صفحة الكاتب : هيثم الحسني

الوعي السياسي
هيثم الحسني


لا يعد إشراك الجماعات المهمشة في العملية السياسية  أمرا سهلا. فالفقر و التمييز و الكراهية قد يولد عندهم الشعور بالعجز و التخاذل و كذلك الإحباط و الغضب الذي يمكن أن يزيد من اليأس و العدائية. و مما يعزز هذا الشعور ان المجتمع يميل إلي "توجيه اللوم للضحية" بينما تميل "الضحية" إلي جعل الظلم الاجتماعي جزءاً من شخصيته. فعلي سبيل المثال، يؤمن الكثير من المواطنين الذين هم تحت خط الفقر انهم مسؤولون عن فقرهم بسبب جهلهم، بينما يتهمهم الأخرون بالكسل وعدم الانضباط. وفي واقع الأمر، فإنهم عادة ما يعملون لساعات طويلة مقابل أجور ضعيفة للغاية. ولذلك فإن ما يبدو ظاهريا حالة من الخضوع والإذعان قد يكون هو الخيار الوحيد أمام الأفراد حتي يستطيعوا مقاومة الأثار النفسية للخضوع و الذل. إذن، ما الذي يحتاجه الأمر لمساعدة المواطنين علي الفهم و التصرف لمواجهة الظلم الذي يتعرضون له في حياتهم؟ نحن في حاجة إلي اختصاصات مختلفة و لكن هناك اختصاص أساسي يتعلق بالوعي السياسي، الذي يساعد بأسلوب خاص لرؤية المجتمع  و الاهتمام به و القيام بدور فيه، يقوم علي فهم للحقوق و العدالة و إدراك للسلطة و تشخيص الظلم القائم في النظم السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و كذلك في العلاقات و القيم. وان للوعي أربع نواع :-
1-    الوعي السحري:                                                               
يقوم الافراد في تلك المرحلة بتفسير الأحداث والقوي التي تشكل نوعية  حياتهم  بلغة الأساطير أو الخرافات أو السحر، و يميل الأفراد إلي ان يكونوا أشخاصا قدريين حيث يترجمون بطريقة سلبية كل ما يحدث لهم علي أنه من صنع القدر أو "مشيئة الله". و عادة لا يتوجهون باللوم لأي شخص فيما يتعرضون له من صعاب أو أشكال للظلم و لكنهم يتحملونها و يعتبرونها من حقائق الحياة التي لا يستطيعون (و لا يجب عليهم) أن يغيروها . و علي الرغم من انهم يعانون من مشاكل ضخمة مثل ضعف الحالة الصحية و الفقر و نقص فرص العمل و  غيرها،  و مع ذلك يعتمدون علي أصحاب السلطة و الرأي و يخافونهم و يعملون جاهدين لإسعادهم. هؤلاء الأفراد يمتثلون للصورة التي رسمها لهم أصحاب المناصب العليا و يعتبرون انفسهم أقل منزلة منهم حيث لا يستطيعون اكتساب المهارات التي يملكها هؤلاء الأشخاص الذين يؤمنون انهم أفضل منهم.
2-    الوعي الساذج:                                                                                                                               
يعاني الشخص الساذج من قصور في الفهم. و في تلك المرحلة لا يتقبل الأفراد المصاعب بشكل سلبي كما في المرحلة السابقة و لكنهم يحاولون التكيف لتحقيق أقصي استفادة من الوضع الذي وجدوا انفسهم فيه، و في الوقت ذاته يواصلون تقبل القيم والقواعد والنظام الاجتماعي الذي وضعه أصحاب السلطة ( المسؤولين السياسيين ، السلطات المختلفة الخ...) بل انهم يحاولون محاكاة أصحاب السلطة بقدر الإمكان.. و في الوقت ذاته يميلون إلي رفض أو احتقار تقاليد و مبادئ أبناء شعبهم . كما أنهم ، مثلهم مثل أصحاب السلطة، يرجعون مصاعب الفقراء إلي جهلهم أو "افتقارهم للطموح" و لا يقومون بأي محاولة لدراسة النظام الاجتماعي دراسة نقدية  او العمل علي تغييره.

3-    الوعي النقدي:
عندما يبدأ الأفراد في تحقيق الوعي النقدي، فإنهم يمعنون النظر أكثر من ذي قبل في أسباب الفقر و غيرها من المشاكل الإنسانية و يحاولون تفسير الأشياء معتمدين علي الملاحظة و المنطق اكثر من اعتمادهم علي الأساطير و السحر. و يبدأ الأفراد التشكيك في صحة القيم و القواعد و التوقعات التي ينقلها إليهم أصحاب السلطة، و يكتشفون أن النظام الاجتماعي- لا الأفراد- هو المسؤول عن الظلم و عدم المساواة و المعاناة و يدركون أن هذا النظام قد وضع لخدمة قلة قليلة علي حساب الكثيرين و في الوقت ذاته يؤمنون بأن هناك بعض العوامل التي تجعل أصحاب السلطة أيضا ضعفاء و كذلك مجردين من الصفات الإنسانية بسبب هذا النظام.

