذه الإغراءات ، بل ازداد صبراً وعزيمة وثباتاً وبصيرةً ، وسار بالرغم من كل ذلك على النهج الذي خطته له السماء ، وكان يجابه الإغراء والإيذاء بصمود وصبرٍ شديدين إلى أن تحقق له ما أراد ونشر دعوة الأسلام الحنيف .

 

مواجهة الإيذاء بين النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم والأنبياء .

 

أختزل النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - هذه المعادلة التي ذكرناها من عذاب وألم وأذى وأذابها بأنماطٍ عديدة من الصبر والتسامح وواجهها بالأخلاق الرفيعة وأبان مقدار صبره واستقامته بقوله: " ما أُوذي نبي بمثل ما أوذيت "، فالنبي إبراهيم - عليه السلام - تعرض للعذاب فأُُلقي في النار ، وعُذِبَ نبي الله موسى - عليه السلام - على النحو الذي قصه القرآن الكريم ، ونبي الله عيسى - عليه السلام - أبانت طائفة من الروايات ما أُوذي به ، بيد أنّ النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - بقوله : ما أُوذي نبي بمثل ما أوذيت ، أوضح أنّ جميع الأنبياء والرسل - عليهم السلام - لم يحتملوا ما تحمله - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - ، وذلك لثباته واستقامته وصبره وعزيمته وأخلاقه وفضيلته ورسوخه على المبدأ والموقف ، ولم يشكو لربه الضرر الذي أصابه والألم والعذاب الذي تعرّض له من أُمّته ، فهذا نبي الله أيوب - عليه السلام يشكو لله سبحانه مما أصابه من البلاء " وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين " وكذلك نبي الله يونس - عليه السلام - " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين " وغيرهم من الأنبياء - عليهم السلام - الذين شكوا للباري تعالى الضّر الذي تعرضوا له وظلم قومهم لهم ،إلا النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - بالرغم من أذيَّة القوم له إلّا أنه كان يدعو لهم بالعفو والرحمة والمغفرة إلى أن أوصل لنا رسالة الأسلام الحنيف وثبَّتها بيضاء نقية تتفيئ بظلها الأمة وتجني الخيرات من ثمارها . 

 

نتائج ثبات النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم .

 

لو لم يكن النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - بذلك الثبات وذلك الموقف وتلك الاستقامة وبهذه القوة والتحمل والصبر على الناس والألم والأذى لكان الإسلام أثراً بعد عين ، ولكان قصة من القصص التي يقصها ويرويها لنا التأريخ الإنساني ليس إلا ، لكنه - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - بصبره وجهاده وباستقامته وأخلاقه وعلمه ودرايته وثباته على المبدأ رسَّخ معالم الدين ومفاهيمه وزرعها في نفوس أمته ، ولم يكن همه الاستقامة لبعض أفراد الأمة فحسب ، بل أراد الاستقامة لكل المجتمع ولكل الأمة الأسلامية بكل افرادها . 

 

مع هذا كله :

هل كان يقصد النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - الأذى الجسدي الذي تعرض له أبان بداية دعوته مثل السباب والشتائم والحصار الأقتصادي لسنوات والضرب بالحجارة ونزف دمه الشريف من قبل قومه وكسر ترقوته والجروح التي أُصيب بها في الحروب التي خاضها والكذب والزور والبهتان والتهم والأفتراءات التي مارسها القوم بحقه .. أم أن هناك أبعاد ومديات تأريخية أخرى لازالت مستمرة أكثر أيلاماً وأذيّة مفجعة للنبي ؟ 

هذا ما سنحاول التعرض له والأجابه عنه حسب فهمنا ( القاصر الحقير ) في الأجزاء الأخرى لهذا المقال .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


صفاء الهندي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/13



كتابة تعليق لموضوع : " ما أوذي نبي مثل ما أوذيت " دفاعاً عن النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم (ج1) .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net