4-    الوعي المتعصب:                                               
قصد بالتعصب أقصي درجات فقدان الصواب .و يرفض الشخص ( أو الأشخاص أو المجموعة) صاحب الوعي المتعصب أصحاب السلطة و كل ما يمثلونه رفضا تاما دون أن يفرق بين الصالح و الفاسد، و في الوقت ذاته عادة ما يعود إلي اعتناق العادات و الملابس و المبادئ التقليدية و لكن بشكل مبالغ فيه. و بينما يكون منظور الأفراد من ذوي الوعي النقدي منظورا إيجابيا بشكل عام، فإن منظور المتعصبين يكون غالبا ذا طابع تدميري، حيث تميل أراءهم إلي الصلابة لا المرونة .و عادة ما تكون تصرفاتهم نتاجا للكراهية لا التفهم، و بدلا من التعلم و التواصل مع الأخرين علي قدم المساواة ، فإنهم يميلون إلي إعادة التعاليم المتطرفة التي وضعها قادتهم ذوي الشعبية الطاغية و ذوي السطوة في نفس الوقت. و لا يشترك المتعصبون مع أصحاب الوعي النقدي في نقد الذات أو التفكير المستقل، و لكن يكونون أسرى لأفكار قادتهم المتعطشين للسلطة.  بصورة أو بأخري، يظل هؤلاء الأفراد عبيدا و نتاجا للنظام الاجتماعي الذي يثورون ضده. ولكن إذا نجحوا في الإطاحة بالنظام الاجتماعي ، فإن النظام الجديد الذي يضعونه قد يكون في بعض النواحي صارما و ظالما كالنظام القديم.

" في واقع الأمر، لا يوجد إنسان يتنمى لمرحلة معينة انتماءً تاما. فالكثير منا يكون قدريا بشأن بعض الأشياء و ساذجا بشأن أشياء أخري و ان يكون له  وعي نقدي بأشياء اخري و في أوقات اخري يكون علي درجة قليلة من التعصب". . وذلك اصبح الوعي النقدي حاجة ملحة للمجتمع العراقي بدون استثناء من الشمال الى الجنوب من الشرق الى الغرب خلال الشهور الأربعة القادمة ، حتى نستطيع ان نحدد اخطاء الفترة الماضية، ففي الفترة الماضية تم انفاق اكثر من 1000 مليار دولار لفترة من بعد التغيير الى يوما هذا حسب التقارير المختصة ، المرحلة الماضية تعني قتل وجرح اكثر من 100 مواطن يوميا ، المرحلة الماضية تعني توقف العمل بالدستور ، المرحلة الماضية تعني عدم العدالة في تطبيق القانون ،المرحلة الماضية تعني ارتفاع نسبة التفكك الاسري بسبب الفقر والطلاق ، الفترة الماضية تعني اكثر من 5 مليون مواطن تحت خط الفقر ، المرحلة الماضية تعني تصدر العراق لقائمة الدول اكثر فساد في العالم ، المرحلة السابقة تعني قياس العراق بالصومال وجزر القمر  ، المرحلة الماضية تعني ظلم ، بكاء ، الم ، جوع ، برد ، حر ، موت ، عوق ، ايتام ، مطلقات ، مرض ، قهر ، ووو.......
 نعم.... ان امتلاك المواطن  للوعي النقدي هو السبيل  الوحيد لعلاج الآفات الخطيرة التي يعاني منها  المجتمع (الأغنياء  و الفقراء )علي حد سواء ، يتمثل في التغيير للمعايير و الإجراءات التي ستحكم المجتمع لفترة اربع سنوات قادمة  بعد الانتخابات ، مبتدئين من تقييم البرامج الانتخابية بين الواقعية والطموح واليات وطرق  تنفيذ البرنامج ، ثم تقيم المرشحين فمنهم من شغل منصب وزير ولم ينجح، ثم اصبح نائب لم يفلح ، واليوم نجده رئيس قائمة ، فعلينا اليوم  ان نسئل كل مجرب لماذا انتخبك مرة اخرى ، ماذا ستقدم خلال الفترة القادمة ،  ان كلما تعمق وعينا وازداد شعورنا بالرضا عن انفسنا و بالفخر بأصالتنا و تقاليدنا ، انتقادنا للذات مع اتصافنا  بالمرونة ، فنحن  لا نرفض القديم أو الحديث و لكننا نحاول الاحتفاظ بما هو قيم في كل منهما. و عندما تزداد ثقتنا بأنفسنا فاننا سنبدأ العمل مع الأخرين من أجل تغيير الجوانب السلبية في النظام الاجتماعي ، و في النهاية ستقودهم ملاحظاتنا و تفكيرنا بالنقد إلي القيام بعمل إيجابي في بناء المشاركة الشعبية لرسم السياسة الجيدة.

 
 

  

هيثم الحسني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/16



كتابة تعليق لموضوع : الوعي السياسي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسن الحاج عگلة
صفحة الكاتب :
  حسن الحاج عگلة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